تمت الإضافة الى المفضلة

مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة النسخة الثانية عشر

آخر موعد للتقديم:

نعتذر، لقد انتهى موعد التقديم لهذه الفرصة

تصفح فرص مشابهة

أطلق منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي في 24 سبتمبر الدورة الثانية عشرة من مسابقة الشركات العربية الناشئة التي تنظّم بالشراكة مع "مجتمع جميل" والبنك الدولي كشريك دولي و"تاتش" كشريك استراتيجي. وتنتهي مهلة تقديم طلبات المشاركة في المسابقة في 10 ديسمبر 2018. وسوف تستضيف بيروت في 4 نيسان/أبريل الحفل النهائي لتوزيع الجوائز لأول مرة منذ إطلاق المسابقة.

مسارات المسابقة

تتيح المسابقة الفرصة للمتسابقين بالاشتراك في احدى ثلاثة مسارات تقدمها وهي:

  1. مسار الشركات الناشئة
  2. مسار الأفكار
  3. مسار الريادة الاجتماعية

الجوائز

  • ستمنح الجوائز النقدية للفرق الثلاثة الفائزة في كل واحد من المسارات الثلاثة.
  • ستحوّل أموال الجوائز إلى المؤسسة المستحقة التي تم تحديدها مسبقًا في خطاب الالتزام.
  • لن يتم تحويل أموال الجوائز إلى الأفراد بعينهم.
  • إذا لم تكن الشركة الناشئة مسجّلة كوحدة قانونية خلال الأشهر الثلاثة التي تلي المسابقة، لن يحوّل منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي الجائزة المالية لها.
  • يتكفّل المنتدى بإرسال الجوائز خلال ثلاثة أشهر من موعد انتهاء المسابقة ولكن لا يضمن الوقت المحدد للتسليم.

معايير التحكيم

  1. الفريق: تشكيلة الفريق تأخذ حصة مهمة من العلامة الإجمالية. يدرس أعضاء لجنة التحكيم التجربة والقيمة المضافة ومدى صلة كل عضو في الفريق بالمشروع.
  2. الابتكار: أن تكون الفكرة إما جديدة أو تثبت قدرتها على إدخال تحسين ملحوظ لحلٍّ قائم أو لعمليات إحدى الشركات.
  3. الاستدامة المالية: يجب أن تثبت الشركة بشكل واضح قدرتها على تحقيق الاستدامة المالية على المدى البعيد ضمن نموذج الأعمال الذي تقوم عليه.
  4. قابلية التوسّع: يجب ألاّ تكون الشركة الناشئة محصورة بالسوق المحلية. ويفضّل أن يكون سهلاً إعادة إنتاج أعمال الشركة إقليمياً وعالمياً.
  5. الأثر الاجتماعي: ستقيّم لجنة التحكيم مدى تأثير مشروعكم بشكل إيجابي على المجتمع.

شروط واحكام المسابقة

  • ينظّم مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال للشركات العربية الناشئة، منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي.
  • عبر دخولك المسابقة، أنت تضمن أن جميع المعلومات التي قدمتها، دقيقة وكاملة من جميع الجوانب.
  • المشاركة في المسابقة والدخول إلى موقع المسابقة الإلكتروني مجانيان.
  • يسمح لكل فريق بطلب تسجيل واحد، عن المسار نفسه.
  • تقديم الطلب قبل الموعد النهائي.
  • لا يطلب منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي حقوق ملكية أي مبادرة أو تقنية أو فكرة تتقدّم إلى المسابقة. جميع الأفكار والتقنيات هي ملك لأصحابها فقط وبإذنهم فقط يحصل المنتدى على إمكانية استخدام التقنيات أو تطبيقات المحمول مجاناً.
    إذا تم اختيارك من بين المتأهلين إلى المرحلة ما قبل النهائية، سوف يتم إعلام المتسابق بذلك بالبريد الإلكتروني. وإذا لم يتم تلقي رداً منه/ها خلال 48 ساعة من الإخطار، سوف يخسر المتسابق حقه في المنافسة بالجولة الثانية. وإن لم يقدم المعلومات المطلوبة للمرحلة التالية من المسابقة خلال المهلة المحددة، سوف يخسر أيضاً حقه في المنافسة في الجولة الثانية.
  • أي تغييرات في تشكيلة الفريق المشارك يجب أن ترسل إلى فريق المسابقة الإداري للموافقة.
  • الفرق التي تبلغ المرحلة نصف النهائية مدعوة للمشاركة في المعسكر التدريبي والمؤتمر والحفل النهائي لتوزيع الجوائز التي يتم تنظيمها سنوياً في عاصمة عربية مختلفة. ويجب أن يشارك عضو واحد على الأقل من كل فريق في المعسكر التدريبي.
  • من المنتظر من الفرق أن تنجز وتقدّم مواداً محددة مطلوبة منها قبل المعسكر التدريبي والمؤتمر. لا يطلب من الفرق المتأهلة دفع أي رسوم اشتراك في معسكر التدريب غير أنّه من المتوقّع من المشاركين أن يدفعوا ثمن تذكرة السفر إلى الدولة التي تستضيف المؤتمر النهائي. سيتكفّل منتدى MIT، بتغطية النفقات الأخرى لاثنين من أعضاء كل فريق بينها الإقامة وطعام الغداء واستراحات القهوة والتنقّل البرّي من وإلى موقع الفعالية. أما الأعضاء الآخرون فبإمكانهم أن يستفيدوا من الأسعار الخاصة التي يقدمها القائمون على المسابقة.
  • الجدول الزمني للمسابقة سوف ينشر على موقع المسابقة الإلكتروني، وتحتفظ إدارة المسابقة بحق تغيير أي موعد في أي وقت.
  • سيتم استخدام المعلومات الشخصية التي يتم جمعها حول المتسابق لأغراض خاصة فقط بالمسابقة ولن يتم توزيعها على أطراف ثالثة من دون موافقته.

عن المسابقة

مسابقة الشركات العربية الناشئة هي مسابقة سنوية أطلقها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي عام 2006. هذه المسابقة مصممة لتمكين الرياديين وتعزيز البيئة الحاضنة للابتكار وريادة الأعمال في المنطقة العربية. يتبارى روّاد الأعمال في المسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار، ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية. وتُمنح الفرق الفائزة جوائز مجموعها 160 ألف دولار من دون مقابل، كما وتستفيد من أنشطة أخرى بينها التدريب العالي المستوى والإرشاد والتوجيه والتغطية الإعلامية وفرص ممتازة للتشبيك.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
الجميع
الشغف
الريادة, الأعمال

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الأعمال
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية
تعرف على طريقة التقديم

MIT Enterprise Forum, Pan Arab Region

مسابقة الشركات العربية الناشئة هي مسابقة سنوية أطلقها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي عام 2006. هذه المسابقة مصممة المزيد من التفاصيل