الصفحة الرئيسية / دليل التخصصات

تحريك وتصميم الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة - Animation and Multimedia

نبذة عن تخصص الـ Animation:

يُعرَّف هذا التخصص أنَّه تصميم، ورسم الصور التي تكون متتابعة، وتحريكها حتى يُصبح عرض متتابع، وسريع للصور المحركة؛ سواءً كانت ثنائية، أم ثلاثية الأبعاد. مع العلم أنَّه يُمكن صنع هذه الصور بطرق مختلفة حيث يُعَد التحريك أنَّه خدعة بصرية.

ما هو الفرق بين التحريك والوسائط المتعددة؟

  • التحريك - Animation: هو عملية تصميم، ورسم، وتخطيط، وتحريك الصور المتسلسلة، والمتتابعة من أجل صنع الوسائط المتعددة التي تشمل: الصور، وأفلام الكرتون، وألعاب الفيديو. كما تتضمَّن عملية التحريك أيضًا تحريك الصور الثابتة، ويُطلق على الشخص الذي يقوم بتحريك الوسائط المتعددة "مُحرِّك الرسوم، أو فني تحريك الرسوم، أو أخصائي في الرسوم المتحركة" ويُعبَّر عنه باللغة الإنجليزية "Animator". وتتحقَّق المهام التي يقومون بها بوساطة الكمبيوتر، والتكنولوجيا، والبرامج المختصة بذلك.

  • الوسائط المتعددة - Multimedia: تشتهر الوسائط المتعددة بأنَّها شتى الطرق، والسبل، والوسائل المختلفة التي تُستخدَم بغاية عرض المحتوى بطريقة تفاعلية لتحقيق الأهداف وإيصال الرسالة والمعاني التي يحملها المحتوى. وتُعتبَر النصوص، والصوت، والصور، والرسوم المتحركة، ومقاطع الفيديو من أمثلة الوسائط المتعددة الأكثر شيوعًا؛ كما تُعتبَر الوسائط المتعددة واحدة من وسائل تخزين المعلومات. في نهاية المطاف، يسعنا القول إنَّ الوسائط المتعددة هي توظيف التعليم في الحاسوب؛ أي أنَّها الدمج بين الحاسوب، والوسائل التعليمية بهدف إنشاء بيئة تعليمية أو توعوية تفاعلية، وتشجيعية.

بناءً على ما سبق ذكره، يُمكن تعريف تخصص التحريك والوسائط المتعددة أنَّه تحويل الأفكار إلى رسوم متحركة، ويهدف هذا التخصص إلى إعداد طلبة جاهزين وعلى معرفة تامة بأشكال الرسوم المتحركة وأساليبها حيث يُصبحون قادرين على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة بكل أنواعها سواءً كانت ثنائية أم ثلاثية الأبعاد. كما يشمل التخصص تعليم الطلاب والطالبات كيفية تصميم المواقع الإلكترونية، والألعاب الرقمية، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية.

يُطلق على هذا التخصص باللغة العربية "التحريك والوسائط المتعددة" بينما يسمى "Animation and Multimedia" بالإنجليزية.

ما هي أنواع التحريك؟

  • التحريك التقليدي - Traditional Animation:
    هي عملية التحريك التقليدية التي تُستخدَم في معظم أنواع الرسوم المتحركة، حيث ظهرت في القرن العشرين؛ وأصبح الآن الكمبيوتر يُستخدم بدلًا من هذه الطريقة.

  • تحريك إيقاف الحركة - Stop Motion Animation:
    هي التقاط الصورلمجسمات ثابتة لا تتحرَّك بوضعيات مختلفة عدة لقطات حتى يُسجَّل المشهد أو الفيلم المطلوب.

  • تحريك الرسومات - Motion Graphics:
    هي الرسومات الحاسوبية المتحركة.

  • التحريك ثنائي الأبعاد - 2D Animation.

  • التحريك ثلاثي الأبعاد - 3D Animation.

تخصصك من صفاتك!

تعرَّف على السمات الشخصية التي لا بد أن بتحلَّى بها روَّاد تخصص تصميم وتحريك الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة:

عزيزي القارئ، عليك أن تأخذ ما يلي من الصفات والسمات الشخصية حتى تنتمي إلى مقاعد التحريك والوسائط المتعددة:

  • المهارات التحليلية.

  • مهارات تواصل جيدة.

  • مهارات تنظيمية وإدارية.

  • مهارات تقنية.

  • التفكير الجيد.

  • الخيال الواسع.

  • التفكير الإبداعي.

  • الموهبة والقدرة على الابتكار.

  • العملية والانفتاح للحياة.

  • القدرة على إيصال الأفكار بالطريقة الصحيحة.

  • الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

  • القدرة على الرسم الحر.

  • الإلمام ببرامج الرسم على الكمبيوتر.

  • مهارة وحرفية عالية في إنتقاء الألوان.

  • التركيز العالي.

  • الإلمام بحركة الكائنات الحية.

  • معرفة عامة عن التشريح الفني.

  • القدرة على السهر والدراسة والعمل لوقت طويل وبذل المجهود.

  • مهارات تصميم عالية.

  • الحماس لمقابلة التطورات التكنولوجية الجديدة.

  • حب العمل بروح الفريق الواحد.

  • الاستعداد للعمل على المشاريع سواءً كنت بمفردك أم مع زملائك.

تصنيف تخصص التحريك والوسائط المتعددة

غالبًا ما يُدرَّس هذا التخصص في معظم الجامعات في كليات الفنون والتصميم، أو هندسة العمارة، وبات هذا التخصص مُجديًا في القطاعات التجارية وسوق العمل، وتتنوَّع وظائفه التي تتراوح بين التعليم، والإخبار والإعلام، والتسلية والترفيه، والتوعية، والتعبير عن المشاعر والأفكار، والإقناع والإرشاد.

تخصص انيميشنhttps://www.cdcfe.ie/courses/b-a-top-up-degree-in-animation/

الخطة الدراسية لتخصص التحريك والوسائط المتعددة

يُرجى العلم أن المسميات التي سوف تُذكَر في هذا القسم تختلف من جامعة لأخرى، ومن بلد لآخر. ومن الممكن أن تكون بعض مواد هذا التخصص تُدرَّس في جامعة، أو كلية، أو بلد ما بينما لا تُدرَّس في مكان آخر. لذا، لا يُمكن اعتبار هذه الأسماء والمواد أنَّها مقياسًا ثابتًا للمرحلة الدراسية التي يعبُرها طلبة هذا التخصص! إنَّما هي ليست إلَّا عبارة عن نموذج من النماذج العديدة لهذا التخصص حتى يتمكَّن القارئ من أخذ فكرة عن المواد التي يتعرَّض لها هذا التخصص ومنها ما يلي:

  • مبادئ الفنون والتصميم - Fundamentals of Arts and Design.

  • التحريك التقليدي - Traditional Animation.

  • مبادئ الحاسوب - Fundamentals of Computer.

  • مدخل إلى إعداد الأفلام - Introduction to Film Making.

  • إنتاج الوسائط الرقمية - Digital Media Production.

  • التصميم والفنون الجرافيكية - Design and Graphic Arts.

  • التفكير الإبداعي - Creative Thinking.

  • الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد - 2D Animation.

  • الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد - 3D Animation.

  • تحريك المجسمات والصور الثابتة - Stop Motion Animation.

  • نظريات الاتصال البصري - Theories of Visual Communication.

  • تاريخ الرسوم المتحركة ونظرياته - Animation History and Theory.

  • نظريات الألوان وتقنياتها - Colors Theories and Techniques.

  • المؤثرات الصوتية والبصرية - Visual and Sound Effects.

  • مبادئ التحريك والوسائط المتعددة - Fundamentals of Animation and Multimedia.

  • التصوير الرقمي - Digital Photography.

  • معالجة الصور - Image Processing.

  • تصميم الشخصيات والخلفيات - Designing Characters and Backgrounds.

  • الألعاب الرقمية - Digital Games.

هذا بالإضافة إلى متطلبات الجامعة، والكلية والتخصص الإجبارية، والاختيارية، والمساندة، والاستدراكية، والحرة؛ حيث يختلف هذا المحتوى الدراسي باختلاف البلد، والجامعة، والكلية ،والتخصص.

تكون هذه المواد نظرية وعملية، ويقوم  طلبة التخصص باستخدام جميع الطرق التعليمية التي تتراوح بين أدوات الرسم، والحاسوب، والتكنولوجيا، والتقنيات، والوسائط الرقمية، بالإضافة إلى أنَّ بعض المواد تكون ذات مسارين: عملي، ونظري. وبعضها الآخر يكون بمسارات عادية، ومتقدمة. ويتخلَّل دراسة هذا التخصص استخدام العديد من المرافق المخصصة له مثل: المراسم، ومختبرات الحاسوب، والاستديوهات المتخصصة للتصوير، والرسوم المتحركة، طبعًا بالإضافة إلى المرافق الأساسية التي تُعَد الكلية، وقاعات المحاضرات، والمسارح، والمكتبات، والمراجع، وورش العمل.

عدد سنوات دراسة تخصص التحريك والوسائط المتعددة

غالبًا ما يستغرق هذا التخصص مدة أربعة سنوات، ومن الممكن أن يُنهي الطالب مرحلته الدراسية في غضون ثلاثة سنين ونصف. وذلك اعتمادًا على عدد الساعات التي يجتازها، وعدد الفصول التي يقطعها وفيما إذا كان يختار فصول صيفية وإضافية أم لا.

تخصص انيميشن

https://www.uop.edu.jo/en/Academics/FacultyofArchitectureDesign/AnimationAndMultiMedia/Pages/default.aspx

نسبة الطلب ونسبة الركود على تخصص التحريك والوسائط المتعددة

لا بد أن يكون الطلب عاليًا على تخصص كهذا كونه يتعلَّق بالتكنولوجيا والكمبيوتر، ويرتبط بهم ارتباطًا وثيقًا. وتُعتبَر العملية التعليمية في تطوُّر ثوري ومُتزايد. ولأنّ التعليم يُعتبَر من أساسيات حياتنا، من الواجب تأديته على أكمل وجه. وبفعل هذا الأمر، دُمجت العملية التعليمية إلى جانب التحريك والوسائط المتعددة حتى تُصبح أكثر فاعلية نحو تحقيق المغزى منها.

من المؤسف أنَّ هناك الكثير من التخصصات التي لا تأخذ كامل حقها وخاصةً في الدول العربية؛ أي أنَّها ربما لا تُدرَّس في كل نواحي العالم العربي لأنَّها لا تزال حديثة جدًا أو من الممكن أن يكون التخصص متوفرًا إلَّا أنَّه مشبع من ناحية سوق العمل. يتراوح من هذا المنطلق تخصص التحريك والوسائط المتعددة بين مطلوب أو مُشبع وراكد.

فماذا يعني أنَّ التخصص مطلوبًا؟

يعني الطلب على التخصص أي أنَّ سوق العمل بحاجة إليه، وبالتالي، يستطيع خريجيه العثور على وظيفة.

وماذا يعني أنَّه مشبعًا وراكدًا؟

يُقصَد بالركود والإشباع وصول التخصص إلى حد الاكتفاء في سوق العمل في دولة ما، وبالتالي، يصعُب على خريجيه إيجاد وظيفة.

من الناحية الأخرى، تزداد الحاجة إلى التخصصات والخبرات التكنولوجية في بيئة العمل، مع الجدير بالذكر أنَّ الكثير من أصحاب الشركات يبحثون عن مصممين، ومفكرين، مبدعين، مثل أخصائيين التحريك ومن المتوقَّع أن تنمو نسبة التوظيف في هذا التخصص 8% وذلك بين الأعوام 2016 - 2026 وفقًا لمكتب إحصائيات العمل في الولايات المتحدة - The Bureau of Labor Statistics؛ حيث سوف تكون الحاجة إلى الرسوم المتحركة، والمؤثرات البصرية، وألعاب الفيديو، والأفلام، والتلفاز بازدياد؛ وتوضِح لكم القائمة التالية أفضل الوظائف من ناحية الأجور في هذا المجال:

  • فني/أخصائي الرسوم المتحركة - Animator: يُشير The Bureau of Labor Statistics أنَّه يبلغ متوسِّط الدخل السنوي لأخصائي الرسوم المتحركة ما مقداره 64,000 دولار أمريكي.

  • مصمم الرسومات ثلاثية الأبعاد - 3D Modeeler: حيث يُقدَّر الدخل السنوي الذي يحصُل عليه ما قيمته 68,000 دولار.

  • مصمم الشخصيات - Characters Rigger: حيث تتطلَّب هذه الوظيفة مهارات عالية، ويبلغ الراتب السنوي لهذا التخصص ما قيمته 46,000 دولار.

إيجابيات تخصص التحريك والوسائط المتعددة

  1. إتاحة الفرصة للطلبة في التعامل والتحاور مع فنانين وأخصائيين هذا المجال ممَّا يوسِّع من آفاقهم المعرفية.

  2. إنشاء المزيد من الأعمال ذات المحتوى العربي.

  3. تدعم الأعمال التي قام بها الطالب أثناء دراسته مساره الوظيفي بعد التخرج.

  4. تطوير القدرات الإبداعية في الرسوم المتحركة المعاصرة.

  5. التعبير عن المشاعر، والمشاكل، والقضايا، والهوية، والثقافة من خلال طريقة فعَّالة جدًا وهي الرسوم المتحركة.

  6. مجال ترفيهي و مسلي.

  7. القدرة على اكتساب رواتب عالية جدًا.

  8. العمل الحر، وإمكانية امتلاك وتشغيل المشاريع الخاصة.

  9. اكتساب الخبرة بشكلٍ سريع.

  10. طريقة فعَّالة، وجميلة، ومطلوبة جدًا في التعليم.

  11. طريقة مبتكرة لجذب الانتباه.

  12. وسيلة تُساعد في شرح وتبسيط الأمور المعقدة.

  13. تُناسب مختلف الأعمار.

  14. إيصال الرسائل والأفكار بشكلٍ مقنع وفريد من نوعه.

سلبيات تخصص التحريك والوسائط المتعددة

  1. العمل لساعات كثيرة، والسهر، والتعب، والعمل بجد.

  2. من المحتمل أن يتعرَّض الطلاب والطالبات لإصابات في العمود الفقري أو آلام في الظهر نتيجةً للجلوس لساعات طويلة وفترات متواصلة، فضلًا عن مشاكل في العينين، والبصر، وذلك لكثيرة استخدام الحاسوب.

  3. من المهم جدًا الانتباه والتركيز جيدًا على أهم التفاصيل.

  4. من السلبيات التقنية التي من الممكن أن يتعرَّض لها تخصص التحريك والوسائط المتعددة أنَّه يحتاج إلى سعة تخزين كبيرة.

  5. يحتاج هذا التخصص إلى خبرة، ومعرفة، واحترافية في البرمجة والبرمجيات أحيانًا.

  6. تكلفة دراسة هذا التخصص عالية.

  7. استغراق ساعات طويلة لمنتجة بضعة ثواني فقط.

الآفاق المهنية لتخصص التحريك والوسائط المتعددة

تكون الفرصة مفتوحة للطلبة الذين يدرسون تخصص التحريك والوسائط المتعددة للعمل في القطاعات والوظائف والمجالات التالية:

  • الإعلام.

  • التعليم الإبداعي؛ حيث تستطيع أن تكون أستاذًا مبدعًا تُعلِّم تلاميذك باستخدام أساليبك الخاصة.

  • التجارة الإلكترونية.

  • مطورين ألعاب.

  • مبرمجين.

  • تصميم المواقع الإلكترونية.

  • تصميم جرافيكي.

  • تصميم شعارات للشركات.

  • أخصائي رسوم متحركة.

  • مصمم رسومات ثنائية/ثلاثية الأبعاد.

  • العمل في دور النشر.

  • كتابة محتوى في مجال الرسوم المتحركة.

  • الألعاب الرقمية.

  • العمل في المجلات والمواقع الإلكترونية.

  • شركات صناعة أفلام الكرتون.

  • شركات التصميم.

الجهات التي تُقدِّم منح ومسابقات في التخصص

  1. منظمة Quickdrawn Animation Society:
    تأسست عام 1984، وهي نقطة ارتكاز للفنانين المستقلين والمجتمع الأكبر بمبادرات فنية وتقدمية مجتمعية. تشارك Quickdraw في التبادل الثقافي مع المنظمات الأخرى ذات الأهداف المشابهة و ترحب بجميع الأفراد من أجل عضوية أكثر تنوعاً. تحتوي المنظمة على أكبر مكتبة للرسوم المتحركة في غرب كندا، والتي تعمل على تمهيد صنع الأفلام وذلك من خلال معدات الإنتاج السينمائي الرقمي والأفلام ذات المستوى الاحترافي. تقوم جمعية Quickdraw Animation Society ببناء مجتمعات صحية ترحيبية من خلال تعزيز الاتصال، والابتكار، والإبداع، والتميز الفني من خلال إنتاج الرسوم المتحركة والتعليم وتقديرها.

  2. منصة The Rookies:
    هي عبارة عن منصة لمساعدة فناني العالم الرقمي على اكتشافها دون الحاجة إلى التنافس مع المحترفين للفت الانتباه. إذ تمثل هذه المنصة مجتمع من الفنانين الذين يتطلعون إلى العمل في الأفلام، والألعاب، والرسوم المتحركة، والوسائط، ورسومات الحركة، وتصميم المنتجات.

أكثر الشخصيات تأثيرًا في تخصص التحريك والوسائط المتعددة

ستيف جوبز، Steve Jobs

ستيف جوبز، Steve Jobs


والت ديزني، Walt Disney

والت ديزني، Walt Disney


تشاك جونز، Chuck Jones

تشاك جونز، Chuck Jones


تيكس أيفري، Tex Avery

تيكس أيفري، Tex Avery


ماكس فليشر، Max Fleischer


فريز فريلينغ، Frez Freleng

فريز فريلينغ، Frez Freleng


أب أيوركس، UB Iwerks

أب أيوركس، UB Iwerks


إدوين كاتمول، Edwin Catmull

إدوين كاتمول، Edwin Catmull


ونسر مكاني، Winsor McCay

ونسر مكاني، Winsor McCay


جون براي، John Bray

جون براي، John Bray

أسهمت تلك الشخصيات بشكلٍ هائل في تطوير الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة، ومن الجدير بالذكر أنَّ تلك الشخصيات العالمية هي من ضمن أشهر 100 شخصية في العالم أثَّرت على هذا المجال إيجابًا، وساعدت على تطويره. ولعل تلك الشخصيات قامت بأمور وإنجازات كثيرة لا تُعَد ولا تُحصى؛ فهم من أعظم أصحاب الأعمال الريادية، ومختصين في الرسوم المتحركة؛ حيث قاموا بابتكار شخصيات هي بمثابة أيقونات مثالية وعالمية ومعروفة في مجال الرسوم المتحركة. وبعضهم هم مؤسسي كبرى الشركات للرسوم المتحركة مثل شركة والت ديزني. وبعضهم أعضاء مجلس الإدارة في هذه الشركة، ومنهم الكثير قاموا في صنع شخصيات كرتونية كلنا نعرفها و تابعناها مثل لوني تونز، وباغز باني، ودافي داك، وسلفستر، وميكي ماوس، ولا ننسى أن أولئك الفنانين هم حاصلين على جوائز عدة بسبب تفوقهم وإبداعهم في هذا المجال.

هل تنوي ارتياد مقاعد تخصص التحريك والوسائط المتعددة؟

يُلبِّي هذا التخصص الكثير من احتياجات سوق العمل حيث أضحت الرسوم المتحركة من الأمور الشائعة ذات الشعبية الكبيرة. ومن الممتع أنَّها أصبحت في هذه الآونة تُناسب جميع الأعمار مرورًا بالأطفال والكبار، ومن المهم الذكر أنَّ خريجي هذا التخصص مطلوبين بشدة.

يعتقد الكثيرون من الناس أنَّ أفلام الكرتون هي ليست عبارة إلَّا عن رسومات أو أفلام أو قصص كرتونية مصورة، إلَّا أنَّها أكثر من ذلك بكثير كونها أصبحت جزءًا رئيسيًا من الإعلان، والعلوم، والتعليم، والترفيه، وفي شتى الأمور التي لا غنى لنا عنها في حياتنا اليومية.

هل تعلم أنَّ أفضل طريقة لتُصبح واحدًا من أهم الشخصيات في التحريك والوسائط المتعددة هي أن تُفكِّر بطريقة تختلف عن الطريقة التي يُفكِّر بها الآخرين من حولك؟

لا تتردَّدوا في طرح الأسئلة وإخبارنا عن رأيكم في قسم التعليقات في الأسفل.

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن!

قائمة المراجع:

قائمة المراجع:

مقالات قد تعجبك