كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار الكفاءة الصينية HSK

كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار الكفاءة الصينية HSK

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل وقع اختيارك على اللغة الصينية في قائمة اللغات التي ترغب بتعلّمها؟ أو ربما كانت الصين هي وجهتك لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، أو ربما أخذت القرار بأن تستقرّ في الصين وتحصل على وظيفة هناك. أيًّا كان السبب وراء سفرك إلى الصين والإقامة فيها لمدّة طويلة، فأنت على الأغلب بحاجة للحصول على شهادة تثبت كفاءتك في اللغة الصينية. وهنا لابدّ لك من تقديم اختبار الكفاءة باللغة الصينية المعروف اختصارًا بـ HSK.

سنتعرّف في مقال اليوم على أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلّق بهذا الاختبار.

ما هو اختبار HSK؟

اختبار الكفاءة الصينية HSK هو اختبار اللغة الوحيد المعتمد في الصّين لغير الناطقين باللغة الصينية. حيث تمّ إعداده من قبل جامعة بكين للغة والثقافة، ويُعقد حاليًا في الصّين والعديد من دول العالم الأخرى. من الجدير بالذكر أنّ اختبار HSK يأتي بشكلين، إمّا ورقيًا أو عبر الإنترنت وفي كلا الشكلين تستخدم الحروف الصينية المبسّطة.

من يمكنه تقديم اختبار الكفاءة في اللغة الصينية؟

هذا الاختبار متاح لغير الناطقين باللغة الصينية من الطلاّب أو الموظفين، أو حتى للصينيين المقيمين خارج الصين وليس هناك أيّ شروط أو محدّدات للمتقدمين. إن كنت تدرس اللغة الصينية وترغب في معرفة مستواك فيها، فهذا الاختبار هو الخيار الأنسب لك.

أين يمكنك تقديم هذا اختبار HSK؟

يمكنك تقديم الاختبار ورقيًا أو عبر الإنترنت كما سبق أن ذكرنا. لكن عبارة "عبر الإنترنت" لا تعني بالطبع أنّك تستطيع تقديم الامتحان من منزلك، إذ تبقى هذه الامتحانات في النهاية اختبارات رسمية تتمّ إدراتها من قبل مراكز معتمدة، وبالتالي يتمّ تقديمها في أحد هذه المراكز، حيث يمكنك التعرّف على المراكز المنتشرة في بلدك وأماكنها ومعلومات الاتصال بها من خلال هذا الرابط.

لعلّ السبب الذي يدفع البعض لاختيار تقديم الامتحان المحوسب عبر الإنترنت هو إمكانية طباعة الأحرف الصينية بدلاً من كتابتها باليد وهو أمر أسهل وأسرع بالطبع.

ما هي مواعيد عقد اختبار الكفاءة الصينية؟

يُعقد اختبار الكفاءة باللغة الصينية عدّة مرّات خلال السنة، إذ يتمّ مع بداية كلّ عام تحديد مواعيد عقد الامتحان والتي تكون موحّدة في كل المراكز المنتشرة حول العالم. يمكنك الاطّلاع على هذه المواعيد من خلال زيارة الموقع الرسمي لاختبارات اللغة الصينية.

لماذا عليك تقديم اختبار HSK؟

يعتبر اختبار الكفاءة في اللغة الصينية أكثر شيوعًا بين الطلاّب الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات الصينية، حيث تطلب أغلب هذه الجامعات مستويات عالية من الاختبار (المستوى السادس من اختبار HSK)، نظرًا لأن مستوى اللغة المستخدم في الجامعات الصينية يكون في غالب الأحيان أعلى حتّى من مستويات اختبار الكفاءة. ومع ذلك قد تطلب بعض الجامعات مستويات أدنى، فيجب عليك في هذه الحالة التواصل مع الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها والتأكد من متطلّبات اللغة فيها.

المجال الأكاديمي ليس السبب الوحيد لتقديم هذا الاختبار، ففي السنوات القليلة الأخيرة، بدأت العديد من الشركات في الصين تطلب شهادة اختبار HSK كأحد شروط قبول المتقدّمين الأجانب لفرص العمل المختلفة فيها. بالإضافة إلى أنّ امتلاك مثل هذه الشهادة (وخاصة المستويات العليا منها) يعتبر ميزة إضافية عند التقديم للحصول على تأشيرة عمل في الصّين.

ما هو اختبار HSK الجديد وكيف يختلف عن النسخة القديمة منه؟

تمّ تطوير اختبار الكفاءة الصينية قبل عدّة سنوات، ليخرج بنسخته الجديدة. حيث تمّ الرجوع إلى أخصائيين في تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية، وخبراء في اللغويات وعلم النفس وعلوم التربية. وهكذا فإن اختبار HSK الجديد يعتبر أسهل من الاختبار القديم الذي لم يكن عمليًا جدًا نظرًا لاحتوائه على العديد من الكلمات غير الشائعة. كما أنّ التركيز على قسم الكتابة في الاختبار الجديد أكبر ممّا كان عليه في النسخة القديمة.

ما هي مدّة صلاحية شهادة اختبار الكفاءة باللغة الصينية HSK؟

تعتبر شهادة اختبار HSK سارية المفعول إلى الأبد، إذ لا يوجد تاريخ صلاحية محدّد لها في حال كنت تستخدمها لأغراض العمل أو الهجرة إلى الصين. لكن في حال كنت قد قدّمت الاختبار لأسباب أكاديمية، أي للالتحاق بجامعة أو معهد دراسي فإن مدّة صلاحية الشهادة في هذه الحالة هي سنتان فقط.

ما هي أقسام الاختبار؟

ينقسم اختبار الكفاءة الصينية إلى 6 مستويات حيث يعد المستوى الأول أدناها والمستوى السادس أعلاها، وأمّا عن أقسام الاختبار نفسه فهي كالتالي:

  • المستويان الأول والثاني HSK 1، HSK2: يتكون هذان المستويان من قسمين فقط وهما الاستماع والقراءة. حيث يبلغ عدد أسئلة كلّ قسم في المستوى الأول 20 سؤالاً، أمّا في المستوى الثاني، فيبلغ عدد أسئلة الاستماع 35 سؤالاً وعدد أسئلة القراءة 25 سؤالاً.
  • المستويات من الثالث إلى السادس HSK 3 - HSK 6: تتكون هذه المستويات من ثلاثة أقسام، الاستماع، القراءة والكتابة. وتتطلب من المتقدمين أن يمتلكوا مهارات قويّة في التعبير والتواصل باللغة الصينية حتى يتمكّنوا من تجاوز هذه المستويات بنجاح.

كم من الوقت تحتاج للنجاح في اختبار الكفاءة باللغة الصينية؟

يعتمد الوقت الذي تحتاجه لتتمكن من تقديم الاختبار بنجاح على العديد من العوامل، مثل أنواع الدروس التي تأخذها والمصادر التي تستعين بها، ومدى شغفك بهذه اللغة وممارستك لها في حياتك اليومية، ولكن قد تحتاج في المتوسط إلى:

  • 3 إلى 5 أشهر من الدراسة والالتزام المتواصل بالتدرب على اللغة الصينية للنجاح في المستويات المبتدئة (HSK 1 و HSK 2). حيث يمكنك بعد هذه الفترة إجراء محادثات بسيطة ذات علاقة بالحياة اليومية. وتكوين جمل بسيطة شائعة الاستخدام في اللغة الصينية.
  • سنة إلى سنتين من الدراسة الممنهجة للنجاح في المستويات المتوسطة (HSK 3 و HSK 4)، حيث ستتمكّن بعد هذه الفترة من مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع والتحدّث بدرجة من الطلاقة والعفوية مع الصينيين.
  • 4 إلى 5 سنوات من الدراسة الممنهجة والتدريب المستمر لتتمكن من تجاوز المستويات المتقدّمة    (HSK 5 و HSK 6)، حيث أنّ هناك فجوة كبيرة بين المستوى المتوسط وهذه المستويات، ويحتاج المتقدّم للكثير من الوقت حتى يعتاد على هذه اللغة ويستطيع إظهار فهم عميق لما فيها من تعابير ومصطلحات واستخدامها في مختلف السياقات الاجتماعية والأكاديمية والمهنية.

ما هو عدد المفردات التي تحتاجها عند تقديم كلّ مستوى من مستويات الاختبار؟

  • المستوى الأول: 150 مفردة.
  • المستوى الثاني: 300 مفردة.
  • المستوى الثالث: 600 مفردة.
  • المستوى الرابع: 1200 مفردة.
  • المستوى الخامس: 2500 مفردة.
  • المستوى السادس: 5000 مفردة فما فوق.

ماذا تفعل في حال فشلت في اختبار الكفاءة الصينية؟

يمكنك بالطبع إعادة تقديم الاختبار عدّة مرّات حتى تنجح فيه إذ لا يوجد أيّة محدّدات أو شروط تتعلّق بعدد مرات تقديم الاختبار.

كيف يمكنك التحضير لهذا الاختبار؟

يمكنك التحضير لاختبار الكفاءة باللغة الصينية من خلال الالتحاق بدورات اللغة على الانترنت أو في مراكز معتمدة في بلدك، ولعلّ أهمّها مركز طلال أبو غزالة بفروعه المختلفة في عدد من الدول العربية. كما تستطيع أيضًا التحضير للاختبار من خلال الرجوع إلى بعض المصادر المتوفرة على شبكة الإنترنت، مثل موقع China Education Center الذي يتيح لك تحميل مواد الاختبار وتدريبات وتمارين لكلّ مستوى من مستويات الاختبار. إذ ما عليك سوى أن تضغط على جملة "Details and Downloads" بعد كلّ مستوى لتتمكّن من الوصول إلى هذه المصادر. كما يمكنك أيضًا الاستعانة بالمصادر المتاحة في موقع معهد كونفوشيوس في أتلانتا من خلال هذا الرابط.

هل هناك أيّ أسئلة أو استفسارات أخرى ترغبون في معرفتها حول اختبار الكفاءة باللغة الصينية؟ لا تتردّوا بكتابتها في تعليقاتكم. وبادروا بالتسجيل في موقع فرصة للتعرف على المنح الدراسية المتاحة في الصين بالإضافة إلى مختلف الفرص الأخرى.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة الصينية TOCFL

المصادر:

http://confucius.emory.edu/hsk_and_resources/hsk/about_hsk.html

https://www.fluentu.com/blog/chinese/2014/10/23/new-chinese-hsk-test-preparation-study-guide-faq/

https://www.thatsmandarin.com/hsk-levels/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك