ما هي أفضل استراتيجيات استهداف الكلمات المفتاحية Keyword Targeting

تاريخ النشر: Jun 2022
Best Keyword Targeting Startegies

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: محمد مبروك

لقد ثبت على نطاق واسع أن البحث المجاني عبر محركات البحث المختلفة يعمل بشكل أكثر فاعلية وبمعدّل أعلى بكثير من مصادر البحث/الزيارات الأخرى المدفوعة إذا ما تمّ استخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) بشكل فعَال. هذا لا يعني بالضرورة أن مصادر الزيارات المدفوعة الأخرى - مثل التسويق مدفوع الأجر عبر محركات البحث والإعلانات المحلية المدفوعة - ليست مهمة لاستراتيجية النمو الرقمي الشاملة، ولكنه يعني بالتأكيد أن الزيارات غير المدفوعة للمواقع يمكن أن تحصل على إقبال أكثر وتعطي المواقع انتشارًا أوسع ، ممّا يؤدي في النهاية إلى تحقيق المزيد من الأرباح بمرور الوقت في حالة اتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث.

لذا، فإن أحد أسوأ الأشياء التي عليك تجنب الوقوع فيها إذا كنت ترغب في وصول عدد كبير من الزوار لموقعك/مدونتك هو عدم إعطاء أولوية لوسائل تحسين محركات البحث، أو الأسوأ من ذلك - عدم اتباع هذه الوسائل على الإطلاق.

في كثير من الأحيان تقوم الشركات بالعمل المسبق لتحديد استراتيجية تحسين محرّكات البحث (SEO) والبحث عن الكلمات الرئيسية لموقعها، ثم لا تعاود الرجوع إليها مطلقًا!

كورس اونلاين في مجال صناعة المحتوى الإلكتروني احترف صناعة المحتوى الإلكتروني من خلال الالتحاق بدورة اونلاين مقدّمة من Cudoo سجل في الدورة الآن

ومن بين أكثر الأخطاء الشائعة أيضًا التي يقع فيها أصحاب المواقع هو عدم تحديث خوارزميات البحث والكلمات المفتاحية بشكل مستمر، حيث تتغير احتياجات المستخدم باستمرار، وكذلك استفساراتهم وبالتالي يجب مواكبة ذلك عبر كلمات مفتاحية (keywords) جديدة.

لهذا السبب بالذات تعمل شركة Google وغيرها من محركات البحث الأخرى باستمرار على تحديث خوارزمياتها دائمًا، وعليك أنت أيضًا أن تعمل على تحديث وتطوير الكلمات المفتاحية التي تستهدفها باستمرار، إن كنت ترغب في جذب حركة مرور عالية، وتصدّر نتائج البحث على جوجل.

أهمية استهداف الكلمات المفتاحية

استهداف الكلمات المفتاحية

من المعروف أن تصنيف موقعك ومدى انتشاره يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك جودة موقعك وأداؤه ومدى ملاءمته وأهمية محتواه. لكنك وبلا شك لن تحصل على تصنيف جيد بين باقي المواقع إذا كان المحتوى الخاص بك لا يتطابق مع ما يبحث عنه الأشخاص، أو بمعنى آخر لا يحتوي على الكلمات المفتاحية الرئيسية الأكثر استخدامًا.

تكمن أهمية الكلمات المفتاحية في أنها تمثل حلقة الوصل بين ما يبحث عنه الأشخاص على الإنترنت والمحتوى الذي تقدمه لتلبية ما يبحثون عنه. لا شك أن هدفك هو زيادة عدد الزوار إلى موقعك وزيادة ترتيبك من حيث نسبة الوصول إليك في محركات البحث، فلن تجد أفضل من استراتيجية استهداف الكلمات المفتاحية لتولي هذه المهمة.

اقرأ أيضًا: دورات اونلاين يجب على كل كاتب محتوى أن يلتحق بها

كيفية استهداف الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث

لنفترض أنك عندما أجريت بحثًا أوليًا عن الكلمات الرئيسية لعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري، فقد طرحت جميع الأسئلة الصحيحة لفهم احتياجات العملاء المُستهدفين، وأجريت بحثًا جيدًا عن الكلمات الرئيسية، واخترت أفضل الكلمات والعبارات الممكنة، وقمت بتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك، ولكن النتيجة غير مرضية بعد. لذا، حان الوقت الآن للبحث عن المزيد من المصطلحات والكلمات الفعالة واستهدافها.

من المفيد أولاً فهم بعض استراتيجيات العثور على الكلمات المفتاحية المختلفة وأساليب تحسين محركات البحث التي تتجاوز الأساليب التقليدية التي ربما تكون قد استخدمتها في البداية:

1- اتبع الكلمات المفتاحية غير المباشرة "Shoulder Keywords"

تستهدف هذه الكلمات الرئيسية المصطلحات المرتبطة بشكل غير مباشر بالمنتج والتي يبحث عنها عملاؤك. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال خدمات معاملات الشركات "B2B" لخدمات كشوف المرتبات للشركات الصغيرة، فقد تفكر في استهداف كلمات مفتاحية طويلة مثل "كيفية بدء نشاط تجاري صغير" أو "بدء نشاط تجاري صغير في مدينة دُبي" أو "كيفية كتابة خطة العمل".

المفتاح هنا هو أن تفهم حقًا عميلك واحتياجاته، وتتوقع عمليات البحث السابقة والتالية. (هذا أيضًا هو التفكير التأسيسي وراء نهج تحسين محرك البحث الأكثر فاعلية اليوم، "تحسين محركات البحث الدلالية"). يمكنك بعد ذلك تحديد نيَة العملاء بناءً على استفساراتهم، وتصميم استراتيجية تقودهم في النهاية إلى منتجك أو خدمتك.

2- الاستفادة من الكلمات المفتاحية للمواقع الكبيرة والمنتشرة بالفعل "Barnacle SEO"

هناك طريقة أخرى فعالة من أجل استهداف الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث (SEO). ألا وهي السير على خطى المواقع الموثوقة للغاية مثل Linkedin و YouTube و Medium (وأيضًا نشر المُحتوى المُحسن بالكلمات المفتاحية الرئيسية الخاصة بك على هذه المواقع).

تكافح العديد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم للحصول على كلمات مفتاحية ذات قدرة تنافسية عالية وقيمة، ولكن يمكن أن تساعدك استراتيجية Barnacle SEO في وصول مُنتجاتك وخدماتك أمام العملاء المحتملين وزيادة عدد الزيارات من هذه المصطلحات دون الحاجة إلى زيادة ترتيبك في محركات البحث ودفع أموال لذلك.

Barnacle SEO هي استراتيجية لاستهداف الكلمات المفتاحية Keyword Targeting تسمح لشركة أو موقع ويب بأن يرفق نفسه بموقع آخر كبير حاصل على تصنيفات عالية في صفحات النتائج على جوجل للكلمات المفتاحية التي يستهدفها. 

تساعد هذه الاستراتيجية أصحاب الشركات والمواقع الصغيرة على جذب حركة مرور أعلى على الويب، زيادة عدد العملاء ورفع تصنيف الموقع على جوجل أيضًا.

كلمة السر هنا هي إلحاق نفسك بكيان كبير وثابت وجني فوائد شعبيته وسلطته وأهميته. لذلك، تعمل استراتيجية Barnacle SEO بشكل جيد خاصةً مع الشركات المحلية والشركات التي تقَدم خدمات معاملات الشركات "B2B". ومع ذلك، فهي ليست دائمًا استراتيجية فعالة أو ملائمة لمواقع التجارة الإلكترونية.

قد يتمّ تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال عرض الملفات التعريفية الخاصة بك على مواقع مثل Yelp و Angi و HomeAdvisor من أجل تقديم خدماتك هناك وبناء روابط خلفية موثوقة لموقعك (Credible Backlinks)

أما بالنسبة لشركات خدمات معاملات الشركات "B2B"، مثل تلك التي تبيع البرامج الخدمية "SaaS" ومنتجات البرامج المختلفة، فيُعد إنشاء ملفك الشخصي وتشجيع المراجعات على مواقع تصنيف العملاء - مثل G2 و TrustRadius و Capterra - طريقة سهلة لتقديم منتجك أو خدمتك ضمن نتائج الصفحة الأولى، مع تحسين مستوى التحقق من خدمة العملاء وزيادة معدل الزيارات للموقع.

اقرأ أيضًا:كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

3- ابحث عن فجوات محتوى الكلمات الرئيسية الخاصة بالمنافسين

أحد أقوى الأساليب للبحث والاستهداف المستمر للكلمات المفتاحية أثناء تحسين محركات البحث هو معرفة المصطلحات التي يحتلها منافسوك. يشير هذا إلى أن لديك فرصة للحصول على ترتيب عالِ بين المواقع الأخرى في نتائج البحث، فلا شك أن مراقبة اثنين أو أكثر من المنافسين في وقت واحد ستؤدي إلى الحصول على أغنى الأفكار.

هناك عدد لا يحصى من الأدوات لمساعدتك في إجراء هذا النوع من استراتيجيات البحث عن كلمات مفتاحية قوية، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر): 

  • مستكشف الكلمات الرئيسية من Moz (على وجه التحديد أداة تحليل تصنيف الكلمات الرئيسية).
  • Content Gap من ahrefs.com.
  • ميزة البحث التنافسي في SEM Rush.

ولعلك الآن تسأل نفسك عن الأماكن التي قد تجد فيها ضالتك وتحصل على إلهامك للعثور على  كلمات مفتاحية جيدة. والإجابة على هذا السؤال ببساطة هي أنه يمكنك العثور على إلهام الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث في كل مكان، بدءًا من المنتديات إلى تذاكر دعم العملاء.

يمكنك أيضًا أن تقرأ مقالنا الشامل حول الكلمات المفتاحية وكيفية العثور عليها، وأهميتها في تحسين محركات البحث.

4- راقب نتائج محركات البحث

تُعتبر عمليات البحث ذات الصلة والمقترحة كنزًا دفينًا من الأفكار، ومصدر إلهام للحصول على العديد من الكلمات المفتاحية. ما عليك سوى كتابة الكلمات الرئيسية والعبارات الأصلية الخاصة بك، ثم مشاهدة النتائج ومعرفة ما الذي يبحث عنه المستخدمون أيضًا. عند كتابة الكلمات المفتاحية الخاصة بك، تظهر لك العديد من النتائج الأخرى المُقترحة، كن ذكيًا واستخدم هذه النتائج المُقترحة لمعرفة ما يبحث عنه المستخدمون وفهم هدف المستخدمين من البحث ثم قم بصياغة المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا:تعرف على مختلف مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية

5- لا تنسَ الاستفادة من خدمة الإشراف على محركات البحث الخاصة ب Google

تُعتبر خدمة "Google Search Console" واحدة من أقوى الأدوات المجانية المتوفرة لتحسين نتائج محرّكات البحث. تُعد هذه الخدمة ذات قيمة كبيرة وأحد أفضل مُحسّنات محرّكات البحث التقنية، حيث تساعدك على مراقبة وتيرة ظهور موقعك على الويب في نتائج البحث وإصلاحها، بالإضافة إلى العثور على الأخطاء الفنية وإصلاحها، وإرسال خرائط المواقع، والاطَلاع على الروابط الخلفية، والمزيد.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الخدمة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي بحث عنها المستخدمون للعثور على صفحات شبيهة لصفحات مُعينة على موقعك. كما يمكنك الاطَلاع على المصطلحات التي ستكون مؤثرة بشكل كبير وتجعلك تظهر بشكل أكبر في نتائج البحث، والتي قد لا تستهدفها عن قصد أو قد تستخدم كلمات قريبة منها ولكنها قد تكون غير مُحسّنة بالشكل المطلوب. يمكنك كذلك استخدام هذه الخدمة للحصول على قائمة بالنتائج الأكثر بحثًا لتحسين الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف بالفعل.

6- الغوص في مواقع Wikipedia و Reddit و Quora

تُعتبر المنتديات والمواقع التي يرتادها جمهورك المستهدف مليئة بطلبات البحث حيث يسأل المستخدمون في هذه الأماكن نفس الأسئلة بالضبط التي يكتبونها في شريط البحث. اقرأ المواضيع ثم قم بإنشاء محتوى مُحسن يجيب على هذه الأسئلة عبر موقع الويب الخاص بك وبذلك تكون قد استفدت بشكل غير مباشر من انتشار وشهرة هذه المواقع.

اقرأ أيضًا: ما هي حركة مرور الويب وكيف تعمل؟

7- ابحث في وسائل التواصل الاجتماعي عن الكلمات الأكثر بحثا

قد لا يكون هناك علاقة مباشرة بين محركات البحث المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي، ولكن في نفس الوقت، يمكنك التنقيب والبحث في وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أفكار وكلمات مفتاحية لا تُقدر بثمن، والعكس صحيح. تتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن الكلمات المفتاحية ما يلي:

  • انضم إلى مجموعات Facebook و Slack لاكتساب فهم أعمق للجمهور المستهدف والاطلاع على الأسئلة الدقيقة التي يطرحونها.
  • استخدم خيارات استهداف الإعلانات الموجودة على Facebook للتعمق في التوزيع الديموغرافي للجمهور المستهدف.
  • استهدف جماهير جديدة، الأمر الذي سيساعدك على الكشف عن احتياجات واستفسارات جديدة لاستهدافها.
  • انضم إلى مجموعات Linkedin، وانقل التعليقات التي يكتبها المستخدمون على المنشورات الخاصة بالمؤثرين ذوي الصلة في مجال عملك.
  • ابحث عن علامات التصنيف "hashtags" على Instgram والموضوعات الأكثر تداولًا على Twitter، واستخدمها للحصول على أفكار جديدة.
  • انتبه إلى البحث المُقترح على موقع Pinterest.

8- اسأل فريق خدمة العملاء عن الرؤى الفعلية للعملاء

لا شك أن أفضل مكان للكشف عن أسئلة واحتياجات عملائك هو التحدث إلى فريق خدمة العملاء الخاص بك والاستفسار عن احتياجات ومتطلبات العملاء. حدّد المشكلات والاستعلامات الأكثر شيوعًا، ثم أنشئ محتوىَ يتعلق بها. لا شك أن نفس الأسئلة التي يطرحها عملاؤك الحاليون تتوافق تمامًا مع ما يبحث عنه عملاؤك المحتملون عبر الإنترنت.

لا يقتصر البحث عن الكلمات المفتاحية على المكان الذي تبدأ منه استراتيجية تحسين محركات البحث، بل يُعتبر كذلك تمرينًا مستمرًّا لضمان إنشاء المحتوى الأكثر ملاءمةً لجمهورك المستهدف، فلا شك أن مصطلحات تحسين محركات البحث الصحيحة ضرورية لجذب العملاء المُحتملين المناسبين.

وإنشاء شبكات جديدة باستمرار هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على زيارة المستخدمين لموقعك والذي يُعتبر بدوره أمرًا ضروريًا لنمو الإيرادات في نهاية المطاف.

مقالات مميزة في مجال كتابة المحتوى طور مهاراتك في كتابة وصناعة المحتوى وتعرّف على أسرار تحسين محركات البحث من خلال مجموعة متميزة من المقالات تصفح جميع المقالات الآن

لا شك أن تطوير محتوى هادف وشيق أو تقديم خدمة متميزة عبر موقعك الإلكتروني أمر ضروري لجذب أعداد كبيرة من الزوار، ولكن من الأكيد أن كلّ هذه المجهودات لتطوير المحتوى يجب أن يتم تتويجها باستراتيجيات متميزة لاستهداف الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزوار.

إن كنت من صنّاع المحتوى، فأخبرنا في التعليقات أيّ الاستراتيجيات السابقة حققت لك الفائدة الأكبر، أو شاركنا استراتيجيات إضافية لم يتمّ ذكرها في هذا المقال، لتعمّ الفائدة. ولا تنس التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك