كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة الصينية TOCFL

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار اللغة الصينية TOCFL

يعتبر اختباراللغة الصينية كلغة أجنبية "Test Of Chinese as a Foreign Language" المعروف اختصارًا بـ "TOCFL" الامتحان الرسمي المعتمد في تايوان لتقييم كفاءة الطلاب غير الناطقين باللغة الصينية المقبلين على الدراسة في جامعات تايوان. يشرف على هذا الاختبار في داخل تايوان وزارة التعليم من خلال اللجنة التوجيهية لاختبار الكفاءة، المعروفة اختصارًا بـ "SC-TOP". أمّا في الخارج، فيتمّ إدارة هذا الامتحان من خلال ممثلي تايوان في الدول الأجنبية كالمكاتب والمراكز الثقافية.

في مقال تعلّم اليوم سنتعرّف على هذا الاختبار ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة التي يطرحها المقبلون على تقديمه.

1- ما هو الفرق بين اختبار TOCFL واختبار HSK؟

كما سبق أن ذكرنا، يعبّر اختبار TOCFL عن امتحان اللغة الصينية كلغة أجنبية، في حين أنّ اختبار HSK هو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية "Chinese Proficiency Test" والذي يعدّ الاختبار الرسمي المعتمد للطلاب الراغبين بالالتحاق بإحدى الجامعات الصينية. هذا الأخير أكثر انتشارًا في العالم من اختبار TOCFL ويتطلّب كلّ من الاختبارين عددًا محددًّا من المفردات يختلف عن الآخر. ألقِ نظرة على الجدول التالي لتلحظ الفرق بين الاختبارين.

HSK vs TOCFL

2- ما هي أجزاء اختبار اللغة الصينية؟

تمّ تحديد ثلاثة أقسام رئيسية لاختبار TOCFL وهي كالتالي:

  • الاستماع والقراءة TOCFL Listening & Reading.
  • المحادثة TOCFL Speaking.
  • الكتابة TOCFL Writing.

تمّ تحديد عدّة مستويات لاختبار TOCFL للاستماع والقراءة، بدءًا من سنة 2014، وذلك حتى تتناسب هذه المستويات مع الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات المعروف اختصارًا بـ CEFR. وهكذا أصبح الاختبار مقسّمًا إلى ستة مستويات تبدأ بالمستوى A1 المخصص للمبتدئين وتنتهي بالمستوى C2 الذي يستهدف الطلاب في المراحل المتقدّمة، كما يتوفّر الاختبار بنسختين، إحداهما باللغة الصينية الطبيعية وأخرى باللغة الصينية المبسطة التي يتمّ فيها استخدام الرموز الصينية المبسطة.

3- على ماذا يحصل الناجح في اختبار اللغة الصينية TOCFL؟

يحصل الناجح في اختبار TOCFL على شهادة كفاءة في اللغة الصينية تحدّد مستواه حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات، حيث تؤهله هذه الشهادة إلى:

  • التقديم لمنح تايوان Taiwan Scholarship، أو منح وزارة التعليم التايوانية المعروفة بـ Ministry of Education Huayu Enrichment Scholarship الممولة من حكومة تايوان.
  • التقديم للالتحاق بمختلف البرامج الدراسية في جامعات تايوان.
  • التقديم للحصول على فرصة عمل في الصين أو في إحدى المؤسسات التي تحتاج موظفين يجيدون اللغة الصينية.
  • الحصول على تقييم لمهارات المتعلمين في اللغة الصينية.

4- هل يمكن للأطفال تقديم اختبار اللغة الصينية TOCFL؟

نعم، باستطاعة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 سنة تقديم اختبار اللغة الصينية كلغة أجنبية المخصص للأطفال، والذي يكون بالطبع أسهل وأبسط من الاختبار العادي، ويراعي قدرات المتعلمين صغار السنّ من مختلف الخلفيات الثقافية. يستغرق هذا الاختبار المعروف اختصارًا بـ CCCC حوالي 40-60 دقيقة، ويركّز بشكل أساسي على اللغة المستخدمة في الحياة اليومية والمتعلّقة باهتمامات الأطفال.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له؟

5- متى يُعقد اختبار TOCLF وأين؟

يعقد اختبار اللغة الصينية كلغة أجنبية، في المراكز الثقافية التي تمثّل تايوان في عدد من دول العالم، لكنّه مع ذلك أقل انتشارًا من اختبار HSK للغة الصينية، حيث تقدّم لجنة اختبار TOCFL خدماتها في الدول التالية:

  • آسيا والمحيط الهادي وتشمل: استراليا، الهند، اندونيسيا، اليابان، كوريا، ماليزيا، تايلاند وفيتنام.
  • أمريكا الوسطى والجنوبية: نيكاراغوا، باراجواي.
  • أوروبا وتشمل: النسما، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، بولندا، روسيا، السويد، سويسرا.
  • أمريكا الشمالية وتشمل: كندا والولايات المتحدة الامريكية.

كما تلاحظ ففي الوقت الحاضر، لا يوجد مراكز في الدول العربية تتيح للطلاب تقديم هذا الامتحان، لكن يمكنك مع ذلك التواصل مع ممثل تايوان في بلدك لمعرفة المزيد من التفاصيل حول مكان ومواعيد تقديم هذا الاختبار.

6- ما هي متطلبات التسجيل في اختبار اللغة الصينية؟

للتقديم على أحد اختبارات اللغة الصينية، سواءً كان اختبار الـ TOCFL أو اختبار الكفاءة المخصص للأطفال CCCC، يجب على المتقدم إرفاق طلب التقديم للاختبار بعد تعبئته بالإضافة إلى صورة عن الهوية الشخصية.

7- ما هي رسوم اختبار TOCFL؟

تبلغ رسوم الاختبار 40 دولار للمستويات A، B، وC، في حين أنّ رسوم الاختبار المخصص للأطفال CCCC تبلغ 30 دولارًا. كما يوجد أيضًا اختبار مخصص للمراحل الأولى من تعلم اللغة الصينية، أيّ الأشخاص الذين قضوا ما لا يقل عن 60 ساعة في دراسة اللغة الصينية يعرف باختبار TOCFL Novice وتبلغ رسومه 30 دولارًا أيضًا.

8- كيف يمكنني التحضير لاختبار اللغة الصينية كلغة أجنبية؟

كغيره من اختبارات اللغة، تستطيع التحضير لامتحان TOCFL من خلال التعرّف بداية على أقسام الامتحان وطبيعته، ثمّ دراسة كلّ قسم من هذه الأقسام على حدى، ابدأ بمراجعة المفردات والمعاني، ثمّ درّب نفسك على القراءة والاستماع، ولا تنسَ مراجعة القواعد المهمّة في اللغة.

يمكنك الاستعانة بالكتب المخصصة للتحضير لهذا الاختبار، كما يمكنك أيضًا الرجوع للمصادر المختلفة المتوافرة على الانترنت، حيث يمكنك الاطّلاع على عدد من المصادر المتوفرة للتحضير للاختبار من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي ؟

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

المراجع: 

http://www.tw.org/tocfl/

https://en.wikipedia.org/wiki/Test_of_Chinese_as_a_Foreign_Language#Test_Format

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك