قائمة بأفضل 10 وظائف عن بعد

تاريخ النشر: Oct 2019
Top 10 Jobs you Can Do Remotely

مع التطور التقني أصبح من اليسير أداء الكثير من الأعمال من أي مكان دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكتب معين وتكبد عناء المواصلات أو القيادة، وهذا يوفر النفقات والوقت ويحسن إنتاجية العمل. ولا يشترط أن يكون العمل عن بعد عملًا حرًا أو مستقلًا (فريلانس)، فقد تعمل بنظام الدوام الكامل أو الدوام الجزئي ولكن عن بعد، كما أن وظائف العمل عن بعد لا تشترط بالضرورة أن تعمل من المنزل، بل يمكنك تأجير مكتب في بعض المقاهي أو مساحات العمل المشتركة  القريبة منك.

وظائف و فرص عمل هل تبحث عن فرصة عمل محلية أو في الخارج؟ تصفح جميع فرص العمل المتاحة

من هي الفئات التي يلائمها العمل عن بعد؟

تقول مُؤسسة والمديرة التنفيذية لموقع FlexJobs، سارة ساتن فل، أنّ العمل عن بعد مثالي للأشخاص الذين يحبون السفر ممن يُطلق عليهم "الرحالة الرقميون" أو من يضطرون إلى الانتقال كثيرًا ولا يريدون التخلي عن وظائفهم التي تدر أرباحًا عالية. 

ومع تحسن التكنولوجيا وانتشار الإنترنت وزيادة موثوقيته، أدركت الشركات حقيقة أنّ سوق العمل لم يعد محليًا وإنّما توسع ليصبح سوقًا عالميًا، يتيح إمكانية الوصول إلى المواهب والكفاءات حتى وإن كانت في بلاد أخرى. لذا نجد أنّ الحصول على وظيفة عن بعد أصبح أمرًا واردًا يناسب مختلف الفئات والمجالات الوظيفية.

أفضل 10 وظائف للعمل عن بعد

العمل عن بعد

جمعنا لكم فيما يلي قائمة بأفضل 10 وظائف عن بعد يمكنك القيام بها أينما كنت، ودون الحاجة للتواجد جسديًا في مقرّ الشركة أو المكتب الذي تعمل فيه:

1- البرمجة

يتضمن التطوير البرمجي برمجة المواقع أو التطبيقات أو البرامج أو واجهات المستخدم أو أنظمة الإدارة أو اختبار البرامج أو البنية التحتية التشغيلية وغير ذلك. وهو من أفضل مجالات العمل نظرًا لأن صناعة التقنية تخيم على مستقبل عملنا بغض النظر عن مجاله، فلا عجب أن كثير من الوظائف غير المقيدة بمكان محدد تقع ضمن تلك الفئة.

اقرأ أيضًا:أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد

2- التسويق الإلكتروني

التسويق مرتبط بقدم وجود الأسواق على الأرض، ومع التطور التقني أصبح التسويق إلكترونيًا أيضًا. ويشمل التسويق الإلكتروني تحسين نتائج البحث SEO وإعلانات الدفع مقابل الضغط PPC وتوليد المرور traffic generation وبرامج المشاركة التسويقية affiliated marketing والتسويق الداخلي inbound marketing.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث SEO

3- التصميم

يتجاوز التصميم الرسوميات "الجرافيكس" وإن كانت هي أشهرها، فقد يتضمن تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية وتصميم الواجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات بالإضافة إلى التصميم الداخلي وغيرها.

4- الكتابة والتحرير

هذا المجال خصب ومتشعب ويشمل كتابة المحتوى باختلاف أنواعها: الطبية والعلمية والرياضية، وغيرها بالإضافة إلى الصحافة والمراسلة والمراجعة اللغوية وكتابة أدلة الاستخدام وكتيبات الشرح والمواد التعليمية للدورات التدريبية وكتابة المقالات والتقارير وغيرها.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

5- خدمة العملاء

تحتاج مختلف الشركات إلى فرق لدعم عملائها والردّ على استفساراتهم أو إعلامهم بأحدث الخدمات والمنتجات التي تطرحها الشركة. وكلّما زاد حجم الشركة وانتشارها عالميًا كانت الحاجة أكبر لفرق متخصصة في خدمة العملاء، وبلغات مختلفة متنوعة.

لست بحاجة لأن تكون في الصين مثلاً حتى تتمكّن من العمل لدى شركة صينية كبرى في قسم خدمة العملاء! فبمجرّد امتلاكك لمهارة التواصل باللغة الصينية، ستكون الفرصة أمامك متاحة للعمل من منزلك مع مختلف الشركات العالمية التي تحتاج لناطقين بهذه اللغة، وقس على ذلك مختلف اللغات الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

6- التدريس

أحدث التعلّم عن بعد ثورة كبرى في عالم التعليم. وبعد أن كانت الفصل الدراسي هو الطريقة الوحيدة للدراسة والتعلّم، أضحى هناك اليوم العديد من تقنيات التعليم التي لا تشترط وجود المدرّس والطلاب في نفس المكان. 

يمكنك أن تكون في الأردن، وتلتحق بمحاضرة جامعية في في ألمانيا أو بريطانيا أو غيرها. وبالمثل تستطيع تدريس العربية مثلاً لطلاّب أجانب في الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين أو اليابان!

يمكنك معرفة المزيد عن هذا الأمر من خلال الاطلاع على المقالات التالية:

7- المحاسبة

قد تبدو المحاسبة وظيفة مكتبية مملة، لكنها في الحقيقة من أكثر الوظائف طلبًا لأن أي منظومة عمل تحتاج إلى المحاسب لحساب الفواتير والضرائب والرواتب والعوائد والمصروفات وغيرها، بل إن بعض مقدمي الخدمات المستقلين freelancers قد يحتاجون إلى من يدير حساباتهم مع العملاء.

8- الترجمة

لا تحتاج الترجمة في الكثير من الأحيان إلى تفاعل مباشر بين المترجم وغيره، بل على العكس نجد أنّها تتطلّب الكثير من الهدوء والتركيز ممّا يجعلها من أفضل الوظائف التي يمكنك القيام بها عن بعد.

ويجدر التنويه هنا إلى أنّ الترجمة لا تقتصر فقط على ترجمة النصوص والكتب، فهي مجال واسع يشمل تعريب البرمجيات وأدلة الاستخدام (التي تستحوذ على ما نسبته 75% من سوق الترجمة العالمية) بالإضافة إلى الترجمة الفورية والتتابعية وترجمة المؤتمرات والمحادثات وغيرها.

9- إدخال البيانات

قد لا تحتاج وظيفة إدخال البيانات إلى مهارات عالية سوى سرعة الكتابة بدقة على الكمبيوتر، لكنها مهمة جدًا وتجدها في كثير من الوظائف مثل دور النشر والطباعة والصحف والجامعات، كما يمكن العمل بالقطعة مع الباحثين ممن لا يستطيعون كتابة أبحاثهم بسرعة على الكمبيوتر أو حتى لا يجدون الوقت لذلك.

اقرأ أيضًا: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

10- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

من منا لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي سواء لأغراض شخصية أو مهنية؟ تحتاج الشركات والشخصيات العامة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها لرفع مواد الوسائط المتعددة وإدارة المنشورات ووضع خطة تسويقية للاستفادة من ملايين العملاء والمتابعين على تلك المواقع.

دورات مجانية اونلاين تعلم عن بعد وطوّر مهاراتك من خلال الدورات المجانية اونلاين في كافة المجالات سجل في الدورات المجانية الآن

وظائف عن بعد للنساء والأمهات

وظيف عن بعد للامهات

تواجه النساء والأمهات على وجه الخصوص صعوبة كبيرة في الموازنة بين الحياة المهنية والشخصية من مسؤوليات عائلية وزوجية تترتّب عليهن، الأمر الذي يدفعهن في كثير من الأحيان إلى التخلي عن وظائفهن والتفرّغ للعناية بأسرهنّ.

لكن مع خيار التوظيف عن بعد، لم يعد التخلّي عن الوظيفة هو الحلّ الوحيد بالنسبة للنساء والأمهات، هناك العديد من فرص العمل والوظائف التي يمكن لهنّ القيام بها عن بعد من منازلهن.

فيما يلي قائمة بأفضل الوظائف للنساء:

1- موظفة خدمة العملاء Customer Service

هنالك العديد من فرص العمل في مجال خدمة العملاء والتي يمكن القيام بها من المنزل. حيث تستطيع العاملات في هذا المجال الإجابة عن استفسارات العملاء، وتقديم العون المناسب وإتمام بعض المهام الإدارية...كلّ ذلك من المنزل!

كلّ ما تحتاجين إليه هو بيئة منزلية هادئة، والقدرة على تعلّم واستخدام البرامج والتقنيات التكنولوجية.

2- خبيرة إدخال البيانات Data Entry Expert

واحدة من أشهر الوظائف عن بعد المتاحة للأمهات والنساء في المنزل هي إدخال البيانات أو الـ Data Entry.

إنها فرص مرنة للغاية تتيح لكِ إدارة روتينك اليومي مع أطفالك وعائلتك من خلال العمل أثناء فترات نومهم أو تواجدهم في المدرسة.

كلّ ما تحتاجينه للبدء بالتقديم لوظائف إدخال البيانات هو مهارات متقدّمة في الطباعة وكذلك الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة، وهي مهارات تمتلكها الكثير من الأمهات بالفعل.

3- منسقة توظيف Recruiting Coordinator

إن كنتِ تستمتعين بمساعدة الآخرين للحصول على وظيفة جديدة، فربما العمل كمنسّقة توظيف عن بعد خيارٌ مناسب لك.

في هذه الوظيفة ستُساعدين فريق إدارة الموارد البشرية في مراجعة السير الذاتية وطلبات التوظيف التي تصلهم، إجراء بحث عن المتقدّمين لمعرفة المزيد عن خلفيتهم الأكاديمية والمهنية والسير مع الموظفين الجدد لضمّهم إلى فريق العمل.

كلّ هذا عن بعد من منزلك ودون الحاجة إلى العمل في مكتب خاصّ بالشركة.

4- مدققة Proofreader

المدققون عادة ما يكونون أشخاصًا يولون أهميّة كبرى للتفاصيل الدقيقة، ويمكنهم العثور على الأخطاء والهفوات حتى الصغيرة جدًا منها. وهي وظيفة يمكنك القيام بها عن بعد أيضًا.

5- مدونة على الإنترنت Blogger

سواءً كانت مدوّنتكِ الخاصّة أو كنتِ تساهمين في إثراء المحتوى على شبكة الإنترنت من خلال نشر مقالاتك في موقع إلكتروني معيّن. التدوين هو من أفضل الوظائف عن بعد التي يمكن للنساء القيام بها.

إن كنتِ تمتلكين مهارات كتابية قوية، وتحبّين مشاركة أفكارك الخاصّة وتجاربك مع العالم، فالتدوين فرصة مناسبة جدًا لك.

تعرّفي على كيفية إنشاء مدونتك الخاصة على الإنترنت من خلال قراءة المقال كاملاً على تعلّم.

6- ناسخة Transcriptionist

يمكنكِ العمل كناسخة عن بعد سواءً بدوام كامل أو جزئي. حيث تتضمّن مهامّك تحويل الصوت إلى محتوى مكتوب، مراجعة التقارير، وإصلاح الأخطاء. وتحتاج منك إلى مهارات قوية في الطباعة والانتباه إلى التفاصيل الدقيقة.

7- مساعد افتراضي Virtual Assistant

يقدّم المساعد الافتراضي الدعم الإداري لفرد أو فريق كامل. حيث يتكفّل بالرد على رسائل الإيميل، وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، التأكد من المواعيد وتنظيمها والتخطيط للفعاليات والسفر.
قد تحتاجين أيضًا للقيام ببعض البحث بصفتك مساعدة افتراضية. وهي وظائف عن بعد يمكنك القيام بها بشكل كامل من المنزل.

8- مدربة صحة Health Coach

تسعى الكثير من النساء، وخاصّة الامهات وربات البيوت إلى الحفاظ على لياقتهن سواءً من خلال ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذاءٍ صحي.

فهل تعلمين أنّه في وسعك استغلال هذه المهارات وتحويلها إلى فرص عمل عن بعد؟

يمكنك العثور على العديد من فرص التوظيف عن بعد في مجال اللياقة والصحة بل وحتى الصحة النفسية والعقلية.

9- مستشارة سفر Travel Consultant

يمكنكِ العثور على العديد من فرص العمل عن بعد في مجال السفر. وبصفتكِ مستشارة في مجال السفر ستقومين بإدارة ترتيبات السفر من حجوزات طيران أو سفن وكذلك الحجوزات الفندقية وغيرها من ضروريات السفر.

هذه الوظيفة بالذات قد تقدّم لك ميزات إضافية تشمل خصومات على الرحلات وفرص سفر مميزة لكِ ولعائلتك أيضًا.

شروط العمل عن بعد

يحتاج العمل عن بعد إلى التزام كبير يمكّنك من تخصيص الوقت الكافي لإنهاء مهامّك دون أن تطغى على حياتك الشخصية.

يمكنك التعرّف على أهم شروط العمل عن بعد وأساسيات إنجاحه من خلال قراءة مقالنا بعنوان: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟ ولا تتردّد في الاستعانة بهذه التطبيقات والبرامج المهمة التي ستحتاجها حتمًا عند العمل عن بعد.

لكن أين يمكنني البحث عن فرص توظيف عن بعد ؟

بيئة العمل من المنزل

سؤال وجيه بالطبع، ويحتاج إلى إجابة وافية!

تساعدك بعض المواقع مثل LinkedIn على العثور على وظائف يمكنك القيام بها عن بعد، حيث يمكنك اختيار تفضيلاتك في الوظيفة التي تريدها (كأن تختار العمل بدوام جزئي، أو العمل الحرّ أو غيرها).

من المواقع الأخرى الشهيرة في وطننا العربي للعمل عن بعد، وخاصة في المملكة العربية السعودية، نجد مبادرة العمل والتوظيف عن بعد التي أطلقتها وزارة التنمية البشرية، بهدف رفع مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل، وكذلك إتاحة فرص عمل للأشخاص الذين يعيشون في مناطق محدودة الفرص دون الحاجة بهم إلى الانتقال من مناطقهم هذه.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لإنشاء حساب مميز على LinkedIn

إن كنت مقيمًا في السعودية، يمكنك التسجيل في بوابة العمل عن بعد من خلال المنصة الخاصة بذلك "Telework"، أما بالنسبة لبقية أصدقائنا في دول الوطن العربي الأخرى، فيمكنكم التعرف على منصات العمل عن بعد الأخرى المتاحة محليًا وعالميًا من خلال قراءة المقال الكامل: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد على تعلّم.

دليل وظائف العمل عن بعد تعرّف على الوصف الوظيفي لمختلف وظائف العمل الحر (فريلانس) والعمل عن بعد. تصفح دليل وظائف العمل عن بعد

إن كنت ممّن لا يحبّون الالتزام بساعات عمل محدّدة، أو لا يملكون القدرة على الاستيقاظ باكرًا للذهاب إلى وظائفهم، فربّما حان الوقت لتجرّب العمل عن بعد في إحدى القطاعات سابقة الذكر. ماهي الوظائف الأخرى التي تشعرون أنّها قد تكون مناسبة للعمل فيها عن بعد؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

اقرأ أيضًا: 8 أسباب تجعلك تعيسا في عملك وطريقة التغلب عليها

المصدر: wifitribe.co، flexjobs، hrsd.gov.sa

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك