ماذا تعرف عن الخوارزمي وما هي أشهر أقواله وحكمه؟

تاريخ النشر: Jul 2022
Muhammad Al-Khwarizmi Quotes

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: سارة علي

سُمّي عصره باسمه واعتبره البعض من أعظم علماء الرياضيات الذين مروّا على مجالس الخليفة المأمون، وهو علَم من أعلام الحضارة الإسلامية في كلٍ من الحساب والجبر والهندسة والفلك، ودليل بارز على الدور العظيم الذي أدته هذه الحضارة في نضج العلوم البشرية المستمر إلى يومنا الحديث هذا. وبالرغم من أنه عُرف كعالم فذ لعلوم الرياضيات بالدرجة الأولى إلا أن شغفه تجاه الأرقام تجاوز علم الحساب إلى علم الجغرافيا ووصولًا إلى علم الفلك مستعينًا في ذلك بجميع العلوم والمعارف اليونانية والهندية التي أحاط بها مسبقًا، ومن ولع هذا العالم بالأرقام فقد كان يحلم بها ويتراءى له في منامه ما يلهمه لتطوير الرياضيات والحساب.

لُقّب هذا العالم بعدة ألقاب فتارة هو أبو الرياضيات ومؤخرًا أبو الحاسوب ومما لا شك فيه أن الخوارزمي هو أشهر ما لُقّب به في العالم أجمع.

تمثال للخوارزمي بمدينة خيوة، أوزباكستانتمثال للخوارزمي بمدينة خيوة، أوزباكستان

اطلع أيضًا على: 46 نصيحة ومقولة لتطوير الذات وتحقيق النجاح

من هو الخوارزمي؟

 هو ابن بلاد فارس: أبو جعفر (ويقال أبو عبدالله) محمد بن موسى الخوارزمي، وينسب بالتحديد إلى مدينة خوارزم القابعة في غرب أوزباكستان والتي تُعرف حاليًا بمدينة خيوة والتي ولد فيها ما بين 785-780م. انتقل الخوارزمي مع عائلته في طفولته إلى بغداد بحثًا عن حياة لا ترتقي إلا بالنهضة وطلب العلم حيث كانت بغداد آن ذاك نقطةً لاستقطاب لجميع العلماء وطلاب العلم.

كبر وترعرع هذا العالم النابغة في ربوع بغداد وأصبح من أشهر رواد بيت الحكمة وذلك قبل أن يعيّنه الخليفة المأمون رئيسًا لها إثر مناقشة دار فيها ما أثبت للخليفة رجاحة عقل الخوارزمي وتنظيم فكره ومنطقه. ولا عجب من المكانة التي حاز عليها الخوارزمي في عصره، إذ أنه اليوم يعتبر من أشهر العلماء المسلمين الأوائل الذين وضعوا ملامح العلم في العالم الإسلامي بأدواته وغاياته وأهدافه وذلك في عصر النهضة الإسلامية الذي وافق القرن الثالث الهجري. ولم يكن الخوارزمي يفرق في طلابه بين صغير أو كبير أو خادم أو نبيل بل كان يستجيب ملبيًا للمعة الفضول في أعين الباحث عن الأجوبة والطارح للأسئلة، ومن هنا عُرف الخوارزمي بأنه أول من وضع طرقًا تعليمية للمبتدئين في العمليات الحسابية الأساسية من جمع وطرح وضرب وقسمة.

اقرأ أيضًا:  قصص نجاح ملهمة لشخصيات مشهورة

حقائق عن الخوارزمي

  • ترجم الخوارزمي بل وأشرف أيضًا على ترجمة كتب العلم اليونانية إلى اللغة العربية ولاسيما كتب الرياضيات منها، معلمًّا بذلك نفسه اللغة اليونانية ومفرداتها.
  • اكتشف قيمة الصفر وأضافه لعائلة الأعداد كرقم ذو قيمة وبذلك أصبحت آلية القيام بالعمليات الحسابية أسهل من أي وقت مضى. 
  • أدخل نظام العد العشري.
  • بادر في نقل الأرقام الهندية إلى الثقافة الغربية. 
  • توصل إلى طريقة حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم، وتُعزى إليه تسمية "السهم" التي أطلقها على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر.
  • أسس علم الجبر أو ما يعرف اليوم بـ Algebra.
  • تُرجمت مؤلفاته وأعماله إلى اللاتينية وعدد من اللغات الأوربية الأخرى.
  • أول خريطة جغرافية صحيحة للعالم كانت من صنع الخوارزمي حيث أشرف على 70 عالمًا جغرافيًا أثناء إنجازها.
  • لم يكن الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا فحسب، بل كان رحالةً قام بالعديد من رحلات العلم الاستكشافية في حياته.
  • سُميت إحدى الفوهات القمرية باسمه تخليدًا لذكراه وإنجازاته

اطلع أيضًا على: قصة نجاح واقعية: طموح وكلمة 

أعظم مؤلفات الخوارزمي واختراعاته

صورة لعملية من عمليات الجبر، أحد أعظم ما توصل له الخوارزمي

رحل الخوارزمي مخلفًا ورائه إرثًا علميًا تعزى إليه حياة التقنية والتكنولوجيا التي نشهدها اليوم؛ إذ انتفع به العالم أجمع، ومكونًا نقطة مرجعية لكل نابغة يريد أن يطلق العنان لابتكاره ولفضوله فيما يهوى من العلوم. وتعد الإنجازات التالية من أعظم ما ألفّ الخوارزمي واخترعه:

1- كتاب الجبر والمقابلة صفحة من صفحات كتاب الجبر والمقابلة

أو ما يعرف بـ "كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة" الذي يعنى بمعالجة وتقنين المعاملات المالية التي تجري بين الناس، كالتأجير والبيع والشراء وصرافة الدراهم. وتوصل الخوارزمي في هذا الكتاب إلى حساب عدد من الأجسام الهندسية كالمخروط والهرمي الثلاثي والرباعي. وتُرجم هذا الكتاب إلى اللاتينية مرتين؛ تارة بواسطة جيرارد الكرموني وتارة وروبرت تشستر وذلك لأهميته.

2- كتاب الجداول الفلكية صورة توضيحية لماهية الجداول الفلكية

ويعتبر هذا الكتاب نقطة تحول رهيبة في علم الفلك الإسلامي، حيث يضم في صفحاته جداول لحركات الشمس والقمر وبضعة من الكواكب القليلة التي تم اكتشافها آن ذاك، ويتألف من 37 فصل عن حسابات أيام السنة الفلكية.

3- كتاب صورة الأرض صورة لكتاب صورة الأرض

سخرّ الخوارزمي هذا الكتاب ليشرح فيه طبيعة الإقليم ومعناه اصطلاحًا وكيف يكون شكله ومناخه وإحداثياته، وذلك بعد أن قسّم العالم لأقاليم ورسم له الخريطة. ولا توجد لهذا الكتاب سوى نسخة واحدة حفظت في مكتبة جامعة ستراسبورغ بفرنسا.

من الجدير بالذكر أن الخوارزمي وضع بصمته المأثورة في علم الجغرافيا من بعد هذا الكتاب حيث صحح بحث الرياضي والفلكي الإغريقي بطليموس عن طريق حساباته الخاصة التي استعرضها في هذا الكتاب، وبفضل وصفه الدقيق والمفصل لخريطة العالم التي أعاد رسمها تمكن علماء العصر الحديث من رسم ما ذكره من دقيق التفاصيل وإعادة تكوين الخرائط. 

4- الخوارزميات

لو رجعنا 1200 سنة على الأقل للوراء لوجدنا أن الخوارزمي أسس مبادئ تماثل مبادئ الجمع والقسمة الطولية، فأصبحت "الخوارزميات" مسمًى يطلق على مجموعة من العمليات الرياضية والمعادلات.

عمليات رياضية تمثل الخوارزميات

5- الساعة الشمسية (المزولة)

ولأن عامل الوقت أثمن أصل يمكن لأي عالم أن يمتلكه فقد أخذ الخوارزمي يعمل على تطوير وتحسين الساعة الشمسية التي عُنيت بتحديد أوقات الصلاة والتي اقتصر وجودها آنذاك في المساجد، وابتكر مربع الظل جاعلًا منه أداة دقيقة لتحديد الوقت من خلال تحديد مدى ارتفاع جسم ما.

صورة تقريبية لساعة العرب الشمسية

اقرأ أيضًا: تعرف على مهارة التفتح الذهني وكيفية اكتسابها

أشهر أقوال وحكم الخوارزمي

ولا يجوز لنا أن نختم هذه المقالة دون أن نتطرق لشيء من حكم وأقوال نابغة بمكانة الخوارزمي، حيث أن أي تصورات حياتية تصدر من إنسان عُرف عنه التحري وراء المعرفة والتربص بما يجد فيها من علوم واختراعات هي تصورات تستحق أن نطّلع عليها:

لم أرَ معلماً أحسن تعليماً من الزمن ولا متعلماً أسوأ تعلماً من الإنسان.

لا تصحب الكسلان في حاجاته عدوى البليد إلى البليد سريعة، كم صالح لفساد آخر يفسد والجمر يوضع في الرماد فيخمد.

الذنب للعين العشواء، في محبة الظلماء، وكراهة الضياء، وفم المريض يستثقل وقع الغذاء ويستمرئ طعم الماء.

الاعتذار في غير موضعه ذنب، والتكلف مع وقوع الثقة عيب، والدواء لغير حاجة داء، كما أنّه عند الحاجة إليه شفاء.

العشرة مجاملة، لا معاملة، والمجاملة لا تسع الاستقصاء والكشف، والعشرة لا تحتمل الحساب والصرف.

مقالات تطوير الذات اقرأ المزيد من المقالات المميزة في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية على تعلم.  تصفح الآن!

قد لا تكون هذه المقالة منصفة في حق ما قدمه الخوارزمي من علوم وأسس تطويرية لعالم اليوم أو حتى في سيرته العريقة، ولكن لنقل أن الاطلاع ولو في بعضٍ مما جاد به هذا العالِم النبيل على الأمم هو أضعف الإيمان، وننصح القارئ أن يستمر بالبحث في سيرة العلماء أمثال أبو الحاسوب، الذين كان التجدد والتقدم والتساؤل المستمر هو نهجهم والحكمة هي ضالتهم.

المصادر: مركز الفلك الدولي ,كتاب الفهرست ، كتاب البداية والنهاية ,عالم الرياضيات,mawdoo3, al-hakawati 

اقرأ أيضًا: المعايير العشرة لتحقيق النجاح 

اقرأ أيضًا: أشهر أقوال واقتباسات سقراط حول فلسفة الحياة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك