كيف أحصل على تمويل لمشروع صغير؟

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
كيف أحصل على تمويل لمشروع صغير؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إذا كنت مستثمرًا في مقتبل حياتك ومفعمًا بالحيوية والنشاط والأفكار، ولكنك تحتاج إلى التمويل، فأهلًا بك، لقد وصلت إلى المكان المناسب! في مقال اليوم، سنسرد مصادر التمويل التي يحصل عليها المستثمرون عادة لتمويل مشروعاتهم، وتحويل أفكارهم إلى نماذج عمل على أرض الواقع.

تتنوع مصادر وأنواع التمويل ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنظمة كالتالي:

  • المنح التي لا ترد.
  • شراء الأسهم.
  • الاقتراض.

وفيما يلي شرح مفصّل لكلّ نظام من هذه الأنظمة:

أولاً: المنح

منح

يمكن الحصول على منح لتغطية نفقات مشروعك؛ فعلى سبيل المثال حصلت منصة Khan Academy للتعليم مفتوح المصدر على ملايين الدولارات من بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت.

ولكن ما الذي يضمن موافقة المانح على تقديم المال؟ سؤال جيد، يعتمد ذلك على عدد من المعايير مثل:

  • وجود فكرة قوية، فالمانحون والمستثمرون ليسوا سذجًا، وفي حال لم تكن فكرتك مميزة وذات أثر عظيم، ستجد صعوبة في تحصيل أيّ منحة مالية لتمويلها.
  • كتابة خطاب قوي وشامل يتضمّن خطة المشروع من جميع جوانبه لإقناع المانح بها، فيما يعرف باسم Grant Writing أي الكتابة للحصول على المنح لتمويل فكرتك أو مشروعك، وهي مهارة في حد ذاتها يجب أن تتعلمها. وهنا يجد التنويه إلى أن خطة العمل تتضمّن عدة عناصر من أبرزها:
    1. الملخص التنفيذي؛ الذي يوضح هدف الشركة وبعض المعلومات عنها وعن تاريخها وأهدافها وغالبًا ما يكون من صفحة واحدة.
    2. وصف الشركة؛ ويتضمن طبيعة العمل وسوق العمل المقترحة وإبراز نقاط القوة والخبرات والخدمات المتميزة وقاعدة عملائك القائمة.
    3. خط الخدمة أو الإنتاج؛ ويحتوي على تفاصيل المنتج أو الخدمة، ومن المستحسن أن تبرز فوائد ما تقدمه على عملائك.

ويفضل أن ترسل خطة عملك إلى متخصص لغوي لمراجعتها، ومن ثم تعرضها على أحد معارفك الذين تثق في خبرتهم للاسترشاد برأيه، ثم ابدأ التواصل مع الجهات المانحة في بلدك بعد دراستها، واحذر من الإعلانات الوهمية لأنها كثيرة!

يمكنك العثور على الجهات المانحة في بلدك غالبًا باستكشاف الجهات الحكومية المعنية مثل وزارات الاستثمار والمؤسسات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح، والغرف التجارية.

أيضًا يمكنك التواصل مع بعض المنظمات الدولية مثل منظمة اليونيسف UNICEF أو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وفي الغالب ستجد لها مقرًا في بلدك أو في إحدى الدول المجاورة.

ثانيًا: الأسهم Shares

السهم هو نصيب الفرد في الشركة بحسب قيمة السهم. وتُحدد قيمة السهم في البورصة وفقًا لقوة الشركة في السوق، وغالبًا ما يتذبذب سعره وفقًا لعوامل داخلية خاصة بالشركة أو حتى عوامل خارجية مثل الاضطرابات السياسية أو الكوارث الطبيعية.

ويُطلق على الشركة ذات الأسهم اسم "شركة المساهمة"، ويُدعى الشخص صاحب السهم "المساهم"، ويمكن تمويل مشروعك عن طريق عرض بعض الأسهم للبيع، وفيما يلي أشهر طريق التمويل ببيع الأسهم.

1. الحاضن

Incubator

جذب الحاضنات من أهم طرق تمويل المشروعات؛ وكلمة حاضن هي ترجمة لكلمة Incubator بالإنجليزية، وتعني في الأصل حاضنة الأطفال المبتسرين، لكن المقصود منها وجود مستثمر "يحتضن" فكرة مشروعك.

لكن ما الذي سيكسبه هذا المستثمر؟ 

يشارك المستثمر رائد الأعمال في فكرته، عن طريق شراء أسهم مقابل المال المدفوع، وقد تدخل في تفاوض حول نسبة الأسهم، فقد يطمح المستثمر إلى شراء الحصة الحاكمة، وهنا يجب أن تقيس موقفك إذا كنت في أشد الحاجة إلى هذا المستثمر، أم يمكنك طرق أبواب أخرى.

ولكن ماذا إذا خسرت الفكرة؟ يعلم المستثمر جيدًا أن الفكرة قد لا تنجح، بل إن معظم الأفكار لا تنجح، ولا نريد إحباطك هنا، ولكنه الواقع. ولذلك يحاول المستثمر "المقامرة" في أكبر كم ممكن من الأفكار، على عكس المتصور، فإذا ما نجحت فكرة واحدة من ضمن 50 فكرة مثلًا، فستعوض ما أنفقه على الأفكار الأخرى.

2. التمويل الجماعي

Crowdfunding

وهو بالإنجليزية crowdfunding، ويعني عرض الفكرة على عامة الناس وتمويلهم لها مقابل أسهم في المشروع. ومن أشهر مواقع التمويل الجماعي Kickstarter وGoFundMe وIndiegogo وPatreon.

3. رواد الأعمال

رواد الأعمال يعرفون بعضهم جميعًا جيدًا ويعرف كل منهم إمكانيات الآخر، ولذلك فكثيرًا ما يقدم رواد الأعمال الأثرياء أنفسهم المال اللازم لمشروعات أخرى سواء في صورة قروض أو منح أو شراكات. وفي عام 1997 كانت شركة أبل على وشك الإفلاس، لولا تدخل بيس جيتس وتقديم المساعدة اللازمة.

4. المستثمرون الملائكة

هؤلاء المستثمرون هم الأثرياء الذين يمولون المشروعات الناشئة مقابل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم أو حصص في المشروع، ومن الممكن أن يشكل عدة مستثمرين ملائكة مجموعة استثمارية أيضًا.

ثالثًا: الاقتراض

loan

1. الحكومة

توفر كثير من الحكومات تمويلًا ميسرًا للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فعلى سبيل المثال يوفر جهاز تنمية المشروعات في مصر منصة تمويل المشروعات التي تقدم باقات تمويل عامة، وباقات محددة مثل:

  • التمويل الإسلامي؛ وله عدة أشكال مثل المرابحة وتعني أن تقوم جهة التمويل بدور الوسيط لشراء المنتج أو السلعة التي يريدها المستثمر، ثم تقسط جهة التمويل ثمنها له مع تحقيق هامش ربح. وتُحسب التكلفة الكلية بثمن شراء المنتج أو السلعة وكل النفقات المتعلقة بها مع خصم أي عروض يقدمها البائع
  • التمويل المتخصص؛ في عدة مجالات منها الطاقة المتجددة - الخدمات البيطرية - التنمية الزراعية - التوافق البيئي - الخدمات الطبية - وسائل النقل والانتقال - المقاولات
  • استغلال العلامات التجارية "الفرنشايز"؛ عن طريق منح المستثمر امتياز تشغيل علامة تجارية لمدة ومكان محددين وفقًا لشروط معينة
  • التأجير التمويلي؛ أي تمويل المستثمرين لشراء أصول ثابتة عن طريق التأجير التمويلي المنتهي بتملك الأصل
  • التخصيم التجاري؛ أي التمويل قصير المدى للمشروعات لتلبية احتياجاتها الطارئة

2. البنوك

تقدم كثير من المصارف الحكومية والخاصة آليات لتمويل مشروعك مع كثير من العروض التي قد تناسب احتياجاتك. وغالبًا ما تحدد البنوك حدًا أقصى للتمويل وفقًا للدخل الشهري، مع تقديم مرونة في مدد السداد مع إمكانية رفع قيمة التمويل.

وتضع البنوك شروطًا وقواعد للتمويل تختلف من بنك لآخر ولكنها في المجمل:

  • حد أدنى للراتب الشهري
  • حد أدنى وأقصى للسن
  • اعتماد البنك لجهة عمل المستثمر
  • جنسية البلد أو الإقامة القانونية بها

جدير بالذكر أن كثير من البنوك توقع بروتوكولات تمويل مشتركة مع الغرف التجارية الأجنبية ما قد يمثل فرصة لتوسعة عملك في الخارج، كما أن البنوك تشترك أيضًا مع جهات التمويل الحكومي مثل جهاز تنمية المشروعات في مصر الذي ذكرناه بالأعلى.

3. أفراد العائلة والأصدقاء

نعم! هو كما قرأت، فكثير من الأفراد يمولون أفكارهم بعرضها على أفراد عائلاتهم. فقد تستطيع استمالة أحد الأفراد الأثرياء، أو إقناع عدد كبير بالتمويل الجماعي.

وتقول دراسة أصدرتها جامعة ستانفورد في 31 أغسطس 2015 إن معظم المشروعات يمولها أصدقاء المستثمر وعائلته، سواء عن طريق التمويل بالمنح أو الهبات التي لا ترد كما النوع الأول، أو بتقديم قروض كما النوع الثاني.

4. البطاقة الائتمانية

يمكنك تمويل مشروع بالشراء بالبطاقة الائتمانية دون وجود غطاء نقدي في حسابك البنكي، ولكن انتبه لأن التأخر في موعد السداد قد يعرضك لغرامات أو فوائد كبيرة.

نرجو أن نكون أوضحنا مصادر التمويل، وإذا كان لديكم أسئلة أخرى أو خضتم تجارب بالفعل، فيسرنا الاستماع إليكم، ولا تنسوا الإعجاب بصفحتنا والاشتراك في موقعنا ليصلكم كل جديد.

اقرأ أيضًا: تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل !

اقرأ أيضًا: السلوك والذكاء: ايهما أهم لتحقيق النجاح ؟

اقرأ أيضًا: الفرق بين القيادة والإدارة: أيّهما أفضل؟

المصادر: quickbooks, comcapfactoring, wikihow

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك