تمت الإضافة الى المفضلة

فرص تدريب للشباب في إيطاليا في مجال السلام وفض النزاعات لدى منظمة Rondine (ممولة)

آخر موعد للتقديم:

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يوفر برنامج Rondine Cittadella della Pace فرص تدريبية للشباب في مقر المنظمة في مدينة توسكانا في إيطاليا. يهدف البرنامج إلى تحسين حياة ما بعد الصراعات؛ وذلك من خلال تجارب الشباب القادمين من مختلف الثقافات ومناطق النزاع ومناطق ما بعد النزاع. أثناء فترة البرنامج التي ستستمر لسنتين، سيقوم المشاركون بهدم فكرة "العدو" والعمل بفاعلية على تطوير مشاريع ذات تأثير اجتماعي وسياسي واقتصادي من أجل المساهمة في التنمية السلمية في بلدانهم وفي العالم. ولتحقيق هذه النتائج، يتلقى الطلاب تدريبات عالية الجودة حول مواضيع مرتبطة بإدارة النزاع، بالإضافة إلى تحسين مهارات الاتصال لديهم والتعرف على المنهجيات الضرورية اللازمة لخلق فرص ملموسة للتطوير والمصالحة. بالإضافة إلى هذا التدريب المحدد، سيقوم الطلاب بتطوير مناهجهم الدراسية المهنية والأكاديمية من خلال الحصول على درجة الماجستير أو التخصص من خلال التعليم المهني العالي.

مجالات البرنامج التدريبي

يبدأ البرنامج من يوليو 2019 إلى يونيو 2021 وينقسم إلى ثلاثة مجالات رئيسية: مجال الحياة اليومية، ومجال الدورات التدريبية والمجال الأكاديمي. تلتزم جميع المجالات بمبادئ وقيم منظمة Rondine:

مجال الحياة اليومية

من خلال التعايش مع الآخرين، يجب على المشارك أن يمارس احترام الآخر كشخص ويُطلب منه المشاركة المسؤولة في العمليات التثقيفية. وتستند التجربة بأكملها على العلاقات والاستماع الفعال، من أجل فهم التنوع الاجتماعي والثقافي والديني والقدرة على مشاهدة تجارب المشاركين السابقة والحالية ولتطوير المشاريع ذات الأثر الاجتماعي. من الناحية العملية، من المتوقع أن يساهم المشارك ويتفاعل خلال الأنشطة اليومية لـ Rondine وأن يتبنى سلوكًا استباقيًا. تعتبر المشاركة والحضور في الأنشطة أمرًا بالغ الأهمية، كما أنها تمثل مناسبة يمكن خلالها للمشارك أن يعرض ويطور المهارات التي تم تغطيتها خلال الدورات التدريبية.

مجال الدورات التدريبية

يقسم هذا المجال إلى سلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تعميق الكفاءات الشخصية والمهارات غير التقنية مثل القيادة والتواصل ورواية القصص وبناء الفريق والتعلم النشط وما إلى ذلك. إن جوهر هذا التدريب يتعلق بتغيير حالة النزاع، حيث يهدف البرنامج إلى فهم أسباب وعواقب الحرب في بلاد المشاركين، من خلال عرض تجارب النزاعات المختلفة ومواجهتها بعضها بعضًا. كما يغطي برنامج التدريب مجالات حقوق الإنسان والوساطة وكتابة المشاريع وإدارتها من قبل الوسطاء الدوليين والمحليين، والمدربين، والأخصائيين النفسيين المتخصصين في هذه المجالات. سيعمل المختصون بدور الميسرين في المواجهة بين الطلاب ليكونوا قادرين على تبادل وجهات نظرهم حول قضايا الهوية الشخصية، بدءًا من ثقافتهم وتاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم ونماذجهم النمطية، إلى معتقداتهم الخاصة حول النزاع. يتم تناول المواضيع من خلال الأنشطة والتدريبات التي تعزز التواصل بين الأشخاص والتعبير التدريجي عن تجاربهم من خلال أخذ وجهات النظر المختلفة بعين الاعتبار.

المجال الأكاديمي

من خلال العمل على درجة الماجستير أو أي نوع آخر من دورات التدريب المهني في الجامعات أو المعاهد الرئيسية في وسط إيطاليا (توسكانا ، أومبريا)، سيكمل المشارك منهج الدراسة الخاص به التي قد بدأ به في بلده، والاستعداد لسوق العمل مع قدر أكبر من الحساسية والتركيز على التغييرات الاجتماعية. سيحضر المشاركون في البرنامج عامة برنامج ماجستير لمدة سنة واحدة للحصول على شهادة (60 ECTS) عبر دوام جزئي بحيث يتوافق مع خطة التدريب في المنظمة. سيتم الاتفاق على اختيار الدورة التدريبية مع هيئة التدريس، وسوف تكون ملتزمة بمستوى الدراسة المذكورة في وثيقة *Dichiarazione di Valore، وهي وثيقة قانونية ضرورية للتسجيل الأكاديمي ويتم الحصول عليها من قبل المرشح قبل وصوله إلى إيطاليا. ترحب Rondine بالطلاب من جميع الخلفيات الأكاديمية حيث أن المنظمة تؤمن بشدة بإمكانية التأثير على تحول النزاع من خلال المجتمع المدني ومن خلال جميع القطاعات المهنية.

*Dichiarazione di Valore هي الوثيقة التي تثبت قيمة الدرجة الأكاديمية التي تم الحصول عليها من قبل نظام تعليمي غير النظام الإيطالي. تتم صياغتها باللغة الإيطالية وإصدارها من قبل مكتب الممثل الدبلوماسي الإيطالي في الخارج (السفارات أو القنصليات).

متطلبات الاشتراك في البرنامج التدريبي

سيتم اختيار المشاركين من بين المرشحين ذوي الخصائص التالية:

  • المشاركون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 - 28 سنة.
  • الاستعداد للقيادة.
  • الاستعداد للتحدث أمام الناس والتواصل.
  • الاستعداد للعمل في فريق والاستماع الفعال.
  • الاستعداد للقيام بأدوار المسؤولية.
  • الاستعداد لبناء الفريق والمشاركة الفاعلة.
  • الاستعداد للمشاركة المدنية والعمل التطوعي.
  • الاستعداد لريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي.
  • الحساسية والاستعداد للعمل على مواضيع الصراع في بلد المنشأ والنزاعات بشكل عام.
  • الرغبة في العمل على المشاريع، بهدف تنفيذ المشاريع الاجتماعية عند عودة المشارك إلى بلده الأصل.
  • امتلاك المعرفة حول المجتمع المدني والقطاع غير الربحي.
  • الحساسية حول الاستدامة العالمية أو على الأقل حول بعض المواضيع التالية: تغير المناخ والتعاون والرفاهية والاقتصاد المدني والاجتماعي.
  • الرغبة في التعامل مع إدارة النزاع، خلال نمو المشارك المهني والشخصي.

يرجى ملاحظة أن اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية للتواصل والأنشطة في Rondine. من أجل هذا السبب، يبدأ البرنامج بدورة مكثفة لمدة 3 أشهر لتعليم اللغة والثقافة الإيطالية. على المشاركين الإلمام باللغة الإنجليزية للمشاركة المثمرة في التدريب. وبالإضافة إلى الخصائص السابقة، فإن وجود راع قانوني للمرشحين مثل المؤسسات أو المنظمات غير الحكومية أو غيرها من الهيئات غير الربحية يعدّ ميزة إضافية. يجب على المؤسسة الراعية توضيح مدى صلتها بالموضوعات القريبة من دعم منظمة Rondine والدعم الفعلي -حتى المالي منه- للمرشح.

التمويل وتكاليف الاشتراك في البرنامج التدريبي

خلال فترة إقامة المشارك، تتحمل المنظمة مسؤولية تغطية التكاليف التالية:

  • تكلفة أنشطة التدريب في المنظمة.
  • تكلفة السكن والطعام.
  • تكلفة التدريب الأكاديمي أو المهني (رسوم التسجيل، المواد التعليمية، النقل).

تشمل النفقات التي يتوجب على المشارك دفعها: نفقات السفر من وإلى إيطاليا وإجراءات التأشيرة، والسفر خلال العُطل والمصروفات الشخصية والطبية وكل التكاليف الأخرى غير المدرجة على وجه التحديد بين التكاليف التي تغطيها المنظمة.

حول منظمة Rondine

هي مبادرة سلام دولية تجمع الأعداء معاً من جميع أنحاء العالم، حيث يحارب قادة السلام في مبادرة Rondine لتشكيل مستقبل أكثر إشراقًا، يدين الحرب ويشجع على الحب والتفاهم. تتركز مهمة مبادرة Rondine في تعزيز حل الصراع من خلال التعايش السلمي والحوار المتعدد الثقافات.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الفئات العمرية
21 -28
الجنس
الجميع
الشغف
التبادل الثقافي واللغات

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
الرسوم الدراسية, رسوم المشاركة, أخرى
مكان الفرصة
إيطاليا
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, رسالة الحافز, الشهادة الجامعية, نسخة من جواز السفر, مقترح البحث, رسالة توصية, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
‏بكالوريوس ‏
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Rondine Cittadella della Pace

هي مبادرة سلام دولية تجمع الأعداء معاً من جميع أنحاء العالم، حيث يحارب قادة السلام في مبادرة Rondine لتشكيل مستقبل المزيد من التفاصيل