افضل 10 جامعات في كندا

افضل 10 جامعات في كندا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تضمّ كندا مجموعة واسعة من الجامعات المرموقة التي تجذب ما يزيد على 300 ألف طالب سنويًا، من مختلف أنحاء العالم، وفي كل عام لابدّ أن يحتلّ عدد من جامعات كندا عدّة مراكز متقدّمة في التصنيفات العالمية المختلفة. حيث احتلّت هذا العام 26 جامعة كندية مراكز مختلفة في في تصنيف QS العالمي الذي يعتمد على ستة معايير مهمّة تشمل:

  • السمعة الأكاديمية بنسبة 40% من إجمالي التصنيف.
  • نسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس بنسبة 20%.
  • الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين و الأكاديميين في الجامعة بنسبة 20%.
  • استطلاع آراء جهات التوظيف من مؤسسات وشركات حول أداء وجاهزية خريجي الجامعة بنسبة 10%.
  • النسبة التي تتيحها الجامعة للطلاب الأجانب حول العالم 5%.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس الاجانب في الجامعة بنسبة 5%.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم المنح الدراسية في كندا؟

لنلقِ نظرة إذن على أفضل 10 جامعات في كندا مرتبة تنازليًا، والتي احتلت أعلى المراتب في تصنيف الـ QS لعام 2019.

10- جامعة كوينز Queen's University



تقع جامعة كوينز في كينغستون شرق مقاطعة أونتاريو. وضلت لسنوات عديدة تحتلّ المرتبة العاشرة ضمن أفضل عشر جامعات كندية. على الرغم من أنها تراجعت هذا العام (2019) إلى المركز 239 عالميًا حسب تصنيف QS. تعتبر جامعة كوينز من أقدم جامعات كندا، حيث تأسست سنة 1841 أي قبل تأسيس كندا نفسها بحوالي 26 سنة.

9- جامعة كالجاري University of Calgary



احتلت جامعة كالجاري المرتبة 229 في تصنيف QS لعام 2019، ولها خمسة فروع في مناطق مختلفة، بما في ذلك أحد فروعها في الدوحة، عاصمة قطر. حيث افتتح هذا الفرع عام 2007 ويركّز بشكل رئيس على تدريس التمريض.

8- جامعة غرب أونتاريو Western University



تقع جامعة غرب أونتاريو في مدينة لندن الواقعة في مقاطعة أونتاريو، وقد احتلّت الجامعة المرتبة 214 ضمن تصنيف QS لعام 2019 محققة بذلك أعلى نتيجة ضمن هذه القائمة فيما يتعلّق بنسبة الطلاّب الأجانب فيها، حيث احتلت المرتبة 62 عالميًا من حيث عدد الطلاب الأجانب.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: افعل ولا تفعل عند الذهاب الى كندا !

7- جامعة واترلو University of Waterloo



احتلت جامعة واترلو المرتبة 163 في تصنيف QS لعام 2019، وتعد من بين أفضل 100 جامعة من حيث استشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث التي تنشرها كليّاتها. تمّ تأسيس الجامعة عام 1956 لتكون واحدة من أحدث الجامعات الكندية.

6- جامعة مونتريال Université de Montréal



تراجعت جامعة مونتريال من المرتبة الخامسة إلى المرتبة السادسة ضمن أفضل جامعات كندا. تأسست الجامعة عام 1878 وتمّ تصنيفها كأفضل جامعة فرنكفونية في البلاد، فضلاً عن أنها احتلت المرتبة 149 ضمن تصنيف QS لعام 2019.

تعرّف على أفضل فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا.

5- جامعة ماكماستر McMaster University



تحتلّ جامعة ماكماستر المرتبة الخامسة ضمن أفضل جامعات كندا، والمرتبة 146 عالميًا بحسب تصنيف الـ QS لعام 2019. تقع الجامعة في هاميلتون في مقاطعة أونتاريو وتشتهر بكليّة الطب فيها.

4- جامعة ألبرتا University of Alberta



تقع جامعة ألبرتا في ادمونتون، وتعدّ محرّكًا رئيسيًا للاقتصاد في مقاطعة، حيث تسهم بنسبة 5% من إجمالي الناتج المحلي سنويًا. احتلت الجامعة المرتبة 109 في تصنيف QS للجامعات لعام 2019.

3- جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia



تقدّمت جامعة كولومبيا البريطانية أربع مراتب هذا العام لتصبح ضمن أفضل 50 جامعة عالميًا، حيث احتلت المرتبة 47. تقع الجامعة في فانكوفر، ويعرف عنها أنّه قد خرّجت 8 فائزين بجوائز نوبل إضافة إلى ما يقارب 71 من الطلاب الحاصلين على منح رودس للدراسة بجامعة أكسفورد.

2- جامعة مكغيل McGill University



احتلت جامعة مكغيل هذا العام المرتبة 33 ضمن تصنيف الـ QS، وهي جامعة حكومية بحثية دولية موجودة في مدينة مونتريال في مقاطعة الكيبيك. وتعدّ من بين أفضل 10 جامعات فيما يتعلّق بنسبة الطلاب الأجانب فيها، حيث تستقطب الجامعة طلاّبًا من حوالي 150 دولة مختلفة.

1- جامعة تورنتو University of Toronto



تربّعت جامعة تورنتو في المرتبة الأولى كأفضل جامعة كندية في عام 2019، إذ احتلت المرتبة 28 ضمن تصنيف الـ QS لهذا العام. حيث حصلت الجامعة على أفضل النتائج في معايير السمعة الأكاديمية (المرتبة 18 عالميًا) بالإضافة إلى كونها ضمن أفضل 50 جامعة فيما يتعلّق باستطلاعات الرأي من جهات التوظيف حول أداء خرّيجي هذه الجامعة.

هذا وهناك عدد من الجامعات الأخرى التي احتلت مراتب مختلفة ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019، نذكر منها:

  • جامعة سيمون فريزر Simon Fraser University التي احتلت المرتبة 264 عالميًا.
  • جامعة دالهاوسي Dalhousie University التي احتلت المرتبة 279 عالميًا.
  • جامعة أوتاوا University of Ottawa التي احتلت المرتبة 289 عالميًا.
  • جامعة فيكتوريا University of Victoria في المرتبة 359.
  • جامعة لافال Laval University في المرتبة 402 عالميًا.

بالإضافة إلى عدد لا يستهان به في مراتب متأخرة في التصنيف. إلاّ أنها مع ذلك تبقى ضمن قائمة أفضل الجامعات عالميًا. وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أنّ كندا تقدّم مجموعة واسعة من الخيارات للطلاب الراغبين في الدراسة هناك. فضلا عن المنح الدراسية المختلفة في كندا التي تقدمها مؤسسات خاصة أو الجامعات المرموقة هناك. 

اطّلع على أحدثالفرص في كندا التي يتم نشرها على منصة فرصة

إذن في أيّ من الجامعات المذكورة أعلاه ترغبون بالدراسة؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم في الأسفل.

اقرأ المزيد: الدراسة في كندا

المراجع:

https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/world-university-rankings/top-universities-canada-2019

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك