تمت الإضافة الى المفضلة

جائزة نقدية بقيمة 70,000 يورو وفرصة السفر إلى باريس مقدمة من الجمهورية الفرنسية

الحكومة الفرنسية
مؤسسة حكومية/وزارات الحكومة الفرنسية
آخر موعد للتقديم:
2019/10/14
جائزة نقدية بقيمة 70,000 يورو وفرصة السفر إلى باريس مقدمة من الجمهورية الفرنسية

أطلقت الحكومة الفرنسية جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان "الحرية والمساواة والأخوة" للمشاريع التي تعزز حقوق الإنسان وتحميها من جميع أنحاء العالم. تُمنح هذه الجائزة، التي تم إنشاؤها في عام 1988، تقديرًا ودعمًا لإنجاز المشاريع الفردية أو الجماعية المنفذة في هذا المجال في فرنسا أو في الخارج، بغض النظر عن الجنسية أو الحدود.

قواعد المشاركة:

  1. باب التقديم مفتوح للأفراد أو المنظمات غير الحكومية التي تدير مشروعًا واحدًا أو أكثر وتسعى إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية، وتقدم الإغاثة والمساعدة للأشخاص المحتاجين أيًا كانوا.
  2. قد تشمل المشاريع أيضًا مبادرات المناصرة أو الجهود المبذولة للدفاع عن واجب الأخوية وحرية تقديم المساعدة للأغراض الإنسانية، بغض النظر عن الأصل أو الدين أو الخلفية الاجتماعية أو الوضع الإداري. 
  3. يجب أن يتضمن الطلب مبادرة أو مشروعًا ميدانيًا يتم تنفيذه في فرنسا أو في الخارج.

موضوعات المسابقة:

الموضوع الأول: المدافعون الشباب عن حقوق الإنسان

قبل ثلاثين عامًا، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الأطفال. للاحتفال بهذه المناسبة، قررت اللجنة الاستشارية الوطنية الفرنسية لحقوق الإنسان (CNCDH) تكريم مبادرات الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان، والذين يعملون بشكل فردي أو جماعي لتعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها. المدافع عن حقوق الإنسان هو شخص يدافع عن حق أساسي باسمه أو باسم شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص، ويسعى إلى تعزيز وحماية الحقوق المدنية والسياسية، فضلًا عن تعزيز وحماية وإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الموضوع الثاني: واجب الأخوة 

تنص المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه "يجب على جميع البشر (...) أن يتصرفوا تجاه بعضهم البعض بروح الإخاء"، حيث تنطوي هذه الأخوة على الاعتراف بالكرامة المتأصلة لجميع أفراد الأسرة البشرية. الأخوة والكرامة عنصران أساسيان في عالمية حقوق الإنسان، لأن مبدأ الأخوة مبنى على فكرة الكرامة الإنسانية، فهذا يعني العمل بالتضامن واحترام الآخرين والتسامح وحسن النية. كما يعني هذا أيضًا رفض المواقف التمييزية (خاصة تلك التي قد تؤدي إلى سلوك عنصري)، وتجنب الكراهية ورفض التصرف ضد شخص ما بسبب عمره أو جنسه أو خلفيته الاجتماعية أو العرقية أو الدينية. على هذا النحو، فإن الأخوة لها بُعد يعكس الإيثار، ويشمل القدرة على إدراك وقبول وتفرد البشر الآخرين.

الجائزة:

سيتم دعوة 5 فائزين بالجائزة إلى باريس لحضور الحفل الرسمي، حيث سيحصلون على ميدالية وجائزة مالية يصل مجموعها إلى 70,000 يورو لاستخدامها في تنفيذ مشاريعهم. سيمنح أيضًا 5 فائزين بالمركز الثاني ميداليات خاصة تكريمًا لهم على مشاركاتهم من قبل السفير الفرنسي في بلدهم الأصلي.

اقرأ المزيد: 5 قواعد ذهبية لضبط بوصلة أهدافك

ألق نظرة على المزيد من الفرص في الخارج

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
حقوق الإنسان, السياسة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
تكاليف السفر, أخرى
مكان الفرصة
فرنسا
الوثائق المطلوبة
مقترح البحث, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
القانون وحقوق الإنسان, العلوم السياسية والعلاقات الدولية
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الفرنسية
تعرف على طريقة التقديم

الحكومة الفرنسية

السفارة الفرنسية هي التمثيل الدبلوماسي للحكومة الفرنسية في دولة أخرى. تقوم السفارة بنقل رسائل حكومتها المحلية إلى حكومة البلد المستضيف المزيد من التفاصيل