الأسئلة المتكررة

احصل على أجوبة أسئلتك المتكررة التي تخص المنح الدراسية والفرص

ما هي منصة فرصة؟

هي منصة إلكترونية تُقدم عددًا من الخدمات للشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشمل خدماتها ما يلي:
 أولًا: الفرص المجانية المحلية والعالمية للشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتنوع الفرص التي توفرها لتشمل المنح الدراسية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه والمنح البحثية، والزمالات، وبرامج التدريب، والمؤتمرات، والندوات، والمسابقات، والفعاليات والمهرجانات، والمنح المالية، وبرامج التبادل الثقافي، والدورات المجانية عبر الإنترنت، وبرامج التدريب المهني والتقني وفرص العمل. جميع الفرص التي تقدمها منصتنا فرص مجانية وممولة إما بالكامل أو بشكل جزئي، كما أننا لا نتقاضى أي أجر من المستخدمين مقابل تسجيلهم في الموقع والاستفادة من خدماته.

ثانيًا: بوابة تعلّم للمقالات: وهي مجموعة واسعة من المقالات التي من شأنها أن تثري خلفية المستخدم العلمية والثقافية، حيث تغطي جميع استفساراته فيما يخص التقديم للمنح الدراسية والتقدم للوظائف والدراسة في الخارج. كما تساعد المستخدم على تعلم اللغة الإنجليزية، والتعرف على المهارات الشخصية وكيفية تطويرها. تصفح تعلّم من هنا.

ثالثًا: دليل التخصصات: وهو دليل يحتوي على أكثر من 200 تخصص جامعي ضمن 8 مجموعات رئيسية. دليل التخصصات يشرح بشكل تفصيلي كل تخصص، المواد التي يحتويها، الصفات والمهارات التي يتطلبها، أفضل الجامعات التي تدرّسه، التخصصات التي يتفرع منها، الوظائف التي يتيحها، نسبة الطلب على التخصص، والراتب المتوقع لخريجيه، بالإضافة إلى أِشهر خريجيه عبر التاريخ. تصفح دليل التخصصات من هنا.

رابعًا: دليل الوظائف والمهن: وهو دليل شامل للوظائف، يحتوي على أكثر من 300 وظيفة. يقدم الدليل وصفًا عن كل وظيفة، المهارات الرئيسية  التي تتطلبها، المسؤوليات الرئيسية، الصفات الشخصية المطلوبة، وحاجة سوق العمل والراتب التقديري.

خامسًا: اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي؛ وهو اختبار مجاني يساعد المستخدمين على اكتشاف وتحليل شخصياتهم وتحديد تخصصهم الجامعي الأنسب لهم من خلال مجموعة من الأسئلة التي تُقيّم مهاراتهم وسماتهم الشخصية وقدراتهم الذهنية وميولهم وتربطهم بمجموعة من التخصصات التي تناسب هذه المهارات والقدرات والميول. قدّم الاختبار من هنا.

سادسًا: دورات فرصة المجانية: تقدّم فرصة دورات مجانية عبر الإنترنت في عدة مجالات مختلفة تم إعدادها وإنتاجها من قبل فريق فرصة. فضلًا عن دورات أخرى عبر الإنترنت تم إعدادها من قبل أشهر المواقع الإلكترونية. تصفح الدورات من هنا.

كيف أقوم بالتسجيل على موقع فرصة؟

للتسجيل على موقع فرصة قم بزيارة موقع For9a.com والضغط على "أنشئ حساب" أو سجّل من هنا وقم بتعبئة بياناتك الشخصية كالاسم والبريد الإلكتروني والرقم السري، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن تخصصك واللغات التي تتقنها، ليتم إظهار الفرص التي تناسبك وتناسب مؤهلاتك وشغفك على الصفحة الرئيسية الخاصة بك. 


يتيح لك التسجيل على موقع فرصة التمتع بالعديد من الخدمات والمزايا، حيث يمكنك متابعة المؤسسات التي تهتم بها وترغب بأن تبقى على اطلاع أولًا بأول على أهم الفرص التي تقدمها، من خلال النقر على أيقونة (تابع) الموجودة بجانب اسم المؤسسة لتصلك إشعارات عن الفرص الجديدة التي تمت إضافتها. يمكنك أيضًا حفظ الفرص التي أعجبتك وتنوي التقديم إليها في وقتٍ لاحق عبر الضغط على "أضف إلى المفضلة" لتتمكن من الرجوع إليها فيما بعد من خلال النقر على "فرص مفضلة" الموجودة بالخيارات يسار الصفحة الرئيسية في الأعلى. كما يتيح لكَ التسجيل على موقع فرصة تلقي بريدً إلكترونيًا أسبوعيًا يحتوي على مجموعة فرص ذهبية مختارة ينصحك فريق موقع فرصة بالتقديم إليها، ويمكنك أيضًا تحميل تطبيق "فرصة" المتاح على تطبيقات الاندرويد (من هنا) و iOS (من هنا) لتصفح الموقع أينما كنت على هاتفك المحمول. يمكنك أيضًا الاستفادة من بقية خدمات فرصة والتي تشمل: اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي، دليل التخصصات، دليل الوظائف، دورات فرصة المجانية عبر الإنترنت، وبوابة تعلّم.

ما نوع الفرص التي تقدمها منصة فرصة؟

نقوم بنشر فرص مختلفة تعمل على مساعدة الشباب لبدء حياتهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، حيث أن غالبية الفرص التي نوفّرها تستهدف فئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذه الفرص تشمل؛ منح دراسية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، منح بحثية)، منح مالية، زمالات، ورشات عمل، فعاليات (Events)، مهرجانات، برامج تدريب عملي (Internship)، دورات تدريبية (Training)، دورات عبر الإنترنت، برامج تدريب مهني وتقني (Vocational Training)، فرص إقامة وتبادل ثقافي، فرص تطوع، مسابقات وجوائز، وفرص عمل. كما توفر فرصة العديد من الخدمات الأخرى مثل بوابة تعلّم، اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي، دليل التخصصات، دليل الوظائف والمهن، ودورات فرصة المجانية عبر الإنترنت.

قُم بالتسجيل على موقع فرصة للاستفادة من جميع الفرص والخدمات، كما بإمكانك الاستفادة من خيارات البحث المتوفرة على الموقع من خلال البحث عن طريق كلمة معينة أو من خلال استخدام البحث المتقدم الذي يتيح لكَ البحث عن فئة الفرصة التي تريد والتخصص والمكان والجنسية والتخصص. بالإضافة إلى إمكانية عرض الفرص التي تناسبك بالاعتماد على البيانات التي أدخلتها عند التسجيل، أو عرض الفرص المميزة، أو الفرص المتاحة دائمًا.

متى تقوم منصة فرصة بنشر أغلب الفرص؟

نحن نقوم بنشر الفرص يوميًا. حيث ننشر ما يزيد عن 70 فرصة أسبوعيًا وتتنوع الفرص التي ننشرها لتشمل المنح الدراسية والمالية وفرص التدريب والعمل والدورات وفرص التطوع والمسابقات وورشات العمل وغيرها من الفرص المتاحة للتقديم كالمهرجانات والفعاليات وفرص التبادل الثقافي.

هل تقدم منصة فرصة الدعم المالي للمستخدمين؟

تردنا الكثير من الأسئلة من المستخدمين "كيف أحصل على دعم مالي" "كيف أموّل مشروع "كيف أموّل دراستي".

             

  نحن بكل أسف، لا نقدم أي مساعدات مادية لتمويل أي فرصة ولا نغطي أي تكاليف، حيث أننا منصة غير ربحية عملها أن تقوم بالإعلان عن الفرص وتشبيك المستخدمين بالجهات التي تقّدم الفرص، لكن لا علاقة لنا في آلية اختيار هذه المؤسسات أو بتقديم أي تمويل.
لكننا نعلم مدى التحدي الذي تواجهونه في الحصول على دعم مادي لتحقيق أهدافكم. لذلك، كل ما يمكننا تقديمه لكم هو الفرص المجانية والممولة التي من شأنها تقديم الدعم المادي الكامل أو الجزئي لكم، بالإضافة إلى النصيحة النابعة من خبراتنا في تمويل أنفسنا للوصول إلى أهدافنا. 
كيف أحصل على تمويل لمشروع، للدراسة،  لنشاط غير ربحي؟

            

                       1. يمكنك كتابة رسالة كوثيقة ثالثة بالإضافة إلى دعوة رسمية مصحوبة بنداء تطلب فيه

                       الدعم من الجهة المنظمة، تحتوي هذه الرسالة على محتوى واضح وموجز قدر الإمكان (بحد

                       أقصى صفحة واحدة).

              

                 في هذه الرسالة:              

                       حاول أن تكون صريحًا وعلى قدر من الشفافية. صِف بكل وضوح المبلغ الذي تحتاجه

                           لتمويل مشروعك، أو دراستك ( مثلاً تمويل الحملات الإعلانية للمشروع )، واذكر

                           أيضًا المبلغ الذي جمعته بنفسك (2000 دينار مثلاً). بهذا تكون قد زوّدت الجهة

                           الداعمة بمعلومات قيّمة تستطيع من خلالها أن تعرف المقدار الذي لا زلت بحاجته

                           وأيضًا ما تستطيع هي توفيره من المبلغ الأصلي المتبقي.

         

                           اترك انطباعًا شخصيًا خاص بك في الرسالة التي تكتبها للجهة التي توجه هذه

                           الرسالة لها وتّود أن تقرأها. لا تجعل الكلام عامًا يمكن أن تتم قرائته من قبل

                           أي شخص. اكتب الرسالة بأسلوبك الخاص ووجهها للجهة المعنية بالكلام.

               

                           في رسالتك، وضّح لماذا على هذه المؤسسة/المنظمة/الجهة أن تقوم بتقديم هذا الدعم

                           المادي لك ولماذا يجب أن تستثمر في مهاراتك، وماذا يمكن أن تقدم لهم بالمقابل؟

                           (على سبيل المثال إعطاء محاضرات عن موضوع معين، أو نشر فكرة ما تخص موضوع معين

                           بين الموظفين أو المستفيدين من خدمات الشركة/الجهة، أو أن تقوم بإعطاء ورش عمل

                           وحلقات دراسية...إلخ).

                       

                           في رسالتك، اربط أهدافك وتطلعاتك بأهداف وتطلعات الشركة/الجهة التي تكتب لهم

                           الرسالة. إعرف أكثر عنهم وعن خدماتهم وما يقدمونه وكيف يمكن لأهدافهم أن تتوافق

                           مع تطلعاتك وتخدم ما تسعى له من خلال هذه الرسالة.

            

                           وضح من خلال الرسالة كيف يمكنك تحقيق الاستفادة لبلدك بمشاركتك إذا تم تمويلك،

                           تمويل مشروعك أو تمويل دراستك؟ ادعم إجابتك بدلائل منطقية تدعم فكرتك أمام

                           الجهة الداعمة.


