ابني مهاراتك

كل ما تريد أن تعرفه عن إختبار التوفل IBT

 

تقوم مؤسسة الـETS الأمريكية والمتخصصة بإختبارات اللغة الإنجليزية بتنظيم امتحان التوفل، حيث تم تطوير هذا الأسلوب في تقييم مهارات اللغة الإنجليزية لغايات الدراسة والهجرة لمن يريد من الطلاب الدراسة في إحدى الجامعات الأوروبية والأمريكية والناطقين باللغة الإنجليزية تحديداً، مما جعله من أهم الإختبارات التي أصبحت الجامعات العالمية تقبله بل وتطلبه كشرط أساسي للقبول.

يقسم الإمتحان إلى قسمين رئيسيين:

 

1. إمتحان ورقي (PBT).

2. إمتحان الـ (IBT) أو الإمتحان المحسوب الذي يتم عن طريق الإنترنت.

يقوم الهدف من هذا الإمتحان كما ذكرنا على قياس قدرات الفرد المتقدم على استيعاب وفهم اللغة الإنجليزية ومدى إتقانه لمهاراتها الأربعة (الكتابة، القراءة، التحدث والسماع)، وتحديد ما إذا كانت نتائج الإختبار تتناسب مع المستوى الجامعي أو متطلبات المنحة أو القبول الدراسي لأية برامج خاصة باللغة الإنجليزية عموماً.

تبلغ قيمة إمتحان التوفل IBT حوالي 170 إلى 215 دولار بالإعتماد على المكان والمنطقة التي ستأخذه فيها.

 

أقســام الإختبار:

تقسم أجزاء إختبار التوفل بغض النظر عن نوعيه الورقي والمحوسب إلى أربعة أجزاء وهي:

 

1. مهارة القراءة:

في هذا القسم يطلب من الطالب قراءة عدة فقرات مختلفة من كتب متنوعة أو مجلات ثم القيام بالإجابة على 20 سؤال في إطار لا يتعدى 80 دقيقة.

 

2. مهارة الإستماع:

أما في هذا القسم، ستقوم بالاستماع إلى مقاطع من محادثات أو محاضرات صفية أو حوارات أو مؤتمرات لمدة معينة تتراوح بين ساعة وساعة ونصف. يطلب منك أن تقوم بالإصغاء جيداً للمقطع الذي تستمتع إليه للتمكن من اللإجابة على 17 سؤال. ويرجى العلم هنا أن اللهجة التي يتحدث بها أصحاب المقاطع التي يتم الاستماع إليها قد تختلف ما بين اللهجة الأمريكية والبريطانية والاسترالية وأحياناً الهندية.

 

3. مهارة التحدث:

أما في هذا الجزء فسيطلب منك أن تتحدث عبر مايكروفون في ستة مواضيع مختلفة لمدة 20 دقيقة، ليقوم الشخص المسؤول فيما بعد بالاستماع لما قد تم تسجيله وتقييمه وفقاً لمعايير معروفة لمعرفة قدرات التحدث لديك. تتنوع المواضيع المطروحة للتحدث عنها في هذا القسم لتشمل العائلة، الهوايات، والتعريف بنفسك.

 

4. الكتابة:

مع وصولنا لمرحلة قياس المهارات الكتابية، سيكون عليك كتابة مقالتين فيما يتعلق بما سمعته وقراته في الجزئين السابقين في مدة لا تتجاوز 50 دقيقة.

ستتمكن من استلام نتائج الإختبار بعد 10 أيام من الانتهاء. أعلى درجة يمكن تحصيلها في كل قسم هي 30، أي بما مجموعه 120 نقطة لجميع الأقسام. تتطلب أغلب الجامعات أن يكون تحصيلك في هذا الإختبار ما بين 61 - 110، مع العلم أن فعاليته تنتهي في مدة لا تزيد عن سنتين. فإذا رغبت بالتقديم بعد ذلك عليك إعادة التسجيل في اختبار جديد.