ما هي فرص العمل للطلاب في بريطانيا ؟

كتبت بواسطة
تعلم

تعتبر الدراسة في الخارج مغامرة فريدة من نوعها، فأولئك الذين يتركون بلدهم الأم ويسافرون للدراسة في بلد أجنبي يعرفون بالجرأة وامتلاك الشجاعة الكافية لاستكشاف العالم الخارجي. وكما هو الحال مع الكثير من الطلاب، فقد تكون المملكة المتحدة هي وجهتك للدراسة هذا العام! 

تختلف تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة من مدينة إلى أخرى، إلاّ أنها تبقى مرتفعة بشكل عام مقارنة بغيرها من البلدان، إذ احتلّت مدينة لندن المرتبة الثامنة ضمن أغلى مدن العالم من حيث تكاليف العيش. ولهذا السبب يسعى الكثير من الطلاّب في المملكة المتحدة إلى الحصول على فرصة عمل أثناء الدراسة هناك، فما هي شروط العمل في المملكة المتحدة؟ وماذا يمكن للطلاب أن يعملوا؟ في مقال تعلّم اليوم، سنتعرّف على كلّ ما يتعلّق بالعمل للطلاب في بريطانيا.

ماهي شروط العمل في بريطانيا؟

تختلف شروط العمل في بريطانيا باختلاف جنسيات الطلاّب، فالطلاّب القادمون من أوروبا أو سويسرا يستطيعون العمل في بريطانيا دون أيّ محدّدات أو إجراءات خاصّة. كلّ ما عليهم فعله هو تزويد صاحب العمل بإثبات جنسية لبدء العمل. أمّا فيما يتعلّق بالطلاب الدوليين من باقي أنحاء العالم، فعليهم كشرط أول، الحصول على تأشيرة طالب والتي تعرف بـ "Tier 4 visa"، حيث تمكّنهم هذه التأشيرة من العمل أثناء الدراسة ولكن مع بعض المحدّدات والقوانين، وهي كالتالي:



1- يسمح للطلاب الحاملين لتأشيرة "Tier 4 visa" والذين يدرسون بدوام كامل للحصول على درجة البكالوريوس أو أي درجة أعلى منها بالعمل لمدّة 20 ساعة أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي.

2- يمكن للطلاب الحاملين لتأشيرة "Tier 4 visa" والذين يدرسون بدوام كامل للحصول على شهادة أقلّ من شهادة البكالوريوس العمل لمدّة 10 ساعات أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي.

3- خلال العطل أو بعد إنهاء البرنامج الدراسي، يسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل، أو بالعمل في مؤسسة بمنصب ذو علاقة بدراستهم.

4- لا يُسمح للطلاّب الدوليين بالعمل الحرّ "Freelancing"، العمل الخاص، أو العمل المستقل غير المشروط بعقد عمل مثل العمل لدى شركة "أوبر" أو "Deliveroo" لخدمات التوصيل.

5- لا يسمح للطلاّب الدوليين بالعمل كفنانين محترفين، لاعبين رياضيين أو مدرّبين.

6- يُمنع على الطلاّب الدوليين العمل كموظفين دائمين بدوام كامل في الشركات، أو المشاركة في الأنشطة التجارية.

ماهي أهم فرص العمل للطلاب في بريطانيا؟

هناك مجموعة واسعة من الوظائف التي يمكن للطلاّب الدوليين العمل فيها في بريطانيا، نذكر منها ما يلي:

1- سفير الطلاّب Student Ambassador 



تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف المفضّلة لدى الطلاب، ليس فقط لأنها تجربة مربحة وفرصة لتقديم العون للطلاّب لكنها أيضًا إضافة قيّمة لسيرتك الذاتية! تشمل أهم مسؤوليات هذه الوظيفة العمل خلال الأيام المفتوحة، وفعاليات الطلاب الجدد، والمعارض الطلابية في الجامعة. وتعتبر وسيلة رائعة للتعرّف على أناس جدد وبناء شبكة من العلاقات التي ستخدمك في المستقبل. 

2- المتسوّق الخفي Mystery Shopper



مع وجود الكثير من الجامعات البريطانية في المدن الكبرى التي تضمّ أشهر المحالّ التجارية وأرقى الماركات العالمية، فالكثير من الطلاب سيرغبون في التسوّق وإنفاق نقودهم، وهنا تظهر فائدة العمل كمتسوّق خفي ففي هذه الحالة يمكن للطلاب أن يتقاضوا أجرًا مقابل تسوّقهم. ويقصد بالتسوق الخفي، أو التسوّق المقنّع، أن يقوم يقوم شخص ما بأداء خدمة معينة (تسوق - خدمة) دون الإفصاح عن هويته كمتسوق خفي ومن ثم يقوم بملأ استمارة استبيان بعد الانتهاء من عملية التسوق. 

3- العمل في المخازن الكبرى Warehouse Work



يُعدّ العمل في المخازن من الوظائف الشائعة بين الطلاب في المملكة المتحدة خاصّة في مواسم العطلات، ويعود السبب وراء ذلك إلى وجود عدد كبير من مخازن كبرى الشركات في المنطقة مثل مخازن شركة أمازون و DHL الشهيرة. لكن من الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الوظائف يتطلّب قوة جسدية كبيرة وقد لا يكون مناسبًا للجميع. لذا تأكّد من قدرتك الجسدية على تحمّل هذا النوع من الأعمال ومن كونها لن تؤثر على حياتك وتوازنك الطبيعي.

4- أعمال التجزئة Retail Work



في حال لم يكن التسوّق المقنّع مرضيًا من الناحية المادية، أو احتجت إلى العمل لساعات أكثر، فإن أعمال التجزئة قد تكون خيارًا مناسبًا لك كطالب دولي في المملكة المتحدة. حيث تشمل أعمال التجزئة وظائف خدمة العملاء، البيع، أمناء الصندوق، العمل في المطاعم والمقاهي وغيرها. يُعدّ هذا النوع من الوظائف دارجًا جدًا بين الطلاب نظرًا لأنه لا يتطلّب خبرة مسبقة ويتمّ في غالب الأحيان تدريب الطلاب قبل البدء بالعمل.

أين يمكن للطلاّب العثور على عمل في بريطانيا؟

يمكن للطلاب الدوليين البحث عن فرص عمل أثناء دراستهم في بريطانيا من خلال الإطّلاع على الإعلانات الورقية التي تُنشر في جامعاتهم أو تلك التي تنشر بشكل دوري على الموقع الرسمي للجامعة التي يدرسون فيها. كما يمكنهم أيضًا تصفّح عدد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في نشر فرص عمل للطلاب. مثل: 

1- موقع e4s



يعتبر موقع Employment for Students والمعروف اختصارًا بـ e4s أحد أكبر المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم فرص التوظيف للطلاب في المملكة المتحدة. يقدّم الموقع ما يزيد على 9 آلاف وظيفة للطلاب من مختلف الشركات الموجودة في بريطانيا. يمكنكم الاطّلاع على هذا الموقع من هنا.

2- موقع Indeed



يعتبر هذا الموقع واحدًا من أشهر المنصّات الإلكترونية للبحث عن عمل في مختلف أنحاء العالم، ما عليك سوى تحديد المكان الذي تريد العمل فيه، وتعيين الشروط التي تنطبق عليك ليتمّ تزويدك بمختلف الفرص المتاحة التي قد تناسبك. يمكنكم زيارة هذا الموقع من هنا.

3- موقع Student Jobs



يعرض هذا الموقع فرص عمل للطلاب بدوام كلّي وجزئي، في مختلف أنحاء بريطانيا بالإضافة إلى تسع دول أوروبية أخرى، تشمل: هولندا، ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، بلجيكا، النمسا، السويد، سويسرا، وإيرلندا. ويهدف الموقع بشكل رئيس لربط الشباب في مختلف أنحاء أوروبا بأصحاب العمل المثاليين لهم. يمكنكم زيارة الموقع من هنا.

كم يتقاضى الطلاب مقابل عملهم في بريطانيا؟




يتقاضى نصف الطلاب الذين يعملون خلال الفصل الدراسي في بريطانيا ما يزيد على 100 جنيه استرليني خلال الأسبوع، أي ما يعادل 130 دولار تقريبًا. ومنهم من يصل دخله خلال السنة إلى 6 آلاف جنيه استرليني (7730 دولار تقريبًا). وفيما يلي معدّل ما يتقاضاه الطلاّب مقابل العمل في بعض الوظائف الشهيرة: 

1- المبيعات: 11.5 دولار/ الساعة.

2- الوظائف الإدارية: 11.60 دولار/ الساعة.

3- العناية المجتمعية: 11 دولار/ الساعة.

4- خدمة العملاء: 13.30 دولار/ الساعة.

5- التسويق: 15 دولار/ الساعة.

6- المحاسبة: 16 دولار/ الساعة.

7- التسوّق المقنّع: 19 دولار/ الساعة.

وعلى الرغم من أنّ الأجور مرتفعة نسبيًا إلاّ أنّ العمل أثناء الدراسة في بريطانيا ليس كافيًا لتغطية جميع تكاليف الدراسة والمعيشة، نظرًا لغلاء المعيشة وارتفاع رسوم الجامعات، إذ تبلع كلفة العيش في بريطانيا حوالي 1275 دولار شهريًا وهو مبلغ لا يشمل الرسوم الدراسية. لكن لا داعي للقلق، يمكنكم دومًا زيارة موقع فرصة، والتقديم على المنح الدراسية المختلفة في بريطانيا، حيث أنّ كثيرا من هذه المنح تغطي كامل تكاليف الدراسة بالإضافة إلى تقديم بدل معيشة إضافي. الأمر الذي سيجعل من تجربة الدراسة في بريطانيا مغامرة فريدة من نوعها ولا تنسى. 

شاركونا بأرائكم حول الدراسة في بريطانيا وأخبرونا في التعليقات بما ترغبون في معرفته حول الدراسة في هذا البلد.

المراجع:

https://studyabroad.shiksha.com/living-costs-for-international-students-in-uk-articlepage-573

https://www.iecabroad.com/10-best-paid-jobs-students-studying-uk/

https://www.theguardian.com/education/2007/aug/15/students.studentfinance

https://www.educations.com/articles-and-advice/how-to-get-student-job-uk-14284

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك