كل ما تحتاج معرفته عن خرائط العقل والتفكير وفوائدها وكيفية رسمها

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كل ما تحتاج معرفته عن خرائط العقل والتفكير وفوائدها وكيفية رسمها

تزايد في الآونة الأخيرة الحديث عن خرائط الذهن وأهميتها ومميزاتها العديدة، وعلى الرغم من أنّ مفهوم خرائط الذهن ليس حديثًا إلاّ أنّ هناك العديد من التطورات والتعديلات التي أُدخلت على هذا المجال وجعلته متاحًا لمختلف الأشخاص من كافة الخلفيات التعليمية والمهنية.

سنتعرّف في مقال تعلّم اليوم على كلّ ما يتعلّق بخرائط الذهن، بدءًا من مفهومها ووصولاً إلى كيفية استخدامها وأهم البرامج والتطبيقات التي تمكنّك من تصميم مثل هذه الخرائط.

مالمقصود بخرائط العقل؟

خرائط العقل أو الـ "Mind Mapping" باللغة الإنجليزية - وتسمى أيضًا الخرائط الذهنية - وهي طريقة لترتيب المعلومات سواءً كانت معلومات جديدة تحتاج إلى حفظها عن ظهر قلب، أو معلومات سابقة في عقلك تحتاج إلى ترتيبها بشكل منهجي فعّال. حيث تعدّ الخرائط الذهنية إحدى الأساليب الإبداعية والمنطقية لتدوين الملاحظات، والتي تعمل على رسم أفكارك بالمعنى الحرفي.



مميزات خرائط العقل

تتشارك خرائط العقل بأنواعها في عدد من الأمور الأساسية، حيث تتمتّع جميعها ببُنية تنظيمية تبدأ من نقطة مركزية ثمّ تتشعب بعد ذلك إلى نقاط فرعية. وجميع الخرائط الذهنية تستخدم الخطوط، الرموز، الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى الألوان والصور التي تتوافق مع مفاهيم صديقة للدماغ. ولعلّ أهم ما يميز هذه الخرائط، قدرتها على تحويل القوائم الطويلة من المعلومات الجامدة القاتمة إلى رسم بياني عالي التنظيم مليء بالألوان الأمر الذي يسهّل عملية حفظ وفهم هذه المعلومات، نظرًا لكون هذه الاستراتيجية في التنظيم تتوافق تمامًا مع طريقة الدماغ في تخزين المعلومات الجديدة.



ليس هذا وحسب فأحد الأمور الرائعة المتعلقة بالخرائط الذهنية أنّها تتيح لك كتابة أفكارك بمجرّد أن تخطر لك، دون الحاجة إلى تدوينها حسب ترتيب أو تسلسل معيّن. كلّ ما عليك فعله، هو كتابة كلّ ما يخطر لك، وبعدها يمكنك التفكير في كيفية ترتيب هذه الأفكار.

خرائط العقل هي ببساطة مرآة خارجية تعكس طريقتك المتشعبة في التفكير، وتبسّطها من خلال الاستعانة برسومات وصور توضيحية تسهم في إطلاق قدرات دماغك الديناميكية.

اقرأ ايضًا: كيف أكتب مقال بأربع خطوات؟

كيف أستطيع قراءة الخرائط الذهنية؟

من أسهل الطرق لفهم وقراءة خرائط العقل مقارنتها بالخريطة الجغرافية العادية لمدينة مثلاً! فكما يعبّر مركز الخريطة عن مركز المدينة، نجد في خريطة العقل الفكرة الرئيسية التي تكون في المركز دائمًا. أمّا الطرق الرئيسية المنطلقة من مركز المدينة في الخريطة العادية، فيتمّ التعبير عنها بخطوط عريضة في الخريطة الذهنية وتمثّل أفكارك الكبيرة والعامة والمهمّة. وأمّا الطرق الأخرى المتفرّعة من الشوارع الرئيسية في الخريطة العادية فيمكن أيضًا التعبير عنها في الخرائط الذهنية بتشعبّات متفرّعة من الخطوط الرئيسية، لتمثّل أفكارًًا ثانوية ذات علاقة بالفكرة الأشمل، وهكذا…

وكما أنّ هناك رموزًا تعبّر عن أماكن مميزة في الخريطة العادية، تمثّل الرسومات والصور أفكارًا مميزة ومحدّدة ذات علاقة بالفكرة الرئيسية أيضًا. وحتى يتوضّح الأمر أكثر، يمكننا تلخيص أهم خصائص الخرائط الذهنية في النقاط التالية:

  • تعتبر الفكرة الأساسية أو الموضوع الرئيسي مركزَ الخريطة، وتوضع في المنتصف تمامًا.
  • تتشعّب الأفكار الرئيسية من مركز الخريطة في شكل يشبه فروع الشجرة.
  • يتضمّن كلّ فرع صورة أو كلمة مفتاحية تُرسم أو تُكتب عليه.
  • يتمّ تمثيل الأفكار الثانوية أو الأقل أهميّة أو تلك المرتبطة بفكرة رئيسية معيّنة على شكل غصينات (خطوط أقل سمكًا) متفرّعة من الفرع الأساسي ذي العلاقة.
  • لابدّ أن تشكل جميع الفروع وعناصر الخريطة بُنية عقدية واحدة مترابطة ومفهومة للشخص الذي قام ببنائها.

اقرأ المزيد: كيف احل مشكلتي

كيف أبني خريطة ذهنية؟

قد تبدو عمليّة بناء خريطة ذهنية أمرًا صعبًا في بداية الأمر، خاصة إذا لم يكن الشخص معتادًا على الرسم أو استخدام الصور التوضيحية في الحفظ والتخطيط، لكن ومع التدريب المستمر يصبح الأمر أكثر سهولة، وهنا كان لابدّ من محاولة بناء خريطة ذهنية بسيطة كتدريب على عملية ترتيب الأفكار.

1- خذ ورقة ومجموعة من الأقلام الملونة (لابدّ أن تستخدم ألوانًا مختلفة في الخريطة الذهنية لتسهيل عملية ترتيب الأفكار).

2- فكّر بموضوع عام وأساسي ترغب في بناء خريطة ذهنية له، واكتبه أو عبّر عنه برسم توضيح في منتصف الصفحة، مثلاً: "أهدافك للمستقبل"، احرص على استخدام أقلّ عدد ممكن من الكلمات، يمكنك أن تكتب: "المستقبل"، أو تكتب سنة معيّنة مثل: "2020"...الخ.



3- حدّد أفكارًا رئيسية ذات علاقة بالموضوع العام الذي اخترته، وابدأ في رسم فروع متشعبة من المركز، بحيث يعبّر كلّ فرع عن فكرة أساسية واحدة، ولا تنسَ استخدام رسم توضيحي أو كلمة مفتاحية لتعبّر عن كلّ فكرة. مثلاً، في خريطة أهداف المستقبل، يمكنك تقسيم أهدافك إلى أهداف عائلية، تعليمية، وظيفية، ترويحية...الخ.



4- حاول التفكير في نقطتين على الأقل لكلّ فرع رئيسي ودوّنها في شكل غصينات صغيرة متشعّبة من الفكرة الأساسية ذات العلاقة، حيث يمكنك على سبيل المثال كتابة هدف أو اثنين ترغب في تحقيقهما مستقبلاً على المستوى العائلي، أو التعليمي...الخ.



ملاحظة: يمكنك بالطبع أن تجعل أفكارك أكثر تشعّبًا، كأن تقسّم أهدافك الوظيفية إلى أهداف مادية لها علاقة بتحسين دخلك، وأهداف أخرى متعلقة برفع كفاءتك ومهاراتك.

اقرأ ايضًا: 10 طرق للتحدث امام الناس دون خوف

بمجرّد أن تبدأ في رسم خريطتك، ستلاحظ تدفّق الأفكار بسلاسة ووضوح أكثر وبقدر أكبر أيضًا نظرًا لأن هذه الاستراتيجة تسهم في تنشيط العصف الذهني أيضًا.
وعلى الرغم من أنّ الأساس في الخرائط الذهنية أن تُرسم يدويًا، إلاّ أن تزايد استخدامها في مجالات واسعة مثل وضع استراتيجيات الشركات الكبيرة أدّى إلى ظهور العديد من البرامج الإلكترونية وتطبيقات الهواتف التي تستخدم في بناء خرائط العقل الضخمة. فإن لم تكن من محبّي الرسم اليدوي، يمكنك استخدام إحدى النسخ الإلكترونية التي يراها البعض أسهل وأكثر عملية.

أفضل خمس برامج إلكترونية للخرائط الذهنية

1- موقع Bubbl.us



يعتبر موقع Bubbl.us أحد أبسط وسائل رسم الخرائط الذهنية، وبعكس العديد من البرامج المشابهة، التي تحرص على تقديم مميّزات إضافية، يركّز هذا الموقع بشكل رئيس على رسم خرائط العقل فقط. يتيح الموقع إمكانية استخدام النسخة المجانية التي تسمح للمستخدم ببناء ثلاث خرائط فقط وبمميزات أساسية، بالإضافة إلى نسخة مدفوعة تبدأ من 6 دولارات شهريًا والتي تتيح للمستخدم بعض الخيارات المتقدّمة مثل العمل المشترك بين أكثر من شخص أو إمكانية مراجعة خطوات بناء الخريطة السابقة.

2- موقع WiseMapping



هذا الموقع متاح مجانًا لكلّ من الأفراد والشركات، ويقدّم حلولاً مختلفة لرسم الخرائط الذهنية. كما أنه يتيح إمكانية تنزيل نسخة على من البرنامج والعمل مباشرة من جهازك الخاص وهو أمر يفضّله في الغالب أصحاب الشركات نظرًا لأنه أمانًا.

3- موقع IdeaFlip



هذا الموقع مصمم بشكل رئيسي لعمليات العصف الذهني الجماعية، وبالطبع، يستطيع الأفراد استخدامه أيضًا. حيث يمكن الوصول إليه من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية، لكن الموقع لا يتيح استخدامًا مجانيًا، إذ تبدأ رسوم الاشتراك للأفراد من 9 دولار شهريًا، أمّا عروض الشركات فتبدأ بـ 145 دولارًا شهريًا حيث تأتي مرفقة بمميزات عديدة مثل وسائل إدراة الفريق وغيرها.

4- موقع Lucidchart



بدلاً من التركيز على رسم الخرائط الذهنية، يعتبر هذا الموقع متخصصًا في الرسومات البيانية، الأمر الذي يجعل منه البرنامج الأمثل لبناء خرائط العقل، وذلك لأنه يتيح قدرًا كبيرًا جدًا من المرونة، كما أنّه من البرامج الشهيرة التي المستخدمة من قبل أكبر الشركات من مثل شركة فورد ونتفلكس وSpotify.
يوفّر الموقع عدّة خيارات للأفراد والشركات، حيث يبدأ عرض الأفراد بـ 4.95 دولار شهريًا وعرض الفرق أو الشركات بـ 20 دولار شهريًا، بالإضافة إلى إمكانية العمل على نسخة محدودة الميزات بشكل مجاني.

5- تطبيق FreeMind



هذا التطبيق مجاني تمامًا يمكن استخدامه على أجهزة الويندوز Windows، ماك macOS و لينوكس Linux. وعلى الرغم من أنّ تجربة المستخدم فيه ليست جيدة جدًا مقارنة بالمواقع السابقة، إلاّ أنه مع ذلك من التطبيقات القوية ذات المرونة العالية. لا يوجد في هذا التطبيق العديد من ميزات الاستخدام المشترك لذا فهو مخصص للاستخدام الفردي فقط، وليس مناسبًا للشركات أو فرق العمل.

كانت هذه قائمة بأفضل مواقع بناء خرائط العقل، ولكن في واقع الأمر، يمكنك استخدام أي برنامج إلكتروني تقريبًا لعملية رسم الخرائط، مثل الفوتوشوب أو برامج الوورد Microsoft Word أو غيرها، الفرق الوحيد هو أن التطبيقات المتخصصة قد تكون أكثر مرونة وسهولة في الاستخدام.

اقرأ المزيد: ما هي اهم الكتب التي قرأها بيل غيتس

المراجع:

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك