ما هي انواع السيرة الذاتية وتنسيقاتها

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هي انواع السيرة الذاتية وتنسيقاتها

يهتمّ الكثيرون في السيرة الذاتية، ويسعون دائمًا إلى تحديثها والتعديل عليها حتى يجذبوا انتباه أصحاب العمل، دون أن يدركوا أنّ بعض محاولاتهم قد تعود عليهم بنتائج عكسية. قبل أن تبدأ بالتفكير في كيفية جعل سيرتك الذاتية جذّابة بصريًا، عليك بداية أن تأخذ الأمرين التاليين في الحسبان:

أولاً: ترتيب المعلومات بطريقة متناسقة مع فرصة العمل التي تقدّم لها. على سبيل المثال، قد يضيف البعض قسمًا خاصًّا بهواياتهم واهتماماتهم في السيرة الذاتية، لكن لابدّ من الانتباه إلى أنّ هذا الأمر يعتبر فكرة جيدة في كان المتقدم خرّيجًا جديدًا أو طالبًا جامعيًا، أو في حال كانت هواياته ذات صلة بالمنصب الشاغر. لكنّها ليست ذات فائدة في حال كانت الوظيفة تستهدف أصحاب الخبرة.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على خبرة قبل العمل

اطّلع على المزيد من فرص العمل

ثانيًا: لابدّ من أن تتأكد بأنّ قارئ السيرة الذاتية قادر على الحصول على المعلومات التي يحتاجها منها بسرعة وسهولة، حيث يمكنك ذلك من خلال استخدام تنسيقات معيّنة، كالتركيز على بعض الكلمات المفتاحية (مثل المسميات الوظيفية). لكن لابدّ من استخدام هذه التنسيقات باعتدال لأن المبالغة فيها ستجعلها أقلّ فاعلية.
في مقال تعلّم اليوم، سنتعرّف على أشكال السيرة الذاتية المختلفة وتنسيقاتها وأهمّ النصائح ذات العلاقة بتنسيق السيرة الذاتية لتكون جذّابة بصريًا.

اقرأ أيضًا: نماذج سيرة ذاتية جاهزة ونصائح لانشاء سيرة ذاتية مهنية

أنواع السيرة الذاتية

يعتمد شكل السيرة الذاتية التي تستخدمها على خبراتك ومنصبك الحالي، بالإضافة إلى طبيعة الوظيفة التي تتقدّم إليها، حيث أنّه يوجد 3 أشكال أساسية للسيرة الذاتية:

1- السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based CV

يعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا، إذ تركّز على أهمّ الخدمات التي يمكن للمرشحين تقديمها لأصحاب العمل، بما في ذلك المهارات المكتسبة في وظائف مشابهة أو المهارات الحياتية. يعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية مثاليًا في حال كان لديك تاريخ حافل بعدّة وظائف، حيثّ يمكنك هنا توضيح كيف يمكن لمهاراتك السابقة أن تخدم صاحب العمل.

اقرأ أيضًا: كيف احدد قدراتي الشخصية

يُنصح باستخدام هذا النوع من قبل الأشخاص الذين لم يتمّوا تعليمهم الجامعي، أو أولئك الذين يفتقرون للخبرات ذات العلاقة بالوظيفة التي يتقدّمون لها. ومن الجدير بالذكر أنّ قسم "الهوايات والاهتمامات" مهمّ في السيرة الذاتية المبنية على المهارات، نظرًا لأن ذكر مثل هذه التفاصيل يوضّح مدى اهتمام المتقدّم بمجال معيّن ذو صلة بالوظيفة التي يتقدّم لها.

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

اقرأ أيضًا: نماذج عن رسالة التغطية

على سبيل المثال، قد لا تمتلك خبرة أكاديمية أو مهنية مباشرة في مجال التسويق الرقمي، لكنّ هواياتك ذات الصلة (مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكتابة المحتوى) قد تدلّ على شغفك بهذا الموضوع أو على مهاراتك فيه. كما قد تعبّر أيضًا على سماتك الشخصية، كأن يعبر أمر نشرك لمقالات بشكل دوري على موقع الخاص عن حقيقة أنك شخص ملتزم مثلاً.

عند استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية، احرص على تعديلها وتخصيصها لتلائم الوظيفة التي تقدّم لها، نظرًا لأن كلّ فرصة عمل تتطلّب مجموعة من المهارات تختلف عن غيرها.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

2- السيرة الذاتية الزمنية Rreverse Chronological CV

هذا النوع من السيرة الذاتية كما يعبّر عنها اسمها، يهتم بتدوين التاريخ الوظيفي للمتقدم، ابتداءًا من الأحدث إلى الأقدم. حيث تركّز هذه السيرة الذاتية على تطوّر الشخص مع مرور الوقت في مجال أو صناعة معيّنة. وتعتبر مثالية لأولئك الذين يولون أهمية كبرى للتطوّر والتقدم على المستوى الوظيفي أو المتقدمين لفرصة عمل مشابهة لوظيفتهم السابقة في مجال يمتلكون فيه خبرة كبيرة. لذا في حال كانت مسيرتك المهنية غير منتظمة، تجنّب استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية.

عند إنشاء سيرة ذاتية زمنية، لابدّ من الأخذ بعين حقيقة أنّ جميع خبراتك السابقة قد لا تكون مرتبطة مع بعضها بشكل كامل، لكنك قد تضطّر إلى وضعها لتجنّب الفراغات الزمنية. إلاّ أنّ الطريق الصحيحة لإضافة مثل هذه الوظائف، تكون من خلال كتابتها في قسم خاص تحت عنوان "خبرات أخرى"، حيث يمكنك هنا إضافة فرص العمل بدوام جزئي أو خبراتك المهنية أثناء الدراسة.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات العمل ضمن فريق

بهذه الطريقة ستكون سيرتك الذاتية أكثر ترتيبًا، فليس من المحبّذ أن تضيف خبرتك في العمل في قسم الاستقبال مثلاً بين عدّة وظائف ذات العلاقة بالصحافة. مثل هذا الأمر سيشوّه تناسق سيرتك الذاتية ويثير أسئلة أرباب العمل.

اقرأ أيضًا: اخطاء شائعة في المقابلات الوظيفية و البحث عن عمل

3- السيرة الذاتية الأكاديمية Academic CV

تعتبر السيرة الذاتية الأكاديمية ملخّصًا شاملاً لإنجازات المتقدّم الأكاديمية والمهنية. قد يشتمل هذا النوع من المستندات على قائمة للمراجع، درجات الشرف، جوائز، براءات اختراع وغيرها من المعلومات.

في حين لا يجب أن يتجاوز طول السيرة الذاتية الزمنية أو المبنية على المهارات صفحة واحدة، قد يصل طول السيرة الذاتية الأكاديمية إلى عشر صفحات أو أكثر إن تطلّب الأمر. ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من السيرة الذاتية يجب أن يستخدم من قبل ذوي الخبرة العالية الحاصلين على شهادة الدكتوراه والعاملين في المجالات الأكاديمية مثل التعليم العالي، أو مجالات البحث والتطوير.

اقرأ أيضًا: الفرق بين القيادة والإدارة: أيّهما أفضل؟

في حال لم تكن عاملاً في أحد هذه المجالات، ابعد تمامًا عن استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية، لأن صاحب العمل لن يقرأ أبدًا أي سيرة ذاتية قد تكون أكبر من حجمها المعتاد. أما في حال اضطررت لاستخدامها، فاحرص على إضافة تلخيص لمحتواها في الصفحة الأولى حتى تسهّل عملية قرائتها على صاحب العمل.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

نصائح لتنسيق السيرة الذاتية

بعد أن اخترت نوع السيرة الذاتية المناسب لك، لابدّ لك من اتباع النصائح التالية فيما يتعلّق بتنسيقها وشكلها العام.

1- اختر نوع الخطّ وحجمه بذكاء

قد تعتقد أنّ اختيار نوع خطّ مميز وغريب هو فرصة جيدة لتتميّز عن منافسيك الآخرين، إلاّ أنّه لا يُنصح بهذا الأمر بتاتًا. إذ أن السيرة الذاتية الاحترافية تتطلّب استخدام نوع خطّ واضح ومصنّف من خطوط الأعمال مثل: Times New Roman, Calibri, Arial, Verdana.
بالإضافة إلى نوع الخطّ المناسب، يجب ألاّيتجاوز حجم الخطّ في السيرة الذاتية 11 و 12 للعناوين، وذلك لأن الخطّ الكبير قد يبدو طفوليًا وفوضويًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

2- لا تهمل المساحات البيضاء

يعتقد البعض أنّ إضافة الكثير من الصفحات البيضاء، يعبّر عن قلّة الخبرة لكنّ ذلك غير صحيح، حيث أنّ حشو السيرة الذاتية بالكثير من التفاصيل والمعلومات المتزاحمة يعطي انطباعًا بأنك قليل الخبرة وتحاول إخفاء هذا الأمر. في حين أن استخدام المسافات المناسبة والجمل القصيرة الواضحة يسهّل عملية قراءة السيرة الذاتية من قبل صاحب العمل، ويظهر مدى مهنيتك.

اقرأ أيضًا: خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

3- ابحث عن الـ Sweet Spot في سيرتك الذاتية

ابحث دومًا عن البقعة الحلوة في سيرتك الذاتية أو ما يعرف بالـ Sweet Spot. ويقصد بها المكان المثالي الذي يمكنك أن تضع فيه أهمّ معلومة ترغب في أن يراها صاحب العمل.
بحسب العديد من الدراسات فإن البقعة المثالية في أيّ سيرة ذاتية تكمن في أعلى الصفحة الأولى، تحديدًا في المنتصف. إنّها المكان الذي يركّز عليه صاحب العمل، عند قراءة سيرتك الذاتية، لذا فكّر جيّدًا فيما يجب عليك كتابته هناك.

اقرأ أيضًا: خمسة اسباب تؤدي الى رفضك بالعمل

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

4- استخدم التعداد

بدلاً من كتابة جميع المهارات التي اكتسبتها من عملك السابق على شكل فقرات وجمل متصلة، استخدم التعداد واكتبها على هيئة قائمة مختصرة. بهذه الطريقة ستسّهل على صاحب العمل تذكّر مهاراتك ويرفع نسبة انتقالك إلى مرحلة المقابلة الوظيفية.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في الامارات المتاحة على فرصة

5- استخدم الكلمات المفتاحية

يقرأ أصحاب العمل السير الذاتية للمتقدمين بسرعة وغالبًا ما يبحثون أثناء قرائتهم عن كلمات مفتاحية معيّنة تتعلّق بالمنصب الوظيفي الذي يتقدّمون له أو المهارات المطلوبة للحصول على فرصة العمل هذه. ليس هذا وحسب، بل إن استخدام الكلمات المفتاحية يسهّل عملية العثور عليك من قبل أصحاب في حال نشرت سيرتك الذاتية على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر ثقتك بنفسك على إيجادك لوظيفة

6- حافظ على النسخة الورقية عند إرسالها

في حال أرسلت سيرتك الذاتية عبر البريد، أو أخذتها معك للتقديم إلى عدد من الشركات من حولك، تجنّب طيّها أو إفسادها. استخدم ظرفًا كبيرًا لتضعها فيه، فذلك يظهر مدى اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة، وهي صفة يهتم بها أصحاب العمل كثيرًا.

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل؟

7- أظهر إبداعك ولكن ضمن الحدود

في حال كنت تعمل في مجال التصميم الإبداعي مثل تصميم المواقع الالكترونية، التصميم الجرافيكي، أو الأنيميشن، قد ترغب إذن في استخدام سيرة ذاتية إبداعية تشتمل على الصور والإنفوجرافيك أو الفيديو، لكن احرص على ألاّ يؤثر التصميم على المعلومات المهمّة في السيرة الذاتية. بالإضافة إلى استخدامها في حال التقديم لوظيفة في هذا المجال فقط.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الاحباط و السلبية

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد بالفعل من فترة التدريب العملي

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

8- تجنب وضع صورتك الشخصية

على الرغم من أنّ الآراء متفاوتة حول موضوع وضع الصورة الشخصية في السيرة الذاتية، إلاّ أنّ الأغلبية اتفقت على عدم فعل ذلك، نظرًا لأن إرفاق الصورة الشخصية قد يقلّل من نسب وصولك إلى مرحلة المقابلة الوظيفية. حيث يتجنّب أصحاب العمل اختيار المتقدّمين الذين أرسلوا صورهم حتى لا يتمّ اتهامهم بالتحيّز.
بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على بعض أنواع الوظائف التي يعتبر إرسال الصور الشخصية فيها أمرًا إجباريًا، مثل وظائف عرض الأزياء أو مضيفات الطيران.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في الاردن المتاحة على فرصة

9- لا تستخدم الألوان

يميل البعض إلى الكتابة بألوان مختلفة في السيرة الذاتية، كمحاولة لجعلها أكثر جذبًا لأصحاب العمل، لكن للأسف فإن أثر هذا الأمر عكسي، حيث أنّ السيرة الذاتية من المستندات المهنية، وليس من المناسب استخدام الألوان في الكتابة ما عدا في حالة السيرة الذاتية الإبداعية المخصصة لمجالات التصميم.
من خلال اختيار نوع السيرة الذاتية الأنسب لك، والالتزام بقواعد التنسيق المذكورة أعلاه، ستتمكن من عمل سيرة ذاتية احترافية تؤهلك للوصول إلى مرحلة المقابلة الوظيفية ومن ثمّ الحصول على وظيفة أحلامك.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في مصر المتاحة على فرصة

المراجع:

https://www.myfuturerole.com/article/cv-design-choosing-a-layout-and-mistakes-to-avoid/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك