مسابقة روائية للعرب وفرصة الفوز بجائزة مالية تصل قيمتها إلى 60,000 دولار من كتارا

آخر موعد للتقديم:
2020/01/31
مسابقة روائية للعرب وفرصة الفوز بجائزة مالية تصل قيمتها إلى 60,000 دولار من كتارا

مجالات الجائزة – الدورة السادسة

تدعو مؤسسة كتارا إلى الاشتراك في مسابقة للرواية والتي تهدف إلى مكافأة الروائيين العرب وتقدير إبداعاتهم وإنجازاتهم في الحياة الثقافية وهو الأمر الذي يسهم في الارتقاء بالوعي الثقافي، وإبراز الشخصية العربية في المجال الأدبي، وتكريم المبدعين العرب، فهم الذين يساهمون في نهضة الأمم ويعززون بإبداعاتهم المثل والقيم والمبادئ الإنسانية.

معايير القبول:

  1. يجب أن تكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية فقط، كما لا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو الأعمال المقتبسة عن أعمال عالمية.
  2. يجب أن يمتاز العمل المقدم بالسلامة اللغوية.
  3. لا تُقبل الأعمال التي سبق لها الفوز بجوائز أخرى.
  4. يجب أن يكون المرشح على قيد الحياة.
  5. لا يستطيع الروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل في الدورة الواحدة.

الجوائز:

  1. جائزة الروايات العربية المنشورة: تُقدم خمس جوائز للفائزين في هذه الفئة من خلال مشاركتهم أو ترشيح دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي منشور فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع الجوائز عن هذه الفئة 300 ألف دولار أمريكي.
  2. جائزة الروايات العربية غير المنشورة: تُقدم في هذه الفئة من الجوائز خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.
  3. جائزة الدراسات (البحث والنقد الروائي): تُقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 75 ألف دولار أمريكي.
  4. جائزة روايات الفتيان غير المنشورة: تُقدم خمس جوائز لروايات الفتيان غير المنشورة، قيمة كل منها 10 آلاف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 50 ألف دولار أمريكي.
  5. جائزة الرواية القطرية المنشورة: تُقدم جائزة واحدة للرواية القطرية المنشورة تبلغ قيمتها 60 ألف دولار أمريكي.
  6. كما ستقوم لجنة الجائزة بتقديم المزايا التالية للروايات والدراسات الفائزة:
  • طباعة وتسويق الروايات الفائزة والتي لم تنشر بعد.
  • ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية وطباعتها وتسويقها.
  • طباعة وتسويق الدراسات الفائزة.
  • طباعة وتسويق روايات الفتيان غير المنشورة الفائزة.

عن الجائزة:

عن الجائزة

تعد جائزة كتارا للرواية العربية جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال اللجنة الخاصة بإدارة الجائزة، والتي تم تعيينها لهذا الغرض. تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين، وذلك من أجل المضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

اطّلع على المزيد من الزمالات المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: خمس طرق للتخلص من السلبية وتحقيق السلام الداخلي

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الكتابة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
رسوم المشاركة, أخرى
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة
نموذج من عملك, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية
تعرف على طريقة التقديم

(كتارا (المؤسسة العامة للحي الثقافي

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ المزيد من التفاصيل