تعرف على أنواع الخطوط العربية وأشكالها

تاريخ النشر: May 2022
Types and Forms of Arabic Fonts

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: محمد مبروك

تُعد اللغة العربية واحدة من أهم اللغات في العالم، حيث تُعتبر اللغة الخامسة عالميًا من حيث الانتشار، وتحتوي اللغة العربية على العديد من المفاهيم والمُفردات والمترادفات والمتضادات مما يجعلها أكثر لغات العالم ثراءً من حيث عدد الكلمات. ومما يميز اللغة العربية أيضًا طريقة كتابة حروفها، حيث تُرسم هذه الحروف بأكثر من طريقة فيما يُسمى بالخطوط العربية.  

يرجع ظهور الخط العربي وتنوع أشكاله نتيجة لمرونة الحروف العربية وسهولة انسيابها، وتباين أشكالها، واختلاف أقلامها، وبذلك تنوعت أشكال الخط العربي وأصبح لكلّ خط قواعده التي تتحكم به. كذلك، توسع مجال الخطوط العربية وتشعّب بشكل كبير، مما جعل المبدعين يتسابقون في الرسم الإبداعي للحروف العربية بل وابتكار أشكال جديدة للحروف وتكوين خطوط جديدة. 

فما هي أشكال الخط العربي؟ وكيف كانت نشأتها؟

تابع قراءة المقال لمعرفة الإجابة!

ابدأ مسيرتك في العمل الحر من خلال تدريس اللغة العربية عبر الانترنت تعرّف على عدد من أفضل منصّات تعليم اللغات التي يمكنك التسجيل فيها والعمل عليها اقرأ المقال كاملاً

نشأة الخط العربي

عرف العرب الخط قديمًا وقبل ظهور أبجدية الكنعانيين، لذا اعتبر كثير من الباحثين والمؤرخين أن خط شعب اليمن هو أول الخطوط العربية، ويُطلق عليه خط حِميَر، كما ظلّ بعض أهل اليمن يستعملون الخط المسند حتى بعد عصر الإسلام، لكن في صدر الإسلام كان أهل مكة قد بدأوا يكتبون بخط خاص بهم تتباين حروفه بعض الشيء عن حروف المسند، وسموه القلم أو الخط العربيّ أو الكتابة العربية وذلك تمييزًا له عن الخط المسند.

يرجع الأصل في نشأة الخط العربي إلى الخط النبطي، ثم ظهرت من بعده المدرستان الحجازية والكوفية، فظهر في اللغة العربية أشهر خطين وهما الخط الحجازي الذي امتاز بالسهولة، والخط الكوفي الذي تميز بالصلابة. وفي بداية ظهور الخط لم يكن منقّطًا، حتى جاء أبو الأسود الدؤلي ليكون أول من يضع النقاط على الحروف.

منذ بدايات ظهور الخطوط العربية، اعتمد كتاب الوحيّ على خط أهل مكة بسبب نزول القرآن بينهم، وهكذا أصبح خط مكة هو الخط الرسمي للقرآن الكريم، وأكثر أشكال الخطوط العربية انتشارًا بينما اندثر خط المسند بعد ذلك، ونسيته العرب، إلى أن أحياه بعض المستشرقين، حيث أعادوه للاستخدام مجددًا، لترجمة الكتابات القديمة التي كتبت به، وجاء بعده الخط الآرمي، المنسوب لقبيلة إرم، وهو الخط الذي وفد إلى الجزيرة العربية مع المبشرين القدامى بالديانة المسيحية، حيث أصبح فيما بعد الخط الرسمي للكنائس الشرقية، كما أنََّ هناك أيضًا الخط الثموديّ نسبة إلى قوم ثمود، وكذلك الخط اللحياني المنسوب لقبيلة لحيان، بالإضافة إلى الخط الصفائي المُسمى بالكتابة الصفائية نسبة إلى منطقة الصفاة.

لذلك يُمكن القول أن عصر صدر الإسلام كان يُمثل بداية انتشار الخط العربي حيث أن رسول الله - عليه السلام- هو أول من عمل على نشر الخط العربي وتعليمه بين المسلمين، إذ كان النبي يختار من يكتب رسائله للملوك من اجود الكُتاب خطًا مما جعل الكتاب يتنافسون في تجويد الخط وتحسينه لينالوا شرف كتابة رسائل رسول الله إلى ملوك العالم.

اقرأ أيضًا: 19 كتاب عالمي لتصبح كاتبا أفضل

أنواع الخطوط العربية

ينقسم الخط العربي إلى عدة أنواع مختلفة كلّ منها ذات شكل وبناء مختلف، وفيما يلي بعض أنواع الخط العربي:

1- الخط الكوفي

الخط الكوفي

يُعتبر الخط الكوفي واحدًا من أقدم الخطوط العربية، وهو مُستوحى من الخط النبطي حيث أنّه ظهر في مدينة الكوفة العراقية وانتشر منها إلى باقي المدن والبلدان العربية. أما عن شكل الخط الكوفي؛ فهو يتميز بالاستقامة حيث كانت تُستخدم المسطرة قديمًا من أجل كتابة حروفه وكان لا يتقنه سوى الخطاطون.

بعد ذلك أصبح الكثير من الأشخاص يتفنّنون في كتابة ورسم هذه الخط، حيث أصبح يتم استخدام الخط الكوفي بشكل أساسي في تزيين شكل الحروف. وقد انتشر هذا الخط واشتهر بشكل كبير في عصر الدولة العباسية، وجدير بالذكر أن الخط الكوفي قد شهد عددًا كبيرًا من التطورات في جميع مراحله وتم اشتقاق حوالي 70 نوع خط آخر منه.

2- خط الرقعة

خط الرقعة

يرجع الاهتمام بخط الرقعة إلى عهد الدولة العثمانية، وتحديدًا في عهد السلطان سليمان القانوني، إذ اشتهر في عهده عدد كبير من الخطاطين الذين سطّروا نِتاجهم إلى يومنا هذا، منهم الخطاط محمد عزّت، وعبد الحميد الأول، وممتاز بك، وهاشم البغدادي ويُعد خط الرقعة واحدًا من أبسط وأسهل أنواع الخطوط العربية وأقلها تعقيدًا، ويمكن أن يكون الأساس الذي يستطيع الدارس للخط العربي أن يبدأ به التعلّم، حيث تتسم قواعده بالسهولة في المقاييس خلافًا لغيرهِ من أنواع الخطوط الأخرى. 

يتميز خط الرقعة كذلك أنه لا يحتوي على أي زخرفة أو تكلُّف، حيث قال عنه بعض الخطاطين أن سر تعلّم وإتقان هذا الخط هو إتقانُ أحرفٍ أربعة، هي النون والعين والباء والألف.

اقرأ المزيد: ما هو مستقبل التخصصات الإنسانية؟

3- خط النسخ

خط النسخ

يُعتبر خط النسخ أحد أسهل أنواع الخطوط العربية وأهمها وأقدمها، وقد تم استخدامه في كتابة القرآن الكريم وطباعة المصحف الشريف ويرجع ذلك إلى كبر حجم الحروف به مما يجعله واضحًا وسهلًا للقراءة.

يُعتبر خط النسخ الأكثر استخدامًا اليوم لدى الكثير من الدول العربية حيث يتم استخدامه بشكل رئيسي في الكتب والمصاحف وغيرها، كما اعتمدته دور النشر في كتابة نصوص المطبوعات، والصحف والمجلات، والكتابة الرقمية عبر برامج الكمبيوتر وصفحات الإنترنت، مما جعله يحظى بلقب "الخط العامي" نظرًا لقدرة كافة الأشخاص على استخدامه بسهولة.

اختلف العلماء حول أصول هذا الخط، فمنهم من يُرجح أنه مُشتق من خطوط أخرى باجتهاد الخطاط الشهير ابن مقلة، ومنهم من يُرجع تاريخه إلى أبعد من ذلك، لكن الثابت أن ابن مقلة قد قام بالعديد من التعديلات على هذا الخط حتى يستقرّ بشكله المحدّد، وصنّفهُ بأنّه مناسب للقرآن الكريم، ثم أتى بعده الخطاط الشهير ابن البوّاب، ليسير على خطاه في إرساء قواعد هذا الخط لما هي عليه اليوم ليصبح أكثر أشكال الخطوط العربية انتشارًا واستعمالًا.

4- الخط الديواني

الخط الديواني


الخط الديواني هو الخط الذي كانت تُكتب به الوثائق الرسمية في العهد العثماني، حيث تم تخصيص هذا الخط لكتابة الوثائق السلطانية والملكية مثل الأوامر الخاصة بتعيين أصحاب المناصب الرفيعة في الدولة وغير ذلك. يُعتبر الخط الديواني من أصعب أنواع الخط العربي، حيث لا يتم إتقان هذا الخط إلا بالممارسة الطويلة لما فيه من كثرة الانحناءات والميلان في الحروف، بالإضافة إلى زيادة طولها وقصرها حسب بعض القواعد المُحددة، وقد تفرّع عنه الخط الديواني الجلي الذي يعود تأسيسه إلى أحد الفنانين في الدولة العثمانية ويُدعي "شهلا باشا"، واشتهرَ أيضًا بهذا الخط عدد من الخطاطين المحدَثين على رأسهم الخطاط مصطفى غزلان بك.

5- خط الثلث

خط الثلث

خط الثلث هو أصل جميع الخطوط العربية وينبغي على كل خطاط متميز إتقانه، وهو في نفس الوقت أصعب أنواع الخطوط العربية على الإطلاق سواءً في التعلم أو الكتابة؛ ولكنه من ناحية أخرى يتميز بالشكل الجمالي الذي يميزه عن غيره من الخطوط، حيث تم الاستعانة بهذا الخط بشكل كبير في تزيين المساجد وكتابة العناوين الرئيسية في الكتب وفي القباب أيضًا وغيرها. 

يرجع تسمية خط الثلث بهذا الاسم إلى كونه يُكتب بثلث القصبة، وتتنوع فيه المقاييس وتتعدد وفقًا لحركة القلم، حيث يُعتبر أصعبَ الخطوط جميعها لنفس السبب، لذلك يجب على المتدرّب عليه أن يحسن التحكم بميَلان القصب أو القلم حتى يتسنى له استخدام مقدار معيّن من مساحتهِ على الورق.

يرجع الفضل في وضع أسس هذا الخط إلى الوزير ابن مقلة، ثم تنافس الخطاطون من بعده لإبراز قدرتهم على الكتابة بواسطة قواعده، حتى أصبح دارجًا بين الخطاطين أن الخطاط لا يُعدُّ خطَاطًا إذا لم يتقن خط الثلث.

6- خط الإجازة

خط الإجازة

ظهر خط الإجازة - أو ما يُعرف بخط التوقيع - للمرة الأولى في العراق ببغداد وقد شهد درجة تطور كبيرة أثناء عهد الدولة العثمانية وانتشر بعدها إلى باقي الدول العربية. يعزى تسمية هذا الخط باسم "الإجازة" نظرًا لاستخدامه في كتابة الشهادات الخاصة بالدراسة، وهو يُعرف أيضًا باسم (خط التوقيع) بسبب اعتماد خلفاء الدولة عليه عند توقيع المستندات والوثاق المختلفة.

يُعتبر خط الإجازة (التوقيع) خليطًا بين كل من خَطَي الثلث والنسخ، فمثلا نجده يأخذ من الثلث تنوع وتعدد أشكال الحرف في نفس المقطع وكذلك نلاحظ طواعية حروفه مما يجعله مناسبًا لعملية التركيب الخطي. وأمّا ما يأخذه عن خط النسخ فهو صغر أحجام حروفه، مما يجعله قابلًا للكتابات متعددة الأسطر كالإجازات الخطية، مما أعطى هذا الخط سهولة في القراءة بالإضافة إلى إعطاء راحة لعين القارئ . ومن المميز أيضًا في هذا الخط أن الحروف التي تُكتب فوق السطر تأخذ قاعدة وموازين خط النسخ، بينما الحروف التي تُكتب تحت السطر تأخذ قاعدة وموازين خط الثلث، مما جعله أحد أغرب أشكال الخطوط العربية.

7- الخط المغربي

الخط المغربي

يعود هذا الخط بشكل أساسي إلى بلاد المغرب والأندلس، وهو مشهور باسم الخط المغربي الكوفي، ويتميز هذا الخط بأن حروفه تأخذ الشكل المستدير. يُستخدم هذا الخطّ على نطاق واسع في بلاد شمال إفريقيا وترجع أسباب ظهوره إلى خضوع شمال إفريقيا للتأثير الأندلسي إثر قدوم المهاجرين الأندلسيين إليها، مع بدء تراجع النفوذ العربي الإسلامي بالأندلس، وصارت بعد ذلك خطوط أهل شمال أفريقيا كلها على الرسم الأندلسي، وهو ما يعني أن الخط الأندلسي حلّ محلّ الخطوط المحلية المتأثرة بالقيروان. وقد استثنى عالم الاجتماع العربي ابن خلدون في رواياته منطقة بلاد الجريد من ذلك التأثر إذ أنها لم تتصل بالأندلسيين. 

لقد تطور الخط الأندلسي بدوره ومنه تولد ما عرف فيما بعد بالخط المغربي، الذي لا يتميز بقواعد محددة أو موازين خاصة كما هو الحال مع باقي الخطوط العربية الأخرى. ونظرًا لانعدام تلك القواعد، فإن الحرف الواحد قد يُكتب بأكثر من طريقة في نفس الورقة. علاوةً على ذلك، يحتفظ الخط المغربي العربي ببعض الرواسب التي ورثها من الخط الكوفي، منها أن الألف المتصلة تنحدر بعض الشيء عن مستوى السطر بزائدة كوفية، كما أن حروف الكاف والصاد والضاد والطاء والظاء تكون ممتدة بشكل يشبه إلى حد كبير رسمها في الخط الكوفي.

8- الخط الحر

الخط الحر هو خط مُستحدث لا يخضع لقواعد محددة، وإنما يخضع لرؤية ومهارة كل خطاط، حيث تأخذ حروفه شكلها من جميع أنواع الخطوط الأخرى وتعتمد بشكل كبير على إبداع الخطاط وقدرته على إدخال التعديلات على أشكال الحروف.

وقد قام بعض الخطاطين بعمل قواعد للخط الحر، فيما تحفظ آخرون وامتنعوا عن اتباع أيّ قواعد باعتبار أن الخط الحر لا ينبغي أن يخضع لأي قواعد.

نظرًا لأن هذا الخط لا يتبع قواعد محددة، يجب أن يكون الخطاط دارسًا للخطوط الأصلية وأن يراعي حسن التنسيق وزخرفة الخط.

كورسات اونلاين في مجال اللغات والأدب تعلّم لغة جديدة أو طوّر مهاراتك في لغة تعرفها من خلال دورات مجانية اونلاين في اللغات والأدب. سجل في الدورات الآن

تنوعت الخطوط العربية وتنوّعت معها طرق رسم صورها وحروفها ولكنها جميعًا تتشابه في هويتها العربية النابعة من قلب اللغة، ولا شك أن تلك الاختلافات الكثيرة على مرّ العصور كانت المحرك الأساسي للخطاط العربي للتطور والتقدم والابتكار واكتشاف ألغاز هذا الفن الأصيل. هذا ولم تقف الحروف العربية عند هذا الحد، فقد ترجم الخطاطون العرب الخط الواحد إلى عدة خطوط وأظهروها بعدة صور مميزة وهذا من الإنجازات التي تدعو للفخر والاحتفاء بهذا الفن العظيم.

لا شك أنَ الخط العربي هو أحد أهم الإنجازات التي يفتخر بها العرب بمختلف ثقافاتهم دون الالتفات إلى الدين أو العرق الذي تنتسب إليه الشعوب العربية المتباينة، وإنما يوحدها جميعًا الإعجاب بروعة وجمال الخط العربي وما يحتويه من فن يسري في تشكيله وطريقة تكوين رموزهِ. وجدير بالذكر أيضًا أن إبداع الكثير من الخطاطين غير العرب في هذا الفن هو دليل قاطع على شموليّته واتّساعِ إمكاناتهِ وثراء محتواه الفني.

وهكذا نكون قد وضّحنا لك أهمّ أنواع الخط العربي والسمات التي تميز كل نوع، فإذا كان لديك الشغف بفن الخط العربي يمكنك اختيار أي من الخطوط المذكورة سابقًا والبدء بتعلمها واتقانها. ولا تتردّد كذلك في التسجيل على الموقع ليصلك كلّ جديد وممتع من المقالات والفرص. 

المصادر: Sotor، Almersal

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

اقرأ أيضًا: ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك