كل ما تحتاج معرفته عن الـ NFT أو الرموز غير القابلة للاستبدال

تاريخ النشر: Apr 2022
Everything You Need to know About NFT

تمت كتابة هذا المقال من قبل: سارة علي

تخيل أن يكون لك حق امتلاك شيءٍ أنت قاصر على امتلاكه بين يدك، وعاجزُ عن اختباره بكافة حواسك، كأن تحوز على عقد تملّك لفكرة ما في رأس أحدهم، أو لجزيئات هواء في غرفة عتيقة مغلقة منذ الأزل..

بالضبط! يبدو ضربًا من الجنون المطلق ولكن قد تكون هذه أقرب صورة للتقنية التي سنخوض في كثير من تفاصيلها في هذا المقال. 

فكما أنّه قد يصعب إدراك مفهوم الملكية الرقمية ولاسيما مع ارتفاع الأصوات الكثيرة والمتضاربة التي تارة تؤيد الاستثمار بها وتارة تحذّر وتتوعد من عواقب الخوض فيها، نقف نحن حائرين...بأي صوت نثق؟

ولكي نساعدك على التأكد من موقفك عزيزي القارء تجاه ما أنت بصدد التعرف عليه، نوصي بالاطلاع على مفهوم تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) والتي تعمل كحجر أساس حالي لكلّ تداول رقمي. 

دورة مجانية عبر الإنترنت حول فهم آثار واستخدامات البلوك تشين  سجل في الدورة الآن

لنتعرّف إذن على مفهوم الـ NFT، مميزاتها وكيفية شرائها والتدوال بها.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) ؟

الـ NFT  هي مختصر للـ: Non-Fungible Token أيّ الرموز غير القابلة للاستبدال، وهي عقودُ تملّك ذكية لأصول رقمية في معظم الأحيان ولأصول حقيقة أحيانًا. ومن يبتاع هذه العقود ويملكها يكون مالكًا لأصولها.

ظهرت هذه الخاصية من اللحظة التي ولدت فيها عملة الايثيريوم عام 2013 عندما أنشأها المبرمج الروسي فيتاليك بوترين آن ذاك، إلا أنّ استخدامها لم ينشط إلا مؤخراً في بداية 2021 حيث أصبحت ذات صيت وسيولة عالية. ويعتبر كيڤن مكوي أول من جنح إلى تداول هذا الرمز حيث أنه حوّل لوحته (Quantum) الموضحة في الصورة أدناه، إلى رمز غير قابل للاستبدال في عام 2014 فأصبحت تعرض للبيع في وقتنا الحالي بما يقدر بسبعة ملاين دولار أمريكي.

لوحة Quantum

ما هو الفرق بين الـ NFT والعملات الرقمية؟

مع أن خاصية الـNFT  تمكنك من تتبع من يملكها عبر تقنية سلسلة الكتل (Blockchain)  و التي بدورها تُعنى بتتبع الأصول و العملات الرقمية المختلفة لكسب ثقة المتداولين، إلا أنها تختلف تمامًا عن العملات الرقمية، كعملة الإثيريوم  أو البتكوين. ويُستنبط من مسماها: "رموز غير قابلة للاستبدال" على أن قيمة هذه الرموز أبعد من أن تكون مادية وأقرب إلى أن تكون معنوية في معظم الأحيان، حيث أن لكل من هذه الرموز خصائص وسمات تختص بها دون غيرها من الأصول الأخرى فيستحيلُ استنساخاها أو استبدالها أو تعويضها بمَثيل مطابق لها.

وتعد أعمال الفن الأصيلة والألماس -على سبيل المثال لا الحصر- أصولاً لا تُستبدل ولا تُستنسخ، فلو قسناها على استحالة تماثل بصمتين لإصبعيين مختلفين فإنه لا وجود لألماستين بنفس درجة اللون أو الشكل. أما بالنسبة للعملات الرقمية كالبتكوين حيث يسهل استبداله بعملة بتكوين أخرى مساوية له من حيث المقدار فإنه لا وجود لسمات تتفرّد بها عملة رقمية عن عملة رقمية أخرى، وبالتالي تعتبر هذه العملات قابلة للاستبدال والتعويض بأي من عديلاتها على عكس رموز الـNFT، و التي تتفرد كل واحدة منها بشفرة تعريفية تميزها عن الأخرى و تقيها من الاستنساخ أو التلاعب.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية

كيفية نشتري ونتداول الرموز غير القابلة للاستبدال؟

من المهم أن تدرك قبل أن تهمّ بالتقاط بطاقتك الائتمانية أن هذه الرموز لا تُشترى إلا بالعملات الرقمية، ولذلك فإن امتلاكك لمحفظة رقمية لتداول العملات الرقمية يعد الخطوة الأولى لهذه العملية. وفي ما يلي خياران من تطبيقات المحافظ الرقمية التي يمكنك استخدامها لشراء رموز الـ NFT:

لا تقتصر الخيارات على هذين التطبيقين فحسب فهناك بحر من التطبيقات الأخرى التي ترحب بضيافة محفظتك الإلكترونية.

هذا وقد بدأت بعض الأسواق الرقمية مؤخرًا بالتنافس على حيازة أكبر منصة لبيع هذه الرموز الفريدة، ومن هذه الأسواق: SuperRare، و Nifty Gateway، و Rarible، وأخيرًا OpenSea الذي يُتوج كأبرز هذه الأسواق وأكثرها شهرة.

أمّا للبدء بتداول وبيع الـ NFTs على هذا السوق فعليك بتتبع هذه الخطوات البسيطة:

  1. ابدأ بزيارة صفحة تسجيل الدخول على سوق
    OpenSea وقم بإنشاء حساب خاصّ بك.
  2. اختر المحفظة الإلكترونية الخاصّة بك وتأكّد من ربطها مع حسابك على الموقع.
  3. بعد إنشاء الحساب، وتعبئة جميع المعلومات المطلوبة، قم بزيارة ملفك الشخصي حيث تستطيع من خلاله جمع شراء هذه الرموز وجمعها. و يمكن لمتابعينك على هذه المنصة الاطلاع عليها أيضًا وشراءها إن رغبت أنت في بيعها.

والآن أصبحت جاهزًا للخوض في بحار بيع وتداول هذه الرموز ولاسيما أن ملفك الشخصي سيبقيك على اطلاع برموزك المفضلة وبنشاطات السوق العامة أيضًا. مع العلم أن سوق OpenSea يأخذ من كل عملية تداول تتم تحت إشرافه نسبة لا تقل عن 2.5%.

اقرأ المزيد: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

بماذا تمتاز الرموز غير القابلة للاستبدال؟ 

قد تتساءل: ما الذي يميّز الـ NFT إلى هذا الحدّ، وما الذي يجعل الناس يتهافتون على اقتنائها وتداولها؟

حسنًا يعود السبب وراء ذلك إلى مميزاتها المتمثلة فيما يلي:

1- حق الملكية

قد يخطر في بالك تساؤلٌ يقول: ماذا لو ضغطتُ على إحدى هذه الصور أو الفيديوهات وقمت بحفظ نسخة منها؟ ألا يبدوا ذلك أذكى من دفع مبالغ تنافي المنطق؟ 

بالطبع! يمكنك بكل سهولة امتلاك صورة من الـNFT ، ولكن هل تستطيع الجزم بأنك مالك لصورة الموناليزا بمجرد تحميلك لها من الإنترنت؟!

كذلك الحال مع رموز الـ NFT، حقيقة أنّك حمّلت صورة لأحدها لا يعني أنّك أصبحت مالكًا لها. فطالما أنّ شفرات هذه الرموز مدرجة في سلسلة الكتل بشكل أبدي، فإنها لا تتجزأ ولا يمكن أن توزع على أكثر من مالك واحد في الوقت نفسه. وبالتالي تضمن هذه الميزة دحض أيّ مخاوف تواجه المتداولين إزاء الرموز المزيفة.

1- تعزيز كفاءة السوق

تخيّل مدى سهولة وانسيابية عمليات التداول في سلسلة أمانها معَزّز تخلو من أي وُسطاء قد يحولوا بين البائع والمشتري وذلك لأن الأصول الملموسة قد تحولت لأصول رقمية. ويتجلّى هذا الخيال على أرض الواقع اليوم، فنرى ازدهارًا واضحاً في تداول الفنون بحيث أصبح الفنان قادرًا على الاتصال بجمهوره مباشرة دون الحاجة لوكلاء أو لصفقات مرهقة ويعود الفضل لصفقات الـNFT المنظمة والمقلِلة للتكلفة مع إثباتٍ موثوقٍ على أصالتها.

3- إمكانية إعادة البيع 

لأن فكرة كسب المال في عالم الـNFT تبدو  براقة اليوم أكثر من أيّ وقت مضى، ينخرط الكثير من الناس في جني قوت يومهم عن طريق الاستثمار في هذه الرموز بثمن متواضع ومن ثم يعاودون بيعها بعد ما اقتنوها بسعرٍ يفوق بثلاثة أضعاف (على الأقل) ما أُستثمر بها.

4- ثابتة

أيّ يستحيل أن تتبدل بياناتها الوصفية، أو أن تُمسح، أو أن يتم العبث في ترتيبها وهذا ما يمنحها خاصية "الأبدية" في البلوك تشين. وتجعل هذه الميزة من هذه الرموز مقتنياتٍ ذات قيمة لا تُضاهى، فتصبح هدفًا لجامعي القطع الفنية من مختلف أنحاء الأرض. 

اقرأ المزيد: ما هي طرق الربح من الانترنت ؟

أمثلة شهيرة على رموز الـ NFT

بوسع رموز الـNFT الرقمية أن تمثل كلاً من الأصول الرقمية، كالفنون الرقمية المتمثلة في:

  • رسومات الجي آي إف (GIF
  • الموسيقى
  • الفيديوهات 
  • المقتنيات التجميعية 

وغير الرقمية المتمثلة في:

  • تذاكر لحضور حدث ما في العالم الواقعي
  • الفواتير الرمزية 
  • الوثائق الإلكترونية 
  • التوقيعات

نستعرض في ما يلي صور  بعض من أشهر رموز الـNFT التي لاقت صدى واسعًا في الفترة الأخيرة:

1- رمز الـ Pet Rock

تم بيع هذا الرمز (Pet Rock) بما يعادل 46,300 دولار أمريكي.

2- رمز  Pak’s ‘The Merge’

تم تداول هذه اللوحة المعروفة باسم "Pak's 'The Merge'" بين 30,000 جامعي مقتنيات بما يقدر ثمنه بـ100 مليون دولار أمريكي.

3- التغريدة الأولى على تويتر

تمّ بيع أول تغريدة في التويتر بـ2.5 مليون دولار أمريكي كرمز غير قابل للاستبدال، وهي تغريدة لشخص اسمه جاك قال فيها: “just setting up my twttr”، أيّ: "أقوم بإعداد حسابي على تويتر".

4- لوحة الفنان Beeple

هذه اللوحة بعنوان Beeple’s “Everydays: The First 5000 Days”، تعدّ واحدة من أشهر  رموز الـ NFT التي بيعت بمبلغ يقدّر بـ 69 مليون دولار أمريكي. وهي عبارة عن لوحة تضمّ جميع الصور التي نشرها الفنان عبر الإنترنت منذ عام 2007.

5- صورة Nyan Cat

بيعت هذه الرسمة في اللحظة ذاتها التي عُرضت فيها للبيع بقيمة 300 إيثريوم، أيّ ما يعادل 852,300 دولار أمريكي تقريبًا.

نستنتج ممّا سبق أنّ الرموز غير القابلة للاستبدال أو الـ NFT يمكن أن تكون أيّ شيء، ويستطيع أيّ شخص أن يبيع أيّ محتوى رقمي يمكله على أنّه NFT.

ختاما

إن الانزواء بعيدًا عن تطورات التعاملات المالية في يومنا الحاضر وإنكارها لن يوقف نمو هذه السوق الجديدة والمحملة بمختلف التقنيات والعمليات التي تبدو في ظاهرها آية في التنظيم والانسيابية، والواعدة بمستقبل يضجّ بالابتكارات اللانهائية ومجالات إبداعية لا تنضب ولا تكتفي بعبقرية ذات مستوى متواضع.

ومالا نستطيع إنكاره أيضًا أن الحذر من الاندفاع غير المدروس وراء هذه التقنية واجب على كل مغامرٍ في عالم الأعمال والاستثمارات الرقمية التي قد تتلاشى بين ليلة وضحاها حاملة معها عشرات ومئات الملاين لِعديد من المستثمرين، وتعرف مثل هذه الحالات بما يسمى بـ (Rug pulls)، عدا ذلك قد تشكل فنون رقمية معينة عدة أخطار أمنية في حال رغبت بتملّكها، ككشف عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك (IP Address).  وأحد الأمور التي لابد وأن تؤخذ في عين الاعتبار هو الدور الواضح لطاقة البلوك تشين المساهمة  في التغيرات المناخية في وقتنا الحالي إثر عمليات التداول التي تقام عبرها. 

أخيراً و الأهم من كلّ شيء، هو التأكيد على أن الـNFT و التجارة الرقمية بشكل كليّ عبارة عن مجال سريع التطور، لذلك يوصى بالاطلاع المستمر على آخر تطورات و تحديثات هذا المجال، وتوخي الحيطة والحذر قبل اتخاذ قرار الخوض فيه. حيث أوصت الممثلة الهندية "بارك" قائلة:

"استثمر في هذه الرموز  بقدر ما بوسعك تحمل خسارته فقط، فأنا اعرف الكثير ممن اندفعوا بتهور نحوها غير مدركين لما هم بصدد فعله."

فما رأيك أنت؟ هل تشجّع الاستثمار في رموز الـ NFT؟ أم أنّك من المتخوّفين منها؟ 

شاركنا رأيك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا ليصلك كلّ جديد من الفرص والمقالات المسلية والمفيدة.

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

المصادر: wired، medium، 101blockchains، finance.yahoo، adamfard.

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن