المدرسة الصيفية حول الدراسات الأفريقية ودراسات المناطق في أفريقيا 2020

آخر موعد للتقديم:
2020/07/17
المدرسة الصيفية حول الدراسات الأفريقية ودراسات المناطق في أفريقيا 2020

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يدعو مجلس تنمية البحوث الاجتماعية في أفريقيا (CODESRIA) ومركز الدراسات الأفريقية في بازل (CASB) لتقديم طلبات الالتحاق بمدرستهما الصيفية الرابعة حول الدراسات الأفريقية ودراسات المناطق في أفريقيا. يتم تقديم المدرسة الصيفية بدعم سخي من مؤسسة أومو ديلي (سويسرا) بالتعاون مع CODESRIA وتهدف إلى تعزيز الروابط بين مجتمع CODESRIA من العلماء والباحثين من مجتمع الدراسات الأفريقية في سويسرا.

أهداف البرنامج:

الهدف العام للمدرسة الصيفية هو تحفيز وتدعيم المناهج متعددة التخصصات للبحث في إفريقيا، ولكن أيضًا في مناطق أخرى من العالم من داخل القارة الأفريقية. يركز البرنامج على الدراسات الأفريقية كمثال لدراسات المناطق ويسعى إلى تحديد الموضوعات ذات الصلة نظريًا ومفاهيميًا ومنهجيًا للتفكير في التحدي الفكري لأفريقيا كموضوع للمعرفة ومساهمتها في المنح الدراسية العامة أثناء الاستفسار عن أهمية نتائج المقاربات الأفريقية للمناطق الأخرى.

تتمثل أهداف المدرسة الصيفية فيما يلي:

  • منح طلاب الدكتوراه والباحثين الناشئين الفرصة للمشاركة بشكل نقدي مع التطورات النظرية والمفاهيمية والمنهجية الجديدة في الدراسات الأفريقية وتعزيز صلة الأساليب بعملهم بتوجيه من كبار العلماء.
  • تشجيع طلاب الدكتوراه والباحثين الناشئين على التفكير في الصلة المحتملة للمعرفة الخاصة بأفريقيا بمهمة تحسين الأدوات النظرية والمفاهيمية والمنهجية في التخصصات وكذلك في العمل متعدد التخصصات.
  • تبني بين طلاب الدكتوراه والباحثين الناشئين الشعور بالانتماء إلى مجتمع العلماء سعياً وراء المعرفة والمنح الدراسية.
  • تحفيز العلماء الناشئين للعمل من أجل منح مساحة للدراسات الأفريقية في المجال الأوسع للمنح الدراسية، وبهذه الطريقة، سيساعدون الدراسات الأفريقية على المطالبة بمكان في مركز إنتاج المعرفة.

معايير التقديم على المدرسة الصيفية:

المدرسة الصيفية مفتوحة أمام طلاب الدكتوراه والباحثين الناشئين المسجلين والعاملين في مؤسسات التعليم العالي من أي بلد. يتم تشجيع الطلبات المقدمة من طلاب الدكتوراه المسجلين في الجامعات الأفريقية والسويسرية وفي التخصصات التالية: الأنثروبولوجيا الاجتماعية، علم الاجتماع، التاريخ، الدين، الفلسفة، الدراسات الجنسانية والعلوم السياسية. سيتم توفير تكاليف السفر والإقامة والوجبات خلال المدرسة الصيفية للمشاركين من المؤسسات الأفريقية.

الأسئلة الرئيسية:

الهدف الأساسي للمدرسة الصيفية هو معالجة التناقض من خلال دعوة المقترحات التي تنظر في "قيمة (قيم) العلم" من عدة زوايا:

  • ما هي القيم الكامنة وراء أبحاث التنمية في أفريقيا وكيف تؤثر على الخيارات المنهجية؟
  • كيف تشكل الالتزامات الأخلاقية كيف يصيغ الباحثون أبحاثهم؟
  • هل هناك سياسة لنظرية المعرفة الغربية، وإذا كان الأمر كذلك، فماذا سيكون منهج الدراسات الأفريقية العلمية لحلها؟
  • ما هو الجدل المنهجي الدقيق وراء دعوات إنهاء الاستعمار للانفصال؟
  • كيف تظهر قيم العلم قيمتها؟
  • ما هو الدور الذي تلعبه الالتزامات الأيديولوجية في التحقق من المعرفة؟
  • كيف تكون أفكار الحياة الأفضل أو العالم الأفضل المشاريع البحثية؟

حول CODESRIA:

مجلس تنمية البحوث الاجتماعية في أفريقيا (CODESRIA) هو منظمة أبحاث عموم أفريقيا ومقرها في داكار، السنغال. تأسست CODESRIA في عام 1973. وهدفها هو تعزيز وتسهيل ونشر البحوث (في مجال العلوم الاجتماعية) في جميع أنحاء أفريقيا، وكذلك لإنشاء مجتمع يمكن للأعضاء العمل فيه دون حواجز فيما يتعلق باللغة أو البلد أو العمر أو الجنس. في حين أن CODESRIA هي منظمة بحثية نشطة، إلا أنها لا تمتنع عن العمل كمنصة للبيانات السياسية. على عكس العديد من المنظمات الأخرى، فهي لا تتفق مع التقسيم التقليدي لأفريقيا في العلوم الاجتماعية حيث غالبًا ما يتم تجاهل شمال إفريقيا تقريبًا، وبدلاً من ذلك، تحاول تمثيل المناطق الخمس في إفريقيا بالتساوي (شمال إفريقيا، شرق إفريقيا، وسط إفريقيا، غرب إفريقيا وجنوب إفريقيا).

اطّلع على المزيد من ورشات العمل    

اطّلع على المزيد من الزمالات المتاحة على فرصة  

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
العلاقات الدولية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا, المحترفون الشباب, المحترفون
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
تكاليف السفر, الإقامة, الطعام
مكان الفرصة
جنوب أفريقيا
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, نسخة من جواز السفر, مقترح البحث, رسالة توصية, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
‏دكتوراه
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

مجلس تنمية البحوث الاجتماعية في إفريقيا (CODESRIA)

مجلس تنمية البحوث الاجتماعية في أفريقيا (CODESRIA) هو منظمة أبحاث عموم أفريقيا ومقرها في داكار، السنغال. تأسست CODESRIA في عام المزيد من التفاصيل