أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هناك العديد من البرامج التي تقدمها العديد من الجامعات العالمية والمعروفة للدراسة في الخارج، سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو ألمانيا أو أستراليا أو تركيا وغيرها. ولكن من أحد أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها قبل المضي قدماً والبدء في تحديد برنامج دراستك في الخارج، هو أن تحدد نوع البرنامج الدراسي الذي من المؤكد أنك ستستمر بدراسته بعد التسجيل فيه، حيث أنك إذا بدأت بتصفح برامج الدراسة المتوفرة في الخارج، ستجد أنها عديدة ومتنوعة، ولكي تتمكن من تضييق خياراتك، والتأكد من أن خيارك هو الأفضل، كل ما تحتاجه هو أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي سوف تساعدك على إيجاد البرنامج الذي يتناسب مع شغفك واحتياجاتك.

سنتناول في هذا المقال من تعلّم، أهم 7 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل اختيار برنامج الدراسة الخاص بك في الخارج.

  1. هل يمكنني تحمل تكاليف الدراسة؟

    أحد الأسئلة الأولى التي ربما ستطرحها قبل النظر حتى في برامج الدراسة المحددة في الخارج، هو عن إمكانية تحملك لتكاليف الدراسة في الخارج، ربما يكون هذا هو السؤال الأكبر والأكثر أهمية بالنسبة للطلاب جميعاً، لكن لا تدع ذلك يخيفك! حيث أنك تستطيع أن تعثر على برنامج دراسي من بين جميع البرامج يمكنك تحمل تكاليفه، والابتعاد عن البرامج المكلفة التي تفوق قدرتك المادية على تحملها. يمكنك ذلك من خلال ضبط عملية البحث عن برامج دراسية قصيرة المدة، مثل البرامج الدراسية الصيفية أو برامج Jterm، أو البرامج التي لا تتضمن على توفير جميع الخدمات مثل السكن، بحيث يمكنك أن توفر لنفسك مثل هذه الخدمة بتكاليف أقل.
    يمكنك أيضًا جعل الدراسة بالخارج أقل تكلفة من خلال البحث عن المنح الدراسية و المالية، كما ننصحك  بالمتابعة الدائمة مع إدارة مدرستك الثانوية أو جامعتك لمعرفة ما إذا كانوا يوفرون أي منح دراسية للدراسة في الخارج. يمكنك أيضًا استخدام موارد مثل دليل GoAbroad الذي يوفر منحاً دراسية للطلاب لجميع تخصصات في الخارج.
    فرص السفر للخارج
  2. هل سأحصل على تمويل أكاديمي؟

    لن يرفض أي طالب أبداً فرصة دراسة ممولة في الخارج، حتى وإن كانت ممولة بشكل جزئي، لذلك من المهم للغاية مراجعة إدارة مدرستك الثانوية أو جامعتك في حال وفرت لك فرصة سفر للدراسة في الخارج، لتتأكد من أن الفصول الدراسية التي ستلتحق بها في سيتم تمويلها فور البدء في الدراسة. أنت بذلك تحصل على تجارب وخبرات دولية، والتي هي من أحد أهم أهداف برامج الدراسة في الخارج، حيث أنك ستعرف أكثر عن التمويل الأكاديمي وكيفية الحصول عليه.
    منح دراسية ممولة بالكامل

  3. هل سيرتبط هذا البرنامج مع قيمي الشخصية؟

    نحن ندعم حقيقة أن أحد أهم الأسئلة التي يجب طرحها على نفسك قبل اختيار برنامج الدراسة في الخارج هو ما إذا كان يتوافق مع قيمك أم لا، فإذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بأنماط الحياة الصديقة للبيئة، يجب عليك أن تختار أحد مقدمي برامج الدراسة التي تأخذ مثل هذه القضية على محمل الجد، والتي توفر أنماط حياتية ومعيشية تتماشى مع هذا المبدأ. وأيضاً، إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عما هو أكثر من السفربغرض الدراسة في الخارج، وتسعى لأن تكون شخصاً مؤثراً، يفيد الأشخاص من حوله أيضاً، يجب عليك أن تبحث على برامج دراسية توفر لك فرصاً للأعمال التطوعية مثلاً.

    تأكد من اختيارك لبرنامج يتماشى مع مبادئك وما تؤمن به لتوفير حياة أفضل، وستلاحظ استمتاعك في قضاء الوقت أثناء انقضاء فترة برنامجك الدراسي في الخارج.

  4. ما هي آراء ونصائح الطلاب السابقين؟

    من الجيد دائماً إجراء البحوث الخاصة بك ومعرفة رأي الطلاب السابقين في البرنامج الذي تفكر فيه. يوجد في العديد من البرامج ممثلون للخريجين في جميع أنحاء البلاد سيجلسون بكل سرور لتناول القهوة معك لمناقشة تجاربهم. يمكنك أيضاً الوصول إلى مكتب الدراسة في الخارج في جامعتك أو مدرستك، حيث يمكن لمستشاري الدراسة في الخارج توصيلك بالمشاركين السابقين في البرنامج. لا تخف من طرح أي نوع من الأسئلة حول أي مخاوف حول البرنامج أو ما يعنيه أن تعيش في البلد الذي اخترته للدراسة في الخارج.

  5. هل سأشعر بالأمان أثناء دراستي لهذا البرنامج؟

    يجب عليك أن تسأل نفسك: هل سأشعر بالراحة والأمان في البلد الذي اخترته، أو في البرنامج الذي قررت الاستمرار فيه؟ من الواضح أنه لا يجب أن تخاف من تجاوز منطقة راحتك وخوض تجارب جديدة، ولكن تأكد من أنك ستشعر بالأمان والراحة في البرنامج الذي اخترته، لأنك لو لم تشعر بالأمان أثناء الدراسة في الخارج، فإنك لن تكون مرتاحاً، كما أن ستكون شخص عصبي للغاية، لن يستفيد أي شيء من هذه التجربة التي من المفترض أن تكون رائعة وفريدة، لذا فقد ترغب في اختيار برنامج آخر بدلاً من ذلك.
  6. هل سأحقق هدفي من دراسة هذا البرنامج؟

    لا يمكنك أن تسمي الحياة رحلة، ما لم يكن لها أهداف تتحقق باستمتاع فيها، لذلك يجب عليك أن تتأكد منذ البداية من أن اختيارك للبرنامج الدراسي في الخارج سوف يحقق لك أهدافك التي تريدها لإكمال رحلتك في الحياة باستمتاع، حيث أن أهدافك الشخصية والأكاديمية هي ما ستوجهك في حياتك، وما هي المرحلة القادمة منها، لذا يجب أن يرشدك البرنامج الدراسي الذي ستسافر لدراسته نحو شغفك ووظيفة أحلامك وتحقيق مصالحك الشخصية التي كرست الكثير من سنوات حياتك لتحقيقها.
    عند اختيار برنامج للدراسة في الخارج، كن دائماً واقعياً بشأن الطريقة التي سيساعدك بها هذا البرنامج في الوصول إلى المكان الذي تريده، وهل سيضعك على الطريق نحو هذا المنصب الذي لطالما حلمت به مثلاً، أو هل سيساعدك ذلك على أن تصبح أكثر طلاقة في اللغة التي لطالما تعلمتها، أو أن تتعمق أكثر في موضوع لطالما رغبت في دراسته؟
    تحقيق الاهداف من الدراسة في الخارج
  7. وأخيراً، هل سأكون سعيداً؟

    يمكن أن تكون الدراسة في الخارج مخيفة ومربكة، حيث أنك سوف ترى حتما العديد من الاختلافات الثقافية، وستشعر بكل تأكيد بالحنين إلى أهلك والوطن، لذلك من المهم اختيار برنامج يناسب تماماً مع أحلامك واحتياجاتك، لضمان حصولك على أكبر قدر من الاستمتاع الذي سيوفر لك السعادة إلى جانب شعورك بالصبر لمفارقة أحبابك والوطن.

يجب أن تشكل لك الدراسة في الخارج تجربة ممتعة وغامرة، ولكن يجب أن تأخذها على محمل الجد وتفكر في الطريقة التي يمكن أن تساعدك بها في وضعك على الطريق الصحيح إلى بدايات أكبر وأفضل وأجمل، لذلك يجب عليك أن تفكر ملياً في كيفية إسهام هذه التجربة في تحقيق أهدافك من دراستك في الخارج، على الصعيد الوظيفي والشخصي والأكاديمي.

لا تنسى تنزيل تطبيق فرصة وإنشاء حسابك الخاص لقراءة المزيد من المواضيع المفيدة في العديد من المجالات المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

المراجع

https://www.goabroad.com/articles/study-abroad/questions-to-ask-when-choosing-study-abroad-program

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك