كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT و PBT

كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT و PBT

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

ما هو امتحان التوفل؟

التوفل "TOEFL" هو اختصار لجملة "Test of English as a Foreign Language" أي امتحان اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. عند التقديم لفرص الدراسة في الخارج، يكون اختبار التوفل في الغالب أحد متطلّبات القبول في الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي اخترتها، حيث يعمل هذا الاختبار على تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية ومعرفة ما إذا كنت قادرًا على فهم المواد الدراسية وتحقيق أداء جيّد فيها.

ما هي الفئات التي يستهدفها امتحان التوفل؟

بلغ عدد المتقدّمين لاختبار التوفل ما يزيد على 35 مليون شخص، يتمثّلون غالبًا في:

  • الطلاب الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
  • المتقدّمون للمنح الدراسية المختلفة في الخارج.
  • متعلّمو اللغة الإنجليزية الراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة.
  • الطلاّب والعاملون المتقدّمون بطلب الحصول على تأشيرة سفر إلى بلد ناطق باللغة الإنجليزية.

ما هي مميزات شهادة التوفل؟

يوفّر اختبار التوفل للمتقدّمين العديد من المميّزات والمنافع التي تجعله يتصدّر قائمة اختبارات الكفاءة اللغوية، ومن هذه المميزات:

  • تعتبر شهادة التوفل كجواز سفر للطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج، إذ أنه معتمد من قبل أكثر من 9000 معهد ومؤسسة في ما يزيد على 130 دولة حول العالم، وتشمل هذه المؤسسات أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • النزاهة والجودة حيث يختبر جميع المتقدمين ظروف امتحان متماثلة، ويتمّ تصحيح الاختبارات بشكل مجهول من قبل خبراء في مؤسسة ETS.
  • إثبات حقيقي على كفاءة المتقدّم ومهاراته في اللغة الإنجليزية، فالأسئلة المطروحة خلال الامتحان تعتبر أسئلة أكاديمية بنسبة 100% وتعبّر تمامًا عن مستوى المتقدّم في اللغة.
  • توافر العديد من مصادر التحضير لهذا الاختبار من كتب ومواقع إلكترونية ودورات عبر الإنترنت أو في مختلف مراكز اللغة المنتشرة حول العالم.

ما هي أنواع التوفل؟

ينقسم اختبار التوفل إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

اختبار التوفل CBT:

يشير الاختصار CBT إلى جملة "Computer Based Test"، ويقصد به اختبار التوفل المحسب. لكنّ هذا النوع من الاختبارات لم يعد مستخدمًا في يومنا هذا، إذ حلّ محلّه اختبار التوفل IBT على الإنترنت.

اختبار التوفل IBT:

وهو اختصار لـ "Internet Based Test"، أيّ اختبار التوفل المعتمِد على الإنترنت. يعدّ الـ TOEFL IBT الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر حيث تبلغ نسبة المتقدمّين له 97% من إجمالي المتقدمين للامتحان بشكل عام. بل إنّ أغلب المصادر الدراسية المتوفرة على شبكة الإنترنت أو في المكتبات تتعلّق بهذا النوع. يُعقد اختبار التوفل IBT في معظم مناطق العالم التي يتواجد فيها مراكز تابعة لمؤسسة ETS الأمريكية المختصة بالاختبارات والتي تنظّم هذا الامتحان.

اختبار التوفل PBT:

يشير هذا الاختصار إلى جملة "Paper Based Test" أيّ اختبار التوفل الورقي، يعدّ امتحان الـ TOEFL PBT أقلّ انتشارًا من الاختبار المحوسب عبر الإنترنت IBT، ويُعقد حاليًا في المناطق التي لا يوجد بها اتصال بشبكة الإنترنت فقط.

ما هو الفرق بين كلّ من التوفل PBT والتوفل IBT؟

يختلف اختبار التوفل الورقي عن الاختبار المحوسب عبر الإنترنت اختلافًا كبيرًا، حيث يمكننا تلخيص أهمّ الفروقات بينهما بناءً على ما يلي:

  • مدّة الاختبار: تبلغ مدّة الاختبار الورقي ثلاث ساعات ونصف ويتمّ تقديمه ورقيًا فقط، في حين تبلغ مدّة الاختبار المحوسب عبر الإنترنت أربع ساعات ونصف ويستخدم فيه الحاسوب فقط دون أيّ كتابة على الورق.
  • علامات الاختبار: يتمّ تقييم اختبار التوفل الورقي PBT بعلامة تترواح ما بين 310 إلى 677، حيث يتمّ توزيع العلامات بالتساوي على الأقسام الثلاثة بدرجة تتراوح ما بين 31 إلى 68 في كلّ قسم. أمّا الاختبار المحوسب IBT فيتمُّ تقييمه بعلامة تترواح ما بين 0 إلى 120 تُوزّع بالتساوي على أقسام الاختبار الأربعة بدرجة تترواح بين 0 إلى 30 في كلّ قسم.
  • درجة الصعوبة: يُعرف عن الاختبار الورقي أنّه أكثر سهولة من التوفل IBT حيث تكون التسجيلات الصوتية في قسم الاستماع أقصر، كما أنّ الاختبار المحوسب يتطلّب كتابة موضوع إنشائي في حين أنّ قسم الكتابة في الاختبار الورقي يكون منفصلاً.
  • أقسام الاختبار: حيث يتكوّن الاختبار الورقي PBT من ثلاثة أقسام رئيسية: القراءة، القواعد، والاستماع، بالإضافة إلى قسم رابع منفصل خاصّ بكتابة مقالة. في حين يتكوّن الاختبار المحوسب عبر الإنترنت IBT من أربعة أقسام تشمل القراءة، الاستماع، التحدّث والكتابة وسنتحدّث عنها بالتفصيل في القسم التالي.

أقسام اختبار التوفل IBT

ينقسم اختبار التوفل IBT إلى أربعة أقسام أساسية كما سبق أن ذكرنا، حيث يشتمل كلّ قسم على عدد من الأسئلة يتعيّن على المتقدّم حلّها خلال فترة زمنية محدّدة، وحتى تتعرّف على هذه الأقسام بالتفصيل، ألقِ نظرة على الجدول التالي:

القسم
عدد الأسئلة
طبيعة الأسئلة
الوقت المحدد
القراءة
36 إلى 56 سؤال حول 3 إلى 4 نصوص
فقرات متعدّدة يليها عدد من الأسئلة
60 - 80 دقيقة
الاستماع
34 إلى 51 سؤال
مقاطع صوتية لمحاضرات أو حوارات أو نقاشات تليها مجموعة من الأسئلة.
60 - 90 دقيقة
استراحة


10 دقائق
التحدّث
6 أسئلة
يُطلب من المتقدّم إعطاء رأيه حول قضية معيّنة أو التحدّث بناءً على مقطع صوتي يسمعه أو نصّ مكتوب يقرأه.
20 دقيقة
الكتابة
سؤالان
يُطلب من المتقدّم كتابة مقال بناءً على مقطع صوتي أو نص مكتوب. ومقال آخر يتضمّن رأي المتقدّم حول موضوع معيّن.
50 دقيقة


ما هي مواعيد انعقاد اختبار التوفل؟

تُعقد اختبارات التوفل عدّة مرّات خلال السنة الواحدة، فالامتحان المحوسب عبر الإنترنت IBT يعقد بمعدّل 50 مرّة خلال السنة نظرًا لكونه الأكثر شيوعًا. يمكنك معرفة مواعيد انعقاد الامتحان ومكانه من خلال زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة ETS.

ما هي تكاليف التسجيل في الاختبار؟

تختلف تكاليف التسجيل في اختبار التوفل من مكان لآخر، لكنها تتراوح في الغالب بين 150 إلى 250 دولار. ويمكنك التعرّف على رسوم التسجيل في بلدك من خلال زيارة هذا الرابط وكتابة اسم منطقتك.

ما هي مدة سريان شهادة التوفل؟

تبقى علامة اختبار التوفل سارية المفعول لسنتين فقط. بمعنى آخر، بعد مرور سنتان على تقديمك لامتحان التوفل سيتم حذف علامتك من قاعدة بيانات التوفل، ولن يتمّ إرسال أي تقرير آخر بعلاماتك. في حال كنت تحتفظ بنسخة من كشف علامات التوفل لديك، يمكنك أن تستفسر إذا ما سيتمّ قبولها من الجامعة التي تقدّم إليها، مع أنّ أغلب الجامعات ترفض أن يقوم الطلاب بإرسال شهادات التوفل بأنفسهم وتقبلها فقط من المؤسسة التي قدّمت فيها الامتحان.

أيّهما أفضل؟ التوفل أم الآيلتس؟

يعتبر كلّ من اختبار التوفل والآيلتس أشهر اختبارات اللغة الإنجليزية حول العالم. ينقسم كلا الاختباران إلى نفس الأجزاء: القراءة، الاستماع، التحدّث والكتابة، لكنهما يختلفان من حيث المؤسسة التي تنظّم كلاًّ منهما والجامعات أو المعاهد التي تقبل شهادتهما. قبل اتخاذ القرار بالتقدم لأحدهما اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • أيّ الاختبارين يتمّ قبولهما من الجامعة أو المؤسسة التي تتقدّم إليها؟
  • أيّ الاختبارين يتطرّق إلى نقاط قوّتك في اللغة الإنجليزية؟
  • أيّهما أسهل لتصل إليه؟ المراكز التي تقدّم اختبار التوفل أم تلك التي تقدّم اختبار الآيلتس؟
  • أيّهما أنسب لك من حيث تكاليف التسجيل فيهما.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع من خلال الاطلاع على مقالنا عن الفرق بين التوفل والآيلتس وكيفية التحضير لكلّ منهما.

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك اللغة الانجليزية في تطوير مسيرتك المهنية ؟

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

المصادر:

http://toefl-test.ru/en/toefl-structure/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك