المفردات الاكاديمية في اللغة الانجليزية

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
المفردات الاكاديمية في اللغة الانجليزية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

من الصعب تقديم تعريف دقيق للمفردات الأكاديمية. إذ تُعرّف أحيانًا على أنها المفردات المستخدمة في السياق الأكاديمي، وقد تتساءل هنا: لكن ما هو المقصود بالسياق الأكاديمي؟ هل يعني ذلك السياقات الشفوية (كالمحاضرات، المؤتمرات والعروض التقديمية الأكاديمية) أم السياقات المكتوبة (كالبحوث والمقالات والتقارير) أم كلاهما؟ 

يميل المختصّون في الغالب إلى الخيار الثاني في تعريف الكلمات والمفردات الأكاديمية، ويرون أنّ هذه الكلمات تختلف وتتنوّع باختلاف المجال الذي تتمّ الكتابة عنه، فالمفردات التي ستستخدمها لكتابة تقرير علمي مخبري تختلف كلّ الاختلاف عن الكلمات المستخدمة في كتابة بحث اجتماعي، حيث أنّ لكلّ مجال مخزونه الخاص من المفردات والمصطلحات المرتبطة به.

سنتطرّق في مقال تعلّم اليوم للحديث عن أنواع المفردات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية مع طرح أمثلة تدلّ على كلّ منها، بالإضافة إلى قائمة بأهمّ الكلمات المستخدمة في سياقات الدراسة الجامعية أو العمل مع ترجمتها ومعناها باللغة العربية.

أنواع المفردات الأكاديمية:

تنقسم المفردات الأكاديمية إلى نوعين رئيسيين: 

1- الكلمات الأكاديمية العامة General Academic Words:

حتى تتعرّف على مثل الكلمات الأكاديمية العامة، يمكنك البدء بإلقاء نظرة على قائمة شهيرة في اللغة الإنجليزية تعرف بـ The General Service List أو GSL اختصارًا. إنها قائمة تحوي ما يقارب الألفي كلمة إنجليزية تعتبر من أشهر الكلمات في اللغة وأكثرها شيوعًا. وتعتبر الكثير من الكلمات في هذه القائمة ملائمة للاستخدام في السياقات الأكاديمية. ألقِ نظرة على الجمل التالية المكوّنة من كلمات مأخوذة من قائمة GSL ولكنها مع ذلك مستخدمة أكاديميًا:

academic words example 1

وبالمقابل، فهناك أيضًا العديد من الكلمات في هذه القائمة التي لا تعتبر مناسبة جدًا للاستخدام في الأوساط الأكاديمية، كالجملة التالية مثلاً:

Acid rain is a bad thing for all of us.

كما ترى فإن كلمات مثل: "bad" أو "thing" تعتبر غير مناسبة للاستخدام في الأوساط الأكاديمية نظرًا لأنها تبدو أقرب للغة الإنجليزية المحكية وتجعل النص المكتوب يبدو ركيكًا.

لكن كيف يمكنك أن تفرّق بين الكلمات الأكاديمية وغير الأكاديمية المستخدمة في نصّ معيّن؟

يمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • قراءة الكلمات عدّة مرات وملاحظة نبرتها، هل تجد أنّها أقرب للغة المحكية أم المكتوبة؟

  • قراءة العديد من المقالات والبحوث والنصوص الأكاديمية للاعتياد على أسلوبها والكلمات المستخدمة فيها، فتصبح مألوفة لديك.

من الجدير بالذكر أيضًا أنّ هناك بعض الكلمات العامّة التي يختلف معناها في حال استخدمت في سياق أكاديمي مثل الكلمات الموضحة في هذا الجدول:

academic words example

2- الكلمات التقنية Technical Words:

ويقصد بالكلمات التقنية أيَّ كلمات متخصصة أو مصطلحات تستخدم في مجال معيّن، مثل كلمة "photosynthesis" المستخدمة في علوم الأحياء وتعني "البناء الضوئي" أو كلمة "inertia" التي تعني "القصور الذاتي" في علم الفيزياء، وغيرها. 

قد تكون هذه الكلمات مصطلحات علمية معقّدة للغاية أو مفردات عادية بسيطة تستخدم في مجال معيّن، ويمكنك دائمًا التعرّف على الكلمات التقنية الانجليزية في مجال معيّن من خلال القيام ببحث سريع على جوجل وتحديد المجال أو الموضوع الذي ترغب فيه كالمحاسبة أو الرياضيات أو العلوم أو الآداب أو غيرها. ستظهر لك قوائم طويلة وعديدة تتضمّن أهمّ الكلمات التقنية الأكاديمية المستخدمة في كلّ مجال من هذه المجالات. 

وحتى تثري مخزونك من الكلمات التقنية في مجال محدّد، لابدّ لك من التعمّق فيه ودراسته بتفصيل وتمعّن، كما يسهم الحصول على فرصة عمل في مجال محدّد بشكل كبير في التعرّف على المصطلحات التقنية الشائعة في هذا المجال. لو كنت على سبيل المثال تعمل في شركة لشحن البضائع، سيكون لديك بكلّ تأكيد مخزون من المفردات الخاصة بهذا المجال التي قد يجهلها من يعمل في مجال التصميم مثلاً، وبالمقابل فأنت تجهل العديد من المصطلحات التقنية ذات العلاقة بحقل التصميم، وهكذا.

إليك فيما يلي بعض الكلمات الأكاديمية شائعة الاستخدام في كلّ من مجالات العمل بشكل عام، وفي الأوساط الأكاديمية في الجامعات والمعاهد حيث تعتبر هذه الكلمات، من المفردات الأكاديمية العامّة، وبالتالي من المفيد للغاية أن تتعرّف عليها أيًّا كان مجال دراستك أو عملك.

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

كلمات أكاديمية في الجامعات والمعاهد

academic words at university

كلمات أكاديمية في بيئة العمل العامّة

academic words at work

اختصارات تستخدم في بيئة العمل

abbreviations used at work

بالإضافة إلى قائمة الكلمات العامة General Academic Words وقوائم الكلمات التقنية والمصطلحات المتخصصة، فقد تمّ إعداد قائمة ثالثة تُعرف بقائمة الكلمات الأكاديمية "Academic Word List" أو AWL اختصارًا، حيث تضمّ هذه القائمة 570 كلمة من الكلمات الأكاديمية التي يمكن استخدامها في مختلف الأوساط الأكاديمية. يمكنك الاطلّاع على هذه القائمة من خلال هذا الرابط. كما تستطيع الاستعانة بخاصية "academic words highlighter" الموجودة في بعض المواقع المتخصصة، والتي تتيح لك معرفة الكلمات الأكاديمية المستخدمة من هذه القائمة في نصّ معيّن من خلال تضليلها أو تلوينها بلون مختلف.

حتى تتمكّن من كتابة نصّ أكاديمي متميّز، لابدّ لك من استخدام عدد كافٍ من المفردات الأكاديمية الواردة سواءً في قائمة الكلمات الأكاديمية العامة "GAW" حيث سيتكون نسبة الكلمات المستخدمة من هذه القائمة هي الأعلى في أغلب الحالات، يليها بعدها كلمات أكاديمية في قائمة AWL وأخيرًا المفردات التقنية المختصة بالمجال الذي تكتب عنه.

يمكنك بعد الانتهاء من الكتابة، عرض نصّك على عدد من المختصّين لتقييم ما كتبته وتحديد ما إذا كان نصّك أكاديميًا أم لا. كما يمكنك أيضًا قراءة هذا المقال حول بعض الكلمات التي لا يجب استخدامها أثناء الكتابة الأكاديمية. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد!

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

المصادر:

https://www.eapfoundation.com/vocab/academic/

https://www.themuse.com/advice/your-ultimate-cheat-sheet-to-deciphering-the-123-most-common-business-acronyms

https://www.englishclub.com/business-english/correspondence-glossary.htm

http://learnenglish.nu/english-dictionary.php?english=university-and-college-words-%D9%85%D9%81%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9&id=28

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك