تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل !

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل !

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في حال كنت تعيش على كوكب الأرض خلال السنوات القليلة الماضية، فأنت بلا شكّ تعرف من هو بيل غيتس، إنّه مؤسس شركة مايكروسوفت Microsoft الشهيرة والذي أصبح في الآونة الأخيرة واحدًا من روّاد العمل الإنساني في العالم.

ومنذ اشتهاره خلال الثمانينات أصبحت آراء وتوقّعات بيل غيتس تؤخذ على محمل الجدّ نظرًا لدقّتها وكونها مبنية على دراسة وخبرة. ففي عام 1999 ألّف كتابًا بعنوان "الأعمال بسرعة الخاطرة Business at the speed of thought"، والذي ذكر فيه 15 توقّعًا حول مستقبل استخدام التكنولوجيا حيث كانت هذه التوقّعات حينها جريئة للغاية وفيها مخاطرة كبيرة، لكننا نجد في يومنا هذا أنّ جميع هذه التوقعات قد تحقّقت بالفعل!

نجاح بيل غيتس السابق في توقّع المستقبل، دفع الكثيرين للاستمرار في متابعة توقّعاته أوّلاً بأوّل، خاصة تلك المتعلّقة بوظائف و تخصصات المستقبل . ولهذا السبب تقدّم لكم منصّة تعلم اليوم قائمة بأشهر توقّعات بيل غيتس للسنوات القليلة المقبلة.

تعرف على اهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

1- التشغيل الآلي سيقضي على ملايين فرص العمل



قد لا نعلم متى سيحصل ذلك، لكنّنا متأكدون من أنه سيحصل، بل في واقع الأمر عملية التشغيل الآلي أو ما يعرف بالـ Automation قائمة في يومنا هذا. بحسب بيل غيتس، خلال العشرين سنة المقبلة، ستتمّ حوسبة الوظائف على نطاق واسع ممّا يعني أنّه سيتمّ استبدال ملايين البشر بروبوتات، وأنظمة ذكية يتمّ التحكّم بها آليًا.
ويؤكّد بيل غيتس على ضرورة عدم الوقوف في وجه تقدّم هذه التكنولوجيات، إلاّ أنه يوضّح أن أحد أهمّ الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحدّ من آثارها على البشر، هو فرض الضرائب على الروبوتات التي تتسبب في اختفاء هذه الوظائف وإنشاء برامج انتقالية لتخفيف الضرر الواقع على المجموعات المتأثرة بعملية التشغيل الآلي.

اقرأ أيضًا:علم الروبوتات وتخصصاته الحالية ومجالاته المستقبلية

2- الانفجار التكنولوجي



يتوقّع بيل غيتس أنّ السنوات القليلة المقبلة ستشهد انفجارًا تكنولوجيًا فريدًا من نوعه، ولعلّ أهم هذه التقنيات سيكون الشاشات المنتشرة في كلّ مكان والتفاعل الصوتي مع مختلف الأجهزة والروبوتات.

تعرّف على ما هو انترنت الاشياء وما هي كيفية عمله

3- احذروا من الذكاء الاصطناعي



يقول غيتس أنه وبعد استبدال ملايين العمّال من البشر بروبوتات مسلحة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، قد تشكّل هذه الآلات تهديدًا حقيقيًا، فعندما تتطوّر الآلات لتصبح أكثر ذكاءً من صنّاعها، قد تسعى حينها لتدمير البشرية واستبدالها بروبوتات! وهنا يخالف تنبؤ غيتس توقّعات بعض الخبراء الذين يؤمنون بأنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي لن تدمّر البشرية وإنما ستتعايش معها في سلام.

اقرأ المزيد: تعرف على تخصصات انترنت الاشياء واشهر وظائفه

4- وظائف المستقبل



إذا كنت بصدد التفكير في مسيرتك المهنية، فلابدّ لك إذن من الاطّلاع على أهم وظائف الغد والتخصصات المطلوبة مستقبلاً. إذ وضّح بيل غيتس من خلال مجموعة من التغريدات التي نشرها عام 2017 أنّ بعض حقول المعرفة ستشهد ازدهارًا لم يسبق له مثيل، ممّا سيؤدي إلى ظهور وظائف جديدة تمامًا، ولعلّ أهم هذه الحقول: الطاقة المتجددة، التكنولوجيا الحيوية Biotechnology، تطوير الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات Robotics.

تعرّف على كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب

5- ازدهار الطاقة النظيفة في عام 2030



وفقًا لتصريحات بيل غيتس في عام 2016، ستكون معظم الطاقة التي يتزوّد بها العالم آتية من مصادر نظيفة، إمّا من الرياح أو الطاقة الشمسية أو غيرها من مصادر الطاقة المتجددة. بحسب غيتس، سيكون العالم سنة 2030 مختلفًا تمامًا فيما يتعلّق بتوليد الطاقة، وقد سعى بيل غيتس نفسه لأن يسهم في بناء هذا المستقبل فأنشأ سنة 2012 صندوقًا استثماريًا بقيمة 1000 مليون دولار يهدف إلى البحث عن الطاقة النظيفة من أجل مكافحة الاحترار العالمي.
إذن قد نستطيع في عام 2030 أن نستنشق هواءً نقيًا أخيرًا!

اقرأ أيضًا: السلوك والذكاء: أيهما أهم للنجاح ؟ 

6- خطر الإرهاب البيولوجي



يعدّ هذا التنبؤ أيضًا أحد أعظم توقّعات بيل غيتس للمستقبل، الذي وضّح في 2017 خلال مؤتمر عُقد في ميونخ أنّه وفي عام 2030 قد يشهد العالم هجومًا إرهابيا بيولوجيًا (يكون في شكل فيروس قاتل على سبيل المثال)، وأوضح أنّ مثل هذا الهجوم قد يودي بحياة أكثر من 30 مليون شخص خلال عام واحد فقط. وجاء توقّعه هذا بناءً على مراجع زوّده بها خبراء في مجال الأوبئة. إلاّ أننا نتمنى بالطبع ألاّ يكون توقّعه صحيحًا!

اطّلع على المنح الدراسية التي توفرها فرصة

7- ثورة في مجال الأعمال المصرفية



وفق توقّعات بيل غيتس، فإن العام 2030 سيشهد ثورة في مجال الأعمال المصرفية، حيث سيزداد استخدام الهواتف الذكية في إجراء المعاملات البنكية ممّا سيؤثر بشكل ملحوظ على الدول الفقيرة. فمن خلال هذا التطوّر سيتمكّن الملايين من الأشخاص الذين لا يملكون حسابًا بنكيًا من إنشاء حساب خاص بهم عن طريق هواتفهم الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي عظيم على نوعية حياتهم.

8- نهاية الدول الفقيرة بحلول عام 2035



يتوقّع بيل غيتس أن تختفي الدول الفقيرة تمامًا بحلول عام 2035، ولا يعني اختفاؤها دمارها، بل على العكس، ستصبح دولاً أكثر تطوّرًا، إذ ستعمل عدّة عوامل مثل المطاعيم، والزراعة المحسّنة والثورة التكنولوجية على تحقيق هذه الرؤية. من الجدير بالذكر أنّ بيل غيتس وزوجته ميليندا قد عملا ولا زالا يعملان حتى اليوم لتحقيق هذا الهدف من خلال منظّمتهما.

تعرّف على أفضل خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

كانت هذه أشهر توقّعات بيل غيتس للسنوات القليلة المقبلة، وعل الرغم من بعض التنبؤات السلبية إلاّ أنّ أغلبها إيجابي ويدعو للتفاؤل.

هل تعرفون المزيد من توقّعات بيل غيتس؟ وما رأيكم بتوقعاته السابقة؟ هل توافقون معها أم لا؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

اقرأ المزيد: ما هو الشغف وكيف اعثر على شغفي ؟

المراجع:

https://blog.pandorafms.org/bill-gates-predictions/

https://www.cnbc.com/2018/03/12/bill-gates-these-skills-will-help-you-most-in-the-future-job-market.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك