كيف أبحث عن العمل في الخليج

كيف أبحث عن العمل في الخليج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

انتعشت في العقود الأخيرة منطقة الخليج العربي بعد تنويع الاقتصاد ليشمل عناصر مستحدثة غير البترول، مثل السياحة والأعمال وصناعة التعهيد، كما أن الاهتمام بقطاع الطيران هناك يتطلب آلاف الوظائف في مختلف المجالات. وقد أصبحت منطقة الخليج وجهة جذب لمئات العاملين حتى من أوروبا وأمريكا لارتفاع الرواتب وكثرة فرص العمل والتنقل بين الوظائف سواء تشابهت أو اختلفت.

ولكن مؤخرًا بدأت كثير من دول المنطقة بخاصة الإمارات توطين الوظائف بها؛ أي تفضيل الإماراتيين وأهل البلد على الأجانب في الوظائف (حتى العرب)؛ وهذا في الحقيقة يجب أن يكون قوة دافعة لك تحفزك على تحسين مهاراتك وصقل خبرتك للفوز بعقود العمل.

من الجدير بالذكر أنك يجب في معظم الأحيان أن تكون موجودًا في البلد التي تريد العمل بها لتسهيل عقد مقابلات العمل، بل إن بعض الشركات تشترط وجودك في البلد، كما أن المسافات بين دول الخليج صغيرة  ويسهل قطعها بالسيارة. وفيما يلي نستعرض أهم طرق البحث عن العمل في منطقة الخليج العربي.

1. المعارض والمؤتمرات

conferences and exhibitions

تنظم كثير من المنظمات والشركات العالمية المؤتمرات في منطقة الخليج لاسيما الإمارات، ويمكنك تسجيل اسمك فيها بخاصة تلك المرتبطة بمجالك ارتباطًا مباشرًا. يوفر حضور تلك الأنشطة فرص التشبيك وتبادل الخبرات ويوسع مجال البحث عن العمل، كما يوطد خبرتك ويصقل مهاراتك.

يمكنك البحث عن أهم المعارض والمؤتمرات وإضافة تنبيه لها على تقويم الهاتف على سبيل المثال، لتذكيرك بموعدها، وكلما حضرت تلك الأنشطة، تزيد فرص فوزك بالعمل أو إيجاد فرصة عمل أفضل من الحالية.

2. المعارض

job fair

تعقد الكثير من المعارض في منطقة الخليج، وقد فازت الإمارات بإقامة معرض إكسبو EXPO الذي يجذب مئات آلاف من الزوار من مختلف أنحاء العالم والشركات متعددة الجنسيات والمتخصصين والمحترفين.

تقام أيضًا معارض التوظيف Job Fair التي غالبًا ما تُنظم في في الجامعات أو قربها، لكن يمكن أن تٌقام في أي مكان كالفنادق والمراكز التسوق الضخمة وغيرها.

تتميز معارض التوظيف أنها تٌقام للهدف الذي تريده تحديدًا ألا وهو العمل! فهذه فرصتك لإظهار مواهبك التقنية وخبراتك الأكاديمية ومهاراتك الشخصية، فكن مستعدًا بنسخ مطبوعة من السيرة الذاتية ونسخة رقمية على هاتفك لإرسالها بالبريد الإلكتروني.

ويُستحسن أن تكون السيرة الذاتية الرقمية بصيغة pdf لتجنب أي مشكلات قد تحدث بسبب عدم توافق النسخ القابلة للتحرير بين البرامج أو الإصدارات المختلفة من Microsoft Word

من المهم أيضًا أن تظهر بمظهر رسمي، فارتد بدلة أو قميص وخذ معك بطاقات شخصية بها رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني واسمك، ويُفضل أن تكون واجهة البطاقة بالعربية والناحية الأخرى بالإنجليزية. واعتن بمظهرك الخارجي والتواصل بالعين ولغة الجسد، فكل تلك العوامل تزيد فرص فوزك بعقود العمل.

من أشهر معارض التوظيف في الخليج نذكر مايلي:

  1.  معارض توظيف أبوظبي.
  2. معرض الإمارات للوظائف (باللغة الانجليزية) 
  3. المعرض الوطني للتوظيف في الشارقة 
  4. معرض عجمان للتوظيف 
  5. معرض رأس الخيمة للتعليم والتدريب والتوظيف.

3. وسائل التواصل الاجتماعي

social mediaلا شك أن مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت مكونًا رئيسيًا في حياتنا اليومية وأداة مهمة لكسب الزملاء والمعارف، بل يستخدمها كثيرون لتوسعة شبكة المعارف وفرص العمل. ومن أهم منصات التواصل الاجتماعي لينكدن LinkedIn.

يمكنك متابعة صفحات الشركات ومجموعاتها، ومجموعات العمل الخاصة بمجالك ومراسلة موظفي الموارد البشرية والتوظيف. ويفضل بناء ملف تعريف احترافي يحتوي على أهم إنجازاتك ومهاراتك وخبراتك السابقة في العمل.

4. منصات البحث عن عمل على الإنترنت

recruit site

تحدثنا عن وسائل التواصل الاجتماعي. ونذكر على رأسها منصات البحث عن عمل على الإنترنت ومن أشهرها:

  1. Indeed
  2. Glass Door
  3. نوكري الخليج
  4. تنقيب

5. بوابات التوظيف الحكومية

توفر بعض حكومات دول الخليج مواقع توظيف للعمل في القطاعات العامة، حيث يمكن للمهتمين البحث عن هذه المنصات على شبكة الإنترنت، كما يوجد هناك بعض المنصّات المتخصصة في تقديم وظائف لأصحاب الإعاقات، نذكر منها:

  1. منصة إلكترونية لتوظيف أصحاب الهمم 
  2. مؤسسة زايد العليا لتوفير فرص عمل لأصحاب الهمم في أبو ظبي.

6. الإعلانات المبوبة

تنشر الصحف الحكومية إعلانات العمل العام والخاص باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أهم تلك الصحف الاتحاد والخليج والبيان والإمارات اليوم والراية القطرية. أما معظم وظائف القطاع الخاص فتنشر في الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية مثل The National وGulf News وEmiratres 24/7.

كما تخصص بعض النشرات والمجلات الإلكترونية إعلانات مبوبة عن الوظائف مثل جريدة الوسيط.

7. الأعمال التطوعية

volunteer

إذا كنت مسافرًا للبحث عن عمل في الخليج، ولم تجد فرصة بعد، يمكنك استثمار وقتك في عمل تطوعي لدى إحدى المنظمات، وهذا يفيدك أولًا في اكتساب خبرات ومهارات، وثانيًا قد يوسع نطاق بحثك ليشمل وظائف أخرى لم تخطر على بالك، وثالثًا بناء شبكة علاقات قوية قد توفر لك فرصة عمل سواء في المنظمة أو عن طريق ترشيحك للعمل في جهة أخرى. من الجدير بالذكر أن ليست كل الأعمال التطوعية بلا مقابل، فبعض الأعمال تحصل فيها على مقابل مادي قد يقل عن قمته في الأعمال الهادفة للربح.

كانت هذه قائمة بأفضل الوسائل التي يمكنكم من خلالها العثور على فرص عمل في الخليج. وتستطيعون التسجيل في موقعنا، ليصلكم كلّ جديد من الفرص المتاحة في الخليج.

اقرأ أيضاً: 7 أمور يقوم بها الناجحون خلال الدقائق العشر الاولى في وظائفهم

اقرأ أيضًا: اخطاء شائعة في المقابلات الوظيفية و البحث عن عمل

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلات الوظيفية

المصادر: UAE Government

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك