ما هي المهارات الصلبة والناعمة وكيف تذكرها في السيرة الذاتية؟

تاريخ النشر: Aug 2020
Soft Skills and Hard Skills

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

غالبًا ما يبحثُ أرباب العمل في الوصف الوظيفي لفرص العمل التي ينشرونها عن مزيج من المهارات الصلبة والناعمة. والتي تُعرف في اللغة الإنجليزية بالـ Hard Skills والـ Soft Skills. حيث تعدّ هذه المهارات بنوعيها من أهمّ عوامل تحقيق النجاح والتقدّم في أيّ وظيفة مهما كانت.

سنتعرّف في مقال اليوم على ما تعنيه كلّ من المهارات الصلبة والناعمة والفرق بينها، وكيفية ذكرها وتوضيحها في السيرة الذاتية أو خلال المقابلة الوظيفية.

ما هو الفرق بين المهارات الصلبة والناعمة؟

skills

يكمن الفرق الأساسي بين المهارات الصلبة Hard Skills والمهارات الناعمة Soft Skills في كيفية اكتسابها واستخدامها في بيئة العمل.

غالبًا ما تُكتسب المهارات الصلبة من خلال التعليم أو التدريب المتخصص، حيث تتضمّن كفاءات مثل كيفية استخدام آلة معيّنة، أو برنامج حاسوبي أو أداة ما. في حين يُنظر للمهارات الناعمة على أنّها سمات شخصية قد يقضي الفرد سنوات حياته بأكملها في تعلّمها وتطويرها. ويحتاج إليها عند التواصل مع الآخرين أو حين يواجه موقفًا صعبًا للمرة الأولى في حياته...الخ.

بمعنى آخر، يمكن القول أنّ المهارات الصعبة تعبّر عن الخبرة التقنية، في حين تمثّل المهارات الناعمة العادات العامة في بيئة العمل.  

اقرأ أيضًا: ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفون وحديثو التخرج

ما هي المهارات الصلبة Hard Skills؟

المهارات الصلبة

المهارات الصلبة هي المعرفة التقنية التي تحصل عليها من خلال التجارب الحياتية سواءً في وظيفتك أو نتيجة لدورات تدريبية أو تعليم متخصص. وحتى تفهمها بشكل أفضل، إليك مجموعة من الأمثلة عن هذا النوع من المهارات:

إن كنت تعمل في مجال خدمات الأطعمة أو البيع بالتجزئة فقد تمتلك معرفة بكيفية استخدام أنظمة نقاط البيع point-of-sale system.

إن سبق لك أن أخذت دورة في المحاسبة، فربما تمتلك مهارة العمل على برمجية مايكروسوفت إكسل.

إن قمت بدراسة لغة أجنبية معيّنة، فأنت تمتلك مهارة التحدث بهذه اللغة بطلاقة.

باختصار لكلّ وظيفة مهاراتها التقنية الخاصّة بها. إن كنت ترغب في العمل في مجال الهندسة المعمارية على سبيل المثال، فلابدّ أن تتقن العمل على برمجيات الرسم والتخطيط الهندسي.  وكذلك الحال مع بقية الوظائف، إذ تتطلّب كلّ منها مهارات ومعارف خاصّة وأحيانًا شهادات متخصصة. كما أنّ بعض أرباب العمل قد يقدّمون تدريبات ودورات لإكساب موظفيهم المهارات اللازمة للنجاح في وظائفهم.

دليل الوظائف

ما هي أهم المهارات الصلبة التي يجب أن أمتلكها؟

فيما يلي قائمة بأهمّ المهارات الصلبة Hard Skills التي يطلبها أرباب العمل في أغلب الوظائف المتوفرة في سوق العمل:

  • إتقان لغة ثانية أو أكثر من لغة.
  • إدارة قواعد البيانات.
  • إتقان العمل على برمجيات Adobe.
  • أمن الشبكات.
  • تسويق وتحسين محركات البحث SEM/SEO.
  • التحليلات الإحصائية.
  • تقنيات استخراج البيانات.
  • تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة.
  • تصميم تجربة المستخدم.
  • إدارة الحملات التسويقية والإعلانية.
  • أنظمة تخزين البيانات وإدارتها.
  • إتقان لغات البرمجة المختلفة (بايثون، جافا...الخ).

ما هي المهارات الناعمة Soft Skills؟

المهارات الناعمة هي العادات والسمات الشخصية التي تشكّل أسلوب عملك سواءً بمفردك أو مع الآخرين. حيث أنّ التواصل الفعّال مثلاً، يعدّ واحدًا من المهارات الناعمة الأكثر طلبًا من قبل أرباب العمل، بالإضافة إلى مهارات أخرى مثل مهارات الاعتماد على الذات أو العمل الجماعي أو الاستماع للآخرين.

تلعب المهارات الناعمة دورًا مهمًّا في عملية البحث عن فرص عمل أو التقديم إليها. ففي الوقت الذي تُسهم فيه المهارات الصلبة Hard Skills في إتمام المهمّات المتعلقة بوظيفة معيّنة بنجاح، تُعدّ المهارات الناعمة Soft Skills أساسية لخلق جوّ إيجابي في بيئة العمل يساعد على رفع الإنتاجية وتحقيق أهداف الشركة ورؤيتها.

اختبار الشخصية

ولهذا السبب، نجد أنّ أرباب العمل يبحثون غالبًا عن مرشحين ممّن يمتلكون مزيجًا مناسبًا من المهارات الصلبة والناعمة معًا. في حين قد يبحث البعض عمّن يمتلكون مهارات ناعمة قويّة للغاية، نظرًا لأن اكتسابها عادة يكون أصعب ويحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.

على سبيل المثال، ربما تبحث عن وظيفة في مجال الموارد البشرية، ولكنك تفتقر إلى مهارات استخدام أدوات تحليل البيانات. في حال كنت تملك مصادر مرجعية تثبت فعالية مهاراتك الناعمة (مثل التعاطف أو مهارات التواصل الفعال...الخ)، فقد يختارك صاحب العمل ويفضّلك على مرشّح آخر للوظيفة يمتلك مهارات صلبة أقوى منك، لكنه يفتقر للمهارات الناعمة التي تتمتّع أنت بها.

ما هي أهمّ المهارات الناعمة التي يجب أن أمتلكها؟

القائمة التالية تضمّ أهمّ المهارات الناعمة الأكثر طلبًا من أرباب العمل في مختلف الوظائف:

كيف أكتب المهارات الناعمة والصلبة في السيرة الذاتية؟

نماذج سيرة ذاتية

عند كتابة سيرتك الذاتية أو تحديثها، لابدّ بطبيعة الحال أن تُضيف فيها قسمًا خاصًّا بالمهارات تذكر فيه القدرات التي تمتلكها ذات العلاقة بالوظيفة التي تتقدّم إليها. وهذا القسم مهمّ على وجه الخصوص عند التقديم للوظائف التي تتطلّب مهارات تقنية محدّدة.

إحدى أسهل الطرق لكتابة المهارات الصلبة والناعمة في سيرتك الذاتية تتمّ من خلال قراءة الوصف الوظيفي جيّدًا، إذ غالبًا ما يتمّ ذكر المهارات التي يرغب فيها أرباب العمل في قسم "المتطلّبات الوظيفية" أو "المهارات المرغوبة" أو "التعليم".

كما أنّها حيلة سهلة وبسيطة لتخصيص سيرتك الذاتية لوظائف مختلفة أيضًا!

اقرأ أيضًا: كيف تخصص سيرتك الذاتية للتقدم إلى وظائف مختلفة

بعكس المهارات الصلبة التي يسهل الإشارة إليها في السيرة الذاتية، فإنه من الصعب ذكر المهارات المرنة، نظرًا لعدم وجود دليل في غالب الأحيان يثبت امتلاكها.

إن كان صاحب العمل يبحث عن موظف يتقن لغة برمجة معيّنة، يمكنك في هذه الحالة ذكر شهادتك التعليمية، أو الدورات التي التحقت بها، لكن كيف يسعُك أن تثبت امتلاكك لأخلاقيات العمل أو أيّ مهارة ناعمة أخرى؟!

ذكر المهارات في السيرة الذاتية وحده لا يكفي، بدلاً من ذلك احرص على إظهار امتلاكك لها من ذكر أمثلة واقعية لمواقف استخدمت فيها هذه المهارات حقًا. وقدّم المزيد من التفاصيل عنها في رسالة التغطية.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب المهارات الشخصية في السيرة الذاتية؟

كيف أظهر المهارات الناعمة والصلبة خلال المقابلة الوظيفية؟

مقابلة وظيفية

بمجرّد أن تصل إلى مرحلة المقابلة الوظيفية سوف تمتلك فرصة أكبر لعرض مهاراتك الناعمة Soft Skills والتحدّث بتوسّع أكبر عن مهاراتك الصلبة Hard Skills والتي قد يُطلب منك إظهارها من خلال إمتحان أو تقييم معيّن.

يمكنك إظهار المهارات الناعمة أثناء المقابلة الوظيفية من خلال:

  • الوصول إلى موعد المقابلة في الوقت المناسب أو أبكر بقليل (مهارات الانضباط والالتزام بالمواعيد).
  • الحفاظ على التواصل البصري (مهارات الاستماع الفعّال).
  • التحدّث بوضوح ورويّة (مهارات التواصل الفعّال).
  • الإجابة بصدق عن الأسئلة المتعلّقة بخبرتك ومهاراتك (النزاهة).
  • طرح بعض الأسئلة بعد انتهاء المقابلة على صاحب العمل أو مسيّر المقابلة (مهارات الاستماع).

دورات فرصة

يمكنك أيضًا إظهار مهاراتك الصلبة أثناء المقابلة من خلال الآتي:

  • التوسّع في الحديث عن خبراتك وأيّ دورات تدريبية سبق لك أن التحقت بها.
  • تقديم حقيبة أعمال (بورتفوليو) ورقية أو رقمية.
  • الإجابة بكفاءة عن الأسئلة التقنية المرتبطة بالمنصب الوظيفي الذي تتقدّم له.
  • طرح أسئلة تقنية حول عملك في نهاية المقابلة.
  • تقديم اختبارات المهارات بكفاءة (في حال وُجدت أثناء المقابلة).

هذا وتبقى الطريقة الأنجع لإظهار المهارات بنوعيها الناعمة والصلبة، من خلال مشاركة قصص حقيقية ومواقف ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمتطلبات الوظيفة التي تتقدّم إليها. عندما تشارك أيًّا من قصصك هذه، احرص على ما يلي:

  • قدّم نبذة عن الموقف بشكل عام (Situation).
  • قدّم وصفًا للمهمّة التي تمّ تكليفك بها حينها (Task).
  • اشرح الخطوات العملية التي قمت بها (Action).
  • اختم الحديث بالنتيجة التي توصّلت إليها أو حققتها (Result).

تسمى هذه الخطوات تقنية STAR، حيث أنّ الاسم هو اختصار للمراحل الأربعة الموضّحة سابقًا. وهي تقنية يوصى بها من قبل خبراء التوظيف نظرًا لأنها تمكّن الفرد من تقديم أمثلة ممنهجة وواضحة تسهّل على أصحاب العمل فهمها وتقييم المتقدّم بناءً عليها.

دليل التخصصات

إذن هل تمتلك ما يكفي من المهارات الصلبة والناعمة التي تؤهلك إلى سوق العمل؟ وإن كنت تفعل، فهل تحرص على توضيحها وذكرها جيدًا في سيرتك الذاتية وخلال المقابلة الوظيفية؟

في حال كنت تواجه صعوبة في ذلك، فمن المؤكّد أن مقال اليوم قد وضعك على الطريق الصحيح للقيام بهذه الخطوة المهمّة.

لمعرفة المزيد عن هذا الأمر، لا تتردّد في التسجيل على موقعنا، وقراءة مختلف المقالات المتعلّقة بكتابة السيرة الذاتية و أسرار النجاح في المقابلات الوظيفية. كما يمكنك أيضًا الاطلاع على مختلف فرص العمل المتاحة في كافة أنحاء العالم.

المصدر: indeed

اقرأ أيضًا: 15 سؤالا من أسئلة المقابلات الشخصية يقيس مسؤول التوظيف بها ذكائك العاطفي

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

اقرأ أيضًا: ما هي الأسئلة التي يمكن أن تسألها في نهاية المقابلة الوظيفية

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك