كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

لعلّ أحد أهمّ خطوات التقديم للمنح الدراسية وربما أصعبها أيضًا، عملية تعبئة طلب التقديم، والذي يشكّل بالنسبة للبعض كابوسًا مخيفًا لا يمكنهم تجاوزه. حيث أنّه وعلى الرغم من تزايد عدد المنح الدراسية المقدّمة للطلاب حول العالم، إلاّ أنّ المنافسة بين المتقدّمين شديدة وقويّة للغاية، ولابدّ من أن يكون طلب مميزًا حتى يستطيع المتقدّم الحصول على فرصته. فكيف يا ترى يمكنك تعبئة طلب التقديم لمنحة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه بطريقة تضمن لك الوصول إلى المرحلة التالية؟

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

بداية لابدّ من التنويه إلى أنّ طلبات التقديم تختلف من جامعة لأخرى، إلاّ أنّ هناك بعض الأقسام المتماثلة والتي نجدها في جميع نماذج التقديم، مثل المعلومات الشخصية، معلومات الاتصال بالمتقدم، المدارس والمؤسسات التعليمية التي سبق للمتقدم أن درس فيها، الشهادات التي حصل عليها، بالإضافة إلى قسم مقالي. فكيف يمكنك تعبئة كلّ قسم من هذه الأقسام؟

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

تعبئة قسم المعلومات العامة

1- اقرأ جميع أقسام الطلب


قبل أن تبدأ بتعبئة طلب التقديم، ألقِ نظرة عامّة عليه، واقرأ جميع الأسئلة المطروحة فيه. تعرّف على أقسامه المختلفة، وحدّد المستندات التي ستحتاجها في الطلب، مثل: صورة جواز السفر، الشهادات السابقة، أسماء ومعلومات الأشخاص المرجعيين...الخ. جهّز هذه المستندات حتى تختصر على نفسك الوقت والجهد مستقبلاً. تعدّ هذه الخطوة مهمّة للغاية خاصّة عند تعبئة طلبات التقديم على الانترنت، حيث أنّ بعض الطلبات لا تتيح لك إمكانية حفظ الطلب والعودة إليه لاحقًا، وبعض طلبات المنح محدّدة بمدّة زمنية معيّنة يتمّ بعدها الخروج من صفحة التقديم (كما هو الحال عند التقديم إلى منح الحكومة التركية).

من المهمّ أيضًا أن تبدأ بتعبئة الطلب قبل فترة لا بأس بها من الموعد النهائي. ذلك أنّ الموقع الإلكتروني قد يشهد ضغطًا كبيرًا خلال الأيام الأخيرة للتقديم ممّا يحول بينك وبين فرصتك.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته عن خطاب التوصية | Recommendation letter

اقرأ أيضًا: اشهر 10 منح تركية

2- اكتب بخطّ مقروء


تتوافر معظم طلبات التقديم على هيئة نسخ إلكترونية. في هذه الحالة، احرص على استخدام هذه النسخ، وقم بطباعة الأجوبة والمعلومات المطلوبة فهذا أفضل بكثير من الكتابة بخطّ اليد. أمّا في حال كان طلب التقديم متوفرًا بشكل ورقي، فيفضّل في هذه الحالة استخدام قلم حبر أزرق اللون لتعبئة الطلب.

في حال كان الطلب باللغة الإنجليزية (أو أي لغة تستخدم حروف الإنجليزية)، احرص على كتابة الأحرف منفصلة أو ما يعرف بـ "block letters" بدلاً من استخدام الأحرف الموصولة معًا "cursive script" التي قد تكون صعبة القراءة.

أخيرًا، وفي حال شعرت بالتعب، ولاحظت أن خطّك قد بدأ بالتراجع، لا تتردّد في أخذ قسط من الراحة، فمن المؤسف حقًا أن يفشل عضو لجنة التحكيم في التواصل معك ليخبرك بحصولك على المنحة لأنه لم يتمكّن من قراءة رقم هاتفك أو اسمك الكامل.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

3- كن صادقًا وتحرّى الدقة

تأكّد على الدوام من أنّ المعلومات التي دوّنتها صحيحة ومحدّثة. قد يكون من الرائع حقًا لو تكتب في طلب التقديم أنّك غوّاص ماهر أو حاصل على ميداليات لمسابقات عالمية. لكن ضع في حسبانك أنّ المؤسسة الأكاديمية التي تقدّم إليها قد تجري بحثًا عنك وتستعلم عن حقيقة ما كتبته في الطلب، وفي حال اتضح أنّك لم تكن صادقًا فلن يكون ذلك في صالحك بالطبع.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي 

4- دقّق طلبك

قبل أن تضغط على زرّ "Submit" ليتمّ إرسال طلبك، تأكّد من قرائته مرّة أخيرة، وتصليح أيّ أخطاء إملائية أو نحوية واردة فيه، فبعض هذه الأخطاء قد يفسد معنى جملة كاملة. يمكنك أن تسأل أحدًا من أصدقائك أو معارفك أن يقرأ لك طلب التقديم ويتأكّد من خلوّه من الأخطاء.

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

الإجابة عن الأسئلة المقالية

تزايد عدد طلبات التقديم التي تشتمل على قسم الأسئلة المقالية، ولعلّ هذا القسم هو أكثر ما يرعب الطلاّب ويجعلهم يعزفون عن التقديم نظرًا لأنهم يفتقدون للمهارات اللازمة للإجابة عن مثل هذه الأسئلة. فما الذي يجدر بك فعله إذا ما صادت سؤالاً مقاليًا في طلب التقديم؟

اطّلع على المزيد من منح البكالوريوس المتاحة على فرصة

بداية يتمّ تعريف السؤال المقالي على أنّه ذلك القسم من طلب التقديم الذي تملك كامل الحرية في الإجابة عنه بالطريقة التي تشاء. إنّه فرصتك التي إن قمت باستغلالها كما يجب فقد تضمن الحصول على تلك المنحة التي لطالما حلمت بها. يمكنك من خلال الإجابة عن هذا السؤال، شرح الأسباب التي دفعتك للتقديم لهذه المنحة الدراسية، إنجازاتك وأهمّ قدراتك القيادية وغيرها الكثير.

اطّلع على المزيد من منح الماجستير المتاحة على فرصة



حتى تتمكّن من الإجابة عن الأسئلة المقالية كما يجب، ألقِ نظرة على النصائح التالية:

1- تحدّث عن نفسك

لقد تمّ وضع السؤال المقالي في طلب الحصول على منحة ما، حتى تتمكّن المؤسسة المانحة من معرفتك بصورة أفضل. لذا خذ وقتك لتتعرّف أنت على نفسك.

حاول الإجابة عن الأسئلة التالية قبل البدء بكتابة الإجابة عن السؤال المقالي:

  • ما هي أهم إنجازاتك التي تشعرك بالفخر؟
  • ماهو الأمر/ الأمور التي تحفّزك؟
  • كيف ستساعدك هذه المنحة الدراسية على تحقيق أهدافك؟

ابدأ بوضع مخطط أوّلي، ولا تتردّد في إعادته في حال لم ينل ما كتبته إعجابك. لا تنسَ السؤال المقالي يعتبر في كثير من الأحيان المفتاح الرئيسي الذي يقودك إلى المقابلة والحصول على المنحة، لذا يجب أن تفكرّ فيه بروية.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى تركيا المتاحة على فرصة

2- ركّز أفكارك

اجعل أفكارك مرتبة ومركّزة، وتجنّب تكرار أفكار ومعلومات يمكن العثور عليها في مكان آخر في الطلب أو في سيرتك الذاتية. بدلاً من ذلك حاول أن تتحدّث عن أمر لم يسبق لك ذكره، كأهدافك المستقبلية مثلاً، أو دوافعك للالتحاق بهذه الجامعة، أو تجربة مميزة اكتسبت من خلالها خبرة مهمة...الخ.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى بريطانيا المتاحة على فرصة

3- كن مميّزًا

عبّر عن نفسك في السؤال المقالي، وكن متميّزًا. تجنّب كتابة أمور تعتقد أنّ المؤسسة المانحة ترغب في سماعها منك، فلعلّ كثيرًا من المرشّحين قد فعلوا ذلك قبلك. بدلاً من ذلك، تحدّث عنك، عن كلّ ما يميّزك ويجعلك أهلاً لهذه الفرصة، وضّح بصدق أهدافك وما ترغب في تحقيقه مستقبلاً، واكتب عن شغفك بلغة واضحة مفهومة. إجابة مثل هذه ستجعل طلبك يتميّز بين الآلاف من من طلبات التقديم الأخرى.

اقرأ أيضًا: اشهر 10 منح تركية

4- أثبت جدارتك

لا تكتفِ فقط بالكتابة عن شغفك، وعمّا تحبّ، بل أثبت أنّك قد قمت بالفعل بما يدعم هذا الشغف، على سبيل المثال، بدلا من كتابة جملة مثل: "أنا أحب العمل مع الأطفال"، يمكنك القول: "لقد سبق لي أن عملت كمتطوّع في مدرسة ابتدائية لتدريس اللغة الإنجليزية للأطفال المنحدرين من عائلات ذات دخل محدود."
بهذه الطريقة، أوصلت فكرة للجنة التحكيم بأنك شخص مبادر يسعى إلى إحداث فرق، وإلى استغلال شغفه بما يفيد.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

5- التزم بالحدّ المطلوب

احرص دومًا على الالتزام بالحدّ المطلوب للكتابة، ويتمّ التعبير عنه في الغالب بوضع حدّ أدنى وأعلى للكلمات المستخدمة في الإجابة عن السؤال المقالي. لا تكتب أقلّ من المطلوب ولا تتجاوز الحدّ أيضًا، ليس هذا وحسب، احرص على عدم التكرار أو استخدام تركيبات ركيكة صعبة الفهم. لجنة التحكيم ستقوم بقراءة آلاف الطلبات الأخرى، فحاول ألاّ تجعل عملهم أكثر صعوبة بكتابة سيئة وسرد معلومات لا نفع منها.

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

6- كن مبدعًا

يهدف طلب التقديم في نهاية المطاف إلى تصفية المتقدّمين واختيار مجموعة منهم لينتقلوا إلى مرحلة المقابلة. لذا لابدّ لك من أن تعبّر عن تميّزك وتفردّك، فهذا ما تبحث عنه المؤسسات المختلفة، إنّها تريد أن تضيف أناسًا مميزين إليها، وعليه فمن المهمّ أن تظهر هذا الجانب من شخصيتك.
في الختام، من المهمّ التذكير مجدّدًا بأن طلبات التقديم للمنح الدراسية المختلفة وإن كانت تبدو صعبة ومعقّدة إلاّ أنها لا تحتاج إلاّ لبعض التركيز، والتخطيط قبل البدء بملء الطلب. بالإضافة إلى التروّي أثناء عملية التقديم.

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

كنصيحة أخيرة، يفضّل أن تحتفظ بنسخة من طلبات التقديم لديك، خاصّة إن كنت قد قدّمت لعدّة جامعات أو مؤسسات أكاديمية. فقد تحتاج إلى العودة إليه وتذكّر أجوبتك في حال تأهلت إلى مرحلة المقابلة، لاسيّما أنّ معظم الأسئلة التي سيتمّ طرحها عليك مبنية على إجاباتك في الطلب، لذا ضع ملفًا خاصّا لكلّ فرصة قمت بالتقديم إليها حتى ترجع إليها بسهولة.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

المراجع:


https://community.jobscentral.com.sg/articles/10-tips-filling-scholarship-application


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك