ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين وحديثي التخرج

تاريخ النشر: Oct 2019
ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين وحديثي التخرج

بعد تخرجك من الجامعة تبدأ مباشرة رحلة البحث عن فرصة عمل مناسبة، لكن قد تغيب عنك معرفة بعض المهارات الوظيفية اللازمة وكيفية اكتسابها. ليس هذا وحسب، بل حتى بعد العثور على وظيفة أحلامك التي تتمناها والفوز بعقد عمل مغرٍ، ستجد نفسك بعد عدّة أشهر، وكما هو الحال مع الكثيرين، أنّك قد دخلت في منطقة الراحة، وأصبحت ميّالاً إلى الخمول، ما يؤدي في النهاية إلى ثبات مهاراتك بل وتراجعها أحيانًا.

وهنا تأتي أهميّة الالتحاق بمختلف الدورات التدريبية في المجالات الوظيفية المتنوّعة، نظرًا لما تسهم به هذه الدورات في تطوير الخبرات وشحذها وإكساب الملتحقين بها بمهارات جديدة تواكب تطوّرات العصر.

سواءً كنت تبحثُ عن دورات للموظفين أو دورات للخريجين الجدد ، أو كنت لا تزال على مقاعد الدراسة الجامعية لكنك تسعى إلى تهيئة نفسك لسوق العمل، فمقال اليوم سيقدّم لك قائمة بأهم الدورات التدريبية التي ننصحك ونشجّعك بشدة على الالتحاق بها.


دورات تدريبية مجانية سجّل في دورات مجانية عبر الإنترنت في جميع المجالات سجّل الآن


دورات تدريبية مهمة للموظفين والخريجين

أيًّا كان مجال دراستك أو عملك، ستجد دومًا دورات تدريبية تتوافق مع خلفيتك الأكاديمية وتساعدك على الانتقال إلى المرحلة التالية في مسيرتك الوظيفية. فيما يلي قائمة بأهمّ مجالات هذه الدورات:

أولا: دورات اللغة

وسط الانشغال باكتساب المعارف التقنية، قد تنسى تنمية مهاراتك اللغوية. لكن عليك ألاّ تنسى أنّ تعلّم لغة ثانية (أو حتى ثالثة أو رابعة) هو  وسيلة أساسية وضرورية في جميع المجالات، حيث تفتح لك اللغات الأجنبية آفاقًا جديدة، في مكان عملك حتى لو لم يكن تخصصك ذا علاقة بها.

كيف ذلك؟

حسنًا لنتخيّل أنّك تعمل في شركة كبيرة في مجال البرمجة، وقامت هذه الشركة بإعداد وتنظيم دورة تدريبية ذات علاقة بالبرمجة في دولة ما في الخارج، أو طلبت من خبراء أجانب القدوم إلى مقرّها لإعطاء الدورة التدريبية.

ألن تحتاج في هذه الحالة إلى إتقان اللغة الأجنبية التي سيتمّ استخدامها في إعطاء هذه الدورة، والتي غالبًا ما ستكون اللغة الإنجليزية؟ 

على الأرجح سيكون ذلك ضروريًا، وعدم إتقان هذه اللغة قد يضيّع عليك فرصة مهمّة للارتقاء بمهاراتك.

ما هي دورات اللغات التي يجب أن ألتحق بها؟

اللغة الإنجليزية المهنية (أو الوظيفية) هي بلا شكّ من أهمّ دورات اللغات التي يتعيّن على الموظفين والخرّيجين الجدد الالتحاق بها. لكن يمكنك أيضًا الالتحاق بالدورات التدريبية في مختلف اللغات الأخرى، تبعًا لمجال عملك وطبيعته. فإن كان شركتك تستهدف منطقة جغرافية محدّدة أو لها علاقات استثمارية مع عدد من البلدان الأخرى، قد يكون من الأفضل في هذه الحالة، تعلّم لغة ذلك البلد.

إليك بعضًا من اللغات الأجنبية المشهورة التي قد يكون تعلّمها مجديًا لك على الصعيد المهني:

  • الإسبانية: من أكثر اللغات تحدثًا في العالم لا سيما في أمريكا اللاتينية.
  • الألمانية: يتحدث قليلون في العالم اللغة الألمانية، لكنها تستمد قوتها من قوة الاقتصاد والصناعة في ألمانيا.
  • الصينية: تكتسب الصينية قوتها من موقع الصين بصفتها قطبًا عالميًا واقتصادًا قويًا، كما تستثمر الصين كثيرًا مع دول المنطقة العربية، لذا لا ضير أبدًا من تعلّم بعض من أساسياتها.

من المهم أيضًا التسجيل في دورات متخصصة في اللغة. على سبيل المثال يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للمحاسبة إذا كنت تعمل في المجال المالي، أو اللغة الإنجليزية للصحفيين إذا كنت صحفيًا أو كاتبًا.

التحق الآن بدورة: تحدث الإنجليزية الاحترافية | Speaking Professional English على موقع فرصة.

دورات مجانية في اللغات والأدب سجّل في دورات تدريبية مجانية في مجال اللغات والأدب والترجمة سجّل الآن


ثانيا: دورات الكمبيوتر

بعض المهن والوظائف قائمة في الأساس على الكمبيوتر ولا نعني هنا البرمجة فقط، بل مجالات أخرى مثل تصميم الرسوميات (الجرافيكس)، أو برامج المحاسبة أو البرمجيات المتخصصة في الترجمة.

فيما يلي مجموعة من أشهر البرمجيات المستخدمة في عدد من المجالات الوظيفية والتي قد يكون من المفيد أن تلتحق بدورات متخصصة فيها:

برامج و دورات تدريبية للموظفين في مجال المحاسبة

  • دورات حول برنامج Sage 50 (اسمه سابقًا Peach Tree): يغنيك هذا البرنامج عن ساعات من العمل بالورقة والقلم، كما أنه قد يكون ضروريًا في بعض المؤسسات.
  • دورات متخصصة في Microsoft Excel: هذا البرنامج بمثابة الحل السحري لمعظم المشكلات الإدارية، فيمكنه حل مسائل رياضية وإنشاء رسوم بيانية وجداول وغيرها من المهام. يتميز Excel عن غيره بسهولة تعلمه، فلا تحتاج إلى أن تكون متخصصًا في الرياضيات أو تحليل البيانات لاستخدامه.

دورات مجانية في التسويق والمحاسبة اطلع على أحدث الدورات في مجال التسويق والأعمال والمحاسبة على موقع فرصة. سجل الآن


دورات تدريبية للخريجين والموظفين في مجال الصحافة

إذا كنت صحفيًا، فأنت على الأغلب تعلم أن هذه المهنة تشهد حاليًا تغيّرات وتطوّرات كبيرة، ولابدّ لك من مواكبة هذه التغيّرات. إذ لم تعد المقدرة على الكتابة هي المهارة الوحيدة التي يجب على الصحفي امتلاكها، ويمكن الحصول عليها من خلال دورات تدريبية متخصصة.

من هذه المهارات والخبرات، نذكر الآتي:

  • أدوات كشف الأخبار المزيفة: يحتاج الصحفي إلى تعلم مهارات كشف الأخبار الكاذبة. توجد أدوات كثيرة لذلك متخصصة في الفيديوهات والنصوص والصور لعلّ أشهرها InVid.
  • لغات البرمجة: لا تكاد تجد مجالاً إلا ودخلته البرمجة. اليوم يحتاج الصحفيون إلى تعلم البرمجة في تحليل البيانات وإنشاء الرسومات التوضيحية وتطوير المواقع الإخبارية. ومن أشهر لغات البرمجة التي يمكن للصحفيين تعلّمها لغة Python.
  • أدوات تحرير الفيديو: هذه المهارة مهمة للصحفي الميداني. ومن أشهر البرامج المتخصصة في هذا المجال: Adobe Premiere و KineMaster.
  • أدوات تحرير الصوت: إذا كنت تعمل في الإذاعة أو تنشئ Podcasts، يجب أن تتعلم تحرير المقاطع الصوتية. من أشهر البرامج Adobe Audition.
  • أدوات الإخراج الصحفي: هذه البرامج مهمة سواء كنت تعمل في مجال الصحافة المطبوعة أو على الإنترنت. من أشهر البرامج Adobe InDesign وQuarkXPress.

التحق بأفضل دورات الصحافة والإعلام المجانية على موقع فرصة.


