تمت الإضافة الى المفضلة

منح مالية تصل إلى 50,000 دولار في مجالات العلوم الاجتماعية من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

آخر موعد للتقديم:
2019/11/17
منح مالية تصل إلى 50,000 دولار في مجالات العلوم الاجتماعية من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

يسر المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة السابعة من برنامج المنح المالية البحثية في مجال "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع" لعام 2020-2022. مدة المنحة لا تتجاوز 18 شهرًا للأفراد والفرق البحثية (تبدأ في أبريل 2020 وتنتهي في أكتوبر 2021)، ولا تتجاوز 24 شهرًا للمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (تبدأ في أبريل 2020 وتنتهي في أبريل 2022). يقدّم برنامج المنح البحثيّة فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث متعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

مواضيع المقترحات:

  1. ديناميكيات الصحة والمعيشة في ظلّ النزاعات الطويلة و/أو العنف اليومي.
  2. الهجرة القسرية والاقتصادية، والتحولات في معيشة المجتمعات، والمواقف إزاء الصحة، والسلوكيات، والوصول إلى الأنظمة والخدمات الصحية.
  3. دور المعتقدات الثقافية في مجال الصحة؛ التعابير الثقافية المتعلقة بالصحة والرفاه الخاصّة بمختلف أساليب العيش الاجتماعية والاقتصادية والأنظمة الصحية والتقاليد والثقافات.
  4. دور الدين والمؤسسات الدينية في توفير الرعاية الصحية.
  5. تجارب عن المرونة والهشاشة في سياق الصحة والمعيشة.
  6. استراتيجيات الرعاية الصحية في المنطقة العربية.
  7. الأمن البيولوجي، والحسّ القوميّ، وضبط الحدود.
  8. المقاربات التاريخية الخاصة بالصحة والمعيشة في المنطقة العربية.
  9. دراسة الصحة من منظور مؤسسي.
  10. إنتاج المعرفة حول الصحة والمعيشة والرفاه في المنطقة العربية.
  11. دور الأخلاقيات في مهنة الطب، والأخلاقيات والسياسات الليبرالية العالمية الجديدة للرعاية الصحية، وأخلاقيات البحث في مجال صحة المستضعفين من أفراد ومجتمعات في سياق العنف وفي ظلّ النزاعات.
  12. الأخلاقيات البيولوجيّة في المنطقة العربية.
  13. أنظمة العدالة الصحية.
  14. العلاقات بين العاملين في مجال الصحة (مثل الأطباء والممرضين/ات والأخصائيين الاجتماعيين) والمرضى.
  15. الأسرة والصحة.

معايير الأهلية:

الجنسية/الإقامة:

  1. في حالة الأفراد: أن يكون الباحثون حاملي جنسية دولة عربية ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. 
  2. في حالة الفرق البحثية: أن يكون باحثان على الأقلّ من الفريق، بمن في ذلك الباحث الرئيسي، حاملي جنسية دولة عربية ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. يمكن أن يكون العضوان الآخران من العرب في المهجر.
  3. في حالة المجموعات البحثية الناشطة: أن يكون مقر المجموعة في المنطقة العربية. كما يجب أن تقدم المجموعة خططًا مستقبلية واضحة للعمل في المنطقة. يجب أن يكون باحثان على الأقلّ من المجموعة، بمن في ذلك الباحث  الرئيسي، من حاملي جنسية دولة عربية ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. يمكن أن يكون العضوان الآخران من العرب في المهجر.
  4. في حالة المؤسسات: أن يكون مقر المؤسسة في المنطقة العربية، بغض النظر عن بلد تسجيلها الأساسي. لا يحقّ للمؤسسات التي تعتبر فروعًا لمنظمات أجنبية دولية بالتقدّم للمنحة. يجب أن يكون الباحث الرئيسي وجميع الباحثين في فريق المؤسسة حاملي جنسية دولة عربية ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا.

المؤهّلات التعليمية:

  1. في حالة الأفراد: على المتقدمين للمنح أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه في أحد ميادين العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية. نشجع بصورة خاصة الباحثين الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من حياتهم المهنية ما بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه على التقدم للمنح. كما يحق للأفراد الذين يتوقّع أن يحصلوا على شهادة الدكتوراه بحلول كانون الثاني/يناير 2020 بالتقدم.
  2. في حالة الفرق البحثيّة: على اثنين من أعضاء الفريق على الأقل، بما في ذلك الباحث الرئيسي، أن يكونا على حائزين شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية. يجب أن يكون العضوان الآخران حائزين شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى.
  3. في حالة المجموعات البحثيّة الناشطة: على اثنين من أعضاء المجموعة البحثية الناشطة على الأقل، بما في ذلك الباحث الرئيسي، أن يكونا حائزين على شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية. يجب أن يكون العضوان الآخران حائزين على شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى.
  4.  في حالة المؤسسات: على الباحث الرئيسي في المؤسسة أن يكون حائزًا على شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية وأن يُبرهن قيامه بتجربة بحثية ناجحة. على الباحثين المشاركين الآخرين أن يكونوا حائزين على شهادة ماجستير في مجال في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى.

الاختصاصات:

برنامج المنح البحثية مفتوح لأي حقل من حقول العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والحقول المرتبطة بها والمتعددة الاختصاصات. تشمل العلوم الأساسية الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا والفلسفة، والدراسات الأدبية، وتاريخ الفنّ. وتشمل الحقول المرتبطة بها والمجالات متعددة الاختصاصات العمارة والجغرافيا والقانون والصحة العامة ودراسات النوع الاجتماعي/الجندر، والتربية، والدراسات الثقافية، والدراسات الإعلامية، ودراسات التنمية، والدراسات الحضرية. يتم تشجيع تقديم المقترحات متعددة الاختصاصات. ومع ذلك، ينبغي أن تستند جميع المقترحات إلى نظريات العلوم الاجتماعية ومنهجياتها.

قيمة المنحة المالية:

يقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحد أقصى)، والمجموعات البحثية الناشطة  والمؤسسات (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية.

اقرأ المزيد: 5 قواعد ذهبية لضبط بوصلة أهدافك

تعرف على المزيد من الفرص في الخارج

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
السياسة, الصحة, العلوم الاجتماعية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
المحترفون
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
أخرى
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, مقترح البحث, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الفنون والتصميم, الأعمال, القانون وحقوق الإنسان, العلوم السياسية والعلاقات الدولية, علم النفس والاجتماع, اللغة العربية وآدابها
المستوى التعليمي
‏دكتوراة
اللغات المطلوبة
العربية
تعرف على طريقة التقديم

Arab Council for the Social Sciences

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية مؤسسة إقليمية مستقلة لا تبغي الربح تهدف إلى تدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية المزيد من التفاصيل