كل ما تريد أن تعرفه عن دراسة الماجستير عن بعد

كل ما تريد أن تعرفه عن دراسة الماجستير عن بعد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يطمح كثيرون إلى استكمال دراستهم العليا، ولكن قد تعوقهم التكلفة العالية أو عدم القدرة على السفر أو عدم التفرغ لأسباب عائلية أو أسباب أخرى، وهنا يأتي حل الدراسة عن بعد أو الأونلاين.

ما هي دراسة الماجستير عن بعد؟

الدراسة عن بعد

التعليم عن بعد يستهدف الطلبة الذين يفضلون الدراسة في موقعهم دون الاضطرار إلى الالتزام بجدول حضور يومي داخل الفصل الدراسي لا سيما إن كانت الدراسة في خارج البلاد.

ويتواصل طلبة الماجستير عن بعد مع أساتذتهم وزملائهم عن طريق برامج وتطبيقات التواصل بالصوت والصورة مثل Skype والهاتف والبريد الإلكتروني  وتسجيلات الفيديو والصوت.

من مزايا الماجستير عن بعد مرونة الوقت، حيث يمكنك الإبقاء على وظيفتك إن كنت تعمل أو انشغالك بالعائلة أو أي شيء آخر دون التأثير على دراستك أو دون أن تؤثر دراستك على أمورك الأخرى. جدير بالذكر أن شهادة الماجستير عن بعد تعادل شهادة الماجستير داخل الفصل الدراسي تمامًا.

تشمل دراسة الماجستير عن بعد نظام أونلاين تمامًا لكن الأشهر هو خليط ما بين قضاء وقتٍ قصيرٍ كل فترة داخل الفصل الدراسي مع الأساتذة والزملاء ووقتًا أطول أونلاين، فقضاء بعض الوقت داخل الحرم الجامعي سيكون له أثر إيجابي عظيم على دراستك كما أنه سيعزز تحفيزك للدراسة إذا كنت تفتقر إليه وأنت تدرس وحدك.

ما هي الجامعات العربية والأجنبية التي تتيح تدريس الماجستير عن بعد؟

تقدم معظم الجامعات نظام الدراسة عن بعد في الوطن العربي والعالم مثل جامعة حمدان بن محمد الذكية والجامعة الأمريكية وكلية التعليم الإلكتروني في دبي، وجامعة زايد في أبوظبي، وجامعة برمنجهام وجامعة بورتسموث في بريطانيا، وغيرهم.

وإذا كنت تخطط لدراسة مجال ما، ووقع اختيارك على إحدى الدول أو الجامعات، فابحث عن الجامعات في تلك الدولة أو التخصصات المتوفرة للدراسة عن بعد في الجامعة، وغالبًا ستجد تخصصك متوفرًا للدراسة عن بعد.

ما هي خطوات وشروط التسجيل ببرنامج الماجستير عن بعد؟

لا تختلف إجراءات التقدم إلى دراسة الماجستير عن بعد في مختلف الجامعات كثيرًا عن الماجستير داخل الحرم الجامعي، لكن دون التقيد بمواعيد محددة، فالدراسة على الإنترنت مرنة في مواعيدها ولا تتحدد بجدول دراسي صارم المواقيت.

وتحتاج للتقدم إلى دراسة الماجستير إلى:

  1. شهادة الكفاءة في اللغة التي ستدرس بها مثل TOEFL أو IELTS في الإنجليزية أو DELE في الإسبانية أو DELF في الفرنسية.
  2. شهادة البكالوريوس.
  3. بيان المحتوى العلمي والدرجات.
  4. مستندات أخرى تختلف من جامعة إلى أخرى مثل الكشف الطبي أو خطابات الترشيح.

هل تكلفة الماجستير عن بعد أقل؟

distance learning costs

ليس بالضرورة أن تكون تكلفة دراسة الماجستير عن بعد أقل من غيره، فالدراسة على الإنترنت ليست أقل قيمة من الدراسة داخل الحرم الجامعي وإن كانت تتيح لك مرونة في زمان والمكان.

على سبيل المثال تكلف دراسة ماجستير إدارة الأعمال والجودة في جامعة حمدان بن محمد الذكية تصل إلى 30 ألف يورو في العام الدراسي من إجمالي 4 أعوام . فالدراسة عن بعد تستهدف في المقام الأول مرونة الوقت وليس تقليل تكلفة الدراسة، وإن كانت الدراسة عن بعد توفر بلا شكّ العديد من المصاريق، مثل تكاليف السفر أو السكن.

هل تقتصر دراسة الماجستير عن بعد على تخصصات محددة؟

تشمل برامج دراسة الماجستير عن بعد غالبية التخصصات الدراسية، لكن التخصصات التطبيقية مثل الهندسة والطب ستحتاج بلا ريب إلى عدد ساعات ممارسة أكبر تحت إشراف الأساتذة ومع الزملاء داخل الحرم الجامعي أو في مواقع أخرى يحددها مشرف الرسالة أو الشخص المسؤول.

هل تتوفر منح دراسية للماجستير عن بعد؟

منح لدراسة الماجستير عن بعد

تتوفر منح للدراسة عن بعد كما نظام الدراسة بالحضور المنتظم إلى الجامعة. ومن أشهرها:

1. منح جامعة إدنبرج للماجستير عن بعد

مقدمة لأي تخصص دراسي متاح في الجامعة الموجودة في المملكة المتحدة ومتاحة للطلبة في جزر القمر وجيبوتي وموريتانيا والصومال والسودان وجنوب السودان وسوريا واليمن وبعض الدول الأجنبية الأخرى. تغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملة ويمكن الحصول عليها لثلاثة أعوام، ويشترط للحصول على المنحة قبولك في الجامعة.

2. منح مؤسسة الأمير ألبرت موناكو الثاني للماجستير في التغير المناخي

المنحة مقدمة لدراسة الماجستير عن بعد في مجالي التغير المناخي والسيطرة على الكربون للطلبة من الدول النامية. وتغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملة، ويشترط القبول بالجامعة للحصول على المنحة.

3. منح كلية أوراسيا للإدارة في روسيا

المنحة مقدمة للطلبة الدوليين من جميع الجنسيات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد (وداخل الجامعة أيضًا)، لأول 50 متقدم مؤهلين للدراسة ممن حققوا نتائج أكاديمية مرضية في اختبار القبول الذي يتم على الإنترنت واختبار اللغة الإنجليزية الذي تحدده الكلية.

تغطي المنحة 80% من قيمة الدراسة لعدة تخصصات في إدارة الأعمال مثل الإدارة العامة والإدارة الإستراتيجية والتسويق والماليات والرعاية الصحية.

لا توجد دورة للتقدم ذات موعد لفتح باب القبول وموعد نهائي لتسلم الطلبات، ولكن يمكن التقدم طوال الوقت على أن يكون اليوم الأخير في كل شهر موعدًا محتملًا لإغلاق باب القبول دون إخطار مسبق.

4. منح جامعة إديث كراون لدراسة التمريض

المنحة مقدمة للطلبة الدوليين بتخفيض 20% على الرسوم الدراسية، وتشمل الدراسة عدة مجالات في التمريض مثل تمريض الصغار والكبار ودراسات الخرف وريادة الرعاية الصحية وأمن المرضى والخطر السريري.

تشترط المنحة تقديم ما يثبت إتقان اللغة الإنجليزية، والقبول في المنحة قبل التقدم إلى التخصص الدراسي.

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

اقرأ أيضًا: التعليم عن بعد | ما هي افضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد

اقرأ أيضًا: ماهي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي 

المصدر: masterstudies؛ distancelearningportal؛ findamasters؛ distancelearningportal ؛ scholars4dev؛ 

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك