تمت الإضافة الى المفضلة

فرصة حضور ورشة عمل للفنانين في دارة الفنون في الاردن 2019

آخر موعد للتقديم:
2019/04/15
فرصة حضور ورشة عمل للفنانين في دارة الفنون في الاردن 2019

نعتذر، لقد انتهى موعد التقديم لهذه الفرصة

لكي يصلك اشعارات قبل انتهاء موعد التقديم للفرص قم بالتسجيل

انشىء حساب

تعلن دارة الفنون التابعة لمؤسسة خالد شومان عن تقديم فرصة للمشاركة في ورشة عمل الأكاديمية الصيفية لعام 2019. تقدم الأكاديمية برنامجاً مكثفاً مدته أربعة أسابيع يعقد في عمّان، الاردن ابتداء من 15 حزيران 2019. سيجمعهذا البرنامج بين الممارسات والنظريات الفنية، ويستهدف الفنانين من جميع مستويات الخبرة في سبيل تعزيز مهاراتهم، عبر سلسلة من الدورات المكثفة التي يقدمها فنانون وقيمون وأكاديميون، كما ستتاح الفرصة للفنانين في الوطن العربي لتبادل المعرفة مع بعضهم بعضاً، والاستماع والتعلّم ممن ستتم استضافتهم من متحدثين بارزين. في هذا العام تركز الأكاديمية الصيفية من خلال الممارسة العملية، على تطوير وبناء مشروع تصوير فوتوغرافي، بدءاً من الفكرة، ومروراً بإنشاء المشروع، وانتهاءً بعرضه، وسيتمكن المشاركون في الوقت نفسه من صقل مهاراتهم النظرية عبر دورات في النقد الفني والكتابة الفنية، مع التركيز على الكتّاب العرب واللغة العربية، بالإضافة إلى دورات في تاريخ تنظيم المعارض والممارسات الفنية في المنطقة.

معايير الأهلية:

تتطلع المؤسسة لانضمام 12 مشاركاً ومشاركة كحد أقصى من خلفيات متعددة، وممن يتمتعون بحماسة وروح الالتزام، ولا سيما الخريجين والفنانين الناشئين الذين يعملون أو يتطلّعون للعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي، والذين يرغبون في استكشاف أو إعادة التواصل أو إعادة تصوُّر ممارستهم لهذا الفن في العالم العربي.

ملاحظة: يتم تقديم الدورات باللغتين العربية والإنجليزية، وهذا يتطلب من المشاركين إتقان اللغتين.

أقسام الورشة:

ستعقد ورشة العمل على 3 أجزاء: 

  • تطوير مشروع فوتوغرافي: ستتولى الفنانة الفلسطينية أحلام شبلي إدارة الأسبوعين الأول والثاني من الأكاديمية الصيفية، حيث سيتعامل المشاركون مع مفهوم "الوطن" وسيطورون مشروعًا للتصوير الفوتوغرافي يركز على هذا الموضوع. سيختار المشاركون مواضيع محددة ومناقشتها في مجموعات.  قبل الذهاب إلى المدينة للتصوير، سيكتب المشتكركون مسودات تبين الموضوع والأساليب والأهداف لإستخدامها في إلتقاط الصور. بعد التقاط الصور، ستستمر العملية في مراجعة وتحرير الصور وكتابة التسميات التوضيحية وبيانات الفنان وأخيراً عرض الأعمال.
  • الفنون والسياسة في العالم العربي: خلال الأسبوع الثالث من الأكاديمية الصيفية، ستقدم القيمة ومؤرخة الفنون سلوى مقدادي، مقدمة عن الفنون والسياسة في العالم العربي. سيتم أيضًا إعطاء المشاركين قراءات والمشاركة في مجموعات نقاشية. بالإضافة إلى ذلك، ستعقد ندوة بعنوان "الخيال الراديكالي الأسود: الآثار المترتبة على نقد الفن" حيث ستركز هذه الندوة على الروابط بين دراسات ما بعد الاستعمار والتقاليد الراديكالية السوداء وآثارها على الفنون البصرية بشكل عام والنقد الفني بشكل أكثر تحديدًا، و سيعقد هذه الندوة  صلاح حسن، مدير معهد الشارقة أفريقيا ، في الإمارات العربية المتحدة.
  • التصوير والكتابة الإبداعية: سيكون الأسبوع الأخير من الأكاديمية الصيفية بإدارة المصور السوري حرير سركيسيان. ستركز الدورة على كيفية استخدام التصوير الفوتوغرافي لإعادة التفكير في الروايات الشخصية أو التاريخية أو الاجتماعية والسياسية. سوف يستكشف المشاركون هذه الموضوعات المبنية على تجاربهم الخاصة، ويقومون بتطوير سرد تحت التوجيه الإبداعي لكاتب ما، والتفكير في كيفية تقديم هذه الصورة الفوتوغرافية، وأخيراً تطوير مشروعهم. 

التكاليف: 

لا توجد رسوم دراسية مطلوبة لحضور الأكاديمية الصيفية، ولكن من المتوقع أن يدفع المشارك تكاليف السفر الخاصة به من / إلى عمان. للمشاركين من خارج عمان، ستوفر المؤسسة أماكن إقامة مشتركة في واحدة من شقق الإقامة التابعة لها.

ملاحظة: يُتوقع من المشاركين أيضًا إحضار كاميرا (يفضل أن تكون رقمية) وكمبيوتر محمول أو جهاز لوحي، بالإضافة إلى مواد من أرشيفاتهم الخاصة.

اقرأ أيضًا: 7 علامات تدل على انك لست مشغولا كما تدعي!

اطّلع على المزيد من الفعاليات والمؤتمرات المتاحة على فرصة

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
الأردن
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الفنون

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا, كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
الإقامة
مكان الفرصة
الأردن
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, رسالة الحافز

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الفنون والتصميم
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية, الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

دارة الفنون

تهدف دارة الفنون إلى توفير منبر للفنّانين العرب المعاصرين، ولدعم الممارسات الفنيّة والتبادل الفنّي، وتحفيز الخطاب النقدي، وللبحث في وتوثيق المزيد من التفاصيل