أسس ومبادئ تصميم الجرافيك | 8 مبادئ للنجاح في عالم التصميم الجرافيكي

تاريخ النشر: Jul 2022
Graphic Design Basics

لا شك أن التصميم الجرافيكي أصبح أحد أهم المهارات المطلوبة للغاية في وقتنا الحالي. يُعطي الأشخاص اهتمامًا كبيرًا لطريقة ظهور الأشياء، لذلك فهناك حاجة مستمرة لإنتاج تصميمات جيدة، سواءً كانت للإعلانات أو مواقع الويب أو الشعارات أو مقاطع الفيديو أو اللافتات أو الوسائط الاجتماعية أو تصميم المنتجات. لست بحاجة إلى أن تكون مصممًا محترفًا لإنشاء تصميم مُبهر - لا سيما عند إضافة عناصر التصميم إلى الصور التي لديك بالفعل باستخدام أدوات بسيطة.

ومع ذلك، فإن الأدوات التي يتم استخدامها لعمل تصميم جيد ليست سوى جزء بسيط من عملية التصميم. ما زلت بحاجة إلى تطوير ما يكفي من المهارات الفنية المطلوبة لتحسين عملك وإخراج تصميمك على أكمل وجه. 

دورة المهن التصميمية تعرّف على الجوانب المتعددة للمهن التصميمية المختلفة من خلال دورة مجانية أونلاين بعنوان "المهن التصميمية"سجل الآن

ما هو التصميم الجرافيكي؟

عندما تفكر في التصميم الجرافيكي، هل تفكر في اللافتات الإعلانية؟ رسومات لافتة للنظر على مواقع الويب؟ في حين أن هذه الأمثلة تتناسب بالتأكيد مع تعريف فن التصميم الجرافيكي، فإن المصطلح يضم غير ذلك الكثير.

وفقًا للمعهد الأمريكي لفنون الجرافيك (AIGA)، يُعرَّف التصميم الجرافيكي بأنه "فن وممارسة التخطيط وإسقاط الأفكار والخبرات مع المحتوى المرئي والنصي." بمعنى آخر، ينقل التصميم الجرافيكي أفكارًا أو رسائل معينة بطريقة مرئية من خيال الفنان إلى الواقع. يمكن أن تكون هذه العناصر المرئية بسيطة مثل شعار لشركة، أو معقدة مثل تخطيطات الصفحات على أحد مواقع الويب.

هذا ويشمل تصميم الجرافيك على سبيل المثال لا الحصر:

  • تصميم الملصقات.
  • الرسوم البيانية
  • أغلفة الكتب
  • ملصقات المنتجات
  • الشعارات
  • بطاقات العمل
  • اللافتات
  • تخطيطات مواقع الويب، وتطبيقات الهاتف المحمول
  • واجهات البرامج.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 وظائف عن بعد

أنواع ومجالات التصميم الجرافيكي

يتفرّع التصميم الجرافيكي إلى عدّة مجالات فرعية، أهمّها ما يلي:

1. التصميم الجرافيكي للهوية المرئية Branding

العلامة التجارية هي علاقة بين شركة أو منظمة وجمهورها، حيث تتمثل هوية العلامة التجارية في كيفية إظهار شخصية المنظمة وجوهرها للجمهور. يعمل التصميم الجرافيكي للهوية المرئية كوجه للعلامة التجارية لتوصيل تلك الصفات غير الملموسة من خلال الصور والأشكال والألوان.

2. تصميم الجرافيك التسويقي والإعلاني

عندما يفكر معظم الناس في التصميم الجرافيكي، فإنهم يفكرون في التصميمات التي تم إنشاؤها للتسويق والإعلان. تعتمد الشركات على جهود التسويق الناجحة للاستفادة من عملية صنع القرار لدى الجمهور المُستهدف. نظرًا لأن الأشخاص سيجدون دائمًا المحتوى المرئي أكثر جاذبية ، فإن التصميم الجرافيكي يساعد المؤسسات على الترويج والتواصل بشكل أكثر فعالية.

في حين أن هذا النوع من التصميم يتمحور حول الطباعة التقليدية، فقد شهد نموًّا بعد ذلك ليشمل المزيد من الأصول الرقمية، خاصةً للاستخدام في تسويق المحتوى والإعلان الرقمي.

3- التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

تعبّر واجهة المستخدم (UI) عن كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق. أمّا تصميم واجهة المستخدم فهو عملية تصميم واجهات لجعلها سهلة الاستخدام وتوفير تجربة سهلة الاستخدام. تتضمن واجهة المستخدم جميع الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم - الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس - ولكن في سياق تصميم الرسوم، يركز تصميم واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم.

يتخصص مصممو واجهة المستخدم في تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وتطبيقات الويب والألعاب. إنهم يعملون بشكل وثيق مع مصممي UX (تجربة المستخدم) (الذين يحدّدون كيفية عمل التطبيق) ومطوري واجهة المستخدم (الذين يكتبون الكود لجعله يعمل).

4- تصميم المنشورات

عادةً ما يعمل مصممو الجرافيك المتخصصون في مجال النشر المطبعي على تصميم أغلفة الكتب والمجلات بأسلوب جذّاب وملفت. حيث أنّهم يتعاملون مع المحرّرين والمؤلفين ويتعاونون معهم للخروج بتصاميم مناسبة.

من الجدير بالذكر أنّ تصيم المنشورات لا يقتصر فقط على المنشورات الورقية المطبوعة، فقد توسّع ليشمل الكتب والمجلات الإلكترونية التي تُنشر عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت

5. تصميم المنتجات والعبوات Product & Packaging Design

تتطلب معظم المنتجات شكلاً من أشكال التغليف لحمايتها وإعدادها للتخزين والتوزيع والبيع. وتصميم هذه الأغلفة له عظيم الأثر على عملية تسويق المنتج وبيعه.فهو أداة تسويق قيّمة للغاية. كل صندوق، زجاجة أو حقيبة، كل علبة، حاوية هي فرصة لإخبار جمهورك بقصّة المنتج وذلك من خلال تصميم جذّاب وملفت.

6. تصميم الرسوم المتحركة

يمكن أن يشمل تصميم الرسوم المتحركة الصوت والطباعة والصور والفيديو والتأثيرات الأخرى المستخدمة في الوسائط عبر الإنترنت والتلفزيون والأفلام. ارتفعت شعبية هذه الوسيلة بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع تحسن التكنولوجيا وزاد الطلب على مصممي الجرافيك المتميزين في تصميم الرسوم المتحركة.

7. تصميم الجرافيك البيئي

يربط التصميم الجرافيكي البيئي الأشخاص بصريًا بالأماكن لتحسين تجربتهم العامة من خلال جعل المساحات أكثر جمالًا وإثارةً للاهتمام. يعدّ التصميم البيئي نوعًا شائعًا وواسعًا من أنواع التصميم، حيث يندرج تحته عدّة أشكال من التصميم، نذكر منها:

  • اللافتات.
  • ورق الحائط.
  • معارض المتحف.
  • العلامات التجارية للمكتب.
  • التصميمات الداخلية لمتاجر البيع بالتجزئة.
  • العلامات التجارية للملاعب.
  • مساحات للفعاليات والمؤتمرات.

أهم مبادئ تصميم الجرافيك التي يجب أن تعرفها

تشبه مبادئ التصميم الجرافيكي اللبنات الأساسية إلى حد كبير، حيث يتم وضع كل طبقة فوق الأخرى حتى تصل في النهاية إلى إنشاء تصميم رائع. سواء كنت تصمم شعارًا أو موقع ويب أو رسمًا توضيحيًا، ستحتاج إلى معرفة أساسيات التصميم، وإلاّ فسوف ينتهي بك الأمر بتصميم غير متناسق لا يؤدي الغرض المطلوب منه.

فيما يلي 8 من أهم مبادئ تصميم الجرافيك التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار قبل البدء بأيّ عملية تصميم:

اقرأ أيضًا: ما هي طرق الربح من الانترنت ؟

1- المساحة

المساحة في التصميم

هل تعلم ذلك الشعور الرائع الذي يتابك حينما تجدُ نفسك في مساحة واسعة مفتوحة؟ حسنًا، التصميم الجرافيكي يعمل بنفس الطريقة. حيّز العمل هو تلك المساحة المتاحة لك، وهدفك ليس وضع جميع عناصر التصميم فيها، بل هو أن تُحسن استخدام هذه المساحة بفعالية وتضع العناصر معًا بشكل متناسق وجذّاب ومريح للناظر في الوقت ذاته.

هنالك العديد من القوانين المرتبطة باستغلال المساحة في التصميم الجرافيكي، كأن تضع العناصر المهمّة في منتصف حيّز العمل، وتتجنّب استخدام المساحات الجانبية (نظرًا لأن عين المشاهد لن تنجذب إليها) أو أن تترك مساحة مناسبة بين العناصر المختلفة بهدف بناء تصميم متجانس ومريح للناظر.

قبل أن تبدأ بالعمل على أيّ تصميم أيًّا كان نوعه، احرص على أن تقرأ وتتعرّف على قواعد استغلال المساحة جيدًا.

2- التوازن والمحاذاة

التوازن في تصميم الجرافيك

عندما يتعلق الأمر بالتصميم، يمكنك بالتأكيد أن تكون مبدعًا، ولكن عليك أيضًا أن تكون متوازنًا. فكر في الأمر على هذا النحو: إذا كنت تزين غرفة المعيشة الخاصة بك، فإنك بالتأكيد لن تقوم بوضع الأريكة والكرسي وطاولة القهوة والطاولات الجانبية كلها في زاوية صغيرة، أليس كذلك؟ بل ستقوم بتوزيع القطع في جميع أنحاء الغرفة لخلق التوازن والمحاذاة.

والحال ذاته في التصميم الجرافيكي، يجب عليك تركيز اهتمامك على عنصر التوازن. تذكّر دومًا أنّ كلّ عنصر تضعه في التصميم له وزن، حيث يأتي هذا الوزن من اللون أو الحجم أو الملمس او غيرها من العناصر. ومن دون توازن، سيشعر جمهورك كما لو أن أعينهم تنزلق عن التصميم.

3- التسلسل الهرمي

التسلسل الهرمي في التصميم

لقد اكتشفت كيفية استخدام المساحة والتوازن. ولكن كيف تلفت الانتباه إلى العناصر الأساسية لديك وتتأكد من عدم ضياع رسالة ترغب في توصيلها من خلال تصميمك؟

يتمثل التسلسل الهرمي في الترتيب الذي تقدم به العناصر في تصميمك (سواء كان شعارًا أو موقعًا إلكترونيًا أو بطاقة أعمال). يوجه هذا المشاهدين إلى المكان الذي يجب أن يركزوا فيه انتباههم.

كقاعدة عامة، كلما زاد حجم عنصر التصميم، زاد جذب الانتباه. فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على تسلسل هرمي جذاب:

  • تقرأ جميع الثقافات الكلمات من أعلى إلى أسفل ويقرأ معظمها من اليسار إلى اليمين. يجب أخذ هذا في الاعتبار عند إضافة أي جمل في التصميم.

  • يقرأ الناس الأشياء الأكبر أولاً.

  • تبدو الألوان الساطعة أكثر وضوحًا من الألوان الصامتة أو ذات التدرج الرمادي، بينما تظهر الصبغات الفاتحة أكثر "بعدًا" وبالتالي تنخفض في التسلسل الهرمي عن الألوان الأغمق.

  • عادةً ما يتم تصميم تخطيطات الصفحة وفقًا لشبكة من الخطوط الرأسية والأفقية، لأن هذا هو التنسيق الأكثر وضوحًا. في مثل هذا النظام، يمكنك إنشاء التسلسل الهرمي من خلال كسر هذه الشبكة من الخطوط عبر إضافة عناصر مائلة.

4- الخطوط والأشكال

الخطوط والأشكال في التصميم

تشكل الخطوط والأشكال أساس تصميماتك، لذلك إذا تعلمت كيفية استخدامها بشكل مثالي فيمكن أن يتغير شكل التصميم تمامًا. على سبيل المثال، سيرسل التصميم الذي يتكون من جميع الحواف الدائرية رسالة مختلفة تمامًا عن التصميم الذي يتضمن خطوطًا حادة. يعد فهم معنى الخطوط والأشكال أمرًا بالغ الأهمية لإنشاء تصميمات تتماشى مع علامتك التجارية ورؤيتك ورسالتك.

يوضح شكل شعارك الكثير عن عملك. يمكنه إخبار الجمهور إذا كنت ودودًا أو جادًا، علميًا أو فنيًا. وكما أنّ للألوان مغزى في تصميم الشعار، فإن شكل الشعار له معنى أيضًا، لذلك يجب عليك أن تعرف بالضبط الشكل الذي يجب استخدامه.

5- اللون

الألوان في التصميم

يُعتبر اللون أكثر بكثير من مجرد تشكيلة ألوان زاهية تلفت النظر. اللون هو التأثير، هو القوة، هو الدافع للمشاركة، ولكن ذلك فقط إن عرفت كيفية استخدامه!

تعتبر الألوان التي تختارها لتصميماتك مهمة ليس فقط للشكل العام للتصميم، ولكن أيضًا لمدى اتصال تصميماتك بجمهورك (مما يؤدي في النهاية إلى الوصول للنتائج المطلوبة).

من المؤكّد أنك ترى ألوانًا في كلّ شيء من حولك وفي كل لحظة من يومك أيضًا - ولكن هل توقّفت يومًا وفكّرت في تأثير كل من هذه الألوان عليك؟

سواء كان ذلك التأثير الهادئ للسماء الزرقاء والحقول الخضراء، أو اللون الأحمر والأصفر الذي يشتهر به مطعمك المفضّل والذي  يسبب لك الإحساس بالجوع لمجرّد رؤيته... فإن لكلّ لون معنى ويتفاعل مع المشاعر.

هناك علم كامل (وفن) في معاني الألوان. بصفتك مصممًا، من الضروري أن تكون على دراية بدلالات الألوان في التصميم لمساعدتك على اختيار ألوانك بحكمة والاستفادة من القوة السحرية لتأثير كل لون.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التفكير الابداعي ؟

6- نوع الخط 

نوع الخط في التصميم

لا شك أن الكلمات التي تستخدمها في تصميماتك مهمة، لكن الخطوط التي تستخدمها لتوصيل هذه الكلمات لا تقلّ أهمية، إذ لها التأثير الأكبر في إظهار هذه الكلمات. اختيار الخطّ المناسب ينقل رسالتك الأساسية فحسب، بل ينقل أيضًا الكثير عن هويتك وما أنت بصدده. لهذا السبب من المهم اختيار خطّ يتلاءم مع رسالتك، رؤيتك وهدفك من التصميم.

تعرّف على أنواع الخطوط العربية ومميزاتها

7- مادة الطباعة

Texture graphic design

يُعد نوع النسيج المُستخدم لطباعة التصميم طريقة مؤكدة لإضفاء العمق والأبعاد على تصميماتك، مما يجعلها أكثر جاذبية للجمهور.

سواءً كنت تضيف عنصرًا فعليًا ثلاثي الأبعاد إلى قطعة مطبوعة مثل بطاقة العمل أو تعطي إيحاءًا بوجود عنصر ثلاثي الأبعاد من خلال الرسم، فإن الملمس يجعل تصميماتك لا تُنسى. إذا لم تقم بتثبيت الملمس، فقد تشعر أن تصميمك مربك - وهذا بالتأكيد اخر شيء تريده!

8- الهوية البصرية 

الهوية البصرية

الهوية البصرية هي الطريقة التي تجعل منتجاتك تنبض بالحياة، وتضفي عليها لمسة شخصية تعبّر عنك. إنها واحدة من أهم أساسيات التصميم الجرافيكي، وقد تتساءل هنا: "كيف أبني الهويّة البصرية الخاصة بي؟"

حسنًا تستطيع ذلك من خلال الالتزام بالمبادئ السبعة السابقة، من مساحة وتسلسل هرمي وألوان وخطّ وغيرها. عندما تتفاعل جميع هذه العناصر معًا بطريقة صحيحة متناسقة ومتجانسة، ستتمكّن من بناء هوية بصرية خاصّة بك، تتحدّث نيابة عنك وتوصل الرسالة التي تريدها إلى جمهورك.

عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا أو عملاً خاصّا بك، أو حتى عند إعداد تصاميم لشركات أخرى، ستحتاج إلى الكثير من أجل نشر هويّتك البصرية (أو الحفاظ على هويّة الشركة التي تعمل لصالحها)، لكن إليك سرًّا صغيرًا!

بمجرّد أن تصمّم الشعار، ستحسّ وكأنك قد أنهيت ما نسبته 90٪ من العمل!

نعم...يُعد تصميم الشعار، الخطوة الأولى والأهم في عملية إطلاق أيّ علامة تجارية، لأنه يمثل جزءًا كبيرًا من الهويّة البصرية لأي منتج أو شركة، ويمكنك بعدها أن تبني عليه لتصل إلى التصميم النهائي لكلّ المنتجات والخدمات الأخرى.

دورات في مجال التصميم والفنون طوّر مهاراتك في تصميم الجرافيك من خلال الالتحاق بدورات متخصصة في مجالات الفنون والتصميم سجل الآن

كانت هذه 8 من أهمّ مبادئ تصميم الجرافيك التي يجب على كلّ مصمّم أن يعرفها، وهي تعدّ الخطوة الأولى في رحلة احتراف التصميم الجرافيكي. يمكنك بعدها أن تتعمّق في دراسة مبادئ التصميم الأكثر تعقيدًا وتخصصًا.

لكن، تذكّر، التجربة هي أساس التعلّم، ابدأ على الفور بالمحاولة والتجريب، أظهر مواهبك وامزج الألوان والأشكال معًا، ولا تخشى الخطأ أو الفشل، فلا يوجد فشل، وإنما محاولات للتعلم قبل النجاح، كما يمكنك أيضًا التعرّف على أفضل برامج تصميم الجرافيك التي ستساعدك حتمًا في الانتقال بمهاراتك الإبداعية إلى المرحلة التالية.

المصدر: 99designs.comrasmussen.edu

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك