برنامج التطوع مع الأمم المتحدة في مجال التقييم والتنظيم 2018

في إطار أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وجدول أعمال إصلاح الأمم المتحدة، فإن قدرات الرصد والتقييم أصبحت تحتلّ في الوقت الحاضر أهمية كبرى، وتعدّ عاملاً أساسيًا لتحقيق فعالية منظومة الأمم المتحدة وتعزيز قدرات البلدان في تحقيق كلّ من أهداف التنمية المستدامة، وسياسات التنمية الوطنية الخاصة بها. وفي إطار تعاون جديد، يبحث كلّ من  برنامج متطوعي الأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) و EvalYouth عن راصدين شباب لخدمة الأمم المتحدة كمتطوعين ضمن قئة المتطوّعين الشباب (UN Youth Volunteers).

سيشكّل هؤلاء المتطوّعون الشباب، والذي سيتقاضون مبالغ مالية كبدل معيشة، بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى، موارد مؤثرة لدعم جهود الرصد والتقييم. حيث ستتمثّل مهامّهم الأساسية فيما يلي:

[1] المساهمة في مراقبة وتقييم أهداف التنمية المستدامة الوطنية.

[2] دعم رصد وتقييم أطار عمل الأمم المتحدة في المساعدة الإنمائية وفي التقييمات القُطرية المشتركة.

[3] المساعدة في خلق طرق مبتكرة لجمع البيانات.

[4] تقديم التحاليل ودعم جهود الاتصالات.

[5] المساهمة في تطوير برامج التدريب على الرصد والتقييم، بما في ذلك بناء قدرات أصحاب المصالح الوطنيين والمحليين.

[6] إشراك أصحاب المصالح المحليين والمجموعات المهمشة في عمليات التنمية، لا سيما أولئك المتواجدين في المواقع الميدانية والبعيدة.

سيُكلّف المتطوعون بهذه المهامّ للقيام بها في إحدى منظّمات الأمم المتحدة المختلفة، بما في ذلك صندوق الأمم المتحدة للسكان، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، منظمة الأمم المتحدة للمرأة، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، وإدارة عمليات حفظ السلام.

تتراوح الفترة الزمنية للتطوّع بين ستة أشهر وسنتين. حيث سيتمّ اختيار المتطوعين من الشباب المتقدّمين لبرنامج التطوّع في المكاتب القُطرية أو الإقليمية للمنظمة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم.

ملاحظة: عند التقدم بطلب التطوّع في هذا البرنامج الجديد، قد يتم اختيارك أيضًا لأحد البرامج الشريكة التي تقدّمها منظمات الأمم المتحدة الأخرى.

يجب على المتقدمين أن:

[1] تتراوح أعمارهم بين 18-29 سنة.

[2] يملكوا خبرة لا تقلّ عن عامين في عمل ذو صلة.

[3] يجيدوا اللغة الإنجليزية أو إحدى لغات العمل في منظمة الأمم المتحدة (يفضل الفرنسية أو الإسبانية).

[4] يتمتّعوا بالالتزام بقيم الأمم المتحدة.

[5] يمكلوا بعض الخبرة في المراقبة والتقييم.

ما هو برنامج متطوعي الأمم المتحدة

يساهم برنامج متطوعي الأمم المتحدة  (UNV) في تعزيز عمليات السلام والتنمية، وذلك  من خلال العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم. حيث يعمل البرنامج مع الشركاء على دمج متطوعي الأمم المتحدة المؤهلين والمتحمسين والمدعومين في برامج التنمية وتعزيز القيمة والاعتراف العالمي بالعمل التطوعي. وهو برنامج يديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويشرف عليه المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

شروط المتقدم

الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
آي دولة
18 -29
جميع الفئات
حقوق الإنسان, التبادل الثقافي واللغات, السياسة, المساواة الجندرية

معلومات الفرصة

المحترفون الشباب
تمويل جزئي
بدل معيشة
غير محدد
السيرة الذاتية

الشروط التعليمية

جميع التخصصات
‏تعليم ثانوي ‏
الإنجليزية

كيفية تقديم الطلب

للتقديم على هذه الفرصة، عليك أوّلاً بالتسجيل في موقع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، قمّ تعبئة ملفّك الشخصي كاملاً. بعدها قم بتسجيل الدخول واضغط على: "Special Calls" ثمّ قم بالتقديم على الفرصة التي ترغب بها.

معلومات الاتصال

للمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة الموقع الرسمي.

إذا كان لديك أيّ أسئلة يمكنك الإطّلاع على صفحة الأسئلة الأكثر شيوعًا.

أو إرسال بريد إلكتروني إلى: roster@unv.org.