امور عليك القيام بها قبل بلوغ سن الـ 30

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
امور عليك القيام بها قبل بلوغ سن الـ 30

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

عد بذاكرتك إلى أيامك حين كنت طفلاً يبلغ من العمر عشر سنوات، واسترجع أحلامك وطموحاتك حول السنوات العشر المقبلة. ربما كنت تحلم بأن تبدأ مسيرتك التعليمية في إحدى الجامعات المرموقة حول العالم، أو ربما كنت ترى نفسك رحّالة يعيش سنين شبابه مرتحلاً من مكان إلى آخر مكتشفًا أقاصي الأرض.

الآن، وأنت في أوائل العشرين من عمرك، هل تُراكَ حقّقت تلك الأحلام؟ أمّ أنّ واقعك مختلف عمّا خططت له؟

إن لم تكن أهداف الطفولة تلك قد تجسّدت على أرض الواقع، فلا تبتئس وتشعر بالإحباط، لازال هناك أمل ولم يفت الأوان بعد، فسنوات العشرين هي الوقت المناسب تمامًا للمغامرة وتجربة الحياة بكلّ ما فيها واستكشاف أسرارها.

نقدّم لكم اليوم قائمة بما يزيد عن العشرين أمرًا يمكنك القيام بها قبل أن تبلغ سنّ الثلاثين.

1- سافر إلى بلد لا تتقن لغته

visiting Japan

السفر إلى مكان يصعب عليك التواصل مع أهله قد يكون أمرًا مرعبًا، لكنه مع ذلك مفيد للغاية، ففضلاً عن أنه سيساعدك على استكشاف ثقافة جديدة، سيجبرك اتخاذ هذه الخطوة الجريئة على تعلّم لغة جديدة، وهو أمر نادرًا ما نُجبَر على فعله.

2- تعرّف على أشخاص يخالفونك في التفكير

ليس هناك طريقة للتعلم أفضل من أن تحيط نفسك بأشخاص مختلفين عنك. صحيح أنّ علاقتك معهم قد لا تدوم طويلاً، وربما تلتقي بمن يماثلك في التفكير وتنسى كلّ من عرفتهم قبله، لكنّك في جميع الأحوال ستقضي مع هؤلاء الذين يخالفونك إمّا وقتًا رائعًا أو قد تعيش تجربة سيئة للغاية، وفي كلتا الحالتين ستتعلّم من هذه التجربة الكثير.  

3- ابدأ بالادّخار

قد يبدو لك أمر التقاعد بعيدًا، لكن الوقت يمضي بسرعة، وستجد نفسك قد وصلت إليه من دون أن تشعر. لذا أسدِ إلى نفسك معروفًا وابدأ بالادّخار من الآن، قد يكون ذلك من خلال الاشتراك في خدمات الضمان الاجتماعي، أو غيرها من طرق توفير المال للمستقبل.

4- عش جوّ المغامرة والمخاطرة

girl in the amusement park

بدلاً من قضاء أيام شبابك في المنزل أمام التلفاز أو شاشة الحاسوب، انطلق لعيش مغامرة حقيقية، أو جرّب القيام بشيء خطير. لا شيء يضاهي الإثارة التي تحصل عليها من خلال وضع نفسك بين أيدي محترفين في القفز المظلّي أو الغوص في الأعماق، وعيش تجربة الاقتراب من الموت لبضع ثوانٍ.

5-ابدأ بالاستثمار

الاستثمار في حدّ ذاته مخاطرة، تعلّم عنه المزيد وابدأ باستثمار جزء من أموالك، أو يمكنك تكليف أحد للقيام بذلك. تذكّر إن لم تخاطر فلن تحصل على أيّ شيء مميّز.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

6- نقّي قلبك من الضغينة

clean your heart

لست بحاجة إلى السلبية في حياتك، فهي ستعيقك كثيرًا عن تحقيق النجاح الذي تطمح إليه، لذا لا تأسر نفسك بأحقاد الماضي، وسامح من أساؤوا إليك وامضي إلى الأمام. فالحياة أقصر من أن تقضيها في الكراهية والحسرة على ما فات.

7- ابدأ بالتجميع

اختر ما يناسبك، لكن احرص على أن يكون شيئًا يعبّر عنك وعن شخصيتك. قد يكون ذلك جمع العملات النقدية أو الطوابع البريدية، أو شيئًا آخر مختلفًا تمامًا، كالأكواب أو حمالات المفاتيح. ستشعر بسعادة كبيرة عندما تحتفظ بأشياء متماثلة تحمل كلّ منها ذكرى معينة عن مكان سبق لك أن زرته أو حادثة عشتها، فلا تحرم نفسك من هذه المتعة.

8- تخلّص من ديونك

احرص على أن تبدأ سنوات الثلاثين من عمرك نقيًا من الديون. إن كان لديك أيّ دين بغضّ النظر عن مقداره، فحاول أن تسدّده في أقرب وقت ممكن. حيث أنّ تراكم الديون سيؤثر سلبًا على ثقتك بنفسك فضلاً عن أنّه سيدمّر أحلامك المستقبلية.

9- احضر حفلاً موسيقيًا

ولا نقصد هنا أن تشاهد الحفل على شاشة التلفاز أو الهاتف، كلاّ، احضر الحفل مباشرة من على مدرّجات المسرح، لن تصدّق روعة الشعور الذي يغمرك حينها. لذا سارع بشراء تذاكر لعازفك أو فنّانك المفضل وعش تلك التجربة المثيرة.

10- ضع أهدافًا سنوية للقراءة

reading goals

لن نسهب في الحديث عن فوائد القراءة لك، أو في إعطائك قائمة طويلة من الكتب لتقرأها، ما عليك سوى أن تنشئ حسابًا في إحدى مواقع القراءة مثل Goodreads وتضع لنفسك هدفًا سنويًا لقراءة عدد معيّن من الكتب. ستدُهشك شخصيتك بعد سنة من القراءة.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

11- تغلّب على مخاوفك

يحول الخوف في كثير من الأحيان بينك وبين تحقيق الكثير من أحلامك، تماما كما تحول السلال التي تكبّل السجين بينه وبين الحريّة. إن كنت تخاف من أمر معيّن كالتحدث أمام الجمهور، أو الخوف من المرتفعات، فابدأ باتباع خطوات حقيقية للتغلّب على هذه المخاوف وبمجرّد أن تدرك قدراتك الداخلية فلن يقف في طريقك أيّ شيء.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على مخاوفك ؟

12- دلّل نفسك

spoil yourself

كافئ نفسك من وقت لآخر بشيء باهظ الثمن، وادفع الثمن نقدًا. قد تكون هذه المكافأة رحلة العمر إلى بلد تحبّه، حاسوبًا جديدًا، حقيبة يد أصلية، أو بضعة أيّام في منتجع سياحي فاخر. تذكّر أنّك تستحق أن تدلّل نفسك جزاءً لعملك الجادّ وسعيك الدائم لتحقيق الأفضل، فلا تبخل على نفسك بما تجود به على الآخرين، وإن لم تملك نقودًا الآن، فابدأ بالادّخار شهريًا حتى تحصل على المبلغ المطلوب.

13- بادر بالاعتذار

لا أحد ينكر مدى صعوبة الاعتراف بالخطأ والاعتذار، ولكن ثق أنّ ذلك سيعود عليك بالنفع على الدوام. لقد تدرّبنا جميعًا على الاعتذار ونحن أطفال، لكن نسبة قليلة جدًا منّا يطبّقون هذا الأمر كأشخاص بالغين. لا تعاند وتصرّ على خطئك، واعتذر في حال أسأت إلى أحدهم أو ارتكبت خطئًا ما، فنحن بشر في نهاية المطاف وجلّ ما لا يخطئ!

14- سامح نفسك

لا شكّ أنّك قد أضعت على نفسك بعض الفرص المميزة في يوم من الأيام، ربما رفضت عرض عمل رائع، أو تخلّفت عن حضور مقابلة لـمنحة دراسية في جامعة مرموقة، ولا شكّ أنّك شعرت بعدها وكأنها نهاية العالم، لكنها ليس كذلك، إنها ليست نهاية العالم، فلا تحمّل نفسك ما لا طاقة لك به وسامح نفسك على ما ارتكبته من أخطاء. تذكّر دومًا أن الفرص وفيرة في العالم وإن أضعت إحداها فسيأتيك غيرها، كن صبورًا ولا تستلم.

15- تعلّم الطبخ

cooking in the kitchen

لا يعني ذلك أن تصبح طبّاخًا محترفًا بالضرورة (إلاّ في حال كان الطبخ هو شغفك الحقيقي)، ولكن حاول على الأقل أن تتقن تحضير بعض الأطباق السهلة، فقد تحتاج إلى هذه المهارة في وقت أقرب ممّا تتوقّع. كما أنّ الطبخ وسيلة مفيدة للغاية لإشغال نفسك والتخفيف من حدّة التوتر والقلق. انطلق إلى المطبخ واشحذ مهاراتك، فلن تندم.

اقرأ أيضًا: خمس طرق للتخلص من السلبية وتحقيق السلام الداخلي

16- كن صاحب المبادرة

هل سبق وأن قدّم لك أحدهم يد العون دون أن تطلب منه ذلك؟ ما رأيك أن تفعل الأمر ذاته؟ أو أن تبدأ بسلسلة من الأفعال الإيجابية للآخرين. يمكنك دعوة أحدهم على حسابك لاحتساء كوب من القهوة، أو مساعدة عجوز على قطع الشارع، أو طفل صغير في استعادة كرته من مكان عالٍ. لا تستهن بالأشياء الصغيرة، لأن أثرها في نفوس الآخرين كبير جدًا.

17- حاول تحقيق رقم قياسي

ما رأيك أن تحاول الوصول إلى رقم قياسي في كتاب غينيس للأرقام القياسية؟ ستعثر في هذا الكتاب على مختلف الأرقام وفي شتّى المجالات التي قد لا تخطر لك. اختر ما يحلو لك وحاول أن تحقّق فيه رقمًا قياسيًا، وحتى لو لم تستطع ذلك، فستحصل في نهاية المطاف على تجربة ممتعة ومثيرة للغاية.

18- اعثر على قضية ما ودافع عنها

be passionate about a cause

لا تتردّد في البحث عن قضيّة تروي شغفك، وكن مناصرًا لها. قد تكون هذه القضية متعلقة بالصحة كالوقاية من السرطان، أو متعلقة بالحيوانات مثل إيواء الحيوانات المتشرّدة أو بالبيئة كالحماية من التلوث أو غيرها. تبرّع بوقتك ومالك لمناصرة هذه القضية، وعش تجربة الدفاع عنها حقًا. لا تكتفي بالقول أنّك مهتمّ بقضيّة ما، بل عليك أن تعيشها حقًا وتسهم في إحداث التغيير، فهو لن يتحقق من تلقاء نفسه!

19- قم ببناء شجرة عائلتك

لن تجد تاريخًا أكثر إثارة للاهتمام من تاريخ عائلتك وأجدادك والذي تكتشفه بنفسك. قد تجد العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام عن أجدادك وإنجازاتهم التي أثّرت على حياتك الشخصية وأحيانًا على العالم أجمع. اغتنم الفرصة أثناء وقت فراغك وابدأ باستكشاف ماضيك، فقد تتفاجأ بما ستجده.

20- تعلّم لغة أجنبية

learn japanese

ليس عليك أن تكون طليقًا في جميع اللغات على الرغم من أنّ هذا الخيار سيخدمك كثيرًا، لكن حاول على الأقل أن تعتاد على اللغات الأجنبية بشكل عام. يمكنك أن تتقن لغة أو اثنتين إتقانًا تامًّا (لترفع من مهاراتك في مجالات التعلّم والتوظيف)، وأن تطّلع على لغات أخرى أقلّ أهمية عن طريق مشاهدة أفلام أو سماع أغانٍ بهذه اللغات. سيدهشك ما يمكن أن تتعلّمه عن مختلف الثقافات والشعوب، وستصبح أكثر انفتاحًا وتقبّلاً للآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

21- تعلّم كيف تبني شبكة علاقاتك

بناء شبكة قوية من العلاقات مفيد لك على الصعيدين الشخصي والمهني. قد تلتقي مثلاً بسائحين أجانب في بلدك، ويصبح لديك بذلك صلات مع أشخاص في الخارج. كما يمكنك أن تنشئ علاقات مع مستثمرين وروّاد أعمال التقيتهم في حدث معيّن، حتى إذا رغبت في الانتقال بمسيرتك المهنية إلى المستوى التالي واحتجت إلى المساعدة، ستجد هؤلاء الأشخاص على بعد اتصال أو رسالة إلكترونية فقط!

22- اعثر على وظيفة أحلامك

صحيح أنّ التنقّل بين عدّة وظائف يعلّمك الكثير من المهارات. ولكن هل ترغب في أن تقضي العشرين أو الثلاثين سنة المقبلة من حياتك متنقلاً من وظيفة لأخرى؟ سيكون عليك في النهاية أن تستقرّ في مكان ما، فاحرص إذن على أن تستقرّ في وظيفة أحلامك التي تروي شغفك وتضمن لك العيش الكريم الذي تسعى إليه.

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل؟

23- جد صديقك الحقيقي

best friends

هناك أمر غريب حول علاقات الصداقة. في أيام شبابك، سيكون لديك أصدقاء كثر، ولكن كلّما تقدّمت في السنّ قلّ عددهم، واكتشفت أنّك في الواقع تحتاج لأصدقاء حقيقيين يقفون معك في السرّاء والضرّاء وليس مجرّد أشخاص يتظاهرون بأنهم أصدقاؤك. اختر أصدقائك بعناية، واحرص على أن تبلغ الثلاثين من عمرك وأنت تمتلك صديقًا حقيقيًا يعرف كلّ شيء عنك ويتقبّلك كما أنت، ويقف إلى جانبك حينما تحتاج إليه. فقط تذكّر أنّ هذه العلاقة متبادلة وعليك أن تكون صديقًا حقيقيًا له أيضًا.

خلاصة الأمر هو أنّه عليك أن تستمتع بكلّ لحظة من لحظات حياتك، وتغتنم عمر الشباب في اكتساب أكبر قدر ممكن من التجارب والخبرات. إن بلغت الثلاثين من عمرك ولم تحقّق بعضًا من هذه الأمور، فلا تيأس وابدأ بإعداد قائمة جديدة لأهداف تحققها قبل بلوغ الأربعين من عمرك، المهم ألاّ تدع حياتك تضيع هباءً دون ترك بصمة مميزة لك على هذه الأرض.

ما هي الأمور الأخرى التي ترغبون بتحقيقها خلال السنوات العشر المقبلة من حياتكم؟ شاركونا بها من خلال تعليقاتكم، ولا تنسوا التسجيل في موقع فرصة ليصلكم كلّ جديد!

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من الغيرة من نجاح الاخرين ؟

اقرأ أيضًا: الشغف...ماهو؟ وكيف أتعرف على شغفي

اقرأ أيضًا: ما هي منطقة الراحة وكيف تخرج منها Comfort Zone؟

المراجع:

https://www.entrepreneur.com/slideshow/307742#28

https://gentwenty.com/bucket-list-30-things-to-do-before-you-turn-30/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك