كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة اليابانية JLPT

كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة اليابانية JLPT

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر اليابان في طليعة الدول التي تستقطب إليها الطلاب من مختلف أنحاء العالم، للدراسة في جامعاتها المرموقة. والتعرف على ثقافتها المميزة. وعلى الرغم من أن العديد من الجامعات اليابانية تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية، إلى أنّ اللغة اليابانية تبقى مع ذلك شرطًا أساسيًا للدراسة في اليابان. وغالبًا ما تشترط الجامعات أن يكون المتقدّم حاصلا على شهادة اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية JLPT. فما هو هذا الاختبار يا ترى؟ 

سنجيب من خلال مقال تعلّم اليوم عن أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلّق بهذا الاختبار.

1- ما هو اختبار JLPT؟ 

يعدّ اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية "Japanese Language Proficiency Test" المعروف بـ JLPT أشهر اختبارات اللغة اليابانية في العالم، حيث تطلبه الجامعات والمؤسسات الأكاديمية لتقييم مستوى الطلاب غير الناطقين باللغة اليابانية.

2- من يمكنه تقديم اختبار JLPT؟

اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية متاح لجميع الأشخاص من كلا الجنسين ومن كافة أنحاء العالم. حيث يمكن للصغار والكبار تقديمه على حدّ السواء بالإضافة إلى وجود نسخة معدّلة من الامتحان تستهدف المتقدمين ذوي الإعاقة أيضًا.

3- أين يعقد اختبار JLPT؟

يُعقد اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية في جميع مدن اليابان، بالإضافة إلى عدد من المدن الأخرى حول العالم. أمّا المدن العربية التي يعقد فيها هذا الامتحان فهي: الجزائر العاصمة، الخرطوم في السودان، القاهرة، والرباط في المغرب. يمكنك التعرّف على باقي مدن العالم التي يعقد فيها الاختبار من خلال هذا الرابط.

4- متى يعقد هذا الاختبار؟

يعقد اختبار JLPT مرتين سنويًا، في كلّ من اليابان والمدن السابق ذكرها، حيث أنّ هناك جلسة تعقد في شهر ديسمبر وجلسة أخرى في شهر يوليو.

5- ما هي مستويات الاختبار؟

ينقسم اختبار JLPT إلى خمسة مستويات رئيسية: N1، N2، N3، N4 و N5. حيث يستهدف المستوى N5 المبتدئين في حين أنّ المستوى N1 مخصص لطلاب اللغة اليابانية في مرحلة متقدمة.

6- كيف أحدّد مستوى الاختبار المناسب لي؟

تختلف مستويات الاختبار الخمسة من حيث عدد المفردات التي يتقنها المتقدم وعدد حروف الكانجي التي يعرفها، بالإضافة إلى القواعد المختلفة، ويمكنك معرفة المستوى المناسب لك من خلال الاطّلاع على الوصف التالي لكلّ مستوى:

  • مستوى N5: يحتاج المتقدم لمعرفة حوالي 100 حرف كانجي بالإضافة إلى 800 مفردة.
  • مستوى N4: يحتاج المتقدم لمعرفة حوالي 300 حرف كانجي بالإضافة إلى 1500 مفردة.
  • مستوى N3: يحتاج المتقدم لمعرفة حوالي 650 حرف كانجي بالإضافة إلى 3700 مفردة.
  • مستوى N2: يحتاج المتقدم لمعرفة 1000 حرف كانجي بالإضافة إلى 6000 مفردة.
  • مستوى N1: يحتاج المتقدم لمعرفة 2000 حرف كانجي بالإضافة إلى 10000 مفردة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: أنواع الذكاءات التسعة

7- ما هي مدة صلاحية شهادة الاختبار؟

في حال نجح المتقدم في أحد امتحانات الكفاءة اليابانية فإنه يحصل على شهادة دائمة لا تنتهي صلاحيتها كما هو الحال مع اختبارات الآيلتس أو التوفل

8- ما هي ميزات وسلبيات اختبار JPLT؟

قد يكون لاختبار الكفاءة باللغة اليابانية العديد من الإيجابيات أو السلبيات، وذلك اعتمادًا على هدفك من وراء دراسة اللغة اليابانية وخططك المستقبلية والمستوى الذي ترغب بالتقديم له، حيث تتمثّل إيجابياته فيما يلي:

- المساعدة على تحديد الأهداف الدراسية

كما سبق أن ذكرنا، لكلّ مستوى من مستويات اختبار الكفاءة باللغة اليابانية عدد محدّد من المفردات والأحرف والقواعد التي يتعيّن على المتقدّم أن يتقنها قبل تقديم الاختبار. حيث يمكنك العثور على المفردات وأحرف الكانجي والقواعد المطلوبة لكلّ مستوى على شبكة الإنترنت. ويستفيد الكثير من متعلّمي اللغة من هذه القوائم في تحديد أهدافهم الدراسية وتنظيم عملية الدراسة حتى لو لم يكونوا راغبين في تقديم الامتحان.

- تعزيز السيرة الذاتية

تعتبر شهادة الكفاءة في اختبار اللغة اليابانية وخاصة المستويات من N3 إلى N1 إضافة مميزة على السيرة الذاتية. في حال كنت ترغب في العمل في مجال الترجمة من وإلى اليابانية، أو كدليل سياحي أو في مجال التعليم، فمثل هذه الشهادة تسهم في زيادة فرصك للحصول على هذه الوظيفة.

- المساعدة في تعبئة طلبات التقديم للجامعات

كما هو الحال عند التقديم للعمل، فإن إرفاق شهادة JLPT مع طلب التقديم لجامعة معيّنة في اليابان سيكون إضافة ممتازة، حتى لو كان البرنامج الذي تقدّم إليه باللغة الإنجليزية. مثل هذه الشهادة ستعطي انطباعًا إيجابيا عن مدى اهتمامك باللغة والثقافة اليابانية.

أمّا عن سلبيات هذا الاختبار، فيمكن تلخيصها فيما يلي: 

- البعد

قد تضطر للسفر إلى الخارج كي تتمكّن من تقديم اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية، نظرًا لان الاختبار لا يعقد في كلّ دول العالم، الأمر الذي قد يشكّل عائقًا أمام العديد من الطلاب الراغبين في تقديمه.

- الاستخدام المحدود للمستويات المتدنية

تتمثّل فائدة المستويات المتدنية لاختبار الكفاءة في اللغة اليابانية (N5 و N4) في تحديد الأهداف الدراسية أو إضافة قيمة للسيرة الذاتية، لكنّها لا تقدّم ميزات عظمى كما هو الحال مع المستويات الأعلى، لذا فالكثير من المتعلّمين لا يتقدّمون لاختبارات هذه المستويات، وإنما ينتظرون حتى يمتلكوا الكفاءة للتقدّم للمستويات الأعلى.

- التكلفة

على الرغم من أنّ تكلفة الاختبار ليست باهظة جدًا، إذ تبلغ تقريبًا حوالي 60 دولار لكلّ مستوى، إلاّ أنها قد تتطلب من المتقدم أن يسافر إلى بلد آخر أو مدينة أخرى لأخذ الامتحان، الأمر الذي يجعله مكلفًا بعض الشيء.

9- كيف يمكنني التحضير لاختبارات JLPT؟

يمكنك اتباع النصائح التالية عن البدء بالاستعداد لتقديم اختبار الكفاءة باللغة اليابانية ابتداءً من المستويات الدنيا ووصولا إلى المستوى الأعلى:

  • اختر كتابًا جيّدًا للغة اليابانية و ادرسه بتمعّن، حيث تعد سلسلة كتب Genki واحدة من أفضل الكتب التي تستهدف متعلّمي اللغة اليابانية المبتدئين أو في المراحل المتوسطة، تليها سلسلة Tobira للمستويات المتقدمة.
  • عزّز دراستك المنهجية بمصادر من الحياة اليومية، ويتمثّل ذلك في مشاهدة الأفلام والمسلسلات باللغة اليابانية، الاستماع إلى الأغاني اليابانية أو قراءة بعض الكتب والمجلات بهذه اللغة، مما يجعلك أكثر تأقلمًا مع مختلف سياقات اللغة واستخداماتها.
  • تدرّب على حلّ التمارين للامتحان، اذ يوجد العديد من المصادر على شبكة الانترنت التي يمكنك العثور فيها على تمرينات وتدريبات ونماذج لاختبارات سابقة في جميع المستويات، مما يمنحك فكرة عامة عن طبيعة الأسئلة في الاختبار الحقيقي. يمكنك الاطلاع على نماذج للأسئلة في كلّ مستوى من خلال هذا الرابط. كما يمكنك العثور على العديد من المصادر التي تساعدك في التحضير لهذا الاختبار على موقع KawaKawa Learning Studio.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له؟

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة الصينية TOCFL

المراجع:

https://kawakawalearningstudio.com/all/roadmap-for-the-jlpt/

https://jlpt.jp/e/faq/index.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك