تمت الإضافة الى المفضلة

تدريب عملي في بيروت مع لجنة الإسكوا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في مجال التواصل والمعلومات العامة

آخر موعد للتقديم:

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

توفر منظمة الأمم المتحدة United Nations فرصة تدريب عملي لطلاب الجامعات -من حملة درجة البكالوريوس أو الماجستير- للعمل في مجال التواصل والمعلومات العامة مع "اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (الإسكوا) الموجودة في بيروت. تستمر مدة التدريب مع الإسكوا في العادة لشهرين بدوام كامل، وقد يمتد لفترة استثنائية لمدة أقصاها ستة أشهر يتم منحها بناء على توصية مدير الشعبة المعنية.

التمويل:

لا يتم الدفع للمتدربين وسيكون المتدرب مسؤولًا عن جميع النفقات المتعلقة بالتدريب. لا تتحمل الإسكوا أية مسؤولية عن التكاليف الناشئة عن الحوادث و/أو الأمراض التي تحدث أثناء فترة التدريب. لذلك، عند البدء بالتدريب سيطلب من المرشحين التوقيع على بيان يؤكد فهمهم وقبولهم لشروط الخدمة. وسيعمل المتدرب لـ 35 ساعة أسبوعيًا تحت إشراف موظف يعمل في نفس القسم أو المكتب الذي تم تعيين المتدرب للعمل فيه. يقع هذا التدريب داخل قسم الصراع والمهن والتنمية، وقسم القضايا الناشئة والمتعلقة بالنزاعات (ECRI) التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يقوم المتدرب بالإبلاغ المباشر إلى رئيس قسم الصراع والمهن والتنمية، وسيكون تحت الإشراف العام لمدير اللجنة.

مسؤوليات المتدرب الأساسية

ستعتمد المهام اليومية للمتدرب على خبراته السابقة بالإضافة إلى أنها ستعتمد على المكتب الذي سيقوم المتدرب بالعمل فيه ومدة التدريب. ستشمل هذه المهام:

  1. المساعدة في صياغة وإعداد البيانات الصحفية.
  2. المساعدة في الإبلاغ عن الأخبار.
  3. حضور وتلخيص المؤتمرات والاجتماعات.
  4. التقاط الصور في المؤتمرات والمناسبات.
  5. دعم إنتاج محتوى الوسائط المتعددة السمعي البصري.
  6. إعداد المشاركات لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية.
  7. تقييم تحليلات وسائل الإعلام الاجتماعية والاتجاهات.
  8. بحث القضايا المتعلقة بعمل اللجنة.
  9. تحليل وسائل الإعلام.
  10. المساعدة في الأنشطة المخصصة الأخرى حسب التعليمات.

المهارات المطلوبة

  • التواصل: أن يتحدث المتدرب ويكتب بوضوح وفعالية، ويستمع للآخرين ويفسر بشكل صحيح الرسائل من الآخرين ويستجيب بشكل مناسب، وأن يطرح أسئلة توضيحية، ويظهر الاهتمام في وجود اتصال ذي اتجاهين، ويجعل لغته ونغمتها وأسلوبها وصياغتها تتناسب مع الجمهور المتلقي، ويُظهر انفتاحه في تبادل المعلومات وإبقاء الناس على اطلاع.
  • العمل الجماعي: يعمل بالتعاون مع الزملاء لتحقيق الأهداف التنظيمية، ويسعى إلى الحصول على مدخلات من خلال تقييم أفكار وخبرات الآخرين بصدق، وأن يكون على استعداد للتعلم من الآخرين، ويضع جدول أعمال الفريق قبل جدول أعماله الشخصي، ويدعم ويتصرف وفقًا لقرار المجموعة النهائي، حتى عندما لا تعكس هذه القرارات الجماعية رأيه الشخصي، ويشارك المتدرب في أخذ الثناء الجماعي عن إنجازات الفريق ويقبل المسؤولية المشتركة عن أوجه القصور في الفريق.
  • العمل من أجل العميل: يراعي المتدرب احتياجات جميع الأشخاص الذين يتم تقديم الخدمات لهم باعتبارهم "عملاء"، ويسعى إلى رؤية الأشياء من وجهة نظرهم، ويؤسس ويحافظ على شراكات مثمرة مع العملاء من خلال اكتساب ثقتهم واحترامهم، ويحدد احتياجات العملاء ويطابقها مع الحلول المناسبة، ويراقب التطورات الجارية داخل وخارج بيئة العملاء لتوقع أي مشاكل وللبقاء مطلعًا بشكل مستمر على مستجدات الأحداث؛ ويبقي المتدرب العملاء على علم بالتقدم أو النكسات في المشاريع، ويقوم بتسليم المنتجات أو الخدمات للعميل حسب الجدول الزمني.
  • الإبداع: يسعى المتدرب بنشاط لتحسين البرامج أو الخدمات، ويقدم خيارات جديدة ومختلفة لحل المشكلات أو تلبية احتياجات العملاء، ويعزز ويقنع الآخرين للنظر في أفكار جديدة، ويأخذ بالاعتبار المخاطر المحسوبة على الأفكار الجديدة وغير العادية. يفكر "خارج الصندوق"، ويهتم بالأفكار والطرق الجديدة لعمل الأشياء، ولا يلتزم بالفكر الحالي أو الطرق التقليدية.

شروط التأهل للتدريب العملي

للحصول على تدريب عملي مع منظمة للأمم المتحدة، يجب على المتقدم استيفاء الشروط التالية:

  1. يجب على المتقدم تلبية واحدة من المتطلبات التالية:
    (أ): أن يكون ملتحقًا بأحد برامج الدراسات العليا (الماجستير أو ما يعادلها، أو أعلى).
    (ب): أن يكون ملتحقًا ببرنامج البكالوريوس وفي آخر سنة دراسية له (البكالوريوس بحد أدنى أو ما يعادله).
    (ج): أن يكون قد تخرج بشهادة جامعية (كما هو موضح أعلاه)، وفي حالة اختياره يجب أن يبدأ التدريب في غضون عام واحد من تاريخ تخرجه.
  2. إجادة استخدام برمجيات الحاسوب الأساسية.
  3. إبداء اهتمام كبير بأعمال الأمم المتحدة وامتلاك التزام شخصي بالمثل العليا للميثاق الخاص بالمنظمة.
  4. إظهار قدرة واضحة على التفاعل بنجاح مع الأفراد من خلفيات ومعتقدات ثقافية مختلفة، والتي تشمل الرغبة في محاولة فهم أفكار الآخرين والتحمل للأفكار والآراء المختلفة.
  5. اللغات المطلوبة: الإنجليزية والفرنسية هما لغتا العمل في الأمم المتحدة. اللغة العربية هي أيضًا لغة عمل في الإسكوا. ولهذه الفرصة التدريبية، على المتقدم إظهار الطلاقة في اللغة الإنجليزية (كتابة ومحادثة). وتعتبر الطلاقة في اللغة العربية (كتابة ومحادثة) أمر مرغوب فيه. وسيكون الإلمام باللغة الفرنسية ميزةً إضافية.
  6. الخبرات العملية: لا يشترط على المتقدمين خبرة عملية سابقة للمشاركة في البرنامج.

اقرأ أيضًا: كيفية التطوع والعمل مع الأمم المتحدة

حول منظمة الأمم المتحدة

هي منظمة دولية أنشئت في عام 1945م، وتتكون حتى الآن من 193 دولة عضو. تسترشد الأمم المتحدة في مهمتها وعملها بالأهداف والمقاصد الواردة في ميثاق تأسيسها. وما فتئت الأمم المتحدة تدعم اليمن منذ 60 عاما وتعمل على قضايا التنمية والمسائل الإنسانية والسياسية.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
لبنان
الجنس
الجميع
الشغف
الإعلام والصحافة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب البكالوريوس, طلاب الدراسات العليا
التمويل
غير ممولة
مكان الفرصة
لبنان
الوثائق المطلوبة
رسالة التغطية

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الصحافة والإعلام والأفلام
المستوى التعليمي
‏ثانوية عامة ‏, ‏بكالوريوس ‏
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

الأمم المتحدة

هي منظمة دولية أنشئت في عام 1945م، وتتكون حتى الآن من 193 دولة عضو. تسترشد الأمم المتحدة في مهمتها وعملها المزيد من التفاصيل