الأسئلة الشائعة

احصل على أجوبة أسئلتك المتكررة التي تخص المنح الدراسية والفرص

ما هي منصة فرصة؟

هي منصة تعنى بتوفير الفرص المجانية المحلية والعالمية للشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتنوع الفرص التي توفرها لتشمل المنح الدراسية، الزمالات، فرص التشبيك، التدريبات، المؤتمرات، الندوات، المسابقات، الفعاليات والمهرجانات، الجوائز، المنح المالية، برامج التبادل الثقافي، التدريب العملي، الدورات التدريبية، التدريب المهني والتقني وفرص العمل لحديثي التخرج. جميع الفرص التي تقدمها منصتنا فرص مجانية وممولة بالكامل أو بشكل جزئي، كما أننا لا نتقاضى أي أجر من المستخدمين مقابل تسجيلهم في الموقع أو التقديم على الفرص.

هل تقدم منصة فرصة الدعم المالي للمستخدمين ؟

تردنا الكثير من الأسئلة من المستخدمين "كيف أحصل على دعم مالي" "كيف أمول مشروعي" "كيف أمول دراستي"

بكل أسف، نحن لا نقدم أي مساعدات مادية لتمويل أي فرصة ولا نغطي أي تكاليف، حيث أننا منصة غير ربحية، ونعلم مدى التحدي الذي تواجهونه في الحصول على دعم مادي لتحقيق أهدافكم. لذلك، كل ما يمكننا تقديمه لكم هو الفرص المجانية والممولة التي من شأنها تقديم الدعم المادي الكامل أو الجزئي لكم، بالإضافة إلى النصيحة النابعة من خبراتنا في تمويل أنفسنا للوصول إلى أهدافنا. كيف أحصل على تمويل لمشروع، للدراسة، لنشاط غير ربحي.

1. يمكنك كتابة رسالة كوثيقة ثالثة بالإضافة إلى دعوة رسمية مصحوبة بنداء تطلب فيه الدعم من الجهة المنظمة، تحتوي هذه الرسالة على محتوى واضح وموجز قدر الإمكان (بحد أقصى صفحة واحدة).

في هذه الرسالة:

  • حاول أن تكون صريحًا وعلى قدر من الشفافية. صِف بكل وضوح المبلغ الذي تحتاجه لتمويل مشروعك، أو دراستك ( مثلاً تمويل الحملات الإعلانية للمشروع )، واذكر أيضًا المبلغ الذي جمعته بنفسك (2000 دينار مثلاً). بهذا تكون قد زوّدت الجهة الداعمة بمعلومات قيّمة تستطيع من خلالها أن تعرف المقدار الذي لا زلت بحاجته وأيضًا ما تستطيع هي توفيره من المبلغ الأصلي المتبقي.
  • اترك انطباعًا شخصيًا خاص بك في الرسالة التي تكتبها للجهة التي توجه هذه الرسالة لها وتّود أن تقرأها. لا تجعل الكلام عامًا يمكن أن تتم قرائته من قبل أي شخص. اكتب الرسالة بأسلوبك الخاص ووجهها للجهة المعنية بالكلام.
  • في رسالتك، وضّح لماذا على هذه المؤسسة/المنظمة/الجهة أن تقوم بتقديم هذا الدعم المادي لك ولماذا يجب أن تستثمر في مهاراتك، وماذا يمكن أن تقدم لهم بالمقابل؟ (على سبيل المثال إعطاء محاضرات عن موضوع معين، أو نشر فكرة ما تخص موضوع معين بين الموظفين أو المستفيدين من خدمات الشركة/الجهة، أو أن تقوم بإعطاء ورش عمل وحلقات دراسية...إلخ).
  • في رسالتك، اربط أهدافك وتطلعاتك بأهداف وتطلعات الشركة/الجهة التي تكتب لهم الرسالة. إعرف أكثر عنهم وعن خدماتهم وما يقدمونه وكيف يمكن لأهدافهم أن تتوافق مع تطلعاتك وتخدم ما تسعى له من خلال هذه الرسالة.
  • وضح من خلال الرسالة كيف يمكنك تحقيق الاستفادة لبلدك بمشاركتك إذا تم تمويلك، تمويل مشروعك أو تمويل دراستك؟ ادعم إجابتك بدلائل منطقية تدعم فكرتك أمام الجهة الداعمة.

2. هل أنت موظف؟ إذا كانت إجابتك بنعم، إذًا فتحدث إلى مديرك لتعرف ما إذا كان على استعداد ليقدم أي مساعدات ويستثمر فيك أيضًا. ادعم موقفك بأن تشرح لمديرك كيف يمكن لهذه التجربة أن تنعكس إيجابًا على أدائك وكيف بإمكانها أن تحقق الاستفادة لزملائك في العمل أيضًا ما إن تم تمويل رحلة سفرك من قبله.

3. قم بزيارة موقع Safar Fund (وهو موقع يهتم بتمويل السفر للشباب في منطقة الشرق الأوسط وبالتأكيد سيكون لديهم بعض الاستثناءات).

هل تقدم منصة فرصة أي تمويل دراسي؟ أو تغطي تكاليف الدراسة أو المعيشة في الخارج؟

للأسف نحن لا نوفر أي تمويل دراسي. لكن لدى فرصة الكثير من العلاقات مع المنظمات الخارجية التي تقدم الفرص الممولة على منصتنا والتي تقوم بتمويل الفرصة بشكل كامل، بما في ذلك تكاليف السفر، التأمين الصحي، رسوم الفيزا، تغطية نفقات المعيشة والسكن.

هل الفرص على منصة فرصة وهمية؟

نحن في منصة فرصة نتحقق من كل فرصة نقدمها لكم بدقة تامة، وبالتالي فإن الفرص على موقعنا حقيقية وغير مزيفة. لكن إذا كنت تتقدم لفرص على مواقع أخرى غير موقعنا، إليك بعض النصائح حول كيفية تجنب التقديم للفرص الوهمية:

1. تحقق من روابط المواقع، تحقق من الروابط المقدمة من خلال الفرصة (مثل عنوان البريد الإلكتروني، وروابط مواقع التواصل الاجتماعية، ورابط الموقع داخل البريد الإلكتروني أو الرسالة. هل تبدو حقيقية؟ هل هي ملائمة مع معلومات الجامعة التي قمت بتقديم الطلب لها أم هي لاسم شركة مذكورة؟ هل هي من عنوان COM أو موقع على شبكة الأكاديمي (مثل edu للولايات المتحدة و ac.uk في المملكة المتحدة)؟ هل لها موقع موثوق على شبكة الإنترنت؟ قم بعمل إجراء بحث على الإنترنت (على سبيل المثال ابحث عن الجامعة عن طريق موقع google.com )، وألقي نظرة على المواقع التي أمامك، ينبغي أن يكون واضحًا إلى حد ما أي واحد من ضمنهم هو "الحقيقي". إذا كان الارتباط على شبكة الإنترنت مختلف، فمن المحتمل أن يكون هذا الموقع وهمي.

2. تحقق أيضًا من صفحات الفيسبوك وصفحات وسائل الإعلام الاجتماعي الأخرى بنفس الطريقة. هل هناك أسماء مختلفة مستخدمة؟

3. ألقي نظرة على خطاب العرض – هل هناك المزيد من التفاصيل (العنوان، معلومات الحساب المصرفي الخ)، وإذا كان الأمر كذلك يجب أن تتحقق من هذه أيضًا. إذا قمت بتقديم طلب لجامعة في المملكة المتحدة، فإن تفاصيل البنك لدفع الرسوم لا ينبغي أن تكون في أي بلد آخر. تأكد من أن المتلقي هو الجامعة نفسها. إن لم يكن كذلك، فكن مدركاً تماماً أن هذا موقع احتيال ووهمي!

4. الاتصال بالأشخاص المزودين الحقيقيين على صفحة الفيسبوك أو المواقع الإلكترونية، وإرسال بريد إلكتروني لهم أو نشر أي شيء تلقيته أو رأيته منهم. قد يكون من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا على بينة من هذا البريد الإلكتروني الوهمي، وإنها وسيلة جيدة للاتصال بهم والتعرف على البرامج الحقيقية التي يقدمونها.

ما نوع الفرص التي تقدمها منصة فرصة؟

نقوم بنشر فرص مختلفة تعمل على مساعدة الشباب لبدء حياتهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، حيث أن معظم الفرص التي نوفّرها تستهدف فئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذه الفرص تشمل؛ منح دراسية، منح مالية، زمالات، ورشات عمل، فعاليات (Events)، مهرجانات، برامج تدريب عملي (Internship)، دورات تدريبية (Training)، دورات عبر الإنترنت، برامج تدريب مهني وتقني، فرص إقامة، فرص تطوع، مسابقات وجوائز، بالإضافة إلى فرص عمل. قُم بتصفح موقع فرصة لمشاهدة جميع الفرص، كما بإمكانك البحث من خلال أيقونة "ابحث" الموجودة في أعلى الصفحة الموقع، أو استخدام البحث المتقدم الذي يتيح لكَ البحث عن فئة الفرصة التي تريد والتخصص والمكان أو كلمة معينة من قائمة الحقول المنسدلة في صفحة الموقع الرئيسية.

متى تقوم منصة فرصة بنشر أغلب الفرص؟

يكون موعد تقديم الطلبات للمنح الدراسية إلى الولايات المتحدة في الخريف والشتاء. أما المنح الدراسية في أوروبا تكون في وقت مبكر من تشرين الأول (مثل: جامعة أكسفورد وكامبريدج)، في حين يستمر التقديم لجامعات أخرى حتى الربيع. إذا تقدمت بطلب للحصول على منحة دراسية في أكتوبر ونوفمبر أو ديسمبر 2017 - سيكون عادة للدورة التي تبدأ في سبتمبر 2018. تأكد دائمًا من تواريخ التقديم النهائي للجامعة المتقدم عليها.

تبدأ الكثير من المؤسسات التي تقدم برامج زمالة بفتح باب الالتحاق ببرامجها في أكتوبر، على سبيل المثال: Erasmus Mundus. إذا كنت تسعى للحصول على منحة في الولايات المتحدة يجب عليك متابعة المنح المقدمة من Fulbright.

ماهي السيرة الذاتية CV؟

السيرة الذاتية: هي بطاقة تعريف شخصية، تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف والخبرات ذات الصلة بالخبرة والتعليم، وهي واحدة من الوثائق الرئيسية التي تساعد صاحب العمل أو مسؤولي التوظيف في إعطاء قرار إن كنت مناسب (للوظيفة / للمنحة الدراسية / أو برنامج التدريب) أم لا. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف وهي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني!). لمزيد من المعلومات، ولمعرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة قم بقراءة هذا المقال من هنا.

كيف أحصل على منحة دراسية؟ كيف أحصل على فرصة تدريب؟ كيف أحصل على فرصة عمل؟ كيف أتطوع في الأمم المتحدة؟ كيف أدرس بالخارج؟

تصفح النافذة الرئيسية للموقع، واختر الفرصة التي تناسبك وتناسب مؤهلاتك الأكاديمية وشغفك. كما يمكنك الاستعانة بأيقونة "ابحث" الموجود أعلى الصفحة للبحث عن الفرص التي تريد حيث يتيح لكَ خيار ابحث؛ البحث عن نوع الفرصة، والتخصص، والجنسيات المؤهلة للتقديم، والبحث عن المؤسسة أو الجامعة التي تريد الالتحاق بها. مثل: دراسة البكالوريوس في جامعة هارفارد، دراسة الطب في تركيا، دراسة الهندسة في ألمانيا، منح دراسية للسوريين، منح دراسية للجزائريين، فرص تطوع في الأردن، فرص تدريب للصحفيين، فرص عمل للمهندسين، دورة عن العمل التطوعي.. الخ

كيف أحصل على فرصة من موقعكم؟

بدايةً يجب عليك التسجيل على موقع فرصة . التسجيل سريع، بسيط ومجاني. أما فيما يخص الفرص التي ننشرها لكم، فإن عملية التقديم لها تكون مكتوبة أسفل الفرصة عبر الضغط على زر " أنا مهتم، تعرف على طريقة التقديم" فإننا نقوم بتزويدكم برابط طلب التقديم، وجميع المستندات والأوراق المطلوبة ومعلومات الاتصال للجهة المانحة كالبريد الإلكتروني والموقع الرسمي.

كيف أكتب رسالة التقديم (cover letter)؟

تصنف رسالة الدافع من الرسائل الخاصة جدًا والتي تتحدث فيها عن دافعك للدراسة في مجال، جامعة وبلد ما والسبب الحقيقي وراء اهتمامك بفرصة معينة. الهدف من رسالة الدافع هو تزويد صاحب الفرصة بمعلومات شخصية ذات علاقة بطلبك، إلا أنه لم يتسنى لك كتابتها في سيرتك الذاتية للإثبات أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة. من الجيد أن تستعين بما ذكرته في رسالة الدافع كنقطة بداية للحديث أثناء إجراء المقابلة، لذلك احرص على أن تكون صادقاً وعلى علم تام بما كتبته.

اقرأ المزيد عن رسالة الحافز أو رسالة الدافع من هنا لمعرفة كل ما يتعلق بكيفية كتابتها.

أوّد أن أنشر فرصة على موقعكم الإلكتروني

إذا كنت مؤسسة وترغب بنشر فرص على موقعنا، نرجو منك التسجيل في الموقع وإنشاء حساب لمؤسستك من خلال الضغط على خيار "سجّل كمؤسسة"، ثم اضغط على "إضافة فرصة جديدة" وقُم بملأ معلومات الفرصة وسنقوم بالتواصل معك فيما بعد لنشرها.

أما الأفراد فيمكنهم نشر الفرص على موقعنا ليصبحوا سفراء فرصة في البلد التي ينتمون إليها عبر إرسالها على البريد الإلكتروني التالي info@for9a.com ونحن سنقوم بنشرها بعد التحقق منها.

ماهي شهادة الـ TOFEL وIELTS؟

عبارة عن اختبارين باللغة الانجليزية لغير الناطقين بها صالحين لمدة عامين، يهدف اختبار التوفل والآيلتس إلى فحص القدرات اللغوية العامة للطالب وتمكنه من اللغة، ويُقام في عدة مراكز لغوية ويختبر أربع مهارات أساسية: الكتابة، الاستماع، القراءة، المحادثة. تشترط أغلب المنح حصول المتقدمين على أحد هذين الاختبارين. بإمكانك الحصول على شهادة TOEFL من أقرب مركز امديست محلي أما شهادة و IELTS من المجلس الثقافي البريطاني (British Council). لمعرفة المزيد عن اختبار التوفل والآيلتس اضغط هنا.

لقد قمت بالتقديم للعديد من الفرص التي تقدمونها، لكن لم يتم قبولي بأي منها، لماذا؟

بدايةً، نشكرك على ثقتك بموقع فرصة والتقديم على الفرص التي نقدمها لك.

نحن في فرصة تقع مهمتنا في إتاحة وصولكم للفرص، ولسنا مسؤولون عن عملية الاختيار والقبول في معظم الحالات. لكن يمكنكم التواصل دائمًا مع المؤسسة المانحة للفرصة من خلال التمرير أسفل الصفحة والضغط على "أنا مهتم تعرف على طريقة التقديم" وقراءة قسم "معلومات الاتصال" الذي نضع فيه معلومات الاتصال بالجهة المانحة كالموقع الرسمي للفرصة ومعلومات التواصل مع مقدمي الفرص؛ كالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو نموذج الأسئلة.

وردًا على سؤال " كيف أقدم على منحة دراسية" أو " كيف أحصل على منحة دراسية" نقدم لكم بعض النصائح التالية:

1. احرص على أن تكون مؤهلاتك مطابقة للمعايير الخاصة بالفرصة من خلال قراءة الشروط والمؤهلات بعناية قبل التقديم وتحديد ما إذا كانت تنطبق عليك شروط التقديم، فبذلك تكون واحدًا من المتقدمين المؤهلين للحصول عليها، فأنت ببساطة تملك المهارات المطلوبة.

2. تأكد من إجابتك على كافة الأسئلة في طلب التقديم بعناية، خاصةً الأسئلة المقالية، خذ وقتك في كتابتها واعمل على ترتيب الأفكار وعرضها بشكل جيد، بالإضافة إلى تدقيقها إملائيًا ونحويًا.

3. تأكد من إرسالك لجميع الوثائق والمستندات المطلوبة واحرص على أن تكون جميعها محدّثة.

4. تفحص قسم المواد التعليمية المتعلقة بالسيرة الذاتية، رسالة الحوافز، رسالة التقديم، برنامج التدريب وكيفية اجتياز المقابلة بنجاح.

5. احرص على مراجعة طلبك قبل تقديمه بأن يكون خاليًا من الأخطاء.

كيف أقوم بالتسجيل على موقع فرصة؟

قُم بالدخول على موقع فرصة واضغط على "سجّل الآن"، وتعبئة بياناتك الشخصية كالاسم والبريد الإلكتروني والرقم السري، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن تخصصك واللغات التي تتقنها، ليتم إظهار الفرص التي تناسبك وتناسب مؤهلاتك وشغفك على الصفحة الرئيسية الخاصة بك. يتيح لك التسجيل على موقع فرصة العديد من المزايا، حيث يمكنك متابعة المؤسسات التي تهتم بها وترغب بأن تبقى على اطلاع أول بأول على أهم الفرص التي تقدمها، من خلال النقر على أيقونة (تابع) الموجودة بجانب اسم المؤسسة لتصلك إشعارات عن الفرص الجديدة التي تمت إضافتها. يمكنك أيضًا حفظ الفرص التي أعجبتك وتنوي التقديم إليها في وقتٍ لاحق عبر الضغط على إشارة (الدبوس) لتتمكن من الرجوع إليها فيما بعد والتي تجدها محفوظة في خانة "الفرص التي أعجبتك" يسار الصفحة الرئيسية. كما يتيح لكَ التسجيل على موقع فرصة استقبال بريد إلكتروني أسبوعيًا يحتوي على مجموعة فرص ذهبية مختارة ينصحك فريق موقع فرصة بالتقديم إليها، ويمكنك أيضًا تحميل تطبيق "فرصة" المتاح على تطبيقات الاندرويد و ios لتصفح الموقع أينما كنت على هاتفك المحمول.

هل تموّل منصة فرصة المنح الدراسية؟

منصة فرصة موجودة لمساعدة الشباب للوصول إلى الفرص المتاحة التي تقدمها المؤسسات والجهات المانحة والتي يمكنك متابعتها من خلال الضغط على أيقونة (تابع) الموجودة بجانب اسم المؤسسة لتبقى مطلعًا على الفرص الجديدة.

هل فرصة صفحة على الفيسبوك أم موقع إلكتروني؟

هم عبارة عن امتحانات باللغة الانجليزية اغلب المنح تتطلب أن تكون حاصل عليهم. بإمكانك الحصول على شهادة TOEFL من أقرب مركز اميدايست محلي أما شهادة IELTS من المجلس الثقافي البريطاني. احرص على أن تكون في أتم الاستعداد للإمتحان. لمعرفة المزيد قم بزيارة: TOEFL IELTS.

لقد قمت بالتقديم لعديد من الفرص التي تقدمونها، لكن لم يتم قبولي بأي منها، لماذا؟

لا تستسلم! خليك ايجابي! :)

1. احرص على أن تكون مؤهلاتك مطابقة للمعايير الخاصة بالفرصة، فبذلك تكون واحداً من المتقدمين المؤهلين للحصول عليها، فأنت ببساطة تملك المهارات المطلوبة.

2. تفحص قسم المواد التعليمية المتعلقة بالسيرة الذاتية، رسالة الحوافز، رسالة التقديم، برنامج التدريب وكيفية اجتياز المقابلة بنجاح.

3. احرص على مراجعة طلبك قبل التقديم بأن يكون خاليا من الاخطاء.

4. لا تيأس! واستمر بالتقديم ستنجح يوما ما!