دورات مجانية في الصحافة والإعلام التحق بأفضل دورات الصحافة والإعلام المجانية على منصة فرصة سجّل الآن


دورات تدريبية في مجال الترجمة

ترتبط الآن الترجمة بالكمبيوتر كثيرًا، وكان الأمر في بدايته مقتصرًا على مصصح الأخطاء الإملائية، ثم تطور إلى تصحيح الأخطاء النحوية، والآن تطور -ويتطور- إلى الترجمة الآلية فيما يعرف في الغالب باسم PEMT أو Post Editing Machine Translation أو التحرير البعدي للترجمة الآلية، ومن أهم برامج الكمبيوتر المطلوبة للترجمة، والتي تستطيع الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة فيها، نذكر الآتي:

  • برامج المساعدة في الترجمة: توفر عليك هذه البرامج أيامًا من العمل المجهد والشاق، كما أنها ضرورية للحصول على العمل في معظم الأحيان. من أشهر البرامج SDL Trados Studio، وmemoQ.
  • برامج بناء المسارد: تحتاج إلى تلك البرامج لبناء قاعدة بمصطلحات العمل لتوحيدها في كل مستندات المشروع. من أشهر البرامج SDL MultiTerm
  • برامج ضمان الجودة: بعد الانتهاء من المشروع أو إحدى مراحله، تحتاج إلى ضمان الجودة من حيث المراجعة اللغوية وتوحيد المصطلحات على سبيل المثال. من أشهر البرامج ApSIC Xbench

دورات تدريبية للخريجين والموظفين في الهندسة

وتتعلّق هذه الدورات في الغالب بالبرامج التي يحتاجها المهندسون على اختلاف فروعهم الهندسية، في إنشاء الرسومات الهندسية والمصفوفات الرياضية، حيث تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  1. برنامج AutoCad
  2. برنامج MatLab
  3. برنامج MechDesigner

دورات تدريبية في مجال السكرتارية

يحتاج العاملون في مجالات السكرتارية إلى الإلمام بالعديد من البرامج الحاسوبية حتى يتمكّنوا من أداء مهامّهم على الوجه المطلوب، وفي حال لم يقدّم لك التعليم الأكاديمي هذه المهارات، فذلك لا يعني الوقت قد فات، إذ يمكنك على الدوام الالتحاق بالدورات المتخصصة مجالات السكرتاريا، مثل دورات العمل على برامج Microsoft Office، أو دورات إنشاء قواعد البيانات وتحليلها.

ثالثا: دورات تطوير المهارات المرنة Soft Skills

بالإضافة إلى المهارات التقنية والخبرات الأكاديمية التي تحصل عليها من خلال الالتحاق بالجامعة أو عن طريق دورات متخصصة في مجال علمي معيّن، هنالك أيضًا مهارات مرنة لا بدّ من اكتسابها وتطويرها لضمان النجاح في بيئة العمل. 

ما هي دورات تطوير المهارات التي يجب أن ألتحق بها؟

هنالك في الواقع الكثير من فروع المهارات المرنة التي يمكنك الالتحاق بدورات تدريبية ذات علاقة بها، نذكر منها المجالات التالية:

  • تنظيم الوقت
  • إدارة المخاطر
  • قراءة لغة الجسد
  • فن الخطابة
  • الإقناع والتأثير
  • اتخاذ القرار
  • العمل الجماعي

يمكنك تصفّح مختلف الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال تطوير الذات والمهارات المرنة على موقع فرصة.

ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، لا تتردّد في قراءة مقالنا حول المهارات الصلبة والناعمة وكيفية ذكرها في السيرة الذاتية


وظائف وفرص عمل هل تبحث عن وظيفة؟ قدّم لأكثر من 100 فرصة عمل متاحة على منصة فرصة لجميع الجنسيات! تقدّم الآن

كانت هذه مجموعة من أهمّ مجالات الدورات التدريبية التي يجدر بكلّ خرّيج جديد أو موظّف أيًّا كان منصبه وسنوات خبرته، أن يلتحق بها. فأيّ هذه المجالات تعتقد أنّك تحتاج إلى تطوير مهاراتك فيها؟ وهل سبقَ لك الالتحاق بأيّ دورات للموظفين أو الخريجين من قبل؟ 

أخبرنا عن تجربتك وأثر هذه الخطوة على قدراتك الحالية، ولا تتردّد في التسجيل بعدها في موقعنا والاطلاع على مختلف المقالات الممتعة المفيدة بالإضافة إلى تصفّح دوراتنا المجانية عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت

اقرأ أيضًا: تعرف على دورات جوجل لأهم المجالات المطلوبة: تعلم خلال 6 شهور فقط!

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك