أفضل 7 منح دراسية للطلاب الدوليين في اليابان

أفضل 7 منح دراسية للطلاب الدوليين في اليابان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعد اليابان واحدة من أكثر دول العالم تطوراً، لا سيما في مجال التكنولوجيا التي تم تطبيقها بكفاءة في جميع القطاعات لديهم. في كثير من الأحيان، نسمع عن رغبة العديد من الطلاب الدوليين بالدراسة في اليابان، ولكن تقف التكاليف المالية عائقاً بينهم وبين رغبتهم، ولكن لا داعي للقلق أبداً، وذلك بسبب وجود العديد من المنح الدراسية التي يمكن للطلاب الدوليين التقديم عليها، سواء كانت منح حكومية أو من جامعات اليابان المرموقة، فهذا الحل الأمثل لتحقيق حلم جميع الطلاب الطموحين للدراسة في دولة اليابان العظيمة.
في هذا المقال من تعلم، سنذكر لك مجموعة من المنح الدراسية في اليابان، والمفتوحة للطلاب من جميع أنحاء العالم في مختلف الدرجات والمجالات. شارك هذا المقال مع أصدقائك وأقاربك، فقد لا تعلم أبداً من يحتاج إلى مثل هذه المنح.

أولاً: منح الحكومة اليابانية والمنظمات الدولية

  1. منحة الحكومة اليابانية MEXT

    منح الحكومة اليابانية
    ترغب الحكومة اليابانية باستقطاب العديد من الطلاب الدوليين للدراسة في اليابان، لذلك توفر منحة MEXT لأفضل الطلاب الدوليين والموهوبين. لا تقتصر هذه المنحة على جامعة واحدة فقط، بل تُقدّم في جميع جامعات اليابان المرموقة، وهي منحة ممولة بالكامل، حيث أنها تغطي الرسوم الدراسية، وتوفر دورة لتعلم اللغة اليابانية لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً، وتعطي رواتب شهرية لتغطية تكاليف المعيشة اليومية قد تصل إلى 120,000 ين لطلاب البكالوريوس، و148,000 ين لطلاب الماجستير، إلى جانب تذاكر الطيران. كما تقدم منح دراسية لدرجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية، ولدرجات الدراسات العليا في التخصص بالدرجة العلمية المطلوبة الذي يتخرج منه الطلاب، أو أي تخصص ذي صلة. الغرض من هذه المنح هو تعميق العلاقات الودية وتعزيز التفاهم المتبادل بين اليابان والدول الأخرى من خلال تطبيق المعرفة المتقدمة فيما يتعلق باللغة اليابانية وثقافتها، وتعد هذه المنح من أفضل المنح الدراسية، فعند رغبتك بالتقديم إلى منحة دراسية في اليابان، فيجب عليك أن تبدأ من هذه المنح أولاً.
  2. منحة مقدمة من منظمة الجمارك العالمية WCO

منظمة الجمارك العالمية
يوفر برنامج تنمية الموارد البشرية المقدم من منظمة الجمارك العالمية WCO منحة دراسية تغطي تكاليف السفر والإقامة ورسوم القبول والرسوم الدراسية وغيرها من النفقات لإعطاء الفرصة لمديري الجمارك الواعدين والذين يرغبون بإكمال دراستهم العليا في برامج الماجستير الدراسية الخاصة في الإدارة الاستراتيجية، وحقوق الملكية الفكرية (IPR)، في جامعة Aoyama Gakuin في مدينة طوكيو اليابانية، وهي من أعرق الجامعات الخاصة في قارة آسيا.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

ثانياً: منح الجامعات اليابانية

  1. منح جامعة طوكيو Tokyo 
    جامعة طوكيو

    تعد جامعة طوكيو من أفضل الجامعات في اليابان، فهي توفر العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين في العديد من التخصصات والدرجات العلمية. لهذه الجامعة تاريخ راسخ من التعليم الممتاز، وتضمن سمعتها للخريجين فرصة جيدة أثناء البحث عن وظيفة. كما أن لديها تمويل كبير للمنح الدراسية فيها فهي تغطي رسوم القبول وتكاليف المعيشة إلى جانب الرسوم الدراسية كاملة، لذلك هي الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون بالدراسة في اليابان بعد منحة الحكومة اليابانية.
  2. منح جامعة Doshisha
    جامعة دوشيشا في طوكيو

    تتميز جامعة Doshisha بمعايير الاختيار الصارمة، فإن نسبة اختيارها للطلاب الجدد لا تتجاوز الـ 35% من كل عام، وإذا حصلت على إحدى المنح الدراسية التي توفرها هذه الجامعة، فاعلم أنك محظوظ جداً، لأنك حصلت على أفضل المنح الدراسية في أفضل جامعات اليابان. تقدم هذه الجامعة منح دراسية لطلاب البكالوريوس والماجستير الدوليين، وتغطي تكاليف المنح الدراسية على حسب معايير معينة، فهي تعطي لما نسبتهم 10% من طلاب البكالوريوس تمويلاً كاملاً للرسوم الدراسية، أما ما تبقى منهم فتعطيهم ما نسبته من 30 إلى 50 بالمئة، أما طلاب درجة الماجستير، فتعطي ما نسبته من 20 إلى 30 بالمئة تمويلاً كاملاً للرسوم الدراسية، أما ما تبقى منهم فتعطيهم ما نسبته  من 30 إلى 40 بالمئة، ويجب أن يبقى الطلاب الراغبين بالدراسة فيها التتبع على موقعهم الإلكتروني لمعرفة مواعيد التقديم ومواعيد الانتهاء الخاصة بالمنح.
  3. منح جامعة Hosei
    جامعة هوسي في طوكيو

    تقع جامعة Hosei في مدينة طوكيو، وهي وجهة شهيرة لخريجي الثانوية العامة، وتقدم شهادات في تخصصات الأعمال والاقتصاد. كما أنها تقدم برامج شهادات معتمدة باللغة الإنجليزية لطلاب البكالوريوس والماجستير الدوليين الذين لا يرغبون بدراسية اللغة اليابانية أو لا يوجد لديهم مجال لذلك. أما على من يرغب بدراسة إحدى التخصصات الأخرى، فيجب عليه اتقان اللغة اليابانية، ويمكنه ذلك من خلال دراسة برنامج اللغة اليابانية الذي تقدمه هذه الجامعة.
    تعطي هذه الجامعة خصماً بنسبة 30% من قيمة الرسوم الدراسية في السنة الدراسية الأولى، وبنسبة 20 إلى 40 بالمئة في السنة الثانية والثالثة والرابعة بناء على التقدم الأكاديمي.
  4. منحة جامعة صوفيا Sophiaجامعة صوفيا في طوكيو

    جامعة صوفيا هي مؤسسة خاصة تقع في مدينة طوكيو، بحيث تستضيف عدداً قليلاً من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، الذين يأتون عادة من الجامعات الحكومية أصحاب المعدلات الأكاديمية العالية والأوضاع المادية الصعبة، وتوفر لهم منح دراسية تغطي رسوم التسجيل والرسوم الدراسية كاملة. وهي تحتضن ما عدده أقل من 13000 طالباً في السنة. تحتوي هذه الجامعة أيضاً على برامج التبادل مع الجامعات في جميع أنحاء العالم. كما أن هذه الجامعة هي المكان المناسب لعملية تقدم طلاب المجالات البحثية، إلى جانب إمكانية تكوين علاقات قوية من خلال أصحاب الخبرة هناك.
  5. منح جامعة Hokkaido
    جامعة Hokkaido

    جامعة Hokkaido هي من أفضل جامعات اليابان الوطنية، وهي إحدى أعضاء الجامعات الوطنية السبعة والتي تم تأسيسها كأفضل جامعات وطنية للتعليم العالي أو الأبحاث، حيث أنها توفر عدد غير محدود من منح الماجستير والدكتوراه للطالبات الإناث الحاصلين على درجة البكالوريوس والقادمات من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في التخصصات العلمية والتي تتضمن الكيمياء إلى جانب التخصصات التكنولوجية والتي تتضمن الإلكترونيات والآلات والطاقة النووية. تعطي هذه المنحة ما قيمته 120,000 ين ياباني شهرياً لمدة سنتين منذ بدء المنحة.

توّفر هذه المنح الدراسية للطلاب الدوليين المزيد من الخبرة والمعرفة عن دولة اليابان العظيمة وثقافتها، وتقدم لهم اللغة التي تجعلم متميزين بين أبناء جيلهم، ولكن يجب أن تنتبه أثناء بحثك عن مثل هذه المنح الدراسية في قسم الأهلية، حيث أن أغلب الجامعات اليابانية تشترط بأن تكون هناك اتفاقية بينها وبين الجامعات في الدول الأخرى. نتمنى لك حظاً موفقاً!

لا تنسى التسجيل على موقع فرصة، حيث ستجد العديد من الفرص والمنح الدراسية المختلفة في دول عديدة، إلى جانب العديد من فرص التبادل الثقافي والتطوع وغيرها.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة اليابانية JLPT

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

المراجع

https://uscollegeinternational.com/2018/09/19/scholarships-in-japan/

https://worldscholarshipforum.com/list-top-international-scholarships-japan-2018/

http://www.aoyamasmiprp.jp/scholarship/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك