افضل 10 منح دراسية في تركيا

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
افضل 10 منح دراسية في تركيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

اكتسبت تركيا في الآونة الأخيرة شهرة كبيرة ومتزايدة بين الطلاّب الدوليين من مختلف أنحاء العالم. حيث تعدّ المنح السخية التي تقدّمها مؤسسات مختلفة في تركيا واحدة من أهم الأسباب التي تدفع الطلاب لاختيار هذه البلاد كوجهة دراسية.



تعدّ منح الحكومة التركية بالطبع أشهر المنح المتاحة حيث تغطي تكاليف الدراسة، دورات اللغة التركية، التأمين الصحي، تكاليف الإقامة والسفر بالإضافة إلى بدل معيشة شهري. لكن منح الحكومة التركية ليست الوحيدة، إذ يوجد العديد من البرامج الأخرى التي تتيح الفرصة للطلاب الدوليين لإتمام مسيرتهم التعليمية في تركيا. وقد جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم قائمة بأشهر 10 برامج منح دراسية في تركيا.

تعرّف على اهم مميزات الدراسة في تركيا

 1- منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية



تستهوي منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، طلاب الدراسات العليا الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية التي تشتهر بسمعة مرموقة في مجال العلوم الاجتماعية، مثل جامعة Istanbul Bilgi، جامعة Bilkent، جامعة Hacettepe وجامعة Yasar. حيث تقدّم هذه الجامعات درجة الماجستير في تخصصات الأعمال والاقتصاد، العلاقات الدولية، القانون والعلوم السياسية.

هذه المنحة متاحة لجميع الطلاب غير الأتراك من كافة دول العالم والذي أحرزوا معدّلات لا تقلّ عن 80% في البكالوريوس. ومن الجدير بالذكر أنها منحة دراسية ممولة بالكامل تغطّي جميع تكاليف الدراسة، تكاليف دراسة اللغة التركية، التأمين الصحي، بدل شهري، السكن وتذاكر السفر من وإلى بلد الإقامة.

تعرّف على كيفية كتابة خطاب النوايا للمنح التركية

2- منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا



تستهدف هذه المنحة الطلاب الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية ومواصلة مسيرتهم التعليمية في مجال العلوم والتكنولوجيا، وهي متاحة لجميع الطلاب غير الأتراك من كافة دول العالم الذين حصلوا على معدّل لا يقلّ عن 80% في البكالوريوس.

اقرأ أيضًا: تعلم اللغة التركية من الصفر

3- برنامج منح يونس إمره للغة التركية



تستهدف هذه المنحة طلاب البكالوريوس ، الماجستير أو الدكتوراه الراغبين في دراسة اللغة التركية في تركيا. تغطّي هذه المنحة كغيرها من المنح التركية كامل تكاليف الدراسة بالإضافة إلى دورات اللغة التركية. ويتوقّع من المتقدّمين لهذه المنحة أن يمتلكوا شغفًا كبيرًا لدراسة اللغة التركية بالإضافة إلى إحراز معدّل لا يقلّ عن 70% في المرحلة الأكاديمية التي تسبق المرحلة التي سيلتحقون بها. ويتمّ تدريس برامج اللغة التابعة لهذه المنحة في كلّ من جامعتي Sabanci و Boğaziçi.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا ؟

4- منحة ابن سينا للعلوم الطبيّة



تستهدف هذه المنح كلاّ من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا الراغبين بدراسة أحد التخصصات الطبية، والتي قد تشمل على سبيل الذكر لا الحصر: طبّ الأسنان، التمريض، الصيدلة أو الطب البيطري. حيث يتعيّن على طلاب الدراسات العليا الراغبين في التقديم لهذه المنحة أن يقدّموا شهادة من بلدهم تكافئ شهادة ALES وهي الشهادة التركية للقبول في برامج الدراسات العليا "Academic Staff and Graduate Education Test conducted".
من الجدير بالذكر أنّ أهم الجامعات المشمولة ببرنامج ابن سينا للعلوم الطبية، جامعة Hacettepe وجامعة Koc .

اقرأ ايضًا: الدراسة في كندا

5- برنامج الدراسات الإسلامية



يستهدف برنامج الدراسات الإسلامية Islamic Theology Scholarship Programme الطلاب المهتمّين بالدراسات الدينية. حيث يتعيّن على الطلاب الراغبين في التقديم لهذه المنحة أن يحصلوا على معدّل لا يقلّ عن 70% في البكالوريوس، ويمكنهم التقديم لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في جامعة Cukurova . وعلى الرغم من أنّ المنحة تستهدف طلاب الدراسات الدينية بشكل عام إلاّ أنه من النادر العثور على جامعات تركية تدرّس تخصصات دينية غير الإسلام.

اقرأ أيضًا: نماذج لخطاب النوايا لمنح الحكومة التركية

6- برنامج منح التفوق الرياضي



يختلف برنامج منح التفوّق الرياضي عن باقي المنح التي سبق ذكرها، ذلك أنّه يستهدف الطلاّب الذي يدرسون على نفقتهم الخاصة في إحدى الجامعات التركية والذين أظهروا تفوّقًا رياضيًا مميزًا وقدّموا دليلاً على حاجتهم المادية. حيث يمكن التقديم لهذه المنح من خلال موقع منح الحكومة التركية.

اقرأ ايضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا ؟

7- منح جامعة Sabancı للدراسات العليا



تعتبر جامعة Sabancı واحدة من أهم الجامعات التركية التي تُعنى بالابتكار والبحث، حيث تقدّم منحًا دراسية للطلبة الملتحقين بإحدى برامج الماجستير أو الدكتوراه في الجامعة. وتغطي المنحة المقدّمة من الجامعة تكاليف الدراسة، السكن داخل حرم، وبدلاً شهريًا يبلغ 1050 ليرة تركية شهريًا لمدّة عشرة أشهر، أمّا في حال رغب الطالب في السكن خارج الحرم الجامعي فسيحصل على بدل مواصلات يصل إلى 500 ليرة تركية شهريًا.

اقرأ المزيد: ما هي اهم المنح الدراسية في السويد ؟

8- برنامج TÜBITAK للدراسات العليا



يقدّم مجلس البحث العلمي والتكنولوجي المعروف اختصارًا بـ TÜBITAK منحًا سنوية للطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في تركيا. يتمّ تقديم المنحة في مجالات العلوم الطبيعية، الهندسة، العلوم التقنية، العلوم الزراعية، العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بالإضافة إلى العلوم الطبية غير السريرية.

يمكن للطلاب الحاصلين على هذه المنحة الدراسة في أيّ جامعة من جامعات تركيا حيث تغطّي المنحة تكاليف الدراسة حتى 2000 ليرة تركية بالإضافة إلى تقديم بدل شهري يصل إلى 1500 ليرة تركية شهريًا لطلبة الماجستير. و 1800 ليرة تركية شهريًا لطلبة الدكتوراه. كما يتمّ تغطية نفقات التأمين الصحي أيضًا وفي حال أتمّ الطالب سنتين من الماجستير بنجاح فسيحصل على منحة لدراسة الدكتوراه في تركيا.

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

9- منحة جامعة  Istanbul sehir للعلوم الاجتماعية



تتيح جامعة  Istanbul sehir التقديم لهذه المنحة لأغلب طلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقعد في أحد تخصصات العلوم الاجتماعية. وتقدّم المنحة عددًا من الميزات كتغطية كامل تكاليف الدراسة، بدل معيشة شهري يتراوح بين 500-1250 ليرة تركية لمدة 21 شهرًا بالإضافة إلى وجبات طعام مجانية، تأمين صحي وحتى جهاز حاسوب محمول Lap Top بالإضافة إلى معونات أخرى مقدّمة من مجلس البحث العلمي والتكنولوجي TÜBİTAK.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب

10- منحة جامعة Istanbul sehir للعلوم الطبيعية والتطبيقية



هذه المنحة أيضًا متاحة لأغلب طلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقعد في جامعة Istanbul sehir لدراسة أحد تخصصات العلوم الطبيعية والتطبيقية. ويُعرف عنها أنها من أكثر المنح تنافسية نظرًا لأنها تقدّم لعدد محدود جدًا من الطلاب بعد إجراء تقييم مفصّل لجميع طلبات الالتحاق بهذا التخصص. ويمكن للطلاب الحاصلين عليها أن يعملوا أثناء الدراسة كمساعدين أكاديميين بمعدلّ 20 ساعة أسبوعيًا. كما يمكن لهم الحصول على دعم إضافي من مشرفيهم في حال كانوا مشاركين في أحد مشاريع البحوث المموّلة.

بالإضافة إلى البرامج السابقة، يمكن للطلاب أيضًا زيارة مواقع الجامعات التركية المختلفة والاطلاع على المنح الدراسية المختلفة التي تقدّمها كلّ جامعة، والتي تختلف من جامعة إلى أخرى. ما عليكم سوى اختيار وجهتكم الدراسية في تركيا، والمباشرة بتقديم طلب التحاق بالجامعة مرفق بطلب تقديم لإحدى المنح المتاحة فيها. وعلى الرغم من أنّ المنافسة كبيرة على المنح التركية، إلاّ أن الفرص متوافرة على الدوام، عليكم الاستمرار في المحاولة وحسب حتى تحصلوا على فرصتكم!

اقرأ المزيد: كيف احصل على منحة مجانية في تركيا

تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

المراجع:

http://www.studentworldonline.com/article/10-great-graduate-scholarships-for-study-in-turkey/181/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك