كل ما تريد معرفته عن اختبار التوفل: توفل iBT و ITP والأنواع الأخرى

تاريخ النشر: Sep 2020
All You Need to Know about TOEFL iBT and Other Types

حتى تتمكّن من الدراسة أو العمل في الخارج ستحتاج غالبًا إلى إثبات مقدرتك على التحدّث والتواصل باللغة الإنجليزية كونها لغة عالمية مستخدمة في معظم دول العالم. ويعدّ اختبار التوفل واحدًا من أشهر اختبارات الكفاءة المعتمدة حول العالم والتي تستخدم لتقييم مستوى الأفراد ومهاراتهم الإنجليزية.

في مقال اليوم، نقدّم لك دليلاً شاملاً ومتكاملاً حول كلّ ما تحتاج معرفته عن اختبار التوفل.

دورة توفل كاملة مجانا دورة مجانية عبر الإنترنت للتحضير لاختبار التوفل مقدّمة من منصة edX سجل في الدورة الآن

ما هو اختبار التوفل؟

اختبار التوفل TOEFL هو اختصار لـ "Test of English as a Foreign Language" أيّ "اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية". حيث تمّ تصميمه من قبل "خدمة الاختبارات التعليمية" ETS وهي منظّمة غير ربحية مقرّها في الولايات المتحدة الأمريكية.

يعتبر اختبار التوفل، جنبًا إلى جنب مع الآيلتس أحد أهمّ اختبارات تقييم الكفاءة في اللغة الإنجليزية. وقد تمّ إعداد هذا الاختبار خصّيصًا للأشخاص غير الناطقين بالإنجليزية والراغبين في استكمال تعليمهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية الناطقة بالإنجليزية في أمريكا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى.

الفئات التي يستهدفها اختبار التوفل

بحسب الإحصائيات يزيد عدد المتقدّمين لاختبار التوفل عن 35 مليون شخص، يتمثّلون غالبًا في:

  • الطلاب الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
  • المتقدّمون للمنح الدراسية المختلفة في الخارج.
  • متعلّمو اللغة الإنجليزية الراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة.
  • الطلاّب والعاملون المتقدّمون بطلب الحصول على تأشيرة سفر إلى بلد ناطق باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 مواقع للتحضير لاختبار التوفل TOEFL

أنواع اختبار التوفل

أنواع اختبار التوفل

اختبار التوفل في الواقع هو مجموعة من عدّة اختبارات تستهدف الطلاب أو الراغبين في العمل في الخارج. وقد تمّ استحداثها لتلبي حاجات المتقدّمين المختلفة. أما أشهر أنواع اختبارات التوفل فهي كما يلي:

1- اختبار التوفل iBT

وهو الأكثر شيوعًا حول العالم، ويُعرف باسم "اختبار التوفل عبر الإنترنت" أو "Internet Based TOEFL". يمكن القول أنّه الاختبار الأكاديمي الذي يقيس مهاراتك وقدراتك على التواصل باللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي (الأكاديمي).

2- التوفل الأساسي TOEFL Essentials

وهو كما يعبّر عنه الاسم، اختبار يقيس مهارات الطلاب الأساسية في اللغة الإنجليزية. أهمّ ما يميّز هذا الاختبار عن سابقه هو أنّه أقصر مدّة وأسهل نوعًا، ويركّز على اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية بالإضافة إلى الإنجليزية الأكاديمية.

3- التوفل ITP

أو التوفل المؤسسي، المعروف أيضًا بـ "Institutional TOEFL"، حيث يتمّ استخدامه من قبل العديد من الجامعات والمعاهد الأكاديمية لقياس مهارات الطلاب وكفاءاتهم في اللغة الإنجليزية.
في هذا الاختبار تقوم الجامعات بإجراء امتحان كفاءة خاصّ بها في اللغة الإنجليزية لكن بإشراف وترخيص من منظمة ETS.

4- اختبار التوفل للأطفال

وهنا يوجد اختباران أساسيان، التوفل الأساسي TOEFL Primary للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 11 عامًا. والتوفل جونيور TOEFL Junior  للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 سنة.

5- التوفل الورقي PBT

وهو كما يشير إليه الاسم، اختبار ورقي كتابي يتضمّن نفس أقسام الاختبار العادي، لكن تمّ إيقاف العمل به وتقديمه في شهر نيسان من عام 2021.

دليل الجامعات العربية والأجنبية تصفح دليل الجامعات وتعرف على مختلف الجامعات المحلية والعالمية ومتطلبات القبول في كلّ منها تصفح الآن

أقسام اختبار التوفل

كما سبق أن وضّحنا، يهدف اختبار التوفل بشكل أساسي إلى تقييم كفاءة المتقدمين في اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال قياس مهاراتهم في 4 جوانب أو أقسام أساسية كالتالي:

1- القراءة

يضمّ هذا القسم حوالي 36 إلى 56 سؤالاً حول 3 أو 4 نصوص، بحيث تكون الأسئلة على شكل فقرات مختلفة يليها عدد من الأسئلة.

مدّة هذا القسم: 60 - 80 دقيقة

2- الاستماع

وفي هذا القسم يتمّ عرض مقاطع صوتية لمحاضرات أو حوارات أو نقاشات، تليها مجموعة من الأسئلة ذات العلاقة، ويتراوح عدد هذه الأسئلة ما بين 34 إلى 51 سؤالاً.

مدة هذا القسم: 60 - 90 دقيقة

3- المحادثة

في هذا القسم، يُطلب من المتقدّم إعطاء رأيه حول قضيّة معينة أو التحدّث بناءً على مقطع صوتي يسمعه أو نصّ مكتوب يقرأه. حيث يُطرح عليه حوالي 6 أسئلة.

مدة القسم: 20 دقيقة

4- الكتابة

هنا، يتعيّن على المتقدّم كتابة مقالين، أحدهما بناءً  على مقطع صوتي أو نصّ مكتوب، والآخر يقوم فيه بإعطاء رأيه حول موضوع معيّن.

مدة القسم: 50 دقيقة

ملاحظة:

من الجدير بالذكر أن الأقسام السابق ذكرها هي أقسام اختبار التوفل iBT، وقد وضّحناها كون هذا الاختبار هو الأكثر شيوعًا بين أنواع التوفل.

بالنسبة لبقية الأنواع فهي بشكل عام مشابهة في أجزائها لاختبار التوفل عبر الإنترنت، والاختلاف الوحيد عادة ما يكون في عدد الأسئلة والوقت المخصص للإجابة عن كلّ قسم.

نظام العلامات في اختبار التوفل

يختلف نظام العلامات في اختبار التوفل باختلاف نوع الامتحان كما يلي:

  • التوفل iBT (التوفل عبر الإنترنت): ما بين 0 و 120.
  • التوفل الأساسي (TOEFL Essentials): ما بين 1 و 12.
  • التوفل PBT (قبل أن يتمّ إلغاؤه في نيسان 2021): ما بين 310 و677.

هنالك أيضًا بعض الفروقات في توزيع العلامات بين الأسئلة في كلّ من التوفل عبر الإنترنت والتوفل الأساسي:

في التوفل iBT يتمّ احتساب العلامة النهائية بجمع علامات الأقسام الأربعة معًا، وذلك لأنّ كلّ قسم له نفس القدر من العلامات (30). وهكذا ستحصل في هذا الاختبار على علامة نهائية تتراوح ما بين 0 و 120 ولكن أيضًا علامة منفصلة لكلّ قيم من الاختبار تتراوح بين 0 و 30.

في اختبار التوفل الأساسي، ستحصل على علامة تتراوح ما بين 0 و12 في كلّ قسم من الأقسام الأربعة، وأما العلامة النهائية فهي عبارة عن معدّل العلامات الأربعة السابقة.

من الجدير بالذكر أنّ هذا الاختبار يتضمّن أيضًا بيانًا على شكل فيديو يقدّمه الطالب، ولكن لا يتمّ احتسابه في العلامات.

ما هي علامة التوفل الأنسب لي؟

يحتاج معظم الأشخاص إلى علامة محدّدة في اختبار التوفل للتقديم إلى الجامعة التي وقع اختيارهم عليها. وبالتالي تعتمد العلامة الأنسب لك اعتمادًا كبيرًا على الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي تقدّم لها.

بعض الجامعات أو البرامج الجامعية تشترط قيمة محدّدة لعلامة التوفل الكليّة، في حين قد تطلب منك جامعات أخرى علامات محدّدة في كلّ قسم من أقسام الاختبار.

بشكل عام، كلّما كانت الشهادة أعلى (ماجستير أو دكتوراه) وكلّما كانت الجامعة أكبر وأشهر، كانت العلامات المطلوبة أعلى.

تعرّف على علامات التوفل المطلوبة في جامعات أمريكا وكندا وبريطانيا، أو يمكنك التواصل مع الجامعة التي تتقدّم إليها والاستفسار عن العلامات اللازمة التي تؤهلك للالتحاق بها.

مقالات مميزة لتعلم اللغات طور مهاراتك في اللغة الإنجليزية أو تعلّم لغة جديدة من خلال مقالاتنا المميزة في مجال تعلم اللغات الأجنبية تصفح المقالات

مميزات شهادة التوفل

يوفّر اختبار التوفل للمتقدّمين العديد من المميّزات والمنافع التي تجعله يتصدّر قائمة اختبارات الكفاءة اللغوية، ومن هذه المميزات:

1- جواز سفر للدراسة في الخارج

تعتبر شهادة التوفل بمثابة جواز سفر يتيح للطلاب الدراسة في مختلف الجامعات حول العالم، إذ أنه معتمد من قبل أكثر من 9000 معهد ومؤسسة في ما يزيد على 130 دولة حول العالم، وتشمل هذه المؤسسات أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- النزاهة والجودة

 حيث يختبر جميع المتقدمين ظروف امتحان متماثلة، ويتمّ تصحيح الاختبارات بشكل مجهول من قبل خبراء في مؤسسة ETS.

3- إثبات حقيقي للكفاءة في اللغة الإنجليزية

تعتبر الأسئلة المطروحة في امتحان التوفل أسئلة أكاديمية بنسبة 100% وتعبّر تمامًا عن مستوى المتقدّم في اللغة، ممّا يجعله مقياسا حقيقيًا لقدرة المتقدّمين وكفاءتهم في اللغة الإنجليزية.

4- وفرة المصادر والمراجع اللازمة للتحضير للاختبار

توافر العديد من مصادر التحضير لهذا الاختبار من كتب ومواقع إلكترونية ودورات عبر الإنترنت أو في مختلف مراكز اللغة المنتشرة حول العالم.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للتحضير لاختبار التوفل على أكمل وجه

مواعيد اختبار التوفل وتكاليفه

تُعقد اختبارات التوفل عدّة مرّات خلال السنة الواحدة، فالامتحان المحوسب عبر الإنترنت IBT يعقد بمعدّل 50 مرّة خلال السنة نظرًا لكونه الأكثر شيوعًا. أمّا بالنسبة لتكاليفه، فهي تختلف من مكان لآخر، لكنها تتراوح في الغالب بين 150 إلى 250 دولار.

يمكنك التعرّف على رسوم التسجيل في بلدك من خلال زيارة الموقع الرسمي لامتحان التوفل وكتابة اسم بلدك لتظهر لك قيمة الرسوم بالإضافة إلى مواعيد عقد الاختبار وأماكنه.

ما هي مدة سريان شهادة التوفل؟

تبقى علامة اختبار التوفل سارية المفعول لسنتين فقط. بمعنى آخر، بعد مرور سنتان على تقديمك لامتحان التوفل سيتم حذف علامتك من قاعدة بيانات التوفل، ولن يتمّ إرسال أي تقرير آخر بعلاماتك.

في حال كنت تحتفظ بنسخة من كشف علامات التوفل لديك، يمكنك أن تستفسر إذا ما سيتمّ قبولها من الجامعة التي تقدّم إليها، مع أنّ أغلب الجامعات ترفض أن يقوم الطلاب بإرسال شهادات التوفل بأنفسهم وتقبلها فقط من المؤسسة التي قدّمت فيها الامتحان.

أيّهما أفضل؟ التوفل أم الآيلتس؟

يعتبر كلّ من اختبار التوفل والآيلتس أشهر اختبارات اللغة الإنجليزية حول العالم. ينقسم كلا الاختباران إلى نفس الأجزاء: القراءة، الاستماع، التحدّث والكتابة، لكنهما يختلفان من حيث المؤسسة التي تنظّم كلاًّ منهما والجامعات أو المعاهد التي تقبل شهادتهما. قبل اتخاذ القرار بالتقدم لأحدهما اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • أيّ الاختبارين يتمّ قبولهما من الجامعة أو المؤسسة التي تتقدّم إليها؟
  • أيّ الاختبارين يتطرّق إلى نقاط قوّتك في اللغة الإنجليزية؟
  • أيّهما أسهل لتصل إليه؟ المراكز التي تقدّم اختبار التوفل أم تلك التي تقدّم اختبار الآيلتس؟
  • أيّهما أنسب لك من حيث تكاليف التسجيل فيهما.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع من خلال الاطلاع على مقالنا بعنوان: الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما كما تستطيع أيضًا التسجيل في موقعنا لتبقى على اطلاع بأحدث المقالات المميزة والمواضيع الممتعة.

المراجع: magoosh، amideast، toefl-test، ef.com

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك