تمويل مشاريع بحثية من فيسبوك حول محو الأمية العالمية 2018

يسعى Facebook إلى بناء المجتمعات حول العالم، وتقريبها من بعضها، والعمل على هدم الحواجز التي تمنع الأشخاص من المشاركة على اختلاف خلفياتهم وقدراتهم، حيث يتبين أن نقص مهارات القراءة والكتابة تعد واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها الناس في محاولاتهم في المشاركة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. رغم التطور البالغ في التعليم والقدرة على القراءة والكتابة في الخمسة عقود الماضية إلا أن في 2014 كان لا يزال هنالك 758 مليون بالغ - ثلثينهم من النساء- لا يملكون أساسيات القراءة والكتابة. ولذلك يدعو Facebook المجتمعات الأكاديمية للتقدم بمقترحاتهم البحثية والتي تسعى إلى توسيع الفهم الكافي لمشاكل الأمية وعدم الوصول للتعليم.

يتوقع من الفائزين المساهمة في مجالات محو الأمية وإمكانيات الوصول من خلال البحوث النوعية والكمية، ومنها:

[1] الرواية، طرق قابلة للتطوير في تقييم مستويات محو الأمية الفردية أو المجتمعية.

[2] فهم الخبرات والتحديات المرتبطة بقضايا محو الأمية، مثل صعوبات التعلم أو الحواجز بسبب اللغة.

[3] فهم القضايا الاجتماعية والهيكلية والتقنية التي تمنع الناس من تحسين مهارات القراءة والكتابة.

[4] فهم تأثير مهارات القراءة والكتابة على الأفراد والمجتمع.

[5] التكنولوجيات الرقمية والاجتماعية المستخدمة لتحسين مستوى محو الأمية، لا سيما سد الفجوة بين الجنسين في معدل معرفة القراءة والكتابة.

[6] تصميم وتطوير تكنولوجيات لرفع حاجز معرفة القراءة والكتابة، ويفضل أن يكون ذلك مع التركيز على التقنيات الاجتماعية وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.

[7] ينبغي على مقدمي الطلبات تقديم اقتراح مكون من صفحتين يوجز أبحاثهم المقصودة وعرضًا عامًا للميزانية حول كيفية استخدام التمويل. بالإضافة إلى تقديم جدول زمني للأبحاث مع معالم فصلية.

سيتم اختيار 4 أبحاث للفوز، كل مشروع فائز سوف يحصل على ما يقارب 30,000$، لتغطية المشروع لمدة سنة ابتداءً من أغسطس 2018. سوف تمثل المقترحات المرشحة بحثًا مبتكرًا ومقنعًا لديه القدرة على تعميق الفهم العلمي بشكل كبير حول قضايا محو الأمية وخفض الحواجز الاجتماعية والتكنولوجية للأشخاص ذوي المهارات المحدودة في القراءة والكتابة، حيث سيتم تحديد مبالغ الجائزة وفقًا لتقدير لجنة التقييم. سيُطلب من المشاركين إظهار إنجاز المهمة وعرض نتائج أبحاثهم في يناير 2019، وسيتم دعوة الممثلين من كل مشروع إلى ورشة عمل مع المشاركين الآخرين في نوفمبر 2018 لتبادل النتائج الأولية، ومن المتوقع أن يحضروا اجتماع التقييم في أواخر يناير 2019، حيث سيتم تحديد فرص لجولة ثانية من التمويل. 

ينبغي إدراج تكاليف السفر إلى Menlo Park CA، USA في الميزانية المقترحة. وسيتم إدراج متلقي الجوائز على موقع Facebook Research على الشبكة وسيتم تشجيعهم على نشر أي نتائج من عملهم بشكل علني بالإضافة إلى إتاحة أي رمز كمصدر مفتوح.

شروط المتقدم

الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
آي دولة
أقل من 100
جميع الفئات
التعليم, البحث, حقوق الإنسان

معلومات الفرصة

كل من يهتم, طلاب الدراسات العليا, طلاب البكالوريوس
تمويل كامل
رسوم المشاركة, تكاليف السفر, أخرى
غير محدد
السيرة الذاتية, أخرى, مقترح البحث

الشروط التعليمية

جميع التخصصات
لا يشترط مستوى تعليمي محدد

كيفية تقديم الطلب

قم بتعبئة طلب التقديم قبل تاريخ 25 يوليو 2018، والذي يتضمن:

[1] ملخص عن المشروع المقدم. (1-2 صفحات)

[2] شرح للميزانية المالية.

[3] السيرة الذاتية لجميع المشاركين في المشروع.

على أن تكون جميع الملفات بصيغة PDF.

معلومات الاتصال

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع