الأسئلة المتكررة

هل يمكنكم تقديم دعم مالي لرحلة سفري ؟

بكل أسف، نحن لا نقدم أي مساهمات مادية في تمويل رحلات السفر، حيث أننا مبادرة تطوعية ونعلم مدى التحدي الذي تواجهونه في الحصول على دعم مادي لتحقيق أهدافكم. لذلك، كل ما يمكننا تقديمه لكم هو النصيحة النابعة من خبراتنا في تمويل أنفسنا للوصول إلى أهدافنا:

1. يمكنك كتابة رسالة كوثيقة ثالثة بالإضافة إلى دعوة رسمية مصحوبة بنداء تطلب فيه الدعم من الجهة المنظمة، تحتوي هذه الرسالة على محتوى واضح وموجز قدر الإمكان (بحد أقصى صفحة واحدة). 

في هذه الرسالة:

  •  حاول أن تكون صريحاً وعلى قدر من الشفافية. صف بكل وضوح المبلغ الذي تحتاجه لتميول رحلة سفرك ( مثلاً تذكرة ليومين إلى XX قيمتها 500 دينار )، واذكر أيضاَ المبلغ الذي جمعته بنفسك (200 دينار مثلاً). بهذا تكون قد زودت الجهة الداعمة بمعلومات قيمة تستطيع من خلالها أن تعرف المقدار الذي لا زلت بحاجته وأيضاً ما تستطيع هي توفيره من المبلغ الأصلي المتبقي.
  •  اترك انطباعاً شخصياً خاص بك في الرسالة التي تكتبها للجهة التي تتوجه بهذه الرسالة لها وتود أن تقرأها. لا تجعل الكلام عاماً يمكن أن تتم قرائته من قبل أي شخص. اكتب الرسالة بأسلوبك الخاص ووجهها للجهة المعنية بالكلام.
  •  في رسالتك، وضح لماذا على هذه المؤسسة/الشركة/الجهة أن تقوم بتقديم هذا الدعم المادي لك ولماذا يجب أن تستثمر في مهاراتك، وماذا يمكن أن تقدم لهم بالمقابل ؟ (على سبيل المثال إعطاء محاضرات عن موضوع معين، أو نشر فكرة ما تخص موضوع معين بين الموظفين أو المستفيدين من خدمات الشركة/الجهة بأن تقوم بإعطاء ورش عمل وحلقات دراسية...إلخ).
  •  في رسالتك، اربط أهدافك وتطلعاتك بأهداف وتطلعات الشركة/الجهة التي تكتب لهم الرسالة. إعرف أكثر عنهم وعن خدماتهم وما يقدمونه وكيف يمكن لأهدافهم أن تتوافق مع تطلعاتك وتخدم ما تسعى له من خلال هذه الرسالة.
  • وضح من خلال الرسالة كيف يمكنك تحقيق الاستفادة لبلدك بمشاركتك إذا تم تمويلك؟ ادعم إجابتك بدلائل منطقية تدعم فكرتك أمام الجهة الداعمة.

2. هل أنت موظف؟ إذا كانت إجابتك بنعم، إذاً فتحدث إلى مديرك لتعرف ما إذا كان على استعداد ليقدم أي مساعدات ويستثمر فيك أيضاَ. ادعم موقفك بأن تشرح لمديرك كيف يمكن لهذه التجربة أن تنعكس إيجاباً على أدائك وكيف بإمكانها أن تحقق الاستفادة لزملائك في العمل أيضاً ما إن تم تمويل رحلة سفرك من قبله.

3. قم بزيارة موقع Safar Fund (وهو موقع يهتم بتمويل الشباب في منطقة الشرق الأوسط وبالتأكيد سيكون لديهم بعض الاستثناءات).

بينما ل نستطيع تقديم أي دعم مادي كتمويل لرحلتك، تمنى أن تكون قائمة النصائح لمنسدلة أعلاه قد حققت المساعدة اللازمة لك لتأمين الأموال المطلوبة لرحلتك. ابقنا على اطلاع دائم بما سيحصل معك وشاركنا قصصك وصورك. نحب دائماً أن نسمع أخبارك أثناء وبعد رحلتك. كل التوفيق.

هل الفرصة التي تقدمت لها وهمية؟

للأسف هناك العديد من الفرص التي يتم تقديمها وهمية. هذا أمر شائع خاصة مع المنح والفرص التي تتطلب منك أن تعطي تفاصيل مصرفية جزئية.
 
ونحن هنا في موقع فرصة نتحقق من كل فرصة نقدمها بدقة تامة، وبالتالي فإن الفرص على موقعنا هي حقيقية وغير مزيفة. لكن إذا كنت تتقدم لفرص من مواقع أخرى إليك بعض النصائح حول كيفية تجنب هذه الفرص الوهمية

1- تحقق من روابط المواقع، تحقق من الروابط المقدمة خلال الفرصة (مثل عنوان البريد الإلكتروني الذي يستخدم للاتصال بك، والفيسبوك ورابط الموقع داخل البريد الإلكتروني أو الرسالة. هل تبدو حقيقية؟ هل هي ملائمة مع الجامعة التي قمت بتقديم الطلب لها أم هي لإسم شركة مذكورة؟ هل هي من عنوان .COM أو موقع على شبكة الأكاديمي (مثل edu للولايات المتحدة و. ac.uk  في المملكة المتحدة)؟ هل لها موقع موثوق على شبكة الإنترنت؟ قم بعمل إجراء بحث على الانترنت (على سبيل المثال ابحث عن الجامعة عن طريق موقع google.com  )، وألقي نظرة على المواقع التي أمامك، ينبغي أن يكون واضحاً إلى حد ما أي واحد منهم هو "الحقيقي". إذا كان الارتباط على شبكة الإنترنت هو مختلف، فمن المحتمل ان يكون هذا الموقع وهمي.

2- تحقق أيضا من صفحات الفيسبوك وصفحات وسائل الإعلام الاجتماعي الأخرى بنفس الطريقة. هل هناك أسماء مختلفة تستخدم؟

3- ألقي نظرة على خطاب العرض – هل هناك المزيد من التفاصيل (العنوان، معلومات الحساب المصرفي الخ)، وإذا كان الأمر كذلك يجب أن تتحقق من هذه أيضاً. إذا قمت بتقديم طلب لجامعة في المملكة المتحدة، فإن تفاصيل البنك لدفع الرسوم لا ينبغي أن تكون في أي بلد آخر. تأكد من أن المتلقي هو الجامعة نفسها. إن لم يكن كذلك، فكن مدركاً تماماً أن هذا موقع احتيال ووهمي!

4- الاتصال بالأشخاص المزودين الحقيقيين على صفحة الفيسبوك أو المواقع الإلكترونية، وإرسال لهم بريد إلكتروني أو نشر أي شيء تلقيته أو رأيته منهم. قد يكون من المهم بالنسبة لهم أن يكون على بينة من هذا البريد الإلكتروني الوهمي، وإنها وسيلة جيدة للاتصال بهم والتعرف على البرامج الحقيقية التي تقدمها

5- لا تتفاعل ولا ترسل لهم أي شيء!

مانوع الفرص التي تقدموها؟

معظم الفرص المتوفرة هي لفئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من المغرب إلى اليمن. كما نقوم بنشر فرص مختلفة تعمل على مساعدة الشباب في بدء حياتهم عن طريق تقديم منح دراسية، زمالات، ورشات عمل، ملتقيات شبابية، احتفاليات وبرامج تدريب بالإضافة إلى وظائف. تصفح نافذة "الفرص" لمعرفة أنواع الفئات التي نقدمها. كما تصفح أيضاً نافذة "تدريب". تختلف أنواع الفرص، فمنها العالمية والمحلية. كما بإمكانك زيارة قسم "المزودون".

متى يتم نشر اغلب الفرص؟

يكون موعد تقديم الطلبات للمنح الدراسية إلى الولايات المتحدة في الخريف والشتاء. أما المنح الدراسية في أوروبا تكون في وقت مبكر من تشرين الأول (مثل: أكسفورد وكامبريدج)، في حين يستمر التقديم لجامعات أخرى حتى الربيع. إذا تقدمت بطلب للحصول على منحة دراسية في أكتوبر ونوفمبر أو ديسمبر 2015 - سيكون عادة للدورة التي تبدأ في سبتمبر 2016. تأكد دائماً من تواريخ التقديم النهائي للجامعة المتقدم عليها!

تبدأ الكثير من المؤسسات التي تقدم برامج زمالة بفتح باب الالتحاق ببرامجها في أكتوبر، على سبيل المثال: Erasmus Mundus. اذا كنت تسعى للحصول على منحة في الولايات المتحدة يجب عليك متابعة المنح المقدمة من فولبرايت.

نقوم بنشر فرص للمشاركة في فعاليات، برامج تدريب، فرص عمل، ورشات عمل وغيرها على مدار السنة. ولا تنسى أن الفرص تختلف مواعيد الإعلان عنها لذلك يجب أن تبقى على اطّلاع دائم، لذلك تصفح موقع فرصة بإستمرار. كما بإمكانك أيضاً زيارة مواقع الجامعات الالكترونية أو البحث عن المنح الدراسية التي ترغب بها.

هل بإمكانكم تغطية تكاليف دراستي/ بحثي؟

للأسف نحن حالياً لا نوفر أي تمويل لأي دراسات. لكن هنالك العديد من المنظمات الخارجية التي تقدم الفرص على الموقع الإلكتروني والتي تقوم بتمويل الفرصة بشكل كامل، بما في ذلك تكاليف السفر، تأمين، رواتب وتغطية لنفقات المعيشة.

انا ابحث عن منحة/ تدريب.. الخ

تصفح نافذة الفرص، واختر الفرصة التي تناسبك وتناسب مؤهلاتك. كما بإمكانك تصفح احدث الفرص على صفحة الفيس بوك والتويتر. قم بالاشتراك أيضاً في النشرة الإخبارية التي تتضمن معلومات حول الفرص المتوفرة.

ماهي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية: هي بطاقة تعريف بالشخص تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم، وهي واحدة من الوثائق الرئيسية التي تساعد صاحب العمل أو مسؤولي التوظيف في إعطاء قرار إن كنت مناسب (للوظيفة / منح دراسية / تدريبية) أم لا. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني!).

لمزيد من المعلومات، ولمعرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة الرجاء زيارة CV Writing section،وللاطـّلاع أيضاً على أمثلة للسيرة الذاتية الناجحة.

كيف يمكنني التقديم للحصول على فرصة؟

بداية يجب عليك التسجيل على موقع فرصة For9a.com. التسجيل سريع، بسيط ومجاني. تساعدك المعلومات التي ستقوم بتسجيلها على الموقع بتسهيل عملية الحصول على فرصة مناسبة لك ولمؤهلاتك. كما أن كل فرصة نقوم بنشرها تحتوي على نافذة مساعدة "كيفية التقديم" يستطيع الاستفادة منها مسجلين موقع فرصة فقط. تساعدك هذه النافذة على تقديم الأوراق المطلوبة والشروط

كيف اكتب رسالة تقديم؟

اقرأ المزيد Cover Letter section، لمعرفة كيفية كتابتها وماذا تعني قم بزيارة guide.

كيف اكتب سيرة ذاتية؟

اقرأ المزيد CV Writing section، لمعرفة كيفية كتابتها وماذا تعني قم بزيارة guide.

ماهي رسالة الحوافز؟

اقرأ المزيد Motivation Letter section، لمعرفة كيفية كتابتها وماذا تعني.

ماهي رسالة التقديم؟

تعد رسالة التغطية ورقة أولية تستطيع من خلالها إظهار مدى إهتمامك بالجهة المزودة للفرص. فهي وسيلة تشرح بها ما لا تستطيع ذكره بالسيرة الذاتية، كذكر شيء يميزك عن باقي المتقدمين، مثلاً: مشاركتك بإحدى المجموعات ودورك الفعّال الذي أحدثته، وبالتالي فهي تمثل طلب مباشر للحصول على الفرصة. يجب أن تكتب بصورة واضحة و مشوّقة لجذب من يقرأها. يجب أن لا تزيد عن صفحة واحدة. لمعرفة المزيد وكيفية كتابة رسالة تقديم جيدة، ولمزيد من الأمثلة الرجاء زيارةCover Letter section

أود نشر فرصة على موقعكم الالكتروني

الرجاء إرسال تفاصيل الفرصة التي تود تقديمها على البريد الإلكتروني for9a@leadersot.org، ونحن سنقوم بنشرها على موقعنا الالكتروني.

حصلت على فرصة!

احسنت! فريق فرصة يهنئك بذلك! دعنا نتعرف على قصة نجاحك من خلال تعبأتك للطلب التالي، أو قم بمراسلتنا على صفحة الفيس بوك، أو عن طريق الايميل for9a@leadersot.orgكلنا آذان صاغية لك :)

ماهو برنامج التدريب؟

يعد التدريب شكل من أشكال العمل المقيد بفترة زمنية محددة، سواء كانت شركة مركز بحوث أو منظمة. عادةً ما يكون إما أثناء العطل أو متطلب. يتمحور حول تنمية المهارات المهنية. يعد التدريب تجربة قيمة تساعدك في الحصول على وظائف  إن كنت حديث التخرج وفتح الباب أمامك للحصول على فرصة عمل أفضل من خلال الاحتكاك بالجهات التي تعمل في المجال الذي تختاره، كما يعمل على تحسين مهاراتك الخاصة. ويمكن أن تعتبر فترة التدريب كمتدرب هي الأهم بالنسبة لك. وتساعد المتدرب على اكتشاب ما يحب ومتابعة العمل يوماً بيوم. عادة ما يستلم المتدربين المهام حسب الموقع المقدمين عليه. ستكون أيضاً جزاءً من مشاريع المؤسسة ومخططاتها، عضو متدرب مؤقت من الكادر.

يقسم التدريب إلى مدفوع وغير مدفوع، وفي بعض الأحيان يتم دفع بدل تعويض لرسوم النتقل والطعام.internship section.

ماهي شهادة TOFELو IELTS؟

هم عبارة عن امتحانات باللغة الانجليزية اغلب المنح تتطلب أن تكون حاصل عليهم. بإمكانك الحصول على شهادة TOEFL من أقرب مركز اميدايست محلي أما شهادة IELTS من المجلس الثقافي البريطاني. احرص على أن تكون في أتم الاستعداد للإمتحان. لمعرفة المزيد قم بزيارة: TOEFL IELTS.

لقد قمت بالتقديم لعديد من الفرص التي تقدمونها، لكن لم يتم قبولي بأي منها، لماذا؟

لا تستسلم! خليك ايجابي! :)

1. احرص على أن تكون مؤهلاتك مطابقة للمعايير الخاصة بالفرصة، فبذلك تكون واحداً من المتقدمين المؤهلين للحصول عليها، فأنت ببساطة تملك المهارات المطلوبة.

2. تفحص قسم المواد التعليمية المتعلقة بالسيرة الذاتية، رسالة الحوافز، رسالة التقديم، برنامج التدريب وكيفية اجتياز المقابلة بنجاح.

3. احرص على مراجعة طلبك قبل التقديم بأن يكون خاليا من الاخطاء.

4. لا تيأس! واستمر بالتقديم ستنجح يوما ما!