ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين وحديثي التخرج

ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين وحديثي التخرج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

بعد تخرجك في الجامعة تبدأ رحلة البحث عن عمل مباشرة، لكن قد تغيب عنك معرفة المهارات اللازمة وكيفية اكتسابها. كما أنه بعد الفوز بأحد العقود ومرور شهور من الاستقرار الوظيفي، يدخل كثيرون في منطقة الراحة، ويركنون إلى الخمول، ما يؤدي إلى ثبات قدراتهم أو تراجعها.

يجب عليك بصفتك حديث التخرج اكتشاف المهارات المطلوبة فيك، كما يجب بعد الالتحاق بإحدى الوظائف الخروج من دائرة الراحة تلك ومتابعة كل جديد في مجالك.

ونقدم لك فيما يلي أهم الدورات التدريبية التي يجب على كل خريج أو موظف حديث الالتحاق بها لاكتساب مهارات جديدة أو تصحيح المفاهيم الخاطئة أو استعادة ما قد فُقِد من معارف.

1. دورات اللغة

وسط الانشغال باكتساب المعارف التقنية، قد تنسى تنمية مهاراتك اللغوية. تعلم اللغة وسيلة أساسية وضرورية في جميع المجالات. اللغة تفتح لك آفاقًا جديدة، كما أنك ستكون مرشحًا للالتحاق بالدورات التدريبية في المجالات التي تعقد في الخارج أو في الداخل بلغة أجنبية.

ومن أهم اللغات المطلوبة وفي قتنا الحاضر:

  1. الإنجليزية: من أهم اللغات على الإطلاق كونها الأولى على العالم من حيث التحدث بها كلغة مشتركة.
  2. الإسبانية: من أكثر اللغات تحدثًا في العالم لا سيما في أمريكا اللاتينية.
  3. الألمانية: يتحدث قليلون في العالم اللغة الألمانية، لكنها تستمد قوتها من قوة الاقتصاد والصناعة في ألمانيا.
  4. الصينية: تكتسب الصينية قوتها من موقع الصين بصفتها قطبًا عالميًا واقتصادًا قويًا، كما تستثمر الصين كثيرًا مع دول المنطقة العربية، وقد تحتاج إلى تعلم حتى لو بعض من أساسياتها.

أما إذا كنت تعمل لدى شركة أو منظمة تركز استثماراتها أو حملاتها في نطاق جغرافي محدد، يجب أن تتعلم اللغة المستخدمة في ذلك النطاق.

من المهم أيضًا التسجيل في دورات متخصصة في اللغة. على سبيل المثال يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للمحاسبة إذا كنت تعمل في المجال المالي، أو اللغة الإنجليزية للصحفيين إذا كنت صحفيًا أو كاتبًا.

2. دورات الكمبيوتر

بعض المهن قائمة بالأساس على الكمبيوتر مثل تصميم الرسوميات (الجرافيكس)، وبعض المهن الأخرى لا تعتمد على الكمبيوتر، لكنها تحتاج إلى التعامل معه.

اسأل زملاءك عن البرامج التي تحتاج إلى تعلمها في مهنتك، وبادر بتعلمها. وفيما يلي قائمة بأشهر البرامج التي تحتاج إلى تعلمها لبعض المهن المنتشرة:

دورات في مجالات شائعة:

المحاسبة

يكثر خريجو كليات التجارة في بعض الدول، فما المانع في أن تتفوق عليهم؟ تعلمك لبعض البرامج يساعدك في تطوير نفسك وتميزك عن غيرك، ومنها على سبيل المثال:

  1. برنامج Sage 50 (اسمه سابقًا Peach Tree): يغنيك هذا البرنامج عن ساعات من العمل بالورقة والقلم، كما أنه قد يكون ضروريًا في بعض المؤسسات.
  2. Microsoft Excel: هذا البرنامج بمثابة الحل السحري لمعظم المشكلات الإدارية، فيمكنه حل مسائل رياضية وإنشاء رسوم بيانية وجداول وغيرها من المهام. يتميز Excel عن غيره بسهولة تعلمه، فلا تحتاج إلى أن تكون متخصصًا في الرياضيات أو تحليل البيانات لاستخدامه.

الصحافة

إذا كنت صحفيًا، ففي الغالب تعلم أن المهنة تواجه حاليًا تحديًا كبيرًا وتغيرًا طارئًا. يجب على الصحفي امتلاك عدة مهارات على الكمبيوتر بجانب الكتابة حتى يستطيع أن يؤمن عملًا له في المستقبل في تلك المهنة شديدة التنافس، وفيما يلي ذكر لأهمّ هذه المهارات:

  1. أدوات كشف الأخبار المزيفة: يحتاج الصحفي إلى تعلم مهارات كشف الأخبار الكاذبة. توجد أدوات كثيرة لذلك متخصصة في الفيديوهات والنصوص والصور لعلّ أشهرها InVid.
  2. لغات البرمجة: لا تكاد تجد مجالاً إلا ودخلته البرمجة. اليوم يحتاج الصحفيون إلى تعلم البرمجة في تحليل البيانات وإنشاء الرسومات التوضيحية وتطوير المواقع الإخبارية. ومن أشهر لغات البرمجة التي يمكن للصحفيين تعلّمها لغة Python.
  3. أدوات تحرير الفيديو: هذه المهارة مهمة للصحفي الميداني. ومن أشهر البرامج المتخصصة في هذا المجال: Adobe Premiere و KineMaster.
  4. أدوات تحرير الصوت: إذا كنت تعمل في الإذاعة أو تنشئ Podcasts، يجب أن تتعلم تحرير المقاطع الصوتية. من أشهر البرامج Adobe Audition.
  5. أدوات الإخراج الصحفي: هذه البرامج مهمة سواء كنت تعمل في مجال الصحافة المطبوعة أو على الإنترنت. من أشهر البرامج Adobe InDesign وQuarkXPress.

الترجمة

ترتبط الآن الترجمة بالكمبيوتر كثيرًا، وكان الأمر في بدايته مقتصرًا على مصصح الأخطاء الإملائية، ثم تطور إلى تصحيح الأخطاء النحوية، والآن تطور -ويتطور- إلى الترجمة الآلية فيما يعرف في الغالب باسم PEMT أو Post Editing Machine Translation أو التحرير البعدي للترجمة الآلية، ومن أهم برامج الكمبيوتر المطلوبة للترجمة:

  1. برامج المساعدة في الترجمة: توفر عليك هذه البرامج أيامًا من العمل المجهد والشاق، كما أنها ضرورية للحصول على العمل في معظم الأحيان. من أشهر البرامج SDL Trados Studio، وmemoQ.
  2. برامج بناء المسارد: تحتاج إلى تلك البرامج لبناء قاعدة بمصطلحات العمل لتوحيدها في كل مستندات المشروع. من أشهر البرامج SDL MultiTerm
  3. برامج ضمان الجودة: بعد الانتهاء من المشروع أو إحدى مراحله، تحتاج إلى ضمان الجودة من حيث المراجعة اللغوية وتوحيد المصطلحات على سبيل المثال. من أشهر البرامج ApSIC Xbench

الهندسة

تحتاج إلى تعلم برامج إنشاء الرسومات الهندسية والمصفوفات الرياضية مثل:

  1. AutoCad
  2. MatLab
  3. MechDesigner

السكرتارية

الكمبيوتر صديق السكرتير، فتحتاج خصيصًا إلى تعلم باقة Microsoft Office لا سيما ما يلي:

  1. Word: هذا البرنامج صديق الجميع. تحتاجه لكتابة التقارير والملاحظات ومحاضر الاجتماعات وغيرها
  2. PowerPoint: تحتاج إلى هذا البرنامج لإنشاء العروض التقديمية
  3. Excel: هذا البرنامج من أهمها على الإطلاق لتنوع وظائفه كما ذكرناها في قسم المحاسبة في أعلى الموضوع ولسهولته أيضًا.
  4. Access: هذا البرنامج خاص بإنشاء قواعد البيانات. يمكنك استخدامه على سبيل المثال لبناء قاعدة بيانات للعملاء أو الموظفين
  5. Publisher: هذا البرنامج مخصص للنشر المكتبي مثل Adobe InDesign وQuarkXpress، لكنه أسهل منهما ويناسب مهام النشر المكتبي البسيطة مثل تصميم بطاقة أعمال Business Card أو منشور دعائي

3. المهارات المرنة Soft skills

نعلم أن مفهوم التنمية البشرية سيء السمعة في بعض البلدان. فتأكد من الجهة التي ترغب في التدريب معها أولاً. من أشهر المهارات المرنة التي يجب تعلمها:

  1. تنظيم الوقت
  2. إدارة المخاطر
  3. قراءة لغة الجسد
  4. فن الخطابة
  5. الإقناع والتأثير
  6. التقرير (اتخاذ القرار)
  7. العمل الجماعي

نرجو أن نكون قد أوضحنا بعض من الدورات التدريبية الأساسية التي يجب على جميع الموظفين وحديثي التخرج الالتحاق بها، فهل كنت تخطط التدرب على أي منها من قبل، أم أن أحدها قد جذب انتباهك؟ شاركونا خبراتكم، ولا تنسوا الاشتراك معنا لتصلك أحدث الموضوعات.

اطّلع أيضًا على دورات مجانية اونلاين

اطّلع على المزيد من فرص التدريب العملي

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك