Johns Hopkins University - جامعة جونز هوبكينز

Johns Hopkins University - جامعة جونز هوبكينز


معلومات
  • الدولةالولايات المتحدة
  • المدينةبالتيمور
  • درجة المنافسةمرتفع
  • الدرجات الممنوحةبكالوريوس, ماجستير, دكتوراه, دورات
  • الرسوم الجامعيةمرتفعة
  • مجالات الجامعةجامعة بحثية
  • نوع الجامعةجامعة خاصة

ميزات
  • خصومات مميزة
  • التركيز على تخصصات المستقبل
  • تستقبل الطلاب الدوليين

تواصل

نبذة عن الجامعة

تأسَّست جامعة جونز هوبكينز Johns Hopkings University عام 1876، مما يجعلها واحدة من أعرق جامعات العالم، وهي جامعة بحثية خاصة تَقَع في مدينة بالتيمور بولاية ماري لاند في الولايات المتحدة.

سُميَّت الجامعة تيمنًا باسم جونز هوبكينز وهو مُصلِح ورائد أعمال أمريكي أسهم بشكلٍ كبير في بناء الجامعة وتبرَّع بمبلغ كبير جدًا لهذا الغرض. حيث قامت الجامعة على مبدأ مشاركة الأفكار والعلوم التي نتوصَّل إليها مع العالم، لأنَّ هذا الأمر يُسهم بشكلٍ كبير في نشر العلم وإفادة الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى تطوير مهارات الباحثين والطلبة، فتلك هي الرسالة التي كانت ولا زالت جامعة هوبكينز ماضية في الالتزام بها، بالإضافة إلى الهدف الذي تسعى إليه الجامعة فيما يتصل بتطوير البحث العلمي، لأن نجاح البحث يعتمد على نجاح العلم والعكس صحيح.

تركز أعمال الجامعة على إعداد الطلاب والطالبات ليصبحوا قادة الغد، ويُسهموا بشكلٍ فعَّال في تطوير أنظمة التعليم الدولية، وذلك من أجل تحسين العالم من خلال الاختراعات والمعارف التي يتم اكتشافها، وتتمتِّع بمكانة علمية وبحثية رفيعة، لأنَّها تُعتبر أول جامعة مخصصة للبحث العلمي في أمريكا، وكانت أول مؤسسة أكاديمية تعزِّز عملية التدريس بالبحث العلمي، ومن الجدير بالذكر أن أكثر مجالات البحث العلمي تقدمًا في الجامعة هو المجال الصحي.

img

معايير تصنيف QS العالمي للجامعات

دائمًا ما تحتلّ جونز هوبكنز مكانة متقدّمة من بين جامعات العالم، وهذا أمرٌ طبيعي لأنَّها واحدة من بين أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حصولها على العديد من جوائز نوبل وتحتل المركز الحادي والعشرين من بين أفضل جامعات العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي للجامعات ؛ فدعونا نتعرَّف على المعايير التي يأخذها تصنيف QS العالمي بعين الاعتبار عند تصنيف الجامعات!
  1. السُمعة الأكاديمية.
  2. جودة التعلُّم.
  3. البحث العلمي.
  4. ارتباط الجامعة بسوق العمل.
  5. الرؤية العلمية للجامعة.

مبنى الجامعة ومرافقها

تُدرِّس الجامعة اعتمادًا على 10 أعمدة أكاديمية أي أنها تضُم عشرة كليات موزَّعة على فروعها، والتي تقع في ماري لاند وواشنطن والمراكز العالمية في إيطاليا والصين وسنغافورا، ومن الجدير بالذكر أن الدراسة في الجامعة بجميع فروعها ليس عبارة عن الحصول على شهادة علمية فقط، لأن الطلاب سوف يصنعون أجمل الذكريات ويكتسبون خبرات مختلفة ويتعلمون أشياء جديدة، وهناك كذلك أنشطة عديدة يمكن لهم القيام بها؛ مثل الغناء والتقاط الصور وصنع الروبوتات ومناقشة الشؤون الدولية والإنضمام إلى الفرق الرياضية؛ فالجامعة لديها 24 فريقًا رياضيًا يمكنك الانضمام إليهم.

تخصصات جامعة جونز هوبكينز

تُدرِّس الجامعة أكثر من 260 تخصصًا لطلبة البكالوريوس وما يقرب من 180 تخصصًا لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المجالات التالية:

  1. كلية الدراسات الدولية المتقدمة - School of Advanced International Studies.
  2. مختبر الفيزياء التطبيقية - Applied Physics Laboratory.
  3. كلية الآداب والعلوم - Krieger School of Arts and Sciences.
  4. كلية إدارة الأعمال - Carey Business School.
  5. كلية العلوم التربوية - School of Education.
  6. كلية الهندسة - Whiting School of Engineering.
  7. كلية الطب - School of Medicine.
  8. كلية التمريض - School of Nursing.
  9. مؤسسة Peabody: هي أول أكاديمية لتدريس الموسيقى.
  10. كلية الصحة العامة - Bloomberg School of Public Health.

أما بالنسبة لفروع الجامعة، فهي موزعة على النحو التالي

  • 4 فروع في بالتيمور، يقع الفرع الأول في هوم وود ويضُم كلية الآداب والعلوم وكلية الهندسة وكلية العلوم التربوية، ويَقع الفرع الثاني في شرق هوم وود ويضُم كلية الطب والتمريض والصحة العامة والمشفى التابع للجامعة وفرع "Peabody" بالإضافة إلى الفرع الرابع ويقع شرق هاربور ويضُم كلية إدارة الأعمال.
  • تَقع كلية الدراسات الدولية المتقدّمة في واشنطن دي سي وفي إيطاليا والصين.

السكنات الطلابية في جامعة جونز هوبكينز

لدى الطلاب والطالبات خيارين:

  • أولًا: السكنات الطلابية التقليدية، وهي غرف مزدوجة يشترك فيها زميلين.
  • ثانيًا: سكنات طلابية وغرف فردية ومزدوجة وثلاثية تحتوي على دورات مياه خاصة وأنظمة تكييف و تدفئة مركزية وبعض الغرف تحتوي على مطبخ.

ولا يفوتنا الإشارة هنا إلى الطعام الذي يقدم في الجامعة يمتاز بحلوله في المركز السادسة كأفضل طعام جامعي في أمريكا، حيث تحرص الجامعة على توفير الطعام الصحي.

التقديم والقبول والمنح في جامعة جونز هوبكينز

بشكلٍ عام يُعتبر القبول في الجامعات الأمريكية أمرًا غاية في الصعوبة إلَّا أنه ليس مستحيلاً، وتُعَد إجمالًا نسبة القبول في جامعات الولايات المتحدة قليلة، حيث تبلغ نسية القبول في جامعة جونز هوبكينز في المعتاد 14%، وبلغت ما نسبته 11.4% من مجموع الطلاب الذين تقدّموا للجامعة للعام الدراسي 2010.

تستقبل الجامعة طلبات طلبة البكالوريوس بدءًا من شهر أغسطس/آب وحتى شهر يناير/كانون الثاني وذلك لتخصصات الآداب والعلوم وكلية الهندسة.

تُقدِّم الجامعة المساعدات والمنح المالية، فهي تفتخر بدعم الطلاب المتميزين والقادرين على إظهار أفضل ما لديهم، ولا تؤخذ القدرة المالية بعين الاعتبار عند قبولهم، ومن الممكن أن تُقدِّم مساعدات مالية تُغطِّي كافة التكاليف لأولئك الذين لا يستطيعون تغطيتها.

هل ترغب بالدراسة في الولايات المتحدة الامريكية؟

كان السفر الى امريكا، ولا يزال، طموحًا يسعى نحوه الكثيرون من مختلف أقطار العالم. يمكنك الآن السفر الى امريكا مجانا من خلال الفرص المميزة المتاحة على موقعنا. حقق حلمك وابدأ رحلتك الآن.

تصفح الآن

الشهادات التي تقدمها الجامعة

  • شهادة البكالوريوس.
  • شهادة الماجستير.
  • شهادة الدكتوراه.
  • شهادات التعليم عن بعد.

حقائق بالأرقام في جامعة جونز هوبكينز

  1. حازت الجامعة على 27 جائزة نوبل في مجال الطب والفيزياء والكيمياء وعلم الفسيولوجيا.
  2. ترخج من الجامعة أكثر من 24,000 طالب وطالبة في درجات البكالوريوس والدراسات العليا.
  3. أنفقَت الجامعة تقريبًا 353 مليون دولار لغايات البحث العلمي والأنشطة المتعلّقة به.
  4. 20% من مجموع الطلاب يأتون من خارج الولايات المتحدة.
  5. 21,520 خريج وخريجة من خارج الولايات المتحدة.

البحث العلمي في جامعة جونز هوبكينز

 تُعَد جامعة جونز هوبكينز رائدة الجامعات الأمريكية في البحث العلمي، كما أنَّها تتميَّز بدعم التنمية، ونتيجة لإدراكها أهمية البحث العلمي فإنها تعمل على تشجيع الباحثين للوصول إلى تطوير المجتمعات التي نعيش بها.

وتُعتبر جامعة هوبكينز من أكثر الجامعات إنفاقًا على البحث العلمي، إلَّا أن هذا لم يؤثر على الاستثمار في الطلبة وتنمية مهاراتهم.

تكاليف الدراسة في جامعة جونز هوبكينز

 تُكلِّف الدراسة في جامعة جونز هوبكينز دون الحصول على مساعدات أو منح مالية ما يُقارب 50,000 إلى 52,000 دولار سنويًا، بينما تُكلِّف الدراسة فيها بعد الحصول على مساعدات أو منح مالية تقريبًا 34,000 دولار سنويًا.

أبرز 10 شخصيات تخرَّجت من جامعة جونز هوبكينز

 تفتخر الجامعة بتخريج العديد والعديد من الشخصيات البارزة والشهيرة والعبقرية؛ منهم من حصل على جائزة الأوسكار ومنهم من فاز بجائزة البوليتزر ومنهم من أصبح رئيسًا للولايات المتحدة؛ وسنتعرض هنا بعض من هذه الشخصيات:

جون سي مالوني، John C. Malone.
جون سي مالوني، John C. Malone.

من أغنى رجال الأعمال في أمريكا. 

جيمس ماكفيرسون، James Macpherson
جيمس ماكفيرسون، James Macpherson

مؤرِّخ وبروفيسور حائز على جائزة بوليتزر في فئة الأعمال التاريخية. 

وودرو ويلسون، Woodrow Wilson
وودرو ويلسون، Woodrow Wilson

الرئيس الثامن والعشرون للولايات المتحدة، حصل من الجامعة على شهادة العلوم السياسية من جامعة جونز هوبكينز، كما أنَّه شغل منصب الرئاسة في جامعة برنستون. 

راسل بيكر، Russell Baker
راسل بيكر، Russell Baker

صحفي وكاتب أمريكي وحصل على جائزة بوليتزر في الصحافة. 

تشيماماندا أديتشي، Chimamanda Adichie
تشيماماندا أديتشي، Chimamanda Adichie

روائية وكاتبة قصة قصيرة شهيرة. 

جون بارث، John Barth
جون بارث، John Barth

كاتب أمريكي شير. 

وولف بليتزر، Wolf Blitzer
وولف بليتزر، Wolf Blitzer

مذيع بشبكة CNN سي إن إن ومراسل سابق لها. 

راشيل كارسون، Rachel Carson
راشيل كارسون، Rachel Carson

عالمة أحياء بحرية وكاتبة أمريكية، ألّفت كتابًا يصف كيمياء وجغرافيا وتاريخ البحر. 

ريتشارد بين كرامر، Richard Ben Cramer
ريتشارد بين كرامر، Richard Ben Cramer

صحفي وكاتب أمريكي. 

خاتمة المقال

تستطيع أن تُحقِّق الانجازات والنجاح في حياتك العلمية والعملية مثل هؤلاء، لكن عليك أن تعمل بجد وأن تتذكَّر في كل لحظة أنَّك مبدع؛ فالواقع يقول أن قبولك في جامعة جونز هوبكينز قد يكون صعبًا، لكن لا مكان للمستحيل!

فقد كانت دومًا جامعة راسخة ذات مكانة متميّزة متمسّكة بالمبادئ التي تأسَّست من أجلها ومهتمّة بالبحث العلمي، بطريقة أدَّت إلى تخريج علماء ومخترعين ورؤساء، كما يُسهم البحث العلمي فيها بشكلٍ كبير في تطوير المجتمعات وإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك.