تمت الإضافة الى المفضلة

منح بحثية بقيمة 20,000 دولار من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية 2018

آخر موعد للتقدم :

إبدأ بمشاركة فرصك مع

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة السادسة من برنامج المنح البحثيّة حول موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات". يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمتها "الوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي" (Sida) للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي كحد أقصى) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. في هذه الدورة، تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية. تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا، تبدأ في نيسان/أبريل 2019 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

مواضيع ومنهجيات المنحة:

[1] التفاعل بين العوامل البيئيّة والسياسيّة والاقتصادية في تشكيل وإعادة تشكيل ظروف الحياة، بما فيها أوضاع النزوح والتهميش وتراجع التنمية.

[2] توزيع الموارد (لاسيّما الموارد النادرة كالمياه) الذي يولّد بيئات جديدةً تصوغها العوامل السياسيّة بقدر ما تشكّلها العوامل "الطبيعيّة".

[3] العلاقات بين سياسات التنمية والآثار البيئيّة ورفاه المجتمعات.

[4] المسائل المتعلّقة بالعدالة البيئيّة: أي المتّصلة بالإنصاف، أو بتوزيع المضارّ والفوائد البيئيّة، مع إدراك التنوّع في تجارب المجتمعات المتأثّرة بحسب الطبقة، والجندر، والسنّ وغيرها من العوامل.

[5] العلاقة بين تدهور البيئة والعنف.

[6] الأبعاد المساحيّة للإيكولوجيّات والمناطق الجديدة، مثل إنتاج مخيّمات اللّجوء، ومناطق حظر الطّيران، والمناطق الآمنة، والمحميّات الطبيعيّة والمواقع المحميّة، إلخ.

[7] العمليات السياسيّة التي تولّد وتدير السياسات والمقاربات البيئيّة الخاصّة بالاستدامة.

[8] الحيثيّات العالميّة والعابرة للحدود للتغيّرات البيئيّة، والكوارث البيئيّة والحركات الاجتماعية – الإيكولوجيّة.

[9] العلاقة بين عالم الإنسان والعوالم الأخرى.

[10] الصّلات بين العمل والبيئة، مع الاهتمام الخاصّ بالطبيعة المُجندَرة لهذه العلاقات.

[11] المفاهيم الخاصّة بالعلم والتكنولوجيا والطبيعة، والطّرق التي تؤثّر فيها هذه التصوّرات على فهم المخاطر والثّقة.

[12] تعليم العدالة الإيكولوجيّة (ecojustice education) وتطوير البيداغوجيا الهادفة إلى صيانة وحفظ التنوّع الثقافي والتنوّع البيولوجي في الأنظمة البيئيّة.

[13] البيئات المدنيّة والريفيّة المتغيرة بما في ذلك الأشكال المُتغيّرة لحيازة الأرض والملكيّة.

[14] الإرث الثقافي الملموس وغير الملموس وعلاقاته بالاستدامة البيئيّة والرّفاه الاقتصادي.

[15] تمثّلات البيئة والفقر وحركات العدالة الاجتماعية في الثقافة التعبيريّة، والأدب، والفنّ، والموسيقى والاستعراض.

المؤهلات المطلوبة للمنح البحثية:

[1] أن يكون الباحثون من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو يقيمون فيها حاليًا.

[2] على المتقدمين للمنح أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه في أحد حقول العلوم الاجتماعية أو أن يحصلوا على شهادة الدكتوراه بحلول كانون الثاني/يناير 2019.

[3] يمكن للباحثين الحاصلين على شهادة الماجستير أن ينضموا إلى فرق البحث كباحثين مشاركين فقط، ولكن لا يمكنهم التقدم بطلبات فردية.

[4] برنامج المنح البحثية مفتوح لأي حقل من حقول العلوم الاجتماعية والحقول المرتبطة بها.

[5] تُقبل طلبات الباحثين الأفراد وفرق الباحثين المؤلفة من أربعة أعضاء كحدّ أقصى، بما في ذلك الباحث الرئيسي وثلاثة باحثين مشاركين.

استمارة الطلب الإلكترونية:

بالإضافة إلى تحميل المقترح السردي للمشروع والمرفقات المشار إليها أعلاه، يتعين على مقدمي الطلبات توفير المعلومات التالية مستخدمين النموذج الإلكتروني (طلب واحد لكل مشروع):

[1] خلفية المشروع (العنوان، موجز البحث (250 كلمة)، مدة البحث وموقع/مواقع إجرائه).

[2] تاريخ المشروع (عند الاقتضاء) ويشمل المراحل الأولى للمشروع والتوقعات المستقبلية.

[3] المخرجات المقترحة للمشروع التي قد تتضمن المنشورات.

[4] طلب الميزانية: ينبغي أن تعكس الميزانية حجم العمل الميداني وعدد الباحثين ويمكن أن تصل إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى للباحثين الأفراد و 50,000 دولار أميركي كحد أقصى للفرق البحثية.

[5] معلومات شخصية ومهنية عن كل باحث تتضمن الاسم والدول التي يحمل جنسيتها، وعنوان البريد الالكتروني، والوظيفة الحالية/المؤسسة، وسيرة ذاتية سردية مختصرة (لا تتجاوز 150 كلمة).

[6] اسم مُعرّف أكاديمي يُمكن أن يصادق على أهمية المشروع المقترح وجدواه، بالإضافة إلى معلومات الاتصال به. على الباحث أن يقدم خطاب توصية من هذا المُعرّف.

عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية:

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هو مؤسسة إقليمية مستقلة لا تبغي الربح بل تهدف إلى دعم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية في العالم العربي. من خلال دعم الباحثين ومؤسسات البحث العلمي والأكاديمي، يساهم المجلس في إنتاج الأبحاث حول العلوم الاجتماعية ونشرها والتأكيد على مصداقيتها واستخدامها، وإثراء السجل العام بالتحديات التي تواجه المجتمعات العربية. كما يسعى المجلس إلى تعزيز دور العلوم الاجتماعية في الحياة العامة وإفادة السياسات العامة في المنطقة.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
الجنس
الجميع
الشغف
العلوم الاجتماعية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
أخرى
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة
مقترح البحث, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
‏دكتوراة
اللغات المطلوبة
لا يشترط إتقان لغة محددة
تعرف على طريقة التقديم

كيفية تقديم الطلب

للتقديم على هذه المنحة المالية، قم بتعبئة طلب التقديم الإلكتروني وإرفاق مقترح البحث مع الطلب.

معلومات الاتصال

للمزيد من المعلومات حول هذه المنحة المالية، يرجى زيارة الموقع الرسمي.

إذا كان لديك أيّة أسئلة، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى: grants@theacss.org.

اطّلع على المزيد من المنح المالية من خلال موقع فرصة.