تمت الإضافة الى المفضلة

دورة تدريبية في ريادة الأعمال من إدراك 2018

آخر موعد للتقدم :

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

تعلن منصّة إدراك عن تقديم دورة مجانية عبر الإنترنت حول ريادة الأعمال. خلال هذا المساق، سيدرس المتعلمون العملية الحيوية وراء خلق وبناء شركة ريادية ناشئة، وسيتمكنون من تتبّع دورة حياتها من مجرد فكرة إلى شركة. على مدار هذا المساق، سيتمّ الرجوع إلى العديد من دراسات الحالات لرواد أعمال عرب ومناقشة رحلاتهم لبدء ونمو شركاتهم. كما سيتمّ تزويد المتعلمين بالموارد التي ستساعدهم لبدء مشروعهم الخاص. بعد الانتهاء من المساق سيكون لديك صورة مفصلة وواضحة عن مفهوم ريادة الأعمال والكثير من الأفكار التي ستلهمك للعمل على مشروعك الخاص بشكل جدي أو تساعدك على تطبيق روح ريادة الأعمال في وظيفتك الحالية.

مواضيع المساق:

[1] التعرف إلى ريادة الأعمال عن قرب من خلال استعراض قصص لأشهر رواد الأعمال العرب والأسباب الحقيقية وراء هذه المسميات، وكيفية بناء مشاريع ريادية مثل مشاريعهم الناجحة.

[2] دراسة دورة حياة الشركة الناشئة.

[3] طريقة طرح وتقييم أفكار المشاريع وقابليتها للاستثمار وتطويرها وطريقة تصميم نموذج العمل التجاري والتخطيط الجيد بعد ذلك.

[4] كيفية تطوير فكرة المشروع إلى نموذج عمل تجاري.

[5] التعرف إلى العميل المستهدف وفهم احتياجاته.

[6] التعرف إلى عملية "البحث السوقي" من خلال الأسئلة الرئيسية الموجهة للعميل ومعرفة مصادر المعلومات وكيفية استخدامها.

[7] دراسة قنوات التوزيع واستراتيجيات الوصول إلى العميل الصحيح.

[8] معرفة كيفية البحث عن طرق لتمويل الشركات الناشئة ومعرفة الأسباب وراء حاجة الشركات للتمويل وأنواعه ومصادره.

[9] معرفة كيفية إعداد قوائم الدخل المستقبلية من خلال توقع الإيرادات والمصروفات وتحضير قوائم الدخل التقديرية.

[10] معرفة دور التكنولوجيا في تطوير المشروع وتوظيفها في فهم عمليات التواصل الداخلي.

[11]دراسة كيفية التسويق للمشروع عن طريق معرفة أنواع التسويق الرئيسية كالترويج والعروض والعلاقات العامة والتسويق الإبداعي.

[12] دراسة مفهوم الفشل أو عدم النجاح والتعرف إلى الأسباب التي تدفع الشركات الناشئة للوصول لمثل تلك النتائج والوقت الصحيح للتوقف التام.

[13] دراسة إدارة الفشل عن طريق إدارة المخاطر المالية والقانونية وإدارة السمعة وغيرها.

[14] تعلم على أسباب توسعة وتنمية المشروع وكيفية فعل ذلك.

[15] تعلم على استراتيجيات النمو والتي تتضمن اختراق السوق ومعرفة شريحة العملاء بدقة والإلمام بالمنتجات المجاورة ثم التوسع الإقليمي والدولي.

فريق المساق:

سيقوم بإعطاء هذا المساق كلّ من أيمن إسماعيل وهو أستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال وأستاذ مساعد بكلية ادارة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والمدير المؤسس لحاضنة الأعمال الخاصة بها، والتي صنفت ضمن أفضل خمسة حاضنات أعمال جامعية واعدة في افريقيا. وندى بشير حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. إضافة إلى مها شوقي التي منذ ٤ سنوات فى مركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة كمسئول الوسائط التعليمية المتعددة والحاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة.

عن إدراك:

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر  (MOOCs)، حيث تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود للمساهمة في وضع العالم العربي في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب. تهدف إدراك إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة للغة العربية وذلك تماشيًا مع إيمان الملكة رانيا العبدالله بأهمية التعليم وما له من أثر في تحسين نوعية حياة المجتمعات والدول والأفراد على جميع المستويات.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
الجميع
الشغف
الريادة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
أخرى
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية
تعرف على طريقة التقديم

ادراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، حيث تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية المزيد من التفاصيل