ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا ؟

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر كندا من أكثر دول العالم استقطابًا للطلاب نظرًا لما تتمتّع به من ميزات وما تضمّه من جامعات تحتلّ مراكز مرموقة في أشهر التصنيفات العالمية. وفي حال كنت ممّن يطمحون للدراسة في كندا فلعلّك أيضًا تفكّر في الحصول على عمل أثناء دراستك. فما هي ميزات العمل أثناء الدراسة في كندا؟ وما شروط الحصول على عمل هناك؟ في مقال تعلّم اليوم سنتعرّف على كلّ ما يتعلّق بالعمل أثناء الدراسة في كندا.

مميّزات العمل في كندا أثناء الدراسة

يعتبر العمل أثناء الدراسة في كندا تجربة مميزة وثريّة للغاية، تساعد الطلاب على دعم أنفسهم مادّيًا، فضلاً عن إثراء سيرتهم الذاتية ومنحها قيمة إضافية. ليس هذا وحسب، فالعمل في كندا أثناء الدراسة يعدّ وسيلة مميّزة للتأقلم مع هذا البلد الجديد وثقافته وطريقة للتعرّف على أناس جدد وتوسيع دائرة المعارف والأصدقاء، كلّ ذلك بالإضافة إلى تقاضي راتب شهري معقول في نفس الوقت!

ومن الجدير بالذكر أنّ هذا لا ينطبق على كندا وحسب، بل في الواقع على جميع دول العالم، إذ تبقى تجربة الدراسة والعمل في الخارج وسيلة لاكتساب خبرات جديدة ومهارات متنوعة لا يمكن للطالب أن يحصل عليها في بلده.

شروط العمل للطلاب في كندا



1- يمكن للطلاب أن يعملوا أثناء الدراسة ولهم الحرية في العمل سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

2- باستطاعة الطلاب العمل بدوام جزئي بمعدل 20 ساعة أسبوعيًا كحدّ أقصى خلال الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل أثناء العطل بمعدّل 40 ساعة أسبوعيًا كحدّ أقصى.

3- يتعيّن على الطلاب الحصول على رقم ضمان اجتماعي "Social Insurance Number" والمعروف اختصارًا بـ "SIN" حيث تتيح بطاقة SIN لحامليها الحصول على عمل بالإضافة إلى الوصول إلى البرامج الوطنية وعدد من المنافع والخدمات الحكومية الأخرى.

4- من الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الوظائف في كندا المسموحة لفئات عمرية محدّدة حيث يختلف الحدّ الأدنى من العمر المسموح له بالقيام بهذه الوظيفة باختلاف مقاطعات كندا.

تعتبر هذه الشروط يسيرة وسهلة مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تفرض قوانين تجعل من الصعب على الطلاب الدوليين الحصول على وظيفة في ذلك البلد. فضلا عن وجود العديد من برامج الدعم الحكومية في كندا والتي يعدّ برنامج "استراتيجية تشغيل الشباب" "Youth Employment Strategy" من أشهرها حيث يركّز هذا البرنامج على ثلاث محاور رئيسية: تطوير المهارات، التركيز على فرص العمل، والعمل الصيفي في كندا.

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا؟

تتوافر فرص عمل في مجالات متعددة للطلاب في كندا، قد لا يحصل الطلاب على وظائف في مجال تخصصهم لكنهم مع ذلك قادرون على الاستفادة من فرصة عمل براتب جيّد نوعًا ما، وفيما يلي نعرض أهم الوظائف المتاحة للطلاب الدوليين:

1- فرص عمل داخل الحرم الجامعي



قد تشمل فرصًا تقدّمها الجامعة نفسها، مثل العمل في المكتبة، العمل في أحد أقسام الجامعة المختلفة، مكتب التسجيل، المراكز الرياضية، أو في السكنات الجامعية. وقد تكون فرصًا تقدّمها مؤسسات خاصة تعمل في الجامعة مثل المقاهي والمطاعم أو في الشركات المتعاقدة مع الجامعة لتقديم خدمات معيّنة داخل الحرم الجامعي. وباستطاعة الطلاب العمل لأي عدد من الساعات يرغبون فيه دون الحاجة لأن يحصلوا على تصريح العمل ماداموا يملكون تصريح طالب وبطاقة التأمين الاجتماعي SIN.

2- فرص عمل خارج الحرم الجامعي


وتشمل مختلف الوظائف التي تكون خارج حدود الجامعة، كالمطاعم والمقاهي، ومحطّات البنزين، والمحلاّت المختلفة. وفي هذه الحالة يتعيّن على الطلاّب الالتزام بشروط العمل المذكورة أعلاه.

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد ؟

3- فرص التعليم التعاوني Co-op


ويقصد بها فرص العمل التي تعدّ جزءًا إجباريًا من البرنامج الدراسي، إذ هناك بعض التخصصات التي تتطلب القيام بتدريب عملي كجزء من الخطّة الدراسية، مثل تخصصات الطب والهندسة والأعمال. ويمكن للطلاب في هذه الحالة العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه، كما يتوجّب عليهم الحصول على تصريح عمل خاص "co-op work permit" وتقديم رسالة خاصة من كلياتهم تفيد بأنّ هذا العمل هو جزء من الخطة الدراسية للتخصص.

الدراسة في كندا: افعل ولا تفعل عند الذهاب الى كندا !

كيف يمكن للطلاب العثور على عمل في كندا؟

تكمن الخطوة الأولى بالطبع في تجهيز سيرتك الذاتية، ورسالة التغطية والتحضير الجيد لمقابلات العمل. يليها بعد ذلك البحث عن فرص عمل شاغرة في المواقع الإلكترونية المتخصصة. يمكن للطلاب الدخول إلى موقع جامعتهم الرسمي في كندا والبحث عن فرص العمل المتوافرة داخل الحرم الجامعي. ومن أهمّ المواقع الإلكترونية التي يمكن للطلاب زيارتها للبحث عن عمل أثناء الدراسة، نذكر ما يلي:

ما هي أهم المنح الدراسية في كندا ؟

1- موقع Indeed



يعرض هذا الموقع فرص عمل في مختلف دول العالم، ومن ضمنها كندا حيث يمكن للطلاب اختيار المقاطعة التي يدرسون فيها والعثور على فرص مناسبة لهم. يمكنكم زيارة هذا الموقع من هنا.

موقع الحكومة الكندية



ينشر هذا الموقع فرص عمل مختلفة للطلاب بشكل دوري ويعرض برامج مختلفة للتدريب العملي في كندا. كما يمكن للطلاب العثور على جميع الشروط والقوانين للعمل في كندا، ويستطيعون من خلال الموقع التقديم للحصول على تصريح عمل أو تصريح طالب أو بطاقة التأمين الاجتماعي "SIN" بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى المفيدة. باستطاعتكم زيارة هذا الموقع من هنا.

يمكن للطلاب أيضًا البحث عن فرص عمل من خلال الإعلانات الورقية التي تنشر في جامعاتهم، كما يسعهم زيادة فرص حصولهم على عمل خلال الدراسة عن طريق التطوّع أو الانضمام إلى الجمعيات الطلابية أو المشاركة في لقاءات العمل التي تعقد بشكل دوري في مختلف جامعات كندا.

الدراسة في كندا

كم يتقاضى الطلاّب مقابل عملهم في كندا؟



تختلف أجور الطلاب باختلاف طبيعة العمل الذي يقومون به. لكن بشكل عام، يتقاضى معظم الطلاب ما معدّله 10.25 دولار في الساعة، أي ما يعادل 200 دولار أسبوعيا و800 دولار شهريًا بعد خصم الضرائب. وفيما يلي معدّل ما يجنيه الطالب مقابل العمل في إحدى هذه الوظائف:

- محاسب: 19 دولار/ ساعة.

- مترجم تعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة: 10 دولار/ ساعة.

- موظف خدمة زبائن: 9 دولار/ ساعة.

- طاهي/ شيف: 10 دولار/ ساعة.

- مساعد مكتب: 10-13 دولار/ ساعة.

- موظف مساعد في قسم شؤون الموظفين: 10 دولار/ ساعة.

- منقذ (سباحة): 9 دولار/ ساعة.

وظائف موسمية خلال فصل الصيف:

- رسّام: 10 دولار/ ساعة.

- منظّم مهرجانات/ احتفالات: 8 دولار/ ساعة.

- مسؤول مخيم صيفي: 9 دولار/ ساعة.

- ميسّر/ وسيط برامج: 10 دولار/ ساعة.

- مسؤول برامج ترفيهية: 11 دولار/ ساعة.

- مسؤول برامج قراءة: 10.5 دولار/ ساعة.

- منسّق أنشطة ترفيهية: 11 دولار/ ساعة.

وعلى الرغم من أن الطلاب قادرون على تحقيق دخل مرتفع نسبيًا من خلال عملهم أثناء الدراسة، إلاّ أنّ العمل فقط ليس كافيًا لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة معًا. حيث تبلغ تكاليف المعيشة والدراسة حوالي 1600 دولار شهريًا. وهنا يمكن للطلاب التقديم للمنح الدراسية المختلفة في كندا والتي يتمّ تحديثها باستمرار على موقع فرصة.

إذن هل أنتم مستعدّون لبدء مسيرتكم الدراسية في كندا والحصول على تجربة عمل ودراسة مميزة؟ أخبرونا في تعليقاتكم عن أيّ معلومات إضافية ترغبون في معرفتها عن الدراسة في كندا.

المراجع:


https://www.studentlife.utoronto.ca/cie/working-canada

https://www.mastersportal.com/articles/1707/how-to-find-a-rewarding-job-as-an-international-student-in-canada.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك