ابني مهاراتك

كل ما تريد أن تعرفه عن الدرجات العلمية في المملكة المتحدة

يعتبر نظام تقييم الدرجات في المملكة المتحدة نظام معقداً نوعاً ما مقارنة بغيره من أنظيمة تقييم الدرجات في المناطق الأخرى، والتي يعتمدها نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة لقياس وتقييم انجازات الطلاب. تصنف عادة الدرجات في المملكة المتحدة تبعاً لمستويات درجة الشرف التابعة لها، فهناك مثلاً مستوى الدرجة الأولى، الدرجة الثانية، والثالثة من الدرجات الشرفية.

عادةً ما تتطلب الدرجات الشرفية استكمال 3 سنوات في الدراسة الجامعية بالإضافة إلى مناقشة الرسالة/الأطروحة في السنة الأخيرة الثالثة. ستتمكن من الحصول على درجة الشرف إذا استطعت الحصول على الدرجة الجامعية مع رسالة ناجحة ومرضية. إما في حال لم تستطع الحصول على تقييم إيجابي لرسالتك المرافقة لدراستك الجامعية فلن تكون مؤهلاً للحصول على درجة الشرف بل ستحصل على درجتك الجامعية العادية فقط.

ولهذا، يعتبر تصنيف الدرجات عبارة عن مجموع علاماتك التي حصلت عليها خلال دراستك الجامعية متضمنة لرسالتك أيضاً بما يعطي في النهاية  نظرة عامة عن معدل أدائك الأكاديمي.

لكي تتمكن من التأهل للدرجة الشرفية الأولى ينبغي أن لا يقل تحصيلك الجامعي عن 70%، مما يعني أنك استطعت أن تحصل على أعلى الدرجات خلال خطتك الجامعية وقلّما كنت تحصل على درجة C. وتعد الدرجات الشرفية من أعلى الدرجات التي يمكنك الحصول عليها في المملكة المتحدة.

أما عن الدرجة الشرفية الثانية، فتقسم إلى قسمين درجة عليا (2:1) ودرجة سفلى (2:1). لتتمكن من الحصول على درجة عليا من الدرجة الشرفية الثانية ينبغي أن يكون تحصيلك لا يقل عن 60% مما يعني أن تقييم عملك خلال دراستك قد استحق علامة B. ولتتمكن من الحصول على درجة سفلى من الدرجة الشرفية الثانية ينبغي أن لا يقل تحصيلك الجامعي عن 50% مما يعني أن أغلب علاماتك كانت C إلا أن انجازاتك قد استحقت علامة B.

جدير بالذكر أن أغلب برامج الدراسات العليا التي تدرّس في الجامعات البريطانية تتطلب الحصول على درجة شرفية عليا من الدرجة الثانية.

أما عن الدرجة الثالثة في نظام تقييم الدرجات، فينبغي الحصول على ما لا يقل عن 40% مع الحصول على علامة C لانجازاتك خلال الدراسة.

يختلف نظام تقييم الدرجات في بريطانيا كثيراً عن غيره من الأنظمة في باقي المناطق مما قد يجعلك حاشراً في أمرك ولا تعرف ما إذا كانت نتائجك وعلاماتك ودرجاتك التي حصلت عليها في منطقتك تلبي متطلبات القبول في الجامعات البريطانية أم لا. عبر هذا الرابط يمكنك معرفة مدى تطابق درجاتك مع نظام الدرجات المتعارف عليه في المملكة المتحدة. يمثل الرابط ملف إكسل تم تصميمه من قبل هيئة الاعتراف والاعتماد لمؤسسات التربية والتعليم العالي في بريطانيا (NARIC) والكلية البريطانية للتدريس والقيادة ويشمل أغلب مناطق العالم وكيف تتوافق درجاتهم الجامعية مع نظام الدرجات الجامعية في بريطانيا.