لماذا لم أحصل على عمل؟

كتبت بواسطة
تعلم

العديد يتسائل عن سبب رفضه من قبل أصحاب العمل وكيف يمكنه معرفة الأخطاء التي ارتكبها أثناء تقديمه للوظيفة أو أثناء المقابلة الشخصية لتجنبها.  تتطلب عملية البحث عن وظيفة توخي الكثير من الحذر، إذ عليك أن تكون حذرًا بشأن ما تكتبه، وما تقوله، وكيفية تقديمه لأصحاب العمل. فإن قُمت بذلك على نحوِ جيد فقد حصلت على وظيفتك، وإن لم تقُم، فاستعد لجعل عملية البحث عن وظيفة هي تحديكَ القادم.

يهدف هذا المقال إلى عرض بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مقدمي طلبات العمل، والتي قد تكون سببًا قويًا لرفضهم، حيث يرى بعض المحللين المهنيين من الولايات المتحدة أن الباحثين عن عمل يقعون بالأخطاء ذاتها طوال الوقت. ومن هذه الأخطاء الشائعة نذكر لكم:

استخدام نفس السيرة الذاتية لوظائف مختلفة

إذا كنت تريد أن تتقدم لأكثر من وظيفة فعليك إعداد سيّر ذاتية عدة، إذ حتى الوظائف التي تحمل نفس اللقب الوظيفي قد تتطلب مهارات وخبرات مختلفة؛ لذا احرص على كتابة مهاراتك ومؤهلاتك التي تناسب كل وظيفة بسيرة ذاتية مختلفة.


كتابة سيرة ذاتية طويلة

يعتقد الكثير من الناس أن العمل على إطالة السيرة الذاتية وكتابة أكبر عدد ممكن من الخبرات والمهارات سيجعل السيرة الذاتية أفضل، ولكن لا يُعد هذا الاعتقاد صحيحاً دائمًا، فإن السيرة الذاتية ليسَ مكانًا لعرض كافة الشهادات التدريبية والتطوعية التي حصل عليها، يجب عليكَ ذكر الشهادات والخبرات المتعلقة بالوظيفة التي توّد التقديم إليها؛ والحرص على أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة وتحتوي على أهم المعلومات فقط.

عدم إجراء بحث عن المؤسسة أو الشركة

العديد من الباحثين عن عمل يتجاهلون قراءة الوصف الوظيفي. حيث أن إجراء مقابلة العمل وأنت لا تمتلك المعرفة اللازمة عن الوظيفة والشركة قد يضعك في موقف حرج ويجعلك في نظر المسؤول شخصٌ غير مبالٍ ولا يصلح للمهنة؛ لذلك احرص دائمًا على القيام ببحث بسيط عن الشركة والوظيفة لتتمكن من الإجابة عن أي سؤال في المقابلة بطريقة صحيحة.

عدم التدرب مسبقًا على مهارات المقابلة

الشعور بالتوتر خلال مقابلة العمل هو أمر طبيعي، ولتجنّب ذلك عليك أن تتدرب جيداً. قم بالتدرب على الإجابات المناسبة للأسئلة الأكثر تكرارًا في مقابلات العمل، حضّر مجموعة أسئلة ليوّجهها إليك الشخص الذي يقابلك، اقرأ العديد من المقالات حول لغة الجسد ودورها في مقابلات العمل. إن القيام بالأمور السابقة سيجعلك أكثر استعدادًا لإجراء المقابلة وسيعزز من ثقتك بنفسك أمام أصحاب المؤسسة.

التحدّث كثيراً أثناء مقابلة العمل

لا تتحدث كثيراً، ولا تدخل في تفاصيل لا داعي لها. أجب بإيجاز وركّز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك، فالمطلوب ذكر تاريخ موجز عن تعليمك وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصّة. اختم حديثك بالحديث عن أسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة، وماذا ستضيف للمؤسسة في حال تعيينك، وما هي أكثر المجالات التي تبرع بالقيام بها.

ارتداء زي غير مناسب

حاول أن تترك انطباعًا جيدًا حول مظهرك الخارجي لدى أصحاب العمل عند المقابلة الشخصية. قُم بارتداء ملابس مهنية مناسبة. ابتعد عن الألوان الفاقعة والملابس الضيقة والقصيرة وتجنب صيحات الموضة المبالغ فيها. لا تبالغِ في ارتداء الإكسسوارات أو في تصفيف شعرك أو بوضع الكثير من مساحيق التجميل. قُم إجراء بحث مُسبق حول بيئة ومكان العمل ليتلائم الزي الذي اخترته مع لباس موظفيها. 

كانت هذه أكثر ستة أخطاء يرتكبها متقدمي الوظائف والتي قد تكون إحدى أهم أسباب عدم حصولهم على عمل. نتمنى منكَ قراءتها بعناية وتجنبها عند تقديمك لأي وظيفة مستقبلًا.

شاركنا بالأخطاء التي ارتكبتها أثناء تقديمك لعملٍ ما ولا تنسَ أن تبدي رأيك بهذا المقال.

المراجع:

"تم إنتاج هذا المقال بمساعدة مالية من البرنامج الأقليمي الأوروبي للتنمية والحماية لدعم لبنان والأردن والعراق، الممول من قبل جمهورية التشيك والدنمارك والاتحاد الأوروبي (ديفكو) وأيرلندا وهولندا والنرويج وسويسرا والمملكة المتحدة. محتوى هذا المنشور هو المسؤولية الفردية لقادة الغد ولا يمكن أن يُعد تحت أي ظرف معبر عن موقف البرنامج الإقليمي الأوروبي للتنمية والحماية"

livecareer.com

interview-cv.com