                       2. هل أنت موظف؟ إذا كانت إجابتك بنعم، إذًا فتحدث إلى مديرك لتعرف ما إذا كان على

                       استعداد ليقدم أي مساعدات ويستثمر فيك أيضًا. ادعم موقفك بأن تشرح لمديرك كيف يمكن

                       لهذه التجربة أن تنعكس إيجابًا على أدائك وكيف بإمكانها أن تحقق الاستفادة لزملائك

هل يقدم موقع فرصة تمويل دراسي؟ أو يغطي تكاليف الدراسة أو المعيشة في الخارج؟/ هل تموّل فرصة أي فرصة على موقعها؟

 للأسف نحن لا نوفر أي تمويل دراسي. لكن لدى فرصة الكثير من العلاقات مع المنظمات الخارجية التي تُعلن عن فرصها الممولة على منصتنا حيث تقدم إما تمويلًا كاملًا يشمل تكاليف السفر، التأمين الصحي، رسوم الفيزا، تغطية نفقات المعيشة والسكن. أو تمويلًا جزئيًا يغطي جزء من التكاليف يتم تحديدها من قبلهم. سجّل على الموقع من هنا للاطلاع على جميع الفرص.

هل الفرص على منصة فرصة وهمية؟

نحن في منصة فرصة نتحقق من كل فرصة نقدمها لكم بدقة تامة، وبالتالي فإن الفرص على موقعنا حقيقية وغير مزيفة. لكن إذا كنت تتقدم لفرص على مواقع أخرى غير موقعنا، إليك بعض النصائح كي تتجنب التقديم للفرص الوهمية التي قد تعرضك للاحتيال:

          

                       1. تحقق من الروابط ومعلومات الاتصال التي يقدمها الموقع؛ مثل عنوان البريد الإلكتروني، وروابط مواقع التواصل الاجتماعي، وأرقام الهاتف، هل تبدو حقيقية؟ هل هي ملائمة مع معلومات الجامعة نفسها أم هي لاسم شركة أخرى؟ هل هي من عنوان COM أو موقع على شبكة الأكاديمي (مثل edu للولايات المتحدة و ac.uk في المملكة المتحدة)؟ هل لها موقع رسمي موثوق على شبكة الإنترنت؟ قم بعمل إجراء بحث على الإنترنت (على سبيل المثال ابحث عن الجامعة عن طريق محرك البحث Google)، وألقي نظرة على المواقع التي أمامك، ينبغي أن يكون واضحًا إلى حد ما أي واحد من ضمنهم هو "الحقيقي". إذا كان الارتباط على شبكة الإنترنت مختلف، فمن المحتمل أن يكون هذا الموقع وهمي.

  

                       2. تحقق أيضًا من صفحات الفيسبوك وصفحات وسائل الإعلام الاجتماعي الأخرى بنفس الطريقة. هل هناك أسماء مختلفة مستخدمة؟ هل هناك تعليقات مسيئة بحقهم من قبل مستخدمين آخرين؟ هل هناك من يقول بأنها جهة احتيال وغير حقيقية؟ في هذه الحال، عليك أن تتأنى وتتوخى الحذر.

         

                       3. ألقي نظرة على خطاب العرض – هل هناك المزيد من التفاصيل (العنوان، معلومات الحساب المصرفي الخ)، وإذا كان الأمر كذلك يجب أن تتحقق من هذه أيضًا. إذا قمت بتقديم طلب لجامعة في المملكة المتحدة، فإن تفاصيل البنك لدفع الرسوم لا ينبغي أن تكون في أي بلد آخر. تأكد من أن المتلقي هو الجامعة نفسها. إن لم يكن كذلك، وكان المتلقي جهات أخرى أو أسماء شخصية،  فكن مدركاً تماماً أن هذا موقع احتيال ووهمي!

متى يكون موعد التقديم للمنح الدراسية؟

لا يوجد موعد موحد لجميع المنح الدراسية، حيث تختلف مواعيد التقديم من جامعة لأخرى، كما أن بعض المنح الدراسية لا يتم إعطاؤها بشكل سنوي. لكن إجمالًا؛ يكون موعد تقديم الطلبات للمنح الدراسية إلى الولايات المتحدة في الخريف والشتاء. أما المنح الدراسية في أوروبا تكون في وقت مبكر من تشرين الأول/أكتوبر (مثل: جامعة أكسفور وكامبريدج)، في حين يستمر التقديم لجامعات أخرى حتى الربيع. إذا تقدمت بطلب للحصول على منحة دراسية في أكتوبر ونوفمبر أو ديسمبر 2020 - سيكون عادة للدورة التي تبدأ في سبتمبر 2021. تأكد دائمًا من تواريخ التقديم النهائي للجامعة المتقدم عليها.

                   

 تبدأ الكثير من المؤسسات التي تقدم برامج زمالة بفتح باب الالتحاق ببرامجها في أكتوبر، مثل: Erasmus Mundus. لمعرفة مواعيد التقديم لأشهر المنح الدراسية قم بقراءة مقال تعلّم: مواعيد التقديم لأشهر 10 منح عالمية

ماهي السيرة الذاتية CV؟

السيرة الذاتية هي بطاقة تعريف شخصية، تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف والخبرات ذات الصلة بالخبرة والتعليم، وهي واحدة من الوثائق الرئيسية التي تساعد صاحب العمل أو مسؤولي التوظيف في إعطاء قرار إن كنت مناسب (للوظيفة / للمنحة الدراسية / أو برنامج التدريب) أم لا. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف وهي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني!).


 لمزيد من المعلومات، ولمعرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة قم بقراءة المقالات التالية من تعلّم:

كيف أحصل على منحة دراسية؟ كيف أحصل على فرصة تدريب؟ كيف أحصل على فرصة عمل؟ كيف أتطوع في الأمم المتحدة؟ كيف أدرس بالخارج؟

 تصفح النافذة الرئيسية للموقع، واختر الفرصة التي تريد والتي تناسب مؤهلاتك الأكاديمية وشغفك. كما يمكنك الاستعانة بخيارات البحث الموجودة أعلى الصفحة للبحث عن الفرص التي تريد حيث تتيح لكَ خيارات البحث؛ البحث عن نوع الفرصة، والتخصص، والجنسيات المؤهلة للتقديم، ومكان الفرصة، والبحث عن المؤسسة أو الجامعة التي تريد الالتحاق بها من خلال كتابة اسم الجامعة أو المؤسسة. أما فيما يخص التقديم، فيجب عليك أولًا التأكد من أهليتك ومطابقتك للشروط التي تتطلبها الفرصة، ثم التعرف على طريقة التقديم الموضحة أسفل كل فرصة بالضغط على "تعرف على كيفية التقديم".

لمعرفة كيفية التطوع مع الأمم المتحدة، لقد قمنا بالإجابة من خلال مقال تعلّم: كيفية التطوع والعمل مع الامم المتحدة

كيف أحصل على فرصة من موقعكم؟

 بدايةً يجب عليك التسجيل على موقع، للتسجيل اضغط هنا، حيث أن التسجيل سريع، بسيط، ومجاني. أما فيما يخص التقديم على الفرص، فإن عملية التقديم تكون موضّحة داخل كل فرصة في أسفل الصفحة في قسم "كيفية التقديم" التي تُبين الوثائق والمستندات المطلوبة ورابط التقديم ورابط الموقع الرسمي للفرصة ومعلومات الاتصال.  

لقد قمت بالتقديم على العديد من الفرص التي تقدمونها، لكن لم يتم قبولي بأيٍ منها، لماذا؟

بدايةً، نشكرك على ثقتك بموقع فرصة والتقديم على الفرص التي نقدمها لك. لا تيأس، واستمر بالمحاولة، حيث أن الفرص التي نعلن عنها تنافسية جدًا. ونحن في فرصة تقع مهمتنا في إتاحة وصولكم للفرص، ولسنا مسؤولون عن عملية الاختيار والقبول في غالبية الحالات. لكن يمكنكم التواصل دائمًا مع المؤسسة المانحة للفرصة من خلال التمرير أسفل الصفحة والضغط على "كيفية التقديم" وقراءة قسم "معلومات الاتصال" الذي نضع فيه معلومات الاتصال بالجهة المانحة كالموقع الرسمي للفرصة ومعلومات التواصل مع مقدمي الفرص؛ كالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو نموذج الأسئلة.

وفيما يلي بعض النصائح التي نقترحها عليك لزيادة فرصة قبولك:

  1. احرص على أن تكون مؤهلاتك مطابقة للمعايير الخاصة بالفرصة من خلال قراءة الشروط والمؤهلات بعناية قبل التقديم وتحديد ما إذا كانت تنطبق عليك شروط التقديم، فبذلك تكون واحدًا من المتقدمين المؤهلين للحصول عليها.

  2. تأكد من إجابتك على كافة الأسئلة في طلب التقديم بعناية، خاصةً الأسئلة المقالية، خذ وقتك في كتابتها واعمل على ترتيب الأفكار وعرضها بشكل جيد، بالإضافة إلى تدقيقها إملائيًا ونحويًا. 

  3. تأكد من إرسالك لجميع الوثائق والمستندات المطلوبة واحرص على أن تكون جميعها مُحدّثة.

  4.  احرص على مراجعة طلبك قبل تقديمه بأن يكون خاليًا من الأخطاء.


للمزيد من النصائح حول التقديم للفرص، اقرأ المقالات التالية من تعلّم:

لقد حصلت على فرصة من خلال موقعكم

رائع! يسعدنا جدًا سماع ذلك. نرجو منك مشاركتنا قصة نجاحك من خلال مراسلتنا عبر info@for9a.com.

أوّد أن أنشر فرصة على موقعكم الإلكتروني

إذا كنت مؤسسة أو جهة مانحة للفرص (جامعة، مركز تدريب، صاحب عمل، مركز لغات، موقع إلكتروني..الخ) وترغب بنشر فرص على موقعنا، نرجو منك التسجيل في الموقع وإنشاء حساب لمؤسستك من هنا ثم اضغط على "إضافة فرصة جديدة" وقُم بملئ  جميع معلومات الفرصة، وسيقوم فريقنا بالتواصل معك فيما بعد لاستكمال نشرها. للمساعدة والتعرف على جميع خدمات فرصة للمؤسسات قم بالتواصل معنا عبر: pr@for9a.com


 أما الأفراد فيمكنهم نشر الفرص على موقعنا عبر إرسالها على البريد الإلكتروني التالي: info@for9a.com حيث سيقوم فريقنا بنشرها في حال وافقت سياسة ومعايير النشر الخاصة بفرصة.

كيف أكتب الدافع/الحافز Motivation Letter؟

تصنف رسالة الدافع من الرسائل الخاصة جدًا وهي التي تتحدث فيها عن دافعك للدراسة في مجال معين، جامعة، أو بلد ما، والسبب الحقيقي وراء اهتمامك بفرصة معينة عن غيرها. الهدف من رسالة الدافع هو تزويد الجهة المانحة بمعلومات شخصية ذات علاقة بطلبك، التي لا يتسنى لك كتابتها في سيرتك الذاتية لإثبات أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة. من الجيد أن

 تستعين بما ذكرته في رسالة الدافع كنقطة بداية للحديث أثناء إجرائك للمقابلة، لذلك احرص على أن تكون صادقاً وعلى علم تام بما كتبته.

لمعرفة كل ما يخص رسالة الدافع اقرأ ما يلي من تعلّم: 

ما هي شهادة التوفل Toefl والآيلتس IELTS؟

عبارة عن اختبارين باللغة الانجليزية لغير الناطقين بها صالحين لمدة عامين من تاريخ إصدارهما، يهدف اختبار التوفل والآيلتس إلى فحص القدرات اللغوية العامة للطالب وتمكنه من اللغة، ويُقام في عدة مراكز لغوية ويختبر أربع مهارات أساسية: الكتابة، الاستماع، القراءة، المحادثة. تشترط أغلب المنح حصول المتقدمين على أحد هذين الاختبارين لاستكمال إجراءات التقديم. بإمكانك الحصول على شهادة TOEFL من أقرب مركز امديست محلي ويمكنك الحصول على شهادة IELTS من المجلس الثقافي البريطاني (British Council). 


لمعرفة المزيد عن اختبار التوفل والآيلتس اقرأ المقالات التالية التي أجبنا فيها على جميع استفساراتك:


ما هو دليل التخصصات على موقع فرصة؟

هو دليل شامل يحتوي على شرح مفصل عن كل تخصص. يهدف دليل التخصصات إلى تزويد الطالب بجميع المعلومات التي يحتاجها قبل اختياره لتخصص معين ليكون على دراية كاملة بماهية التخصص وما إذا كان يناسبه بالفعل أم لا. يتطرق دليل التخصصات إلى ما يلي:

  • نبذة عن التخصص.

  • المهارات والسمات الشخصية والمؤهلات العلمية التي يجب أن تتوفر بالراغبين في دراسة التخصص.

  • التخصصات التي تتفرع من التخصص.

  • مواد التخصص وتشمل المواد الاختيارية والإجبارية.

  • عدد سنوات دراسة التخصص.

  • نسبة الطلب على التخصص.

  • إيجابيات وسلبيات التخصص.

  • مجالات العمل المستقبلية للتخصص.

  • أفضل الجامعات حول العالم التي تدرّس التخصص.

  • المنح الدراسية المتوفرة للتخصص.

  • أشهر خريجي التخصص عبر التاريخ.

تصفح دليل التخصصات على موقع فرصة من هنا.

كيف يمكنني معرفة التخصص المناسب لي؟

تقدّم لك فرصة مجموعة من الطرق الفعالة لمساعدتك على اختيار التخصص الجامعي الأنسب لك. حيث أطلقت ما يسمى بدليل التخصصات بالإضافة إلى اختبار متخصص في تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي. يهدف الاختبار من خلال مجموعة من الأسئلة المُقسمة على ثلاث مراحل رئيسية إلى تقيّيم قدراتك ومهاراتك وميولك وسماتك الشخصية ومن ثم عرض عدد معين من أكثر التخصصات التي تناسبك وفقًا لنتائج اختبارك بحيث لا تزيد عدد الخيارات التي يعرضها عليك عن 6 تخصصات مع عرض رسم بياني يوضح نسبة ملائمة كل تخصص لشخصيتك ومهاراتك. ومن الاختبار سنأخذك في جولة تعريفية حول كل تخصص في دليل التخصصات لتتعرف على التخصص عن كثب وتحدد الخيار الأمثل لك.


اطّلع على دليل التخصصات من هنا

اطّلع على اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي من هنا.

ما هي تخصصات المستقبل؟

هي التخصصات التي لها مستقبل والتي يزداد الطلب عليها يومًا بعد يوم. حيث في ظل التوسع المستمر للتكنولوجيا ظهرت هناك حاجة لتخصصات جديدة وفي نفس الوقت قلّت نسبة الطلب على تخصصات أخرى لكونها أصبحت من التخصصات المشبعة أو الراكدة أو لإمكانية حلول التكنولوجيا مكانها. تبدي فرصة اهتمامًا بالغًا في تخصصات المستقبل وتسعى لتوضيح هذه التخصصات والمجالات في شتى الطرق، حيث عملنا على تزويد المستخدم بدليل خاص يدعى "تخصصات المستقبل" (يمكنك الاطلاع عليه من هنا) كما عملنا على "دليل وظائف المستقبل" الذي نوضح فيه بالتفصيل ماهية كل وظيفة.

ما هو اختبار الشخصية على موقع فرصة؟

هو اختبار يهدف إلى تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي. تم بناء وتطوير الاختبار بهدف مساعدة الطلاب بشكل خاص على تحديد التخصصات الجامعية الأنسب لهم من ناحية سماتهم وصفاتهم الشخصية، ومهاراتهم العلمية والعملية، وقدراتهم الذهنية، وميولهم وشغفهم. ينقسم الاختبار إلى ثلاثة اختبارات رئيسية وهي:


  • اختبار تحليل الشخصية: يسعى الاختبار الأول من خلال مجموعة متخصصة من الأسئلة إلى تحليل شخصيتك ومن المقرر أن لا يستغرق أكثر من 12-16 دقيقة لإنهائه. ستحصل بعد اجتيازك لأول اختبار على تقرير فيه نوع شخصيتك حسب مقياس Myers Briggs، وشرح مفصّل عن شخصيتك والشخصيات التي تتوافق معها، بالإضافة إلى تقييمك في عناصر الشخصية الخمسة أو ما يدعى بالـ Big Five، وقائمة بأشهر الشخصيات المؤثرة عبر التاريخ التي تشابه شخصيتك.

  • اختبار الميول والمهارات: يهدف الاختبار الثاني إلى تقييم مهاراتك الشخصية، خاصة تلك المهارات الأكثر طلبًا من قبل أسواق العمل والمهارات الأساسية التي تتطلبها تخصصات جامعية معينة. يقيس الاختبار الثاني أيضًا ميولك العلمية حيث أنه واحد من أهم العوامل التي تساعدك على التميز في تخصصك. من المقرر أن يستغرق إجراء الاختبار الثاني من 12-15 دقيقة. بعد اجتيازك للاختبار الثاني ستحصل على تقرير يحتوي على رسم توضيحي يُبين نسبة ميولك في المجالات العلمية، والأدبية، والفنية، والتكنولوجية، والتقنية، والمهنية، وشرح تفصيلي يوضح تقييمك في 6 مهارات رئيسية.

  • اختبار القدرات الذهنية: وهو اختبار يقيس مهاراتك الذهنية كالتفكير المنطقي والمهارات التحليلية والقدرات الرياضية وقدرتك على الحفظ واسترجاع المعلومات. من المقرر أن يستغرق إجراء الاختبار الثالث من 15-20 دقيقة. عند إنهائك للاختبار الثالث ستحصل على التقرير النهائي الكامل الذي يعرض لك نتيجة الاختبارين الأول والثاني، ونتيجة الاختبار الثالث، التي تعرض لك رسم بياني يوضح من خلال النسب المئوية قدراتك الذهنية ويُقدم شرحًا مفصلًا عن تقييمك بكل مهارة بالإضافة إلى قائمة بأكثر التخصصات الجامعية التي تناسبك.

اقرأ أكثر عن الاختبار:  اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة

قُم بإجراء الاختبار من هنا

هل يوجد لموقع فرصة تطبيق على الهواتف المحمولة؟

نعم، يتوفر تطبيق فرصة لكلٍ من هواتف الأندرويد (حمّل التطبيق من هنا) والـ iOS (حمّل التطبيق من هنا). توفّر لك تطبيقات فرصة تجربة خاصة وخدمات مميزة، حيث تعرض لك نافذة بالفرص والمقالات المخصصة لك والتي قد تناسبك أنت بشكل خاص تبعًا للمعلومات التي قمت بإدخالها عند التسجيل والتي يمكنك تحديثها بأي وقت من خلال صفحتك الشخصية والتي تشمل مستواك التعليمي وعمرك وتخصصك والفرص التي تهمك. كما يوّفر لك التطبيق خاصية تقييم المقالات وحفظها، بالإضافة إلى تمتعك بجميع خدمات فرصة بطريقة عرض سهلة وسريعة وصديقة للمستخدم، كما يمكنك الرجوع إلى الفرص التي قمت بإضافتها إلى المفضلة بكل سهولة، كما تتيح لك خاصية تلقي الإشعارات بشكل دوري والتي تذّكرك بإتاحة فرص/مقالات جديدة قد تهمك، بالإضافة إلى إشعارات تحفيزية، ونصائح لتعلّم اللغة الإنجليزية، وتنبيهات بفتح أبواب التسجيل لأهم الفرص، وإشعارات بالمقالات التعليمية المميزة، وغيرها الكثير.

ما هي حسابات فرصة على قنوات التواصل الاجتماعي؟

لدى موقع فرصة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي التالية:

  • الفيسبوك: https://www.facebook.com/for9a

  • تويتر: https://twitter.com/for9acom

  • انستغرام: https://www.instagram.com/for9acom

  • بالإضافة إلى نشرات فرصة الأسبوعية على البريد الإلكتروني، يتم تسجيلك تلقائيًا في النشرات الأسبوعية من خلال التسجيل على موقع فرصة. سجّل من هنا.

  • يمكنك أيضًا الاشتراك في نشرة فرصة الأسبوعية على الماسنجر من خلال إرسال كلمة "اشتراك" على رسائل صفحة فرصة على الفيسبوك.

كيف يمكن للمؤسسات الاستفادة من موقع فرصة؟

يمكن للمؤسسات والجهات المانحة (جامعات، مؤسسات حكومية، مؤسسات غير ربحية، أرباب العمل، مراكز التدريب، مراكز اللغات، المنظمات، المبادرات، الشركات الناشئة، إلخ) الاستفادة من موقع فرصة من خلال الإعلان عن فرصها (منح دراسية، فرص عمل، ورشات عمل، فرص تدريب، مسابقات، دورات، فرص تطوع، برامج دراسية، فعاليات، مؤتمرات، مهرجانات، إلخ) على موقع فرصة لتحقيق وصولها لأكثر من مليون مستخدم مسجّل على الموقع في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

تتنوع خدمات فرصة للمؤسسات لتشمل خدمات التسويق والترويج على الموقع وعلى صفحات فرصة على منصات التواصل الاجتماعي، وخدمة رسائل البريد الإلكتروني الأسبوعية (Newsletter)، وإنشاء حساب خاص للمؤسسة على موقع فرصة.

 يمكن للمؤسسات الإعلان على موقع فرصة من خلال إنشاء حساب لمؤسساتهم من هنا وتعبئة معلومات الفرصة. كما يمكن للمؤسسات التواصل مباشرة مع فريقنا من خلال pr@for9a.com لمساعدتهم على أكمل وجه في الاستفادة من جميع خدمات فرصة.

متى ينبغي عليّ حجز جلستي مع أحد مستشاري فرصة؟

في حال كنت بحاجة للنصح فقط أو كنت تجهل الطريق تمامًا أو كنت بحاجة للمساعدة من قبل شخص خبير. في حال كنت طالبًا، خريجًا، باحث عن عمل، أو على رأس عملك وتحتاج للنصح والتوجيه، فأنت حتمًا تحتاج لجلسات استشارات فرصة.

هل تشارك فرصة معلوماتي الشخصية أو تلك التي أدلي بها خلال الجلسة مع أي جهة؟

لا تشارك فرصة أيٍ من معلوماتك الشخصية مع أي جهة أو شخص وتضمن لك مستوى عالٍ جدًا من الخصوصية.

كم عدد الجلسات التي أحتاجها؟

لقد قامت فرصة بتحديد عدد الجلسات المطلوبة لكل خدمة حيث أن بعض الخدمات مثل "تعبئة طلب التقديم" تحتاج لجلستين كحد أدنى. كما يحديد ذلك أيضًا بشكل أدق مستشار الجلسة بعد مقابلتك وتحديد حاجتك وهدفك من الاستشارات.

كم تبلغ مدة الجلسة الواحدة للاستشارات؟

تختلف مدة الجلسات باختلاف الخدمة التي يختارها المستخدم، حيث تكون كما يلي:

  •  45 دقيقة/لكل جلسة لخدمة اختيار التخصص الجامعي/المهني المناسب

  • 45 دقيقة لرسم خطة الحياة المهنية

  • 60 دقيقة لكتابة السيرة الذاتية

  • 60 دقيقة/لكل جلسة لتحضير رسالة الدافع

  • 60 دقيقة/لكل جلسة لتعبئة طلب التقديم للمنح الدراسية

  • 60 دقيقة للتحضير لمقابلات المنح الدراسية

ما هي التساؤلات التي تجيبني عليها جلسات استشارات اختيار التخصص الجامعي والمهني

  1. ما هو التخصص المناسب لي؟
  2. أنا محتار بين أكثر من مجال وظيفي.
  3. لقد قررت ماذا سأدرس بالجامعة، لكن لا أعلم ماذا سأفعل بعد التخرج.
  4. أين يمكنني دراسة التخصص المناسب لي؟
  5. ماذا لو اخترت التخصص الخاطئ؟
  6. والدي يرغب أن أدرس تخصص معين، ماذا أفعل؟
  7. أريد أن أتعرف على مجالات العمل التي يتيحها لي تخصصي.
  8. كيف أبحث عن الوظيفة المناسبة وكيف أُقدّم عليها؟
  9. كيف أطوّر من مهاراتي وكفاءتي الوظيفية؟
  10. أُريد أن أُغيّر عملي وأعمل في مجال يناسبني أكثر.
  11. أنا أعلم ماذا أريد أن أعمل لكن لا أعرف ما هو التخصص الذي سيساعدني على ذلك.
  12.  ليس لدي العلم الكافي بمجالات سوق العمل المطلوبة.


هل الدفع عن طريق فرصة آمن؟

نعم! الدفع آمن للغاية فنحن نستخدم PayPal لإتمام إجراءات الدفع حيث إنه لا يقوم بمشاركة أيٍ من المعلومات المالية مثل معلومات بطاقة الائتمان أو رقم حسابك المصرفي أو غيرها مع أي حهة.

كيف يمكنني حجز جلسة الاستشارات التي أحتاجها؟

بالضغط على نوع الجلسة التي تحتاجها من الصفحة الرئيسية سيكون أمامك ثلاث خطوات فقط. الخطوة الأولى هي الانتقال إلى صفحة معلومات الجلسة التي اخترتها والتي ستعرض لكَ نبذة عن الجلسة والمخرجات التي تقدمها ونبذة عن مستشاري الجلسة المتاحين. الخطوة الثانية هي تعبئة معلوماتك وحجز اليوم والوقت الذي يناسبك. الخطوة الثالثة هي تأكيد معلومات الجلسة والدفع. سيتم إرسال بريد إلكتروني قبل قبل موعد الجلسة لتذكيرك بالموعد الذي حجزته، كما سيصلك بريد إلكتروني برابط الانضمام للجلسة عبر تطبيق Zoom بنفس يوم الجلسة وهو ما ستستخدمه لمقابلة مستشارك.

ما هي أنواع جلسات الاستشارات التي تقدمها فرصة؟

تعمل فرصة على زيادة عدد خدماتها باستمرار لتلبية جميع احتياجات المستخدمين،  وفي هذه المرحلة، فإن الخدمات الاستشارية التي تقدمها فرصة هي:

  • كتابة السيرة الذاتية
  • تعبئة طلب التقديم للمنح الدراسية
  • تحضير رسالة الدافع
  • رسم خطة الحياة المهنية
  • احتيار التخصص الجامعي/المهني المناسب
  • التحضير لمقابلة المنحة الدراسية

من هي الفئة المنتفعة من خدمة استشارات فرصة؟

لا يوجد فئة محددة، فخدمات الاستشارات متاحة للجميع وبإمكان الطلاب والخريجين ومن هم على رأس عملهم الانتفاع بها. لكن بشكل عام، ينتفع من "استشارات اختيار التخصص الجامعي والمهني" الطلاب على مقاعد الدراسة الذين يواجهون تحديات في حياتهم الدراسية ويحتاجون للنصح في اختيار تخصصاتهم وتحديد أهدافهم ورسم خطة واضحة لمستقبلهم. أما "استشارات التقديم على المنح والدراسة بالخارج" ينتفع بها المستخدمين الذين ينوون التقديم على المنح والبرامج الدراسية ويحتاجون للمساعدة في تعبئة طلب التقديم بشكل صحيح والتعرف على المنح والبرامج الدراسية التي تناسب كفاءتهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى تحديد الوجهة الدراسية والجامعة الأنسب.

هل تضمن لي فرصة حصولي على جميع الفوائد المذكورة بجلسة واحدة؟

لا تقدّم فرصة أي ضمانات للمستخدم بحصوله على جميع الفوائد المذكورة تحت كل نوع من أنواع الاستشارات، حيث أن كل شخص حالة منفردة وبعض المستخدمين يحتاجون لأكثر من جلسة لتحقيق هدفهم من الاستشارات. يتم تحديد عدد الجلسات التي يحتاجها كل مستخدم بحسب مستواه ومتطلباته وتوقعاته وهو ما يحدده المُدرّب خلال الجلسة.

هل ستضمنُ لي جلسات الإرشاد الحصول على المنحة الدراسية أو الوظيفة التي أريدها؟

جلسات الإرشاد لا تقدم أي ضمانات بتحصيل قبول من أي منحة أو برنامج دراسي أو وظيفة ولا يتحمل مرشدو الجلسات أي مسؤولية تجاه أي رفض محتمل من قبل الجامعات أو الشركات التي يتمّ التقديم إليها. كما يحظر عليهم أخلاقيًا أن يقوموا بتعبئة نماذج التقديم بأنفسهم أو الإجابة عن الأسئلة المقالية نيابةً عن المتقدم.

كيف يمكنني التحضير للجلسات الإرشادية مع فرصة؟

لتحقيق الفائدة الأعظم من الجلسات الإرشادية على فرصة، ننصحك بكتابة أي أسئلة أو استفسارات تملكها قبل حضور الجلسة، وطرحها على المرشد خلال الجلسة لكسب الوقت.

  • في حال الحصول على جلسات مراجعة السيرة الذاتية أو رسالة الدافع، يجدر بك أن ترسل رسالتك أو سيرتك الذاتية للمرشد حتى يطّلع عليها قبل الجلسة.
  • بالنسبة لجلسات كتابة السيرة الذاتية وتحضير رسالة الدافع، ننصحك بتحضير قائمة تتضمّن جميع مهاراتك وخبراتك الأكاديمية والوظيفية ليتمّ مناقشتها مع المرشد خلال الجلسة.
  • بالنسبة لجلسات اختيار التخصص الجامعي وجلسات تحديد وبناء المسار الوظيفي، فيجب عليك في هذه الحالة تقديم اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي من فرصة ليتم مراجعة نتائجك من قبل مستشار فرصة والبناء عليها في تقديم الاستشارة المناسبة.

هل يمكن لأصدقائي أو أفراد من عائلتي مشاركتي في الجلسة الاستشارية؟

تمّ تقديم جلسات فرصة الاستشارية بشكل فردي عبر تطبيق Zoom، لذا فإن حضور أكثر من شخص واحد إلى الجلسة يتعارض ويتنافى مع قوانين وقواعد الاستشارة وقد يحول دون حصولك على الفائدة والمنفعة الكاملة التي تهدف إليها.

كيف استطيع تقديم تغذيتي الراجعة أو ملاحظاتي بعد انتهاء الجلسة؟

نرغب بكلّ تأكيد في معرفة رأيك وانطباعك عن جلساتنا الاستشارية، ويسرّنا استقبال تغذيتك الراجعة. بعد انتهاء جلستك سيصلك بريد إلكتروني يتيح لك تقييم الجلسة وكتابة رأيك فيها. واقتراح أيّ أفكار قد تسهم في تطوير الجلسات وتحسينها.

هل سأحصل على سيرة ذاتية احترافية بعد الحصول على خدمة كتابة السيرة الذاتية من موقعكم؟

نعم! بعد التعرف على مهاراتك وخلفيتك الأكاديمية والمهنية، ومراجعتها بدقّة من قبل خبرائنا، سيتمّ إعداد سيرة ذاتية احترافية ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح القيمة التي تساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية الخاصّة مستقبلا. كما يمكنك أيضًا حجز الخدمة مجدّدًا في حال احتجت إلى سيرة ذاتية جديدة مختلفة.

هل يمكنني الحصول على جلسة استشارية مباشرة وجهًا إلى وجه بدلاً من استخدام تطبيق Zoom؟

نظرًا للأوضاع الصحية التي يمرّ بها العالم اليوم من انتشار فيروس كوفيد- 19، سيتمّ عقد الجلسات عن بعد باستخدام تطبيق Zoom. مع إمكانية تقديم خدمة الاستشارة المباشرة وجهًا لوجه إلى المقيمين في الأردن مستقبلاً.

ما هي طرق الدفع المتاحة للحصول على إحدى خدماتكم الاستشارية؟

يتمّ الدفع عبر الإنترنت عن طريق خدمة PayPal فقط نظرًا لأنها الأكثر أمانًا وكونها لا تتطلّب مشاركة أيّ من معلوماتك المصرفية.

هل جلسات فرصة الاستشارية مجانية؟

جلسات الاستشارات التي تقدّمها فرصة غير مجانية، حيث نستخدم العائد المادي من هذه الجلسات لتغطية نفقات الخدمة والمحافظة على استدامة موقع فرصة ليستمر بتقديم خدماته للمستخدمين.

ما هي خدمة استشارات فرصة التعليمية والوظيفية؟

هي عبارة عن جلسات تُعقد بين المستخدم وأحد خبراء فرصة في مجالات مختلفة تتضمن اختيار التخصص الجامعي المناسب الذي يتوافق مع قدرات ومهارات المستخدم وحاجة سوق العمل. كما تقدم جلسات استشارية في المجالات الوظيفية التي تشمل البحث عن الوظائف والتقديم إليها وتحضير مستندات التقديم المطلوبة، وأخيرًا، جلسات استشارية تساعد في التقديم على المنح الدراسية وتحضير طلب التقديم ورسالة الدافع والتحضير لمقابلات المنح. تم إطلاق خدمة استشارات فرصة نظرًا لحاجة المستخدمين الملحة لوجود خبير مختص يقدم لهم النصح والإرشاد في مجالات الدراسة والعمل والحصول على الفرص، حيث كانت تصلنا مئات الأسئلة والاستفسارات يوميًا حول كيفية الحصول على المنح وكيفية اختيار التخصص وإعداد السيرة الذاتية وغيرها، لذا قمنا بجمع حصيلة خبرات فريق فرصة خلال سنواته العشرة الماضية وإنشاء خدمة استشارات متخصصة بتقديم المساعدة بشكل فردي ومفصّل للمستخدم.