7 امور يقوم بها الناجحون خلال الدقائق العشر الاولى في وظائفهم

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
7 امور يقوم بها الناجحون خلال الدقائق العشر الاولى في وظائفهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إنه يوم جديد في العمل، فهل سيكون جيّدًا يا ترى ومليئًا بالإنتاج والإبداعية؟

على الرغم من أنّ أماكن العمل قد تشهد الكثير من الأحداث غير المتوقّعة، إلاّ أنّ الأشخاص المنتجين حقًا يعرفون كيف يستغلّون يومهم جيدًا. إنّهم يدركون أن الدقائق العشر الأولى في عملهم ستحدّد سير نهارهم بالكامل، لذا تجدهم يقومون ببعض الأفعال الصغيرة التي تسهم بشكل كبير في زيادة إنتاجيتهم خلال اليوم.
إن كنت مهتمًا برفع إنتاجيتك، وتحقيق أكبر فائدة ممكنة من يومك، ألقِ نظرة على بعض من عادات الأشخاص الناجحين خلال الدقائق العشر الأولى من نهارهم في وظائفهم.

1- اكتب 3 أشياء تشعر بالامتنان لامتلاكها

heart

أظهرت دراسة حول الامتنان تمّ إجراؤها في جامعة ميامي أنّ الأشخاص الذين يحتفظون بمذكّرة امتنان يومية، هم في الغالب أكثر إنتاجية وسعادة. حيث تقول أخصائية تنمية الذات شيريل تاورز Sheryl Towers في كتابها "بذور النجاح" أو Seeds of Success أنّ الامتنان اليومي يسهم في رفع مستويات اليقظة، الحماس والتصميم بالإضافة إلى زيادة التفاؤل والطاقة، فضلاً عن أنّه يقلّل من نسب التوتر والاكتئاب. لذا احرص على أن تكتب يوميًا ثلاثة أمور تشعر بالامتنان لامتلاكها ولاحظ تأثير هذا التمرين الصغير على إنتاجيتك وحياتك بأكملها.

2- رتّب مكتبك

clean office

لا شيء أسوأ من المكتب الفوضوي في إعاقة الإنتاجية. فكّر في الأمر، لو كنت تعاني في كلّ مرة تحتاج فيها إلى قلم أو دفتر أو مكبس أوراق، فأنت حرفيًا تضيع من وقتك في البحث عن هذه الأشياء. استغلّ الدقائق الأولى في عملك لترتيب المكتب وتنظيفه وإعادة كلّ شيء إلى مكانه الأصلي، وسترى مدى تأثير ذلك على إنتاجيتك اليومية.

3- تواصل مع زملائك

connect with friends

ابدأ نهارك في العمل بتحيّات دافئة لزملائك في العمل، حيث ترتبط الإنتاجية في جزء كبير منها بالعون الذي تتلقاه من زملائك حتى لو كان هذا العون إجابة لسؤال تطرحه على الشخص المناسب في الوقت المناسب. احرص إذن على بناء علاقات طيبة مع جميع الزملاء في العمل، والتي تبدأ في الغالب بجمل بسيطة مثل: "صباح الخير" وبعض المحادثات الدافئة كلّ صباح، لكن هذا لا يعني بالطبع أن تقضي ساعات في الثرثرة معهم على حساب عملك.

4- دوّن  ثلاثة أهداف أساسية لتحقيقها خلال اليوم

to do listيخصّص الأشخاص المنتجون كلّ صباح بضعة دقائق لتحديد أهم 3 أهداف يتعيّن عليهم تحقيقها لجعل يومهم مثاليًا مليئًا بالإنجاز. حيث تسهم هذه العادة البسيطة في تركيز اهتمامهم وطاقتهم على الأهداف النهائية وتحميهم من التشتت في خضّم تغيّرات الحياة المكتبية خلال النهار.

5- راجع قائمة مهامّك

my tasks

بمجرّد أن تحدّد واجباتك وترتّب أولوياتك لليوم، خصّص بعض الوقت للتأكد من أنّ قائمة مهامّك متوافقة تمامًا مع أهدافك لهذا النهار، وبأنك لم تنسَ شيئًا حيث أنّ مثل هذه القائمة ستسهم بشكل كبير في تنظيم وقتك والتعرّف على واجباتك ومن ثمّ التخطيط جيّدًا للقيام بها.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتجاوز يوم سيء في العمل

6- اكتب تأكيدات إيجابية يومية

smileيكون الأشخاص المنتجون في الغالب أكثر إيجابية وتفاؤلاً من غيرهم. إنّهم لا ينفقون وقتهم في التفكير السلبي، وبدلاً من ذلك نجدهم يستغلّون وقتهم في التنفيذ والإنجاز. يقول مؤلف كتاب "كيفية السعادة" أو The How of Happiness ماثيو دي دللا بورتا في هذا الشأن: "الطريقة المثلى هي من خلال كتابة تأكيدات يومية، إنها عبارات إيجابية تدرّب عقلك على التفكير الإيجابي وقد تكون هذه العبارات متعلقة بك شخصيًا أو بالحياة والعالم من حولك. الاستمرار في كتابة مثل هذه التأكيدات بشكل يومي سيعمل على إعادة برمجة دماغك وتغيير تفكيرك إلى الأفضل."

اقرأ أيضًا: خمس طرق للتخلص من السلبية وتحقيق السلام الداخلي

7- اقرأ مقولة ملهمة

اقتباسات كارل يونجابدأ يومك في العمل بجرعة مضاعفة من العبارات الملهمة وردت على لسان مشاهير وأشخاص ناجحين في حياتهم، حيث يبدأ الأفراد المنتجون يومهم في العادة بالبحث عن الإلهام من خلال قراءة ما كتبه الناجحون قبلهم. لا تستهن بهذا الفعل الصغير فكما أنّ كلمة جارحة قد تنغّص عليك اليوم بأكمله، قد تعمل عبارة ملهمة على دفعك إلى أعلى مراتب النجاح.اختر من الخطوات السابقة ما يناسبك أو حاول القيام بها كلّها، أو جرّب في كلّ يوم عددًا منها، ولاحظ الفرق الذي تحدثه مثل هذه الأمور البسيطة على إنتاجيتك لبقية اليوم. يمكنك أيضًا تجربة أشياء أخرى تعتقد أنها قد تساعدك على رفع إنتاجيتك، فلا يوجد قانون يمنعك من ذلك، الفكرة تكمن في أن تحقّق أكبر شعور ممكن بالراحة والسعادة والتفاؤل قبل الانغماس في مهامّك اليوم. الأمر أشبه بشحن بطارية هاتفك قبل استخدامه، فلماذا إذن لا تشحن نفسك بالطاقة الإيجابية قبل الانطلاق لإنجاز مهامّك؟!

ماذا عنكم؟ كيف تقضون الدقائق العشر الأولى في وظائفكم؟ شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات، ولا تنسو التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: السلوك والذكاء: ايهما أهم لتحقيق النجاح ؟

اقرأ أيضًا: 14 طريقة لتزيد انتاجيتك في العمل

اقرأ أيضًا: ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP ؟

المصدر:

https://www.lifehack.org/317723/7-things-that-productive-people-the-first-10-minutes-work

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك