كيف أطور مهاراتي الحسابية؟

كيف أطور مهاراتي الحسابية؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعبّر المهارات الحسابية أو الـ Numeracy Skills عن مجموعة من المهارات الرياضية التي تتضمن القدرة على فهم وتحليل المعلومات العددية بهدف الخروج باستنتاجات منطقية واتخاذ قرارات متعددة لحلّ المشكلات. ليس هذا وحسب، بل تتضمن هذه المهارات أيضًا القدرة على التعبير عن الأفكار والمواقف باستخدام الأرقام ومختلف المعلومات الرياضية الأخرى.

امتلاك المهارات الحسابية لا يعني بالضرورة أن تكون عبقريًا في الرياضيات والحساب، فالذكاء لا يقتصر على البراعة الرياضية وحسب، والنجاح لا يعتمد فقط على امتلاك مقدرة على حلّ المسائل الحسابية المعقدة.

في الواقع ما نعنيه بالمهارات الرياضية هنا هو امتلاك خلفية مقبولة، ومهارات أساسية في بعض المواضيع الرياضية. سنتعرّف في مقال اليوم إذن على أهم المهارات الحسابية وأفضل الطرق لتطويرها وتعزيزها.

ما هي أهم المهارات الحسابية؟

لا تقتصر المهارات الحسابية على الأرقام والعمليات الحسابية، فقد تتوسّع لتشمل عددًا من المهارات الأخرى التي قد تبدو للناظر إليها أول مرّة أنها بعيدة كلّ البعد عن الرياضيات. إليك فيما يلي قائمة بأهم المهارات التي تندرج تحت مظلّة المهارات الحسابية:

  • المعرفة المتعلقة بالأرقام والأشكال.
  • القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام.
  • القدرة على ترجمة المعلومات الرياضية.
  • القدرة على التذكر.
  • التصوّر المرئي للمعلومات.
  • مهارات المجادلة والتفكير المنطقي.
  • مهارات الحساب.
  • القدرة على فهم الميول والتوجهات التجارية في مختلف المجالات.
  • المهارات اللغوية.
  • مهارات مهارات القياس والتحليل.
  • القدرة على العمل مع المعلومات الرسومية، والبرامج الحاسوبية المتخصصة في ذلك.

كيف أطوّر مهاراتي الحسابية؟

مهارات حسابية

قد تتساءل عمّا إذا كنت مؤهلاً حقًا لامتلاك المهارات الحسابية، لاسيّما إن كانت ميولك واهتماماتك بعيدة عن المجالات العلمية والرياضية. لا تقلق، فنحن لا نطلب منك أن تصبح خبيرًا في حلّ المسائل الرياضية المعقدة، ولن نثقل عليك بالتمارين الصعبة والمهام الحسابية المستحيلة. كلّ ما عليك فعله هو اتباع النصائح البسيطة التالية والالتزام بها، لتكتسب المهارات الحسابية المطلوبة في سوق العمل.

1- جرّب الألعاب الحسابية

تعدّ الألعاب الرياضية طريقة مميزة لتطوير مهاراتك الحسابية. ما عليك سوى كتابة "Math Games" في متجر التطبيقات في هاتفك أو على متصفّحك، لتظهر لك قائمة طويلة بأفضل الألعاب المتخصصة في المجال. حمّل منها ما يعجبك، واستمتع بوقتك في اللعب والتعلّم في الوقت ذاته.

2- اجعل الرياضيات جزءًا من حياتك

استخدم المعادلات الحسابية في حياتك اليومية، واجعلها جزءًا من روتينك، حيث تساعدك هذه الخطوة في الحفاظ على مهاراتك الرياضية وحمايتها من التلاشي بسبب قلّة استخدامها. يمكنك على سبيل المثال القيام بما يلي:

  • حينما تدفع ثمن مشترياتك، حاول أن تحسب الباقي قبل أن يظهر على شاشة آلة الدفع.
  • خلال مشاهدة برنامج ما على التلفزيون، أو عبر الإنترنت، وفي حال ظهر إعلان تجاري أثناء المشاهدة، حاول أن تحسب الوقت المتبقي من البرنامج الذي تشاهده.
  • عند التواجد في مسرح أو قاعة سينما، احسب عدد المقاعد في جهة واحدة، واستخدمها في معرفة عدد المقاعد الكلّي. يمكنك تطبيق هذه الطريقة في حساب عدد النوافذ في بناية معيّنة أو عدد الأضواء في سقف ما أو ما شابه ذلك.
  • بدلاً من سؤال أحدهم عن عمره، اسأله عن السنة التي ولد فيها، واحسب عمره بنفسك.
  • احسب عدد الأيام المتبقية ليوم ميلادك أو يوم ميلادك أصدقائك.
  • عند التنقل بالسيارة، حاول أن تقدّر المسافة التي قطعتها، ثمّ تأكد من ذلك من خلال العدّاد في سيارتك.
  • غيّر مقادير وصفة طهي معيّنة لتكفي 4 أشخاص بدلاً من 10 على سبيل المثال دون الاستعانة بالآلة الحاسبة.
  • احسب عدد الساعات المتبقية لتنهي دوامك في العمل أو الجامعة.

3- انظر إلى الصورة الكبرى

من السهل بطبيعة الحال أن تُصاب بالإحباط إن كان كلّ ما تفعله لتطوير مهاراتك الحسابية يقتصر على حفظ القوانين الرياضية وترديدها كالببغاء. بدلاً من ذلك حاول أن تنظر للصورة الأكبر، وبمعنى آخر، اعرف أكثر عن هذا القانون الرياضي.

لنأخذ مثلاً قاعدة فيثاغورس المتعلقة بأطوال أضلاع المثلث قائم الزاوية. تعرّف على فيثاغورس. من هو هذا العالم الرياضي؟ وكيف درس المثلثات؟ كيف توصّل إلى هذا القانون ولماذا كان مهتمًّا به منذ البداية؟

معرفة مثل هذه التفاصيل، سيكسبك فهمًا أعمق حول القوانين الحسابية وبالتالي سيصبح من السهل تطبيقها والتعامل معها.

4- ثابر على التمرين

تعتبر مادّة الرياضيات لغة مستقلّة، حالها كحال اللغة الإنجليزية أو العربية أو غيرها. فهي تستخدم الأرقام والمعادلات الحسابية والجبرية للتعبير عن العلاقات بين الأرقام، وشرح الأفكار المختلفة. وكما هو الحال مع تعلّم اللغات، لابدّ من الممارسة والتمرين المستمريّن، فمعرفة  القواعد وحدها لا يكفي لإتقان اللغة، وكذلك الأمر مع المهارات الحسابية، إذ أنّ حفظ القوانين والبراهين وحده لن يكسبك مهارات حسابية قوية، وإنما التدريب والتمرين بشكل يومي هو ما يحقق لك هذا الهدف.

وهكذا نجد أنّ المهارات الحسابية ليس أمرًا مستحيلاً ولا حلمًا بعيد المنال، وإنما مقدرة حالها كحال مختلف المهارات المرنة تتطور وترتقي بالممارسة والمثابرة. وفي حال وجدت نفسك غير قادر على اكتساب هذه المهارات برغم كلّ محاولاتك، فلا تبتئس ولا تحزن، تذكّر أنّ لكلّ شخص على هذه الأرض نقاط قوّة وجوانب ضعف، كما يمكنك الاطّلاع على مقالنا حول أنواع الذكاء التسعة واكتشاف ما يميّزك ويساعدك على النجاح وتحقيق طموحاتك.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الاستماع وكيف تطورها؟

اقرأ أيضًا: 10 مهارات تضمن لك الحصول على وظيفة المستقبل

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب النسيان وأفضل استراتيجيات الحفظ؟

المصدر: wikihow، businessphrases، tutorfi

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك