كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 4 : نصائح لتصبح اكثر قوة

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 4 : نصائح لتصبح اكثر قوة

تعرّفنا من خلال المقال السابق على العنصر الثاني من عناصر الكاريزما، ألا وهو عنصر القوةّ والنفوذ. وتحدّثنا عن العاملين الأساسين: لغة الجسد والمظهر الخارجي اللذين سيكسبانك المزيد من القوّة والنفوذ في حال استغليّتهما بشكل صحيح. 

في المقال الرابع من سلسلة: "كيف تصبح شخصًا ذا كاريزما" سنقدّم لك مجموعة من النصائح العملية التي تساعدك على جعلك أكثر قوّة وبالتالي ذا جاذبية أكبر.

1- عزّز ثقتك بنفسك

Charisma

تبدأ القوة الحقيقية في العقل، إذا شعرت في داخلك بأنك شخص واثق وصاحب قوّة، سيشعر من حولك بالأمر ذاته حيث تمنحك الثقة بالنفس هالة من الطاقة لا تقاوم تجذب إليك العديد من الأشخاص الذين سيرغبون في معرفتك بشكل أفضل. تذكّر دومًا أنّ جوهر الثقة بالنفس يكمن في البراعة، حيث أنّ امتلاك المعرفة الكافية والبراعة في موضوع معيّن سيلعب دورًا أساسيًا في زيادة ثقتك بنفسك وتحسين نظرتك لنفسك.

2- اعرف القليل عن الكثير من الأمور

know a little about many things

يقال: حتى تكون ناجحًا، عليك أن تعرف شيئًا عن كلّ شيء وكلّ شيء عن شيء واحد. بالإضافة إلى مجال تخصصك الذي تبرع فيه، عليك أن تكتسب معرفة حول مختلف المواضيع الحياتية. فالذكاء يعتبر أحد أهمّ مميزات الشخص صاحب التأثير، وكلّما كان الشخص أكثر قدرة على التحاور بثقة والدخول في نقاشات مختلفة، بدا للآخرين أكثر ذكاءً واكتسب مزيدًا من القوة والتأثير.
قد تتساءل كيف يمكنك تطوير معارفك؟ الجواب بسيط، ما عليك سوى أن تقرأ ثمّ تقرأ وتقرأ، اغتنم كلّ فرصة ممكنة لقراءة شيء جديد حول موضوع ما في هذا العالم.

3- اهتمّ بلياقتك وجسدك

in the gym

شكلك الخارجي هو أول شيء يلفت نظر الآخرين إليك، العضلات القوية تعطي انطباعًا بالقوّة والقدرة على السيطرة على الآخرين. في حين يشير القوام الممشوق إلى قدرة صاحبه على الإلتزام وقوة التحمّل من أجل تحقيق الأهداف المرغوب فيها. لذا لا تستهن أبدًا بأهمية شكلك الخارجي، واحرص على اتباع نظام غذائي صحي وبرنامج رياضي مناسب.

4- اختر ملابسك بذكاء

choose the right outfit

تلعب الثياب والملابس دورًا مهمًا في التأثير على آراء الناس حول قوّة ونفوذ أحدهم. عندما نرى جنديًا يرتدي بزّته العسكرية، وعلى كتفه العديد من الشارات والأوسمة سيتبادر إلى ذهننا مباشرة نفوذه الواسع في المجال العسكري. وكذلك الحال إذا رأينا شخصًا يرتدي بدلة رسمية، فأول ما سيخطر لنا هو أنه رجل أعمال أو موظّف في شركة مرموقة. لستَ مضطرًا لارتداء ثياب باهظة الثمن تحمل اسم مصمّم أزياء شهيرًا. كلّ ما عليك فعله، هو اختيار ملابس رسمية تناسب مقاسك وتمنحك شعورًا بالقوة والنفوذ.

وهنا نجد الكثيرين يقولون: " لكن هذا الأمر ليس إجباريًا، حيث أنّ مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك يرتدي دائمًا ثيابًا رياضية لا تعطي أيّ انطباع بالقوة أو النفوذ."
هذا صحيح، لكن تذكّر أنّ نجاح زوركبيرغ انبثق من العمل المستمر في إحدى غرف سكن الطلاب الجامعي، وليس من خلال التشبيك مع الشركات وأصحاب السلطة. المثال الأفضل الذي يمكنك أن تنظر إليه هو ستيف جوبز مؤسس شركة Apple، صحيح أنه في يومنا هذا ملتزم بزيّه المتمثّل في بنطال جينز وبلوزة سوداء. لكنه وقبل أن يصل إلى ما وصل إليه من نجاح باهر كان يظهر دومًا بمظهر أنيق وهو يرتدي بدلة رسمية. عندما تمتلك القوة، يمكنك ارتداء ما ترغب به، ولكن أثناء عملك على بنائها، احرص على أن تظهر بمظهر لائق.

5- خذ حيّزًا أكبر من المكان

talking

ترتبط هذه النصيحة ارتباطًا وثيقًا بلغة الجسد، يمكنك اتباع هذه الخطوة البسيطة لتعطي انطباعًا أكبر عن قوتك، حاول أن تأخذ حيّزًا أكبر من المكان حولك، حيث أنّ أصحاب النفوذ والسيطرة عادة ما يستخدمون حيزًا أكبر من غيرهم، بدلاً من الجلوس على الكرسي بشكل طبيعي، قد نجد أنهم يضعون يديهم على ظهر الكرسي، أو أرجلهم على المكتب، أو قد يجلسون على حافة المكتب أو الطاولة. ابحث عن طرق تعطي انطباعًا بأنك صاحب قوة دون أن تبالغ فيها، ضع رجلاً فوق الأخرى عندما تجلس، ومدّ يديك على جانبي كرسيك بدلاً من ضمّهما معًا. ببساطة حاول قدر الإمكان أن تأخذ حيّزًا أكبر من المكان من حولك.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 1 : قوة الحضور

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 2 : نصائح لتقوي حضورك

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 3 : القوة و السلطة

6- اعتمد وضعيّات القوّة

Power positions

هذه النقطة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسابقتها، وتعتمد بشكل كبير على لغة الجسد، هناك وضعيّات للوقوف أو الجلوس يمكنك اعتمادها لتظهر أمام الآخرين بأنك شخص قوي ذو نفوذ وسلطة، ولعلّ أشهرها وضعية الأبطال الخارقين المعروفة بـ "Arms Akimbo"، التي تتمثّل بوضع اليدين حول الخصر تمامًا كما يفعل سوبرمان قبل أن ينطلق لإنقاذ العالم!

ومن وضعيات الجلوس التي توحي بالنفوذ، وضع الرجلين إحداهما فوق الأخرى مع وضع اليدين خلف الرأس. أمّا إذا كنت في اجتماع وأردت أن تعطي انطباعًا بالقوة للحاضرين، فيمكنك في هذه الحالة أن تقف وتميل إلى الأمام واضعًا يديك على الطاولة أو المكتب.

لا تكمن أهمية استخدام مثل هذه الوضعيات، في جعل الآخرين يشعرون بقوتّك وحسب، وإنّما في أنّها تُشعرك أنت أيضًا بالقوّة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ البقاء في وضعيّة قوة لمدة دقيقتين أو أكثر يؤدي إلى خفض مستويات التوتر ممّا يشعرك بالمزيد من الثقة. وهكذا، عندما تشعر بالثقة فإنك تقوم بتصرّفات تنمّ عن السلطة والنفوذ ممّا يصبّ مجدّدًا في خزّان الثقة وتستمرّ هذه الحلقة التي تؤدي في نهاية المطاف إلى جعلك شخصًا ذا كاريزما.

7- سيطر على البيئة المحيطة بك

eating

عندما نكون على علم ودراية بالمحيط من حولنا، سنشعر بأننا أكثر ثقة بالنفس وأكثر قوّة. ذلك أنّ الألفة تمنحنا شعورًا بالسيطرة، وهذا هو السبب الذي يدفع الكثير من الشركات لرفض موقع معيّن للتفاوض حتى قبل أن تبدأ المفاوضات، جميع الشركات ترغب في أن تتمتّع بميزة التفاوض في مكان تألفه وتمتلك سيطرة عليه.
وهنا قد تتساءل، كيف تألف مكانًا جديدًا تمامًا لم تدخله إلاّ قبل بضع لحظات؟

يقترح رجل الأعمال الشهير ستيفن كوهين القيام بأشياء صغيرة للسيطرة على محيطك على الفور. على سبيل المثال، عندما تجلس إلى طاولة في مطعم، قم بإعادة ترتيب الأشياء الموضوعة على الطاولة كعلبة الملح أو زجاجة الماء أو غيرها. قد تبدو لك هذه الحركة سخيفة، لكن نتائجها ستفاجئك حتمًا لأن القيام بمثل هذا الأمر يرسل إلى عقلك الباطن إشارة بأنك تملك نوعًا من السيطرة على هذا المكان (حتى لو كانت ظاهرية)، ممّا سيعزّز ثقتك بنفسك ويزيد من قوّتك الداخلية. ينطبق هذا الأمر على مختلف المواقف الأخرى، فكّر دومًا بأساليب بسيطة ومهذّبة يمكنك من خلالها أن تمارس نوعًا من السلطة على محيطك.

8- تكلّم أقلّ وببطء

talk slowly

لا يكتفي الأشخاص الأقوياء ذوو النفوذ بأخذ حيّز من محيطهم الجسدي كما ذكرنا في النقطة رقم 5، ولكنهم يأخذون حيّزًا أكبر أيضًا في حواراتهم. هذا لا يعني أنهم يطيلون مدّة الحديث المتاحة لهم، بل على العكس، نجد أنهم في الغالب يتحدّثون أقل من غيرهم لكنهم يتحدّثون برزانة وهدوء ممّا يعطي قيمة أكبر لحديثهم، فيصغي إليهم الجميع بمجرّد أن يبدؤوا بالكلام.

إحدى الطرق الأخرى التي يستخدمها الأقوياء هي استغلال فترات الصمت بحكمة. إنهم لا يشعرون بالتوتر من لحظات الصمت في الحوار، ويدركون تمامًا أنّ محاولة ملء هذا الصمت بأول ما يخطر على البال يعدّ إشارة قويّة على التوتر وضعف الشخصية، وغالبًا ما يستغلّ أرباب العمل فترات الصمت هذه لمعرفة نقاط ضعف المتقدّمين أثناء المقابلات الوظيفية.

وبالإضافة إلى ما سبق، نجد أنّ معظم الأقوياء المؤثرين يتحدّثون ببطء، لأنهم يعلمون تمامًا أن التحدّث بسرعة يشير في الغالب إلى التوتر والقلق. في حين أنّ التمهّل في الكلام يعطي انطباعًا بأن المتحدّث شخص ذكي يزن كلامه قبل أن ينطق به. لذا درّب نفسك على التحدّث بطء، قد يبدو الأمر في البداية غريبًا وأنّك تتحدّث ببطء شديد، لكن هذا ليس صحيحًا، على العكس ستبدو أكثر هدوءًا وقد يشعر المستمعون إليك أنّك شخص تتمتّع بالفخامة والرقي!

9- كن رزينًا

meditate

يتمتّع الأشخاص أصحاب النفوذ والقوة بالرزانة، والهدوء والثبات. إنهم لا يومئون برؤسهم بشكل مبالغ فيه ففي ذلك إشارة للاستسلام، ولا يتململون من الحديث (إشارة للتوتر)، كما أنّهم لا يملئون جملهم بعبارات مثل: مممم، أوه وغيرها من كلمات الحشو عديمة المعنى.

في المرة المقبلة التي تتحاور فيها مع أحدهم، حاول قدر الإمكان أن تكون رزينًا، لا تحرّك يديك وقدميك كثيرًا، ولا تومئ برأسك بشكل مبالغ فيه، وابنِ حولك هالة من الهدوء والثبات.

كما ترى فهذه النصائح البسيطة والعادات اليومية الصغيرة تسهم وبشكل كبير في إكسابك الثقة الكافية بالنفس، التي ستنعكس على هيئتك الخارجية لتعطي للناس من حولك انطباعًا بأنك شخص فخم ذو سلطة ونفوذ كبيرين، ومن دون أن تلحظ، ستجد الناس ينجذبون نحوك تمامًا كما ينجذب المعدن إلى المغناطيس جاعلين منك شخصًا صاحب كاريزما قويّة للغاية. سجّلوا على موقع فرصة وتابعونا ولا تنسوا أن تشاركونا بتعليقاتكم وآرائكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 1 : قوة الحضور

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 2 : نصائح لتقوي حضورك

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 3 : القوة و السلطة

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 5 : اللطف و المودة

المراجع:

https://www.artofmanliness.com/articles/the-3-elements-of-charisma-power/